بوابة الوفد:
2024-09-18@00:18:36 GMT

تلف 90 فدان ذرة شامية بسبب فساد التقاوى بالدقهلية

تاريخ النشر: 12th, September 2024 GMT

تعرض محصول الذرة بقرية العاطل التابعة لمركز منية النصر بالدقهلية، لكارثة بعد حصولهم على تقاوى فاسدة عن طريق عضو بالجمعية التعاونية الزراعية بالطاهرى تعاقد مع شركة لبيع التقاوى، حيث لم تأت زراعة الذرة بالمحصول المرجو منها، والذى كان ينتظره الفلاحون من أراضيهم بعد خدمتها.

سيطرت حالة من الغضب الشديد على المزارعين، بعد زراعة أرضهم بتقاوي الذرة الشامية htc 14، و فوجئوا بثمار صغير جداً وغير منتجه لحبات الذرة وذلك لأن التقاوي فاسدة مما أدي الي خسائر هائلة في إنتاج  المحصول وتكليف تكبدها الفلاح طول الدورة الزراعية من شهر 5 إلي أخر شهر 7.

وقالوا أنهم يقترضون دائما مبالغ مالية لشراء المستلزمات الزراعية من تقاوي ومبيدات وأسمدة وآلات ميكنة زراعية بنظام الآجل، وعند بيع المحصول يتم سداد المبالغ المطلوبة للمقرضين

و طالب المزارعين بتعويضهم عن الخسائر الفادحة التي لحقت بهم: قائلين «مش عارفين نلاقيها منين ولا منين، ارتفاع مستلزمات الزراعة والإنتاج، ولا فساد التقاوى.

وأكد ابراهيم ابو الذكي مزارع من قرية العاطل علي خسارتهم، هذا العام من محصول الذرة لأنه قام بزراعة ثلاث  أفدنة، وأن نسبة إنبات العيدان كانت ضعيفة للغاية، وأرجع ذلك إلي فساد التقاوي التي حصلوا عليها عن طريق عضو بالجمعية التعاونية الزراعية بالطاهرى، على الرغم من ارتفاع أسعارها؛ وقال إنه يزرع محصول الذرة منذ 20 عام ولأول مرة هذا العام يحدث ذلك الدمار في المحصول وإنتاجه .

وأشار إلى أن معظم محصول الذرة محروق وضعيف وفي النهاية موت المحصول، مضيفاً إن المزارعين قلموا عيدان الذرة ورفَّعوها، فكانت النتيجة واحدة، رغم خدمتهم الجيدة للأرض، وأن من إنتاجية كوز الذرة لم يحصل علي كوز واحد يأكله هو وأولاده  حتى أن المواشي لا تستطيع أن تأكله علي حد تعبيره لافتاً إلي أنه سيتقدم بشكوي إلى المسئولين للتحقيق في أمر فساد هذه التقاوي التى تسببت لهم في خسائر كبيرة.

و يضيف فتوح محمد العوضي مزارع من قرية العاطل: قائلاً “أنا زارع  فدانين بالإيجار واتخرب بيتي” . وتابع مع حجم الخسائر التي تكبدها من محصول الذرة الشامية أنه لن يستطيع دفع إيجار أرضه حيث أنه مستأجر فدادين بقيمة إيجارية 70000جنيه.

ويقول للأسف بدلا من أن يقف الجميع  بجانبنا اتهمونا  بالجهل وعدم اتباع التعليمات الصحيحة في الزراعة رغم عملنا في الزراعة  أب عن جد، ولسنا مستجدين عليها، ولكن فساد التقاوي أثر على إنتاجية الفدان وذلك فى ظل غياب الإرشاد الزراعي وعدم قيام الجمعيات الزراعية بدورها.

وقال حمدي عبد العاطي ، أحد مزارعى الذرة بقرية العاطل إن شركات الذرة الخاصة خربت بيوت الفلاحين وأدت إلى خسائر فادحة فى محصول الذرة بسبب ارتفاع تكاليف زراعة الفدان الواحد فأغلبية الفلاحين مستأجرين ودافعين فلوس إضافة إلى أن أغلبيتهم مدين لأصحاب محال المبيدات الزراعية 

وتابع إن هذه الشركات بهذه الأساليب تشجع على تبوير الأراضي وعدم زراعة محصول الذرة مرة أخري لأنها أتت بخسارة كبيرة على الفلاحين الغلابة متسائلا "نريد معرفة هوية هذه الشركات الخاصة وكيف تتعامل مع الفلاح دون أى عقود و أين دور الدولة فى حماية الفلاح الغلبان" .

