أعلن الدكتور طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أنه يتم تنفيذ مونوريل شرق النيل لخدمة العاصمة الإدارية ومدينة نصر والقاهرة الجديدة بوسيلة نقل جماعية خضراء صديقة للبيئة كما سيسهل حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية.

وقال «جويلي» لـ «الوطن»، إنه يمتد مساره من محطة الاستاد حيث سيتبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الأنفاق ممتداً إلى العاصمة الإدارية، حيث سيتبادل الخدمة مع القطار الكهربائي الخفيف «السلام - العاشر من رمضان - العاصمة الإدارية» في محطة الفنون والثقافة ويصل طوله إلى 56.

5 كم وعدد 22 محطة.

عدد الركاب للخط

وأضاف رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أنه يصل عدد الركاب للخط إلى 500 ألف راكب/ اليوم، وبلغت نسبة التنفيذ حالياً 81.5% يجرى كما يجرى تنفيذ ورشة للصيانة والعمرات الخاصة بالمونوريل بنطاق العاصمة الإدارية على مساحة 85 فدان، ومخطط التشغيل التجريبي في أكتوبر 2024.

ونوه الدكتور طارق جويلي، بأنه يتم على التوازي تنفيذ خط مونوريل غرب النيل بهدف ربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق العمرانية الجديدة «6 أكتوبر الجديدة» والمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر، إضافة إلى خدمة التوسعات الكبيرة في مدينة 6 أكتوبر مثل مشروع الإسكان الاجتماعي ومشروعات التنمية جنوب أكتوبر.

الخط الثالث للمترو

وأكد أنه ينقل ما يقارب من 500 ألف راكب/ اليوم، ويمتد مسار المونوريل بطول 43.8 كم و13 محطة من محطة وادي النيل بمنطقة المهندسين، حيث سيتم تبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو ثم يمتد بمناطق المريوطية والمنصورية حتى يصل إلى مدينة الشيخ زايد عند هايبر وان ثم يستمر إلى مدينة السادس من أكتوبر ويعبر الأحياء السكنية بالمدينة حتى يصل إلى المنطقة الصناعية ومنطقة أكتوبر الجديدة.

ونوه رئيس القومية للأنفاق، بأنه سيتم تبادل الخدمة مع القطار السريع «السخنة / مطروح» في محطة نقابة المهندسين، بالإضافة إلى التكامل مع شبكة السكك الحديدية في محطة بشتيل وبلغت نسبة التنفيذ 64.5%، يجرى تنفيذ ورشة للصيانة والعمرات الخاصة بالمونوريل بنطاق أكتوبر الجديدة على مساحة 76 فدانا ومخطط التشغيل التجريبي له في أبريل 2025.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المونوريل مونوريل شرق النيل مونوريل غرب النيل الخط الثالث للمترو العاصمة الإداریة القومیة للأنفاق

إقرأ أيضاً:

الإدارية العليا: على الموظف تفادي الأفعال الشائنة التي تعيبه فتمس تلقائيًا جهة عمله



أرست المحكمة الإدارية العليا مبدأ، إنه من المستقر عليه في قضاء هذه المحكمة، يجب أن يلتزم الموظف في سلوكه ما لا يفقده الثقة والاعتبار، حيث إن كثير من التصرفات الخاصة للموظف قد تؤثر تأثيرًا بليغًا في حسن سير المرفق وسلامته، ومنها من يؤثر تأثيرًا فاضحًا في كرامة الوظيفة ورفعتها، فعليه أن يتجنب كل ما قد يكون من شأنه الإخلال بكرامة الوظيفة واعتبار الناس لها، وعليه أن يتفادى الأفعال الشائنة التي تعيبه فتمس تلقائيًا الجهاز الإداري الذي ينتسب إليه ويتميز بمقوماته.

كما إنه من المستقر عليه في قضاء هذه المحكمة أيضًا أن مفهوم واجب الحفاظ على كرامة الوظيفة يتحدد بأن ينأى الموظف العام بنفسه في نطاق أعمال وظيفته وخارجها عن التصرفات التي من شأنها المساس بواجبات وظيفته، ومن ثم فإن أي مسلك ينطوي على تهاون أو عدم اكتراث أو عبث ترتد آثاره على كرامة الوظيفة يشكل مخالفة تستوجب المساءلة التأديبية.

وأشارت المحكمة،  يتعين على العامل أن يلتزم بالقوانين والتعليمات المنظمة لعمله وأن يؤديه بنفسه بدقة وأمانة دون إهمال، وإلا جاز للسلطة المختصة مؤاخذته تأديبيًا عما يصدر منه من أفعال تعد خروجًا على واجبات وظيفته أو تتعارض مع الثقة والاحترام، التي يتعين توافرهما في شاغل الوظيفة العامة، وأنه يلزم لإدانة الشخص ومجازاته إداريًا عنها أن يثبت بدليل يقطع في الدلالة على ارتكابه لفعل إيجابي أو سلبي محدد ساهم في وقوع المخالفة الإدارية، وأن يكون هذا الفعل مخالفًا لواجبات الوظيفة ومقتضياتها، أو يثبت ارتكاب العامل لعمل من الأعمال المحظورة.

جاء ذلك في حكم قضائي صادر من المحكمة الإدارية العليا، ضد موظف خرج علي مقتضي الواجب الوظيفي وأتي فعلًا مشينًا، فعاقبته المحكمة، وحمل الطعن رقم 59665 لسنة 67 قضائية.عليا 

مقالات مشابهة

  • «أكتوبر الجديدة»: إنشاء 90 ألف وحدة ضمن «سكن لكل المصريين» غرب المطار
  • تعزيزا للعلاقات.. زيارة ثقافية فنية لوفد يمني بالعاصمة الإدارية
  • وزير الإسكان يتابع مع مسئولي CSCEC الصينية معدلات تنفيذ مشروعات الشركة بالعاصمة الإدارية
  • طلاب حلوان يطلقون شرارة "بداية" جديدة للتنمية البشرية في العاصمة الإدارية
  • وزير الإسكان يتابع مع مسئولي «CSCEC» الصينية تنفيذ مشروعات العاصمة الإدارية
  • «القومية للأنفاق» تعلن مزايا تقدم لأول مرة للركاب بمشروع المونوريل
  • إطلاق مبادرة "بداية" لبناء الإنسان في العاصمة الإدارية الجديدة
  • الإدارية العليا: على الموظف تفادي الأفعال الشائنة التي تعيبه فتمس تلقائيًا جهة عمله
  • رئيس «العاصمة الإدارية»: بدء التخطيط للمنطقة الصناعية على مساحة 500 فدان