الوطن:
2024-09-18@00:15:35 GMT

احذر.. 6 عناصر داخل اللانش بوكس «قد تدمر صحة طفلك»

تاريخ النشر: 12th, September 2024 GMT

احذر.. 6 عناصر داخل اللانش بوكس «قد تدمر صحة طفلك»

أيام قليلة تفصل عودة الطلاب للعام الدراسي الجديد، إذ يبدأ أولياء الأمور بالبحث عن خيارات مختلفة ومتعددة لتحضير «لانش بوكس» متنوع لأطفالهم، وعلى الرغم من اهتمام الأسر باختيار عناصر مختلفة لتحضير وجبات متنوعة ومختلفة، إلا إن البعض قد يهمل اختيار عناصر صحية، بل يختار البعض عدة مكونات من شأنها تؤثر على صحة طفلك.

6 عناصر داخل اللانش بوكس تدمر صحة طفلك

فواكه، أكلات صحية، شرائح من الخضروات، مع الجبن والبيض بالخضروات، كلاهما عناصر تدعم «اللانش بوكس» الخاص بطفلك وتقدم له وجبة صحية ومتكاملة، ولكن حذرت الدكتورة مروة شعير، خبيرة التغذية من 6 عناصر داخل اللانش بوكس تدمر صحة طفلك، وذلك خلال حديثها لـ «الوطن».

وجاءت العناصر التي حذرت منها «شعير» على النحو التالي: 

اللحوم المصنعة والسريعة 

على الرغم من مذاقها المميز، وسرعة تحضيرها، إلا إن اللحوم المصنعة تمثل خطرا كبيرا على صحة طفلك، بسبب المواد والمكسبات الصناعية التي تحتويها، ويجب استبدالها بكمية مناسبة من اللحوم الطازجة.

المعجنات

على الرغم من كونها تعطي لطفلك الشعور بالشبع، لكنها تفتقر الفيتامينات والمعادن المطلوبة، التي يحتاجها الجسم للبناء.

المقليات

الأطعمة المقلية السريعة، مثل البطاطس والدجاج، تتسبب في زيادة الوزن مع  مشاكل للأوعية الدموية  بسبب الدهون المهدرجة، حاولي الابتعاد عنها تمامًا. 

الخبز الأبيض

الخبز الأبيض يحتوي على كمية كبيرة من الدقيق الأبيض الضار، استبدليه بتوست بني.

الحلويات

الحلويات يحبها ويفضلها الأطفال لكنها تحتوي على سكريات ودهون عالية، حاولي استبدالها بالفواكه الطازجة.

العصائر المعلبة

استبدلي العصائر المعلبة الغنية بالسكريات الزائدة، بعصائر طبيعية محلاه بالعسل الأبيض. 

مواصفات اللانش بوكس الصحي للأطفال

هناك عدة نصائح عند شراء اللانش بوكس الصحي للأطفال، على النحو التالي:

- اختاري ماركة معروفة عن شراء اللانش بوكس. 

- اختاري لانش بوكس مقسم إلى أجزاء، حتى يسهل عليكِ تقسيم الطعام.

- ثومي بشراء لانش بوكس مدون عليه مواد صنعه للتحقق منها.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اللانش بوكس لانش بوكس العام الدراسي الجديد اللانش بوکس صحة طفلک

إقرأ أيضاً:

السجائر الإلكترونية تدمر رئة بريطانية.. ما سبب خروج سائل أسود من فمها؟

يظن البعض أن السجائر الإلكترونية آمنة أكثر من العادية، لذا يتجهون لشرائها، حتى انتشرت وبدت موضة جديدة، لكن ربما لا يعرفون أنها تدمر الصحة، وتؤدي إلى أمراض متفاقمة مثل العادية، وهو ما حدث لسيدة بريطانية مدمنة تدخين إلكتروني، إذ تدمرت رئتيها لدرجة خروج مادة لزجة سوداء من فمها وأنفها، لتقرر أن تنشر قصتها للتوعية والتحذير لاتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة.

