يترقب المسلمون في كل بقاع الأرض الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وتعد حلوى المولد من أشهر مظاهر الاحتفال بهذا اليوم، ويفضلها الكبار والصغار ويحرصن على شرائها كل يوم، بينما تفضل بعض السيدات إعدادها في المنزل، لذا نستعرض طريقة عمل حلاوة المولد في البيت على قد الإيد على خطى الشيف نجلاء الشرشابي، التي قدمتها في برنامجها «على قد الإيد» عبر شاشة «سي بي سي سفرة».

طريقة عمل حلاوة المولد في البيت على قد الأيد

مقادير عمل السمسمية:

كيلو سكر. نصف كيلو عسل. ملعقة ماء زهر. نصف ملعقة ملح ليمون. كوبان ماء. ربع كيلو سمسم ربع كيلو فول سوداني. ربع كيلو حمص مقشر. كوب بندق مقشر. طريقة عمل السمسمية اخلطي عسل الجلوكوز في إناء عميق. ضيفي ماء الزهر وملح الليمون والماء جيدًا. سخني السمسم على نار هادئة. ضيفي خليط العسل للسمسم عقب تسخينه. افرديه على صينية مدهونة بالزيت. قطعيه بالسكين. انتظري حتى يبرد ويتماسك ثم قطعيه وقدميه.

طريقة عمل الفولية

المقادير:

كيلو سكر. ملعقة ماء زهر. ملح ليمون. كوبان ماء. ربع كيلو فول سوداني. طريقة عمل الفولية اخلطي عسل الجلوكوز مع ماء الزهر. ضيفي في وعاء ملح الليمون والماء جيدًا. سخني الفول السوداني. افرديه على صينية مدهونة بالزيت. ثم قطعيه بالسكين وانتظري حتى يبرد ويتماسك.

مكونات طريقة عمل الحمصية

المقادير:

كيلو سكر. نصف كيلو سكر جلوكوز. ماء زهر. ملح ليمون. كوبان ماء ربع كيلو حمص. طريقة عمل الحمصية اخلطي المكونات جيدًا. ضعي الحمص على نار هادئة، حتى يسخن. ضيفي خليط العسل السابق للحمص عقب تسخينه. افرديه على صينية مدهونة بالزيت. قطعيه بالسكين. انتظري حتى يبرد ويتماسك، وهي من ضمن طريقة عمل حلاوة المولد في البيت.

طريقة عمل الفسدقية كيلو سكر. نصف كيلو سكر جلوكوز. ماء زهر. ملح ليمون. كوبان ماء. ربع كيلو فستق. طريقة التحضير ضعي الفستق في طاسة واتركي حتى يتحمص. ضعي السكر وعسل الجلوكوز. ضيفي الماء وماء الزهر والفانيليا. ضعي الخليط على النار وقلبي لمدة تلت ساعة. ادهني الصاج بالزيت. ضيفي الفستق والعسل وقلبي جيدًا. افردي الفستق بالنشابة حتى يصبح سمكه رفيعًا.

طريقة عمل البندقية

المقادير:

كيلو سكر. نصف كيلو عسل. ملعقة كبيرة ماء زهر. ملح ليمون. كوبان ماء. ربع كيلو بندق مقشر. طريقة عمل البندقية في إناء عميق اخلطي عسل الجلوكوز مع ماء الزهر. ملح الليمون والماء جيدًا، حتى يتكاثف القوام. سخني البندق في الفرن. ضيفي خليط العسل السابق للبندق عقب تسخينه. افرديه على صينية مدهونة بالزيت. قطعيه بالسكين وانتظري حتى يبرد.

طريقة عمل الحمصية البيضاء

المقادير: 

كيلو سكر. نصف كيلو عسل. ملعقة كبيرة ماء زهر. كوبان ماء. ربع كيلو حمص. طريقة عمل حلاوة المولد الحمصية البيضاء اخلطي المكونات السابقة جيدًا. ضعي الحمص على نار هادئة. ضيفي خليط العسل السابق للحمص عقب تسخينه. افرديه على صينية مدهونة بالزيت. ثم قطعيه بالسكين. انتظري حتى يبرد ويتماسك ثم قطعيه وقدميه.

طريقة عمل الملبن

المقادير:

ثلاثة أكواب سكر. كوبان من الماء. خمسة ملاعق نشا. 5 ملاعق جيلاتين. بوردة جيلي أحمر. نصف كوب ماء ساخن. ملعقة صغيرة ماء ورد. عين جمل مجروش. فول سوداني. نشا للفرد والوجه. سكر بودرة.

