سواليف:
2024-09-18@08:47:59 GMT

الصبيحي .. مجلس الوزراء وقع في خطأ كبير

تاريخ النشر: 14th, September 2024 GMT

#سواليف

دولة الرئيس؛ اقرأ مقالي هذا و “زِته” في البحر إذا غلطان.!

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي/ #موسى_الصبيحي

في التعديل الأخير الوارد على نظام إدارة #الموارد_البشرية والذي تم بموجبه السماح للموظف العام بالعمل خارج أوقات الدوام الرسمي، باستثناء موظفي المجموعة الأولى من الفئة العليا، وهم: قاضي القضاة، رئيس ديوان المحاسبة، رئيس هيئة الخدمة والإدارة العامة، رئيس ديوان التشريع والرأي، أمين عام مجلس الوزراء, ومدير عام مكتب رئيس الوزراء.

مقالات ذات صلة الأردن..توقع ارتفاع كبير على أسعار السيارات الكهربائية 2024/09/14

أود أن أُنبِّه إلى أن #مجلس_الوزراء وقع في #خطأ_كبير في هذا التعديل بسماحه لموظفي المجموعة الثانية من الفئة العليا بالعمل خارج أوقات الدوام الرسمي وعدم استثنائهم من ذلك كما المجموعة الأولى من الفئة العليا المذكورين أعلاه. وهذا غير موفق أبداً، ولا يحقق مصلحة عامة، ولا يمكن أن نضمن تحقُّق شروط العمل خارج أوقات الدوام الرسمي التي حدّدها النظام بالنسبة لهؤلاء، ولا سيما ما يتعلق بعدم تأثّر عملهم الوظيفي، وهو عمل قيادي حيوي في الدولة، وعدم تضارب المصالح. وعدم العمل لدى جهات لها مصالح مع دوائرهم ومؤسساتهم.!

لا يمكن أن يعمل موظفو المجموعة الثانية من الفئة العليا، وهم الأمناء العامون للوزارات، والمحافظون، والمديرون العامون للدوائر والمؤسسات، ومَنْ في حكمهم، دون أن يؤثر ذلك على أدائهم لمهام عملهم ومسؤولياتهم، كما لا يمكن أن يمارسوا عملاً آخر دون أن ينطوي على تضارب مصالح أنّى كان هذا العمل وأنّى كانت هذه المصالح كبيرة أم صغيرة!

تصوروا أنّ مسؤولاً برتبة محافظ في الداخلية يلتحق بعمل آخر خارج أوقات دوامه الرسمي لدى شركة ما براتب يعادل ضِعفَيْ راتبه الرسمي، أو مديراً عاماً دائرة رسمية يلتحق بعمل آخر خارج أوقات دوامه الرسمي لدى مؤسسة كبيرة لصاحب أعمال كبير براتب يعادل ثلاثة أمثال راتبه الرسمي، أو مستشاراً لرئيس الوزراء يلتحق بعمل آخر مستشاراً لدى إحدى كبرى شركات القطاع الخاص.. ماذا يمكن أن يحصل وكيف يمكن لهذا الموظف العام القيادي أن يوفق بين عمله الرسمي الضاغط، وبين عمله الآخر الذي يتقاضى منه راتباً أعلى.؟!

الأمناء العامون للوزارات والمديرون العامون للدوائر والمؤسسات الخاضعة لنظام إدارة الموارد البشرية هم قيادات إدارية عليا يا مجلس الوزراء وهم خاضعون لأحكام قانون الضمان الاجتماعي على أساس أجورهم الإجمالية التي يتقاضونها، والتي لا تقل عن (3) آلاف دينار، ما عدا الحوافز وبدلات العضويات في الشركات واللجان وغيرها، ولذا فإنهم ليسوا بحاجة إلى تحسين أوضاعهم المعيشية ورفع أجورهم الخاضعة للضمان، كما هو الحال بالنسبة لبقية شرائح وفئات موظفي القطاع العام الذين سيستفيدون من التعديل وستكون أمامهم فرص سانحة لتحسين أوضاعهم المعيشية من العمل الثاني، كما سيستفيدون من شمولهم بالضمان في العمل الآخر وفقاً لتعديلات أخيرة طرأت على نظام الشمول بتأمينات الضمان.

أعتقد أن دولة الرئيس لم ينتبه إلى هذه النقطة، وأعتقد أنه سيتفق معي في الرأي لو قرأ هذا المقال، وأعتقد أنه لن يتردد في إعادة مناقشة هذا الأمر، ومحاسبة المسؤولين عن هذا الخطأ، وتصويبه.!

