على مدار عقود ظلت دمياط متربعة على عرش صناعة الحلوى، ولطالما نافست الشام فى مختلف الأصناف بل تفوقت عليها، واكتسبت حلوى دمياط شهرة عالمية ذاع صيتها بمختلف أنحاء العالم، وتنتعش قلعة صناعة الحلوى بقدوم ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، إذ تتعطر شوارع المدينة الساحلية الساحرة برائحة الحلوى الذكية، وتتزين بأشكال وألوان مختلفة من الحلوى.

 «مسلم»: نستعد للموسم بإنتاج وفير من «المشبك».. ونبتعد عن استخدام الألوان الصناعية والنكهات

وتتنافس عشرات محال الحلوى فى عرض الكثير من الأنواع والأشكال والأحجام للحلوى، بل وتقديم عروض مميزة على العلب مختلفة الأوزان، التى يقبل الكثيرون من مختلف المحافظات على شرائها بالتزامن مع قرب ذكرى المولد النبوى، وأوضح باسم مسلم، أحد صناع الحلوى فى دمياط، أن صناعة الحلويات لها تاريخ طويل يمتد إلى أكثر من 5 عقود بالتزامن مع إنشاء ميناء دمياط القديم، وتبادل العلاقات بين المدينة الساحلية ومناطق الشام وشرق البحر المتوسط، ويتوارثها الأجيال، موضحاً أن الميناء أسهم فى زيادة التصدير وشهرة دمياط عالمياً.

وذكر أن موسم تصنيع حلوى المولد النبوى بدأ قبل أشهر، سواء لإنتاج الحلوى للتصدير، أو البيع محلياً، خصوصاً المشبك الدمياطى الشهير، مشيراً إلى أن أكثر أسباب إقبال التجار على الشراء منهم هو حفاظهم على أصل صناعة الحلوى منذ بدايتها دون تغيير فى مكوناتها، مثلما تعلموها من أجدادهم قبل سنوات طويلة، وأكد أنهم يبتعدون عن استخدام الألوان الصناعية، أو النكهات فى صناعة الحلوى، على الرغم من انتشارها مؤخراً فى مختلف محال الحلوى بباقى المحافظات.

وكشف محمد البدرى، صاحب محل حلوى، عن أن الأسعار تختلف حسب عدد القطع أو الوزن، إذ تبدأ من 150 جنيهاً لعلبة الحلوى التى تحتوى على 16 قطعة، وتصل إلى 2950 جنيهاً للعلبة الكبرى التى تضم نحو 81 قطعة أو أكثر، موضحاً أنهم أتاحوا بيع الحلوى بالقطعة، إذ يتراوح سعر القطعة من 17 وحتى 30 جنيهاً، حسب المكسرات المستخدمة فيها، وأشار إلى أن «العروسة والحصان» تراث أصيل يحرصون على عدم اندثاره، وينتجونه بكثرة خلال موسم المولد النبوى، موضحاً أن أسعارهما تتراوح بين 25 و100 جنيه، حسب الحجم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المولد النبوى صناعة الحلوى

إقرأ أيضاً:

بين مولد النبي وبعث الأمة

(1)

وُلدَ الهُدى، فالكائناتُ ضياءُ

وفمُ الزمانِ تبسّم، وثناءُ

نحتفل بالمولد النبويّ، نحتفل بمولد أمة، وُلدت عظيمة، ولم يبقَ منها إلا تاريخ يُغنّى.

(2)

في ليلة من ليالي القدر، كان قمر الأمة يبزغ، لم يكن هنالك غير فرد واحد، خرج من عباءته ملايين المؤمنين.

(3)

ليس بالمحاضرات وحدها نحتفل بمولد سيد الأنام، هناك ما هو أهم.. إنه التطبيق الذي فقدناه.

(4)

قليلة هي قصائد المناسبات الدينية، والروحانية، وكأن الشاعر يفقد شاعريته في مثل هذه المناسبات، هناك فجوة لا يمكن تفسيرها بين الروح والقلب أحيانا.

(5)

مليار نسمة أو يزيدون هم المنتمون للإسلام، بينما تموت غزة جوعا، وهم يتفرجون.. أي هوان هذا؟!

(6)

بينما ينتشر الإسلام في العالم، تتراجع قيمه في نفوس كثيرين من أبنائه المنتمين له بالولادة.. يبدو أنها هجرة إيمانية عكسية.

(7)

انتشر الإسلام بالسيف كما انتشر بالكلمة الطيبة، وهذا لا يحدث إلا حين تكون الأمة ذات قوة، وهيبة.

(8)

علماء الحكام، ما زالوا يرون العالم من ثقب باب خزائن الملوك.

(9)

لطالما قرأنا، وتشبّعنا بهذه الآية «إنَّما المؤمنون إخوة».. ولكن لا أدري لماذا وقفت هذه العبارة عند حدود غزة.

(10)

كيف يمكن أن ندّعي الإسلام؟.. ونحن لا نستطيع مقاطعة وجبة تدعم قاتلي الأطفال في فلسطين.. ما أضعف العرب أمام بطونهم.

(11)

في كل مولد للنبي صلى الله عليه وآله وسلم، تولد شمس جديدة لساعة البعث.. بعث الأمة من جديد، وهنا يصحو الأمل من أسرّة الأحلام الخائبة.

(12)

حين تفقد الأمة إرادتها، يفقد أفرادها قيمتهم.

مسعود الحمداني كاتب وشاعر عماني

مقالات مشابهة

  • معرض أهلا مدارس يفاجئ زواره.. جناح خاص لحلاوة المولد والجاتوهات بسعر مخفض
  • بين مولد النبي وبعث الأمة
  • نجل الشعراوي: والدي كان حريصًا على إحياء ذكرى مولد النبي وحبه للأزهر فوق كل حب
  • «طراطير وزمامير» احتفالا بالمولد النبوي في المحلة.. «الليلة الكبيرة يا عمي»
  • وُلد الهدى.. سيرة الرسول فى الأدب العربي
  • كم سعر عمرة مولد النبي؟
  • دعاء يوم مولد النبي.. «اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا»
  • منصور بن محمد: في ذكرى مولد النبي نسأل الله أن يعم الخير والسلام
  • أضرار حلاوة المولد على الأطفال.. «خلي بالك من عمره»
  • خالد ناجح يكتب: كل عام ومصر بخير