خطوات عمل الملبن قلبي النشا حتى يذوب تمامًا.  امزجي الجيلاتين في نصف كوب ماء ساخن. اخلطي النشا بالجيلاتين مع السكر والماء وماء الورد. ضعي الخليط على نار متوسطة. استمري في التقليب حتى الغليان. ضيفي المكسرات ثم ارفعيها من على النار. احضري صينية وادهنيها بالنشا. صُبِّي الخليط ليبرد. ضعي الخليط في الثلاجة. قَطعي الملبن ورشيه بالنشا المخلوط بالسكر البودرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طريقة عمل حلاوة المولد في البيت طريقة عمل حلاوة المولد حلاوة المولد طریقة عمل حلاوة المولد فی البیت ماء الزهر ربع کیلو نصف کیلو کیلو سکر على نار

إقرأ أيضاً:

حلاوة المولد.. حضري الحمصية في وقت قياسي لمذاق لذيذ

في كل عام، يحتفل المسلمون بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأشكال متنوعة من الاحتفالات، تعبيرًا عن محبتهم وتقديرهم لرسالته العظيمة، من بين التقاليد التي تُعد رمزًا لهذا الاحتفال، حلاوة المولد مثل تحضير الحمصية، وهي حلوى تقليدية لذيذة تُعد بشكل خاص خلال هذه المناسبة. 

وتحضر الحمصية بمكونات بسيطة ولكنها تحمل طعماً مميزاً ومحبباً لدى الكثيرين، وفيما يلي نستعرض لك طريقة تحضير الحمصية بطريقة سهلة ومبسطة.

 

الحمصيةطريقة عمل الحمصية

المكونات:

- 2 كوب حمص مطحون ناعم

- 1 كوب سكر ناعم

- 1/2 كوب زبدة أو سمنة

- 1/4 كوب ماء ورد

- 1/4 كوب فستق مفروم للتزيين (اختياري)

 

الخطوات:

1. تحضير الخليط:

   - في وعاء كبير، اخلط الحمص المطحون مع السكر حتى يتجانس الخليط.

 

2. إضافة الدهون:

   - في مقلاة على نار متوسطة، قم بإذابة الزبدة أو السمنة حتى تذوب تمامًا.

 

3. طهي الحمصية:

   - أضف الخليط الجاف (الحمص والسكر) إلى المقلاة مع الزبدة الذائبة، وقلّب باستمرار حتى يتماسك الخليط ويبدأ في الانفصال عن جوانب المقلاة.

 

4. إضافة ماء الورد:

   - قم بإضافة ماء الورد تدريجيًا إلى الخليط، مع الاستمرار في التحريك حتى تحصل على قوام ناعم ولزج.

 

5. التبريد والتقطيع:

   - اسكب الخليط في صينية مدهونة بالقليل من الزبدة، وقم بتسويته باستخدام ملعقة. اتركه ليبرد تمامًا، ثم قم بتقطيعه إلى مربعات أو أشكال حسب الرغبة.

 

6. التزيين:

   - إذا رغبت، يمكنك تزيين الحمصية بالفستق المفروم قبل أن يبرد تمامًا.

 

تقديم الحمصية

تُقدم الحمصية في احتفالات المولد النبوي الشريف كوجبة خفيفة أو حلوى تقليدية، تعبيرًا عن الفرح والاحتفاء بهذه المناسبة العظيمة. يمكن تقديمها مع الشاي أو القهوة كوجبة تحلية لذيذة.

 

استمتع بإعداد الحمصية واحتفل بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأجواء مفعمة بالبهجة والمحبة.

مقالات مشابهة

  • أين يذهب فائض حلاوة المولد؟.. حيلة التجار لتجنب الخسائر
  • "تذوق كل الأنواع يعادل 4 أيام وجبات".. عاجل من استشاري تغذية بشأن حلاوة المولد (فيديو)
  • حلاوة المولد| حضري أقراص الكاجو اللذيذة للمولد النبوي
  • أماكن بيع حلاوة المولد 2024 بأقل الأسعار.. «اعرف كيلو الفولية بكم»
  • هل شراء حلاوة المولد النبوي بدعة؟.. الإفتاء تحسم الجدل
  • طريقة عمل حلاوة المولد لمرضى السكري| وصفة صحية ومناسبة لاحتفالات المولد النبوي
  • تخفيضات لـ25%.. أسعار حلاوة المولد 2024 في منافذ التموين
  • «عشان المدارس».. طريقة تحضير الميني بيتزا في البيت
  • حلاوة المولد.. حضري الحمصية في وقت قياسي لمذاق لذيذ
  • حلاوة المولد.. طريقة عمل الملبن الأحمر بالفول السوداني بالمنزل