ما أطلبه منك يا دولة الرئيس هو أن تقرأ مقالي هذا وتتمعّنه جيداً وبعدها “زِته” في البحر الميت إذا رأيتني مُخطئاً.!

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف موسى الصبيحي الموارد البشرية مجلس الوزراء خطأ كبير من الفئة العلیا مجلس الوزراء خارج أوقات یمکن أن

إقرأ أيضاً:

توافد كبير علي الملتقي التوظيفي الأكبر للشباب بالمنيا

توافد الألاف من الشباب والفتيات، اليوم الثلاثاء ، على اكبر ملتقى توظيفى للشباب، بمحافظة المنيا، المنعقد تحت رعاية المبادرة الرئاسية «بداية» لبناء الإنسان للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حيث اقامت محافظة المنيا، اليوم لثلاثاء، الملتقي التوظيفي الأكبر للشباب، تحت شعار «الإستثمار في حب مصر» برعاية المبادرة  الرئاسية «بداية» للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتحت اشراف المجلس القومي للمرأة. 

توافد كبير علي الملتقي التوظيفي الأكبر للشباب بالمنيا ..

في البداية، افتتح اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، الملتقى المقام بفندق القوات المسلحة، رافقه الدكتور محمد ابو زيد نائب المحافظ، والمهندس ياسر بخيت وكيل وزارة التضامن الاجتماعي ومدير مديرية القوى العاملة بالمنيا، ونجاح التلاوى مقرر فرع المجلس القومي للمرأة بالمنيا، والنائبة الدكتورة رشا المهدي عضو مجلس الشيوخ، والنائب على بدوى عضو مجلس النواب.

 

من جانبه أكد اللواء عماد كدواني، ان محافظة المنيا، شهدت اليوم، حدثًا بهيجًا اتوفير نحو خمسة آلاف فرصة عمل حقيقية من خلال الملتقي التوظيفي الاستثمار في حب مصر، توفير وظائف للشباب داخل وخارج المحافظة.

واشارت نجاح التلاوى، ان الملتقى شهد ازدحام شديد، حيث توافد الالاف من الشباب من ذوى الجنسيين، على الملتقى للتقديم فى فروع الشركات والمصانع ومراكز التدريب، حيث تم توافد اكثر 10 الاف شاب وفتاة من صباح اليوم، حتى هذه اللحظة،  ومن المقرر ان يتم انتهاء الملتقى فى الساعة الخامسة اليوم. 

 

وأضافت الدكتورة دعاء شلقامي، عضو المجلس القومي للمرأة بالمنيا ورئيس اللجنة المشكلة من قبل المجلس لتنظيم الملتقي: «قسمنا تنظيم الملتقي لأكثر من ملف، ففي البداية نزلنا لزيارات عديدة للمصانع والشركات لجلب فرص العمل وبالفعل استطعنا توفير 1500 فرصة من بين الـ 5000 فرصة، في أكثر من مكان فلم تقتصر فرص العمل على محافظة المنيا، وبني سويف والفيوم واكتوبروالضبعة والعاشر من رمضان».

 

وأضافت عضو قومي المرأة بالمنيا، أن هناك اكثر من 30 شاب وشابة متطوعين مشاركين، فهناك قسم لوظائف ذوي الاحتياجات الخاصة، معد في مكان ملائم لهم ومجهز مقعد لتسهيل حركتهم عند الاحتياج له، بالاضافة إلى ادوات مساعدة وعلامات ارشادية، وفرق من الشباب لارشاد ومساعدة الشباب على اختيار الشركات والمصانع التي تتناسب مع مؤهلاتهم.

 

وقال اسلام فرغلى مدير وحده الشكاوى بالمجلس فرع المنيا، ان الوحده لم تتلقى اى شكاوى منذ بداية الملتقى من صباح اليوم وحتى هذه اللحظة، وان رقم الشكاوى هو 15115 ، من جانبها اعلنت مديرية العمل بالمنيا، أن ملتقي توظيف المنيا يأتي ضمن فاعليات المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»وتحت رعاية وزارة العمل ومحافظة المني، بمشاركة مصنع وشركة ومشروع قومى من داخل وخارج المحافظة.

