اللبن من المشروبات الأساسية في المنزل، خاصة خلال فترة الدراسة، إذ تحرص الكثير من الأمهات على تقديمه لأبنائهن في الصباح قبل الذهاب للمدرسة، نظرًا للفوائد الصحية التي يحتوي عليها، ومع ذلك هناك عادة خاطئة قد ترتكبها الأمهات دون إدراك المخاطر، وهي تسخين اللبن أكثر من مرة يوميًا.

فوائد عديدة يحتوي عليها اللبن ولكن في حال غليه أكثر من مرة يوميا تقل قيمته الغذائية، لذلك يفضل غليانه مرة واحدة، وفقا لما ذكره الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

ويرى «بدران» أنه من الضروري عدم ترك اللبن بعد الغليان خارج الثلاجة لمدة طويلة، خاصة في درجات حرارة مرتفعة، وبمجرد أن يبرد يجب وضعه في الثلاجة، لعدم تعرضه لأي مخاطر ضارة.

هناك عادة خاطئة يجب على الأمهات تجنبها عند غلي اللبن، وهي تسخينه في الميكروويف، وقد يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية إذا لم يتم بالطريقة الصحيحة، إذ يمكن أن يقلل من العناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامينات ب1، ب2، وب12، التي تلعب دورًا أساسيًا في تكوين خلايا الدم الحمراء، والوظائف العصبية، وإنتاج الحمض النووي.  

مخاطر غلي اللبن أكثر من مره 

لم تقتصر مخاطر غلي اللبن أكثر من مرة عند هذا الحد، ولكنه قد يعمل على تخفيض مستويات جميع فيتامينات بنسبة 24% على الأقل، وحمض الفوليك بنسبة 36%، وقد يؤدي إلى حدوث بعض التغييرات في بروتينات اللبن.

تسخين اللبن قبل الشرب أكثر من مرة يمكن أن يؤدي إلى قتل البكتيريا النافعة الموجودة فيه، مما يفقده فوائده الصحية، وفقًا لموقع «مايو كلينك».

كما قد يتسبب ذلك في إصابة بعض الأشخاص بالإسهال وآلام المعدة والقيء، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللبن، تتفاقم الأعراض إذا تم تسخين اللبن أكثر من مرة.  

علامات فساد اللبن 

وبجانب ذلك هناك العديد من العلامات التي تدل على فساد اللبن وعدم صلاحيته ومنها الرائحة الحامضية وأيضا الطعم الحامض أو المر وكذلك تغير الملمس وظهور تكتلات داخل اللبن تشبه الزبادي، وأي لون غريب باللبن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحليب الفيتامينات العناصر الغذائية

إقرأ أيضاً:

استشاري تثقيف الغذائي يطالب الأمهات بالإبتعاد عن هذه الأنواع من الجبن (فيديو)

طالب الدكتور مجدي نزيه، استشاري التثقيف الغذائي، الأمهات الإبتعاد عن الجبن المطبوخ، مشيرا إلى أنه يمكن أن يتم تناول أي نوع من الجبن ، مع الإبتعاد عن الجبن نباتي الدهن، سواء المثلثات والمربعات، أو الأكواب والشيدر لأن كل أنواع هذا الجبن مطبوخ.

طبيبة توضح فوائد ومخاطر الجبن ضبط مخزن بالقاهرة وبداخله كميات من الجبن منتهي الصلاحية كل 4 كيلو لبن  يتم انتاج كيلو جبنة واحد منها

وقال مجدي نزيه، خلال حواره ببرنامج “مصر أحلى” على فضائية "صدى البلد"، أن الجبنة الرومي والجبنة الفلمنك يمكن أن يتم تناولها، موجها رسالة هامة للأباء والأمهات “أعلموا أن كل 4 كيلو لبن يمكن أن يتم انتاج كيلو جبنة واحد منها”.

وتابع  رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية، أنه يجب أن يتم اختيار الجبن البيضاء من مصادر موثوق فيها للتأكد من أنها سليمة وتم إنتاجها بشكل مضمون ".

كشفت الدكتورة ناتاليا بافليوك خبيرة التغذية الروسية، أن الجبن مادة غذائية مفيدة، مشيرة إلى أن الكثيرين يفرطون في تناول الجبن لمذاقه اللذيذ ورائحته، متجاهلين العواقب السلبية لذلك.


وتقول: "أصناف الجبن مختلفة من حيث السعرات الحرارية وكمية الملح التي يحتويها. ويكمن ضرره في احتوائه على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول، التي تلحق الضرر بالصحة عند الإفراط في تناولها". مشيرة إلى أن كمية الجبن التي يمكن تناولها في اليوم دون أي ضرر للصحة هي 20-30 غراما، والجبن قليل الدسم 50 غراما.

وتشير إلى أنه لا ينصح الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من بروتين حليب البقر بتناول الجبن.
وتقول: "تظهر باستمرار أدلة كثيرة على وجود حساسية غير مرتبطة بالغلوبولين المناعي Е. أي أن الإنسان يمكن أن يعيش ولكنه لا يعلم أنه يعاني من حساسية بروتين حليب البقر. عند تناول هؤلاء الأشخاص قطعة من الجبن يعانون من حرقة المعدة واضطراب البراز. كما قد تحصل لديهم مشكلات يعانون منها فترة تصل إلى الشهر".


أما الخصائص المفيدة للجبن فتكمن في احتوائه على البروتين وفيتامينات ومواد مغذية أخرى مفيدة للصحة. كما أن الجبن يلعب دورا إيجابيا في التغذية في حالة تناوله باعتدال. وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول 30 غراما من الجبن يوميا يطيل متوسط عمر الإنسان

مقالات مشابهة

  • استشاري تثقيف الغذائي يطالب الأمهات بالإبتعاد عن هذه الأنواع من الجبن (فيديو)
  • ماذا يحدث عند فقدان الوزن المفاجئ؟.. احذر 5 أمراض خطيرة
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول اللبن بعد الغداء مباشرة؟.. لن تصدق النتائج
  • ماذا يحدث لجسمك عند استبدال الدقيق الأبيض بدقيق الشوفان؟
  • مصادر: "الخطوات المتهورة" التي تخطط لها حكومة نتنياهو في الشمال قد تورِّط إسرائيل في مشكلة أكثر صعوبة
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول ماء الأرز؟.. لن تصدق النتائج
  • وفاة أكثر من 10 أشخاص يوميا بسبب الجوع والقصف في «بحري»
  • هل تتناول الزبادي يوميًا؟.. إليك نتيجة ما يحدث لجسمك
  • إطلاق نار كثيف في أنفة وتلة العرب... ما الذي يحدث هناك؟