أكدت الدكتورة أماني الشريف، أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بجامعة الأزهر الشريف، أن مشاكل القولون يمكن أن تؤثر بشكل كبير على جودة حياة الأفراد، حيث تتسبب في إزعاج يومي ومشاكل نفسية واجتماعية، موضحة أن تكرار أعراض مثل الإمساك، والإسهال، والانتفاخ، وعدم التحكم في إطلاق الغازات، يمكن أن يؤدي إلى انسحاب الإنسان من الأنشطة الاجتماعية ويؤثر على مزاجه وإبداعه.

اختبار دم يكشف الإصابة بسرطان القولون متلازمة القولون العصبي.. الأعراض والعلاج "تفاصيل"

وأشارت "الشريف"، خلال حلقة برنامج "أسرار"، المذاع عبر فضائية "الناس"، اليوم الأحد، إلى أن معظم الأشخاص الذين يسعون لعلاج أعراض القولون مثل المغص والإسهال، وغالبًا ما يتجاهلون الأسباب الأساسية وراء هذه الأعراض، موضحة أن القولون عندما يظهر أعراضًا، هو بمثابة إشارة إلى وجود مشكلة ما تتطلب فحصًا دقيقًا لحلها، مشددة على أن صحة القولون تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على راحة البدن والمزاج المعتدل، مستشهدة بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "المعدة بيت الداء".

وأوضحت أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بجامعة الأزهر الشريف، أن مشاكل القولون قد تظهر في شكل أعراض بعيدة عن الجهاز الهضمي، مثل التورم في المفاصل، والطفح الجلدي، والأنيميا نتيجة صعوبة امتصاص الحديد، وتأخر نمو الأطفال، والإعياء الشديد، والصداع، والجيوب الأنفية، مشيرة إلى أن هذه الأعراض يمكن أن تكون مرتبطة بمشاكل القولون.

وأضافت، أن ملايين الأشخاص حول العالم يعانون من مشاكل القولون، بغض النظر عن مستوى التنمية في بلدانهم، لافتة إلى أن نسبة إصابة النساء بأمراض القولون تقارب ضعف نسبة الرجال، بسبب التوتر والانفعال وتغيرات الهرمونات، خاصة خلال الدورة الشهرية، مشيرة إلى أن الأسباب المحتملة لمشاكل القولون تشمل التوتر والإجهاد، والعادات اليومية مثل قلة النوم وعدم ممارسة الرياضة، ونوعيات وكميات الطعام، فضلًا عن عدم تقبل الواقع.

وفيما يتعلق بمتلازمة القولون العصبي، أكدت، أن هذه الحالة ناتجة عن اضطراب في الإشارات العصبية بين المخ والقولون، مما يؤدي إلى مجموعة من الأعراض العصبية والتوتر النفسي والمشاكل الهضمية، موضحة أن الأبحاث الحديثة، بما في ذلك الدراسات التي أجرتها جامعة هارفارد، أظهرت أن 60% من حالات القولون العصبي يمكن أن تشفى تمامًا دون أدوية، نتيجة تلقي العقل إشارات إيجابية وتنظيم أسلوب الحياة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اعراض القولون أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بجامعة الأزهر الشريف أستاذ المناعة والميكروبيولوجي الانشطة الاجتماعية الجهاز الهضمي الدكتورة أماني الشريف الميكروبيولوجي المشاكل الهضمية جامعة الأزهر الشريف صحة القولون قلة النوم فضائية الناس مشاكل الهضم متلازمة القولون العصبي القولون العصبی یمکن أن إلى أن

إقرأ أيضاً:

شعبة الخضروات والفاكهة تكشف أسباب ارتفاع الأسعار «فيديو»

كشف حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، عن أسباب ارتفاع الأسعار في الفترة الحالية، لافتا إلى أنها أزمة مؤقتة ليس إلا.

وأوضح نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، خلال لقائه ببرنامج «حديث القاهرة»، المُذاع عبر شاشة «القاهرة والناس»، تقديم الإعلامية «كريمة عوض»، أن ارتفاع درجات الحرارة والتغير المناخي هما السبب في ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة.

وأشار إلى تغير المناخ والأحوال الجوية جعل إنتاجية الخضروات والفاكهة قلّ بشكل كبير، لافتة إلى أن هناك تدني في الإنتاجية بنسبة 60%.

وأضاف أن الحلول في العمل على الزراعات البديلة، ومشددا على أهمية وجود انضباط في الأسعار بالسوق.

واسترسل: «هناك حلقات تداول وكل حلقة قائم عليها أشخاص وتجار»، مشيرا إلى ضرورة ضخ كميات أكبر داخل الجمعيات الاستهلاكية.

ولفت إلى أن التصنيع الزراعي هو قاطرة التنمية والمنتج البديل ويعني ضمان سعر عادل للفلاح.

اقرأ أيضاًشعبة الخضراوات والفاكهة توضح الفرق بين البصل الأحمر والذهبي «فيديو»

الغرف التجارية تكشف موعد انخفاض أسعار الخضراوات في الأسواق «فيديو»

شعبة الخضار والفاكهة: المصريون استهلكوا 300 ألف طن بصل في «فتة العيد»

مقالات مشابهة

  • أعراض التهاب الأذن الوسطى وطرق علاجه
  • “هل يمكن التعافي من مرض السكري.. وما هو المستوى الطبيعي لسكر الدم؟”.. مختص يوضح
  • ‎فيديو.. شرطة أبوظبي توضح إرشادات سلامة الطلبة بالحافلات المدرسية
  • دراسة: تعديل غذائي يحسّن أعراض القولون العصبي
  • البكيري: لا يمكن إنكار دور رونالدو في القرار النصراوي.. فيديو
  • "المر": 70% من الشعب المصري حصلوا على خدمات صحية خلال 46 يوم (فيديو)
  • متحور كورونا الجديد يثير مخاوف عالمية.. احذر أعراضه
  • طبيبة: مضادات الاكتئاب يمكن أن تخفف الألم المزمن
  • استشارية : التأخر الشامل من أكثر الأمراض الوراثية انتشارًا في المملكة .. فيديو
  • شعبة الخضروات والفاكهة تكشف أسباب ارتفاع الأسعار «فيديو»