أكد المستعرب قسطنطين ترويفتسيف، أن الفكرة الشيوعية كان لها صلة بالجذور الوطنية والقومية العميقة لدى مختلف الشعوب وأن تعريبها كلمة الشيوعية غيرها مفهومها في عقول العاديين.

أحاديث عمن "كانوا يطلبون الإذن من موسكو" (فيديو)

وفي حديث إلى برنامج "قصارى القول" الذي يعرض عبر RT وردا على سؤال الزميل سلام مسافر: "الحركات الشيوعية العربية منذ أن تأسست وأقدمها الفلسطينية واللبنانية والعراقية.

.. الفكرة الشيوعية الماركسية نظرية غربية ألا تتفقون معي؟ الشيوعيون أرادوا مقاومة الأنظمة الحاكمة التي توصف في الأدبيات الشيوعية بأنها عميلة للغرب بأدوات غربية أليس كذلك؟".

قال ترويفتسيف: "من ناحية نعم، ولكن من ناحية ثانية تعريب المفهوم الشيوعي، تسبب في تغيير هذا المفهوم في عقول الناس العاديين.. سبيل المثال كنا نجد عمق القناعة الشيوعية بين شيعة العراق، وبين الأقليات القومية في البلدان العربية، الأكراد على سبيل المثال".

ولفت إلى أن "الشيء الذي أثر في كثيرا أنه في آخر الستينات بدأت الأفكار الشيوعية تنتشر بين القوميين العرب والذي أدى بدوره إلى ظهور الأحزاب الماركسية الذين لم يسموا أنفسهم شيوعيين رسميا"، مؤكدا أن "كل القادة تقريبا في محادثاتهم مع السوفيت كانوا يؤكدون أنهم شيوعيون".

وأضاف: "أقوى حزب شيوعي الآن هو الصيني.. الفكرة ولدت في الغرب، لكن وجدت على الأقل الصلة بالجذور المحلية لكثير من الشعوب في مختلف بلدان العالم، مثلا أمريكا اللاتينية وفيتنام.. الفكرة استطاعت أن تجد صلة بالجذور الوطنية والقومية العميقة".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا RT العربية الشيوعية

إقرأ أيضاً:

في ذي قار.. أهالي يمهلون مجلس المحافظة 3 أيام لحسم منصب

أمهل أهالي ناحية الطار في محافظة ذي قار، مجلس المحافظة ثلاثة أيام لحسم منصب مدير الناحية. وجاء في بيان باسم الأهالي، "نحن ابناء ناحية الطار من كل العشائر والمناطق نعلن عن موقفنا الرافض للتسويف والمماطلة والتهاون وضعف الموقف من قبل مجلس محافظة ذي قار في قضية تنصيب مدير للناحية لكونها شاغرة لاكثر من سبعة اشهر وتدار بالوكالة من قبل قائم مقام الگرمة".
وأضاف البيان أن "الرجل لا يستطيع ادارتها كما ينبغي لكونه يتعرض للضغط والمجاملة وبسبب ذلك اوضاع الناحية بتدهور مستمر ومن سيء إلى اسوأ".
وتابع بيان الأهالي "لذلك نمهل المجلس ثلاثة ايام للتصويت على من يستحق المنصب ويمكن ان يصلح ما تبقى ويمتلك الشجاعة وقوة الموقف ولديه اطلاع كامل بكل القضايا الإدارية والخدمية والامنية"، مهددين بالقول "اذا لم يحسم الأمر ويتم التصويت خلال هذه ثلاثة ايام سنقوم بالتظاهر والاعتصام امام الدوائر وغلقها وحتى قطع الطرق الرئيسية بين الاقضية والنواحي التي تمر بالحدود الادارية للناحية".

مقالات مشابهة

  • اللّهُمّّ يا مجيب الداعين احمي عقول أولادي.. دعاء الوالدين للابناء في الامتحانات
  • الفكرة اولا ام المادة
  • زيارة أبي احمد: من ناحية أخرى
  • معجبين محمد عبده في لندن : محبتك إرث وطني تربينا عليه .. فيديو
  • جابها فراسو.. توقيف لاعب منتخب فرنسا بعد نشره لفيديو عنصري ضد العرب
  • ما أشهر النجوم الحسابية عند العرب ؟ الزعاق يُجيب .. فيديو
  • «هاني» يرفع دعوى طلاق ويطلب تعويضا بـ6 ملايين جنيه.. ماذا حدث؟
  • في ذي قار.. أهالي يمهلون مجلس المحافظة 3 أيام لحسم منصب
  • الهجرة.. الفكرة الدينية والاستنهاض الحضاري للأمة الإسلامية (1)
  • كيف يستثمر الشباب وطلاب الجامعة الإجازة الصيفية؟