ثمّن المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب المصريين، عضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، بيان مجلس أمناء الحوار الوطني، الذي أكد من خلاله متابعته بدقة واهتمام بالغين مسار التوصيات، التي أقرها ورفعها للرئيس عبدالفتاح السيسي، بخصوص ملف الحبس الاحتياطي، والتي أحالها لمجلس النواب عبر الحكومة.

وقال «أبو العطا»، في بيان اليوم الأحد، إنّ الحوار الوطني نجح من خلال تناوله لملف الحبس الاحتياطي، وما يُثار حول مشروع قانون الإجراءات الجنائية بأن يرفع شعار «الخلاف لا يفسد للوطن قضية»، موضحًا أن توجيه مجلس أمناء الحوار الشكر للرئيس السيسي حول ما جرى تناوله من توصيات الحوار في مشروع القانون بمجلس النواب، يُشير بكل تأكيد إلى المتابعة الجيدة لتنفيذ توصياته مع إبداء المرونة الكاملة؛ لإعادة صياغة توصياته مع عدم الإخلال بالمضمون، حتى يتم وصول الرؤية الكاملة لملف الحبس الاحتياطي الذي رفُع للرئيس.

جلسات الحوار الوطني أنها تتسم بالتنوع والتعدد والتخصص

وأضاف رئيس حزب المصريين، أن أبرز ما يُميز جلسات الحوار الوطني أنها تتسم بالتنوع والتعدد والتخصص، ما يُثري الجلسات والحوار ويُساهم في الخروج بتوصيات ورؤى مهمة وخرجات قابلة للتطبيق، موضحًا أن هناك اهتمامًا كبيرًا من قبل القيادة السياسية مُمثلة في الرئيس السيسي والحكومة بتوصيات ومخرجات الحوار الوطني، ويحرص الرئيس السيسي على توجيه الحكومة إلى تنفيذ التوصيات والمخرجات.

الحبس الاحتياطي

وأوضح أن وضع قضية الحبس الاحتياطي على رأس أولويات الحوار الوطني خطوة مهمة وجادة من أجل تعزيز حقوق الإنسان، علاوة على دعم تطوير منظومة العدالة من خلال توفير محاكمة عادلة وناجزة، تحافظ على حقوق المواطنين دون المساس بحريتهم، مشيرًا إلى أن الحبس الاحتياطي منصوص عليه في التشريعات الدولية بهدف عدم التأثير على الشهود أو خشية الهرب أو العبث بالأدلة، لكن لا بد أن يكون ذلك مصحوبًا بقيود تمنع تغول أي طرف أو استغلاله.

وأكد أن الحوار الوطني يلعب دورًا كبيرًا وغير مسبوق في هذا الملف الذي يمس كل مواطن مصري، من أجل صياغة رؤية يتوافق عليها جميع القوى السياسية بمشاركة واسعة من الخبراء والمتخصصين، موضحًا أن حرص الرئيس السيسي على دعم الحوار انعكس بشكل إيجابي على الجلسات التي أفرزت عددا من المقترحات والرؤى ذات الأهمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني الحبس الاحتياطي حزب المصريين حقوق الإنسان الحبس الاحتیاطی الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

«خارجية النواب»: دعم الرئيس السيسي عزز من قدرة الحوار الوطني على جمع كل القوى

رحب النائب محمد عزت القاضى عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بتأكيد مجلس أمناء الحوار الوطني أنه تابع بدقة واهتمام بالغين، مسار التوصيات التي أقرها ورفعها للرئيس عبد الفتاح السيسي، بخصوص ملف الحبس الاحتياطي، التي أحالها لمجلس النواب عبر الحكومة، معبرا عن وافر شكره للرئيس على هذه الإحالة، وما نقله عنه المتحدث الرسمي بخصوص هذه التوصيات من ملاحظات إيجابية حولها وتوجيهات محددة بشأنها.

دعم الرئيس السيسي للحوار الوطني

قال القاضي في بيان، إن دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للحوار الوطني، هو الذى دفع الحوار الوطني نحو النجاح وعزز قدرته على جمع كل القوى السياسية للمشاركة فيه، مثمنا تأكيد مجلس الأمناء للحوار الوطني على التقدير والاحترام الكاملين لكل المؤسسات الدستورية للدولة.

تقريب وجهات النظر

كما ثمن «القاضي» مناشدة مجلس أمناء الحوار الوطني كل المؤسسات والنقابات والهيئات، بما لها من قدر ووزن مؤثرين في شؤون البلاد، إلى المسارعة لتقريب وجهات النظر فيما بينهم، بما يضع العلاقات فيما بينها -اختلافا أو اتفاقا- في مسارها الطبيعي من الاحترام المتبادل والتكامل في الأدوار من أجل تحقيق المصالح العليا لمصر والمصريين، بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية.

وبشأن مشروع قانون الحبس الاحتياطي، قال النائب محمد عزت القاضي، إن مشروع القانون له أهمية خاصة نظرا لأنه يعد الدستور الثاني للبلاد، مؤكدا أنه تضمن توصيات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي، مشيدا بما أعلنه مجلس النواب بشأن فتح باب المناقشات حول مشروع قانون الإجراءات الجنائية.

مقالات مشابهة

  • برلماني: متابعة توصيات الحوار الوطني تؤكد التزام الدولة بالإصلاح القانوني
  • «الطماوي»: لا بد من انتظار توصيات الحوار الوطني فيما يتعلق بالحبس ‏الاحتياطي
  • «خارجية النواب»: دعم الرئيس السيسي عزز من قدرة الحوار الوطني على جمع كل القوى
  • برلماني يكشف دور الحوار الوطني في صياغة تعديلات الحبس الاحتياطي بـالإجراءات الجنائية
  • الحوار الوطني: الرئيس السيسي يدعمنا.. وكل التوصيات تجد الاستجابة السريعة
  • عضو بـ«النواب»: الحوار الوطني ساهم في تعزيز حقوق الإنسان بشأن الحبس الاحتياطي
  • أيمن محسب: الحوار الوطني لعب دورا مهما في صياغة تعديلات الحبس الاحتياطي بقانون الإجراءات الجنائية 
  • مقترحات التعويض عن الحبس الاحتياطي في توصيات الحوار الوطني
  • عاجل| مجلس أمناء الحوار الوطني يشكر الرئيس السيسي لاهتمامه بتوصياتهم بشأن الحبس الاحتياطي