السجائر الإلكترونية تسبب انهيار رئة بريطانية

لم تتوقف جوردان برييل، البالغة من العمر 32 عامًا عن التدخين، منذ أن كانت مراهقة، حتى بدأت تدهور صحتها لأول مرة في نوفمبر 2023، إذ شعرت بثقل واضح في صدرها، وباتت تذهب إلى المستشفى في سينسيناتي بولاية أوهايو الأمريكية، مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، بسبب مشكلات في التنفس، لكنها استمرت في التدخين الإلكتروني، بحسب «ديلي ميل» البريطانية.

ظلت برييل، تتناول السجائر الإلكترونية، حتى نقلت إلى المستشفى الشهر الماضي، بعد أن وجدها زوجها فاقدة للوعي في السرير، مع ظهور مخاط أسود يقطر من أنفها وفمها، وبمجرد وصولها شفط الأطباء نحو لترين من السائل الأسود من رئتيها، وظلت في غيبوبة لمدة 11 يومًا، مؤكدة أنها لم تلمس أي سيجارة إلكترونية منذ ذلك الحين، وهي تحذر الآن الآخرين من هذه العادة، لذلك نشرت قصتها.

«كنت مدمنة تمامًا، وأدخن السجائر الإلكترونية بكميات مفرطة»، بحسب حديثها للصحيفة البريطانية، موضحة: «في البداية كنت أعتقد أن مرضي مجرد عدوى تنفسية أو التهاب في الشعب الهوائية، لكن بدأت بشرتي تتحول إلى اللون الرمادي، ولم أتمكن من التركيز، وكنت في حالة من الارتباك الشديد، حتى بدى يظهر مخاطا أسودا من فمي وأنفي، وكان نبضي ضعيفًا».

مخاطر السجائر الإلكترونية وسبب السائل الأسود

يؤكد أطباء، تسجيل ما يقرب من 350 حالة دخول إلى المستشفى بسبب التدخين الإلكتروني في إنجلترا عام 2022، ويُعتقد أن سبب ذلك يرجع بشكل أساسي إلى تسببها في مشكلات في الجهاز التنفسي، مثل ضيق التنفس وألم الصدر والتهاب الرئة، وفي الحالات الشديدة فشل الجهاز التنفسي. 

وبحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، تحتوي السجائر الإلكترونية، على مستويات مختلفة من النيكوتين، ما يدمر ويؤثر على الصحة.

ويقول الدكتور محمود البنتاوي، أستاذ الأمراض الصدرية والرئة، إن ضررها أكبر على الرئتين والقلب، إذ أن أبخرة السجائر الإلكترونية تحتوي على سموم ومواد مهيجة للرئة.

عن سبب خروج سائل أسود من فم وأنف السيدة البريطانية، يشير  «البنتاوي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، إلى أن السجائر الإلكترونية تحتوي على مشتق زيتي ولزج ويعتبر مادة سامة، كما يُدمر الغشاء المخاطي الموصل للقلب والشعب الهوائية، موضحًا أنها مثل السجائر العادية، وأنها تماثلها في أضرارها.

مقالات مشابهة

  • تفخيخ البيجر.. مسؤول استخباراتي لا يستبعد تورط عناصر إيرانية
  • السجائر الإلكترونية تدمر رئة بريطانية.. ما سبب خروج سائل أسود من فمها؟
  • النزاهة: مخالفات وتلكؤ بإنشاء مُتنزَّهٍ بقيمة (2,4) مليار دينار في كربلاء
  • مخالفات وتلكؤ بإنشاء مُتنزَّهٍ بقيمة ملياري دينار في كربلاء
  • كربلاء.. كشف مخالفات وتلكؤ بإنشاء مُتنزَّهٍ بقيمة 2.4 مليار دينار
  • 10 أفكار لتحضير «لانش بوكس» الأطفال في المدرسة.. «وفري فلوسك»
  • روساتوم الروسية: لم يتم إيقاف أي من مشاريعنا النووية رغم العقوبات
  • غادة عادل تتصدر التريند بإطلالة صيفية جريئة.. والجمهور: «بقيتي أصغر من أولادك»
  • إزاي تحمي طفلك من الاحتيال الإلكتروني؟.. احذر سرقة فلوسك
  • القوات الجوية الأوكرانية تدمر عدداً من الطائرات المسيرة