وتقول هناء عزت من أهالى القرية، إن هناك عشرات الفلاحين من قرية العاطل مهددون بالسجن بعد تعرض 90 فدان منزرعة بمحصول الذرة للتلف بسبب فساد التقاوى، مشيرة أن كل فلاح حصل على آلاف الجنيهات (سلفة) من بنك التنمية عن كل فدان للصرف على المحصول وبعد تلف المحصول بسبب تلف التقاوى، لن يتمكن الفلاحون من سداد القروض الذى حصلوا عليها من البنك، وطالبت عزت بتدخل المسئولين لصرف تعويضات للفلاحين، حتى يتمكنوا من سداد ديونهم لبنك التنمية.

وأكدت أن ذلك يأتي مع ارتفاع أسعار كل المستلزمات الزراعية من الأسمدة وتقاوي ومبيدات وأجرة معدات زراعية وإيجار الأراضي، مع تراجع الاهتمام بمشاكلهم وهمومهم، لافتة إلى أن شيكارة السماد وصلت إلى 1200 جنيه.

وطالبت بإحالة الشكاوى المقدمة من المزارعين إلى الهيئات الرقابية لكشف المستور ومحاسبة المسئولين عن السماح بدخول بذور مصابة داخل البلاد وتنفيذ المادة (218) من الدستور التى نصت على أن تلتزم الدولة بمكافحة الفساد ـ وأن تلتزم الهيئات والأجهزة الرقابية فى مكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة والشفافية ضمانا لحسن أداء الوظيفة العامة والحفاظ على المال العام.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدقهلية الزراعية مبالغ مالية بمحصول ذرة الشامية حبات الذرة زراعة الذرة الشكاوى مركز منية النصر مكافحة الفساد الحفاظ على المال العام المستلزمات الزراعية مستلزمات الزراعة داخل البلاد محصول الذرة

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين: أسعار الأرز مستقرة بسبب وفرة الإنتاج

قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، إنَّ أسعار الأرز الآن في مصر مستقرة بل وأقل من سعر الأرز في الموسم الماضي، مشيرا إلى تراوح سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة، بين 14 و14.5 ألف جنيه، وسعر طن الأرز الشعير عريض الحبة بين 15 و16 ألف جنيه.

أسباب استقرار اسعار الأرز في مصر

وتابع «أبو صدام»، في بيان له، أن موسم حصاد الأرز الشعير في مصر الآن، مؤكدا على زيادة إنتاجية الأرز المصري 2024 لتغطي الاحتياج والاستهلاك المحلي، «انتاج هذا الموسم أكثر من الحاجه المحليه»، ما يدعم استقرار اسعار الأرز.

وفرة مخزون المحاصيل تدعم سعر طن الأرز

وأكد على وفرة المخزون بالإشارة إلى الفائض من محصول الموسم الماضي بكميات كبيره لدى التجار، لينعكس على سعر طن الأرز الأبيض رفيع الحبه ليتراوح بين 22 و23 الف جنيه، وسعر طن الأرز الأبيض عريض الحبة بين 24 و26 ألف للطن، بينما سعر كيلو الأرز الابيض للمستهلك يتراوح بين 25 و28 جنيها، حسب النوع والجوده ونسبة الكسر.

إنتاجية أرز الشعير في مصر 2024 وسعر الطن

وكشف أن الزراعات خلال الموسم الحالي تتخطي مليون ونصف المليون فدان، متوقعا إنتاجية تتراوح بين 6 و6.5 ملايين طن أرز شعير، ما يوفر 3.5 ملايين طن أرز أبيض، على أقل تقدير، مؤكدا: «يكفي الاستهلاك المحلي ويفيض».

سعر طن الأرز يرضي المزارع

وأوضح أن سعر طن الأرز الحالي للمنتجين يتوفر به هامش ربح مرض، وكميات الأرز المنتجة تكفينا ولا نحتاج لاستيراد حبة أرز من الخارج، وما يتم استيراده الأنواع غير المتوفرة محليا، مثل الأرز البسمتي فقط.

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين يكشف متوسط إنتاج الفدان الواحد من الطماطم
  • اتفاقية لتنفيذ مشروع زراعة البصل في ضنك
  • نقيب الفلاحين: أسعار الأرز مستقرة بسبب وفرة الإنتاج
  • نقيب الفلاحين: صافي ربح فدان الطماطم 500 ألف جنيه
  • نقيب الفلاحين: أرباح زراعة فدان الطماطم تصل إلى نصف مليون جنيه
  • حصاد الذهب الأصفر بالمنوفية.. والمزارعين: قليل التكلفة و150 ألف سعر الفدان
  • محافظ الفيوم: توجيهات رئاسية بتكثيف التوعية بالأساليب الحديثة للتوسع بالرقعة الزراعية
  • أحمد أبو اليزيد: الدولة نجحت في توسيع الرقعة الزراعية المصرية
  • زراعة أسيوط تقدم برنامج الهندسة الزراعية عام بنظام الساعات المعتمدة
  • زراعة النواب: الدولة تستهدف وصول الرقعة الزراعية إلى 12 مليون فدان