 

وأضافت التلاوي ، أن عمليات التحضير كان لها أهداف ، أولها التأكد من أن فرص العمل المقدمة فرص حقيقية ، من خلال زيارات ميدانية للمصانع والأكاديميات والجهات المعنية ، وأوضحت التلاوي ، أن وزارة العمل كانت قد سبق وطرحت رابطين إليكترونيين الرابط الأول ليتسنى لمديرية العمل بالمنيا ، من خلاله تسجيل فرص العمل المقدمة من الرعاة بالتخصصات المطلوبة ، وشروط القبول لشاغلي تلك الوظائف.

بالإضافة،  لرابط أخر مخصص للشبان والفتيات الباحثين عن فرص عمل والذين لديهم استعداد لقبول تلك الوظائف ، ولفتت ، أن من لم يتمكن من التسجيل الإليكتروني يمكنه تدارك الأمر بالحضور أثناء انعقاد الملتقي التوظيفي ، يوم 17 سبتمبر الجاري من 9 صباحًا وحتى 6 مساءً.

 

وكشفت التلاوي ، أنه تم تشكيل لجنة داخلية من فرع المجلس القومي للمرأة بالمنيا ، ترأسها دعاء شلقامي، عضو المجلس يعاونها 6 عضوات ، وتم توزيع الاختصاصات عليهن للقيام ، بالتنسيق للملتقى مع الرعاة والجهات الشريكة في الإعداد الملتقي التوظيفي.

 

 ويوجد وظائف متنوعة بالملتقى أمثلة ، مهندسين تخصصات ، (كهرباء - ميكانيكا - انتاج - زراعة - جودة - صيانة) ، أطباء بيطريين ، مديرين بيع اقليمى ، مديرين جودة ، مراقبين جودة ، محاسبين ، مسئول سلامة وصحة مهنية ، مندوبات للمبيعات ، اخصائيين تمويل ، موظفين استقبال ، فنيين مختبرات ، فنيين صيانة ، أمناء مخازن ، سائقين ، عاملات خياطة ، عاملات انتاج ، عاملات فرز وتعبئة ، عمال المهن الحرفية ، (نجار - لحام - ميكانيكى - عجان - طباخ - شيف) ، عمال الأمن والحراسة ، عمال مخازن ، عمال بوفيه ، عمال خدمات

كما تم تنظيم أتوبيسات لتوصيل المواطنين بالمجان ، لفندق القوات المسلحة ملصق عليها بانرات عن الملتقى ، سوف تتواجد بمواقف مراكز المحافظة ، (سمالوط وأبوقرقاص) ، وأيضا على أول الكوبرى شرق النيل ، أمام مستشفى الجامعة بالمنيا لتوصيل المواطنين لفندق القوات المسلحة ، وهذه الأتوبيسات مقدمة من رعاة ملتقى التوظيف والمصانع المشاركة بالملتقى.

كما يوجد فريق ارشاد وتوجيه داخل الملتقى ، سوف تساعد على اختيار الشركات والمصانع التى تتناسب مع مؤهلك ، وتم التنبيه على جميع المتقدمين بملتقى التوظيف إحضار ( سيرة ذاتية - صورة الرقم القومى - صورة المؤهل والشهادات الأخرى الحاصل عليها - صورة الموقف من التجنيد للذكور - صورة كارت الخدمات لذوى الإحتياجات الخاصة)

 

مقالات مشابهة

  • عضو «القومي لحقوق الإنسان»: العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني تحسنت بشكل كبير
  • مجلس الوزراء يوافق على مشروع مرسوم بقانون بوقف العمل بأحكام قانون «عافية» لمدة سنة
  • «مصر العليا» للكهرباء تبدأ تفعيل برنامج السرقات الموحد
  • اللجنة العليا للاحتفالات تقر الخطة الحكومية للاحتفاء بالعيد العاشر لثورة الـ 21 من سبتمبر
  • توافد كبير علي الملتقي التوظيفي الأكبر للشباب بالمنيا
  • مجلس الدراسات العليا والبحوث يناقش تعزيز  قيم النزاهة الأكاديمية بجامعة الإسكندرية
  • السوداني يؤكد أهمية رفع مستويات القدرة الرقمية والتكنولوجية للشباب
  • الموعد الرسمي لعودة جلسات دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب
  • موسى الصبيحي ينصح الرئيس المكلّف بالإفراج عن الزعبي ومعتقلي الرأي
  • خبراء: التمويلات المصرفية وطرح أسهم المنشآت للتداول بالبورصة من مزايا العمل تحت مظلة الاقتصاد الرسمي