«البوم الليلي» مصطلح شائع يُطلق على الأشخاص الأكثر نشاطًا في الليل، والذين يميلون إلى السهر بشكل يومي، إلا أن الحقيقة هي أن هذه العادة قد تعرضهم لمخاطر صحية خفية، كما كشفت دراسة حديثة، التي أطلقت تحذيرًا لهم من الاستمرار في هذه العادة، فما القصة؟   

«الأشخاص الأكثر نشاطًا في الليل والذين يميلون إلى السهر هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني»، هكذا كشفت دراسة أجراها معهد علم الأوبئة الهولندية للسمنة، والمنتظر قديمها في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري في مدريد، بحسب صحيفة «دايلي إكسبريس».

تحذير من السهر بشكل يومي.. يهدد بالإصابة بمرض السكري

قال الباحثون إن أولئك الذين يبقون مستيقظين حتى وقت متأخر من الليل، هم أكثر عرضة للتدخين أو اتباع نظام غذائي غير صحي، على الرغم من أنهم أكدوا أن زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، قد لا ترجع إلى نمط الحياة وحده.

واقترح الباحثون أن يحاول الأشخاص الذين يحرصون على السهر خوفًا من الإصابة بمرض السكري، الذي يصفه الأطباء بأنه «القاتل الصامت»، تجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل. 

ماذا يحدث عند السهر بشكل يومي؟

الدراسة حللت توقيت النوم ومحيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم لنحو 5026 شخصًا، من بين المجموعة خضع 1576 شخصًا لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس الدهون الحشوية والكبدية، بينما جرى استخدام السجلات الصحية الإلكترونية؛ للتحقق من مدى إصابة الأشخاص بمرض السكري من النوع 2.

وعند تعديل العوامل المرتبطة بالعمر والجنس وإجمالي الدهون في الجسم ونمط الحياة مثل ممارسة الرياضة والنظام الغذائي والتدخين، وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يفضلون البقاء مستيقظين، حتى وقت متأخر من الليل لديهم خطر أعلى بنسبة 46%؛ للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، مقارنة بالأشخاص في المجموعة المتوسطة.

الدكتور فان دير فيلدي رئيس الباحثين في الدراسة، قال: «إن التفسير المحتمل هو أن الإيقاع اليومي أو الساعة البيولوجية، في الأشخاص الذين يعانون من تأخر في النمو، لا يتزامن مع جداول العمل والأنشطة الاجتماعية التي يتبعها المجتمع، وهذا يمكن أن يؤدي إلى اختلال الساعة البيولوجية، وهو ما نعلم أنه يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات التمثيل الغذائي وفي نهاية المطاف مرض السكري من النوع 2».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السهر مرض السكري مخاطر السهر السکری من النوع بمرض السکری

إقرأ أيضاً:

تناول القهوة يوميًا يساعد على إنقاص الوزن

قالت ليزا يونج، اختصاصية التغذية المسجلة بنيويورك، إنه بالإضافة إلى تأثيرها المنشط، يمكن أن تساعد القهوة في التحكم في الوزن أخبرت اليوم عن خاصية مفيدة أخرى لهذا المشروب.

 

كشفت دراسة جديدة أجريت في عام 2023 عن حقيقة مثيرة للاهتمام: أولئك الذين لم يشربوا القهوة في السابق أو نادراً ما بدأوا في فقدان الوزن بعد إضافة المشروب إلى نظامهم الغذائي اليومي، مشيرة إلى أن الباحثين لم يتمكنوا من تفسير سبب ترافق شرب القهوة مع انخفاض في نسبة الدهون في الجسم، لكنه رجح أن ذلك قد يكون بسبب قدرة الكافيين على التأثير على عملية التمثيل الغذائي.

 

بالإضافة إلى ذلك، اقترحت تفسيرًا بديلاً محتملاً لهذا التأثير وأن القهوة قد تقمع الشهية، وهو ما قد يحفز بدوره النشاط البدني ربما يكون لدى شاربي القهوة طاقة أكبر لممارسة التمارين الرياضية أو المشي القوي، مما يؤثر على الأرجح على نتائج فقدان الوزن.

 

الفوائد الصحية لفنجان من القهوة السوداء

ووفقا لها، لا تحتوي القهوة على أي دهون، لكنها غنية بالبوتاسيوم وتحتوي على أكثر من 100 مادة نشطة بيولوجيا، بما في ذلك مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم من الالتهابات.

 

تحدثت خبيرة التغذية يوليا ليمنتينا خصيصًا لـ MedicForum  حول من يجب ألا يفرط في تناول القهوة، قائلة "في الواقع، غالبًا ما ترتبط القهوة بخسارة الوزن نظرًا لقدرتها على تحفيز عملية التمثيل الغذائي وقمع الشهية ومع ذلك، هناك مجموعات من الأشخاص لا ينصحون بشرب القهوة لخسارة الوزن".

 

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عصبية: قد يزيد الكافيين من أعراض القلق والأرق والعصبية لدى من يعانون من اضطرابات عصبية مثل اضطرابات القلق أو نوبات الهلع.

 

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والأوعية الدموية: يمكن أن تزيد القهوة من معدل ضربات القلب وضغط الدم، الأمر الذي قد يكون خطيرًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو عدم انتظام ضربات القلب أو أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

 

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي: يمكن أن تزيد القهوة من حمض المعدة وتؤدي إلى تفاقم أعراض الارتجاع الحمضي أو القرحة الهضمية أو متلازمة القولون العصبي.

الأشخاص الذين يعانون من الأرق: يمكن أن يسبب الكافيين الأرق ويضعف جودة النوم، لذا لا ينصح بشرب القهوة في المساء أو في الليل لمن يعانون بالفعل من اضطرابات النوم.

 

قبل إضافة القهوة إلى نظامك الغذائي لفقدان الوزن، من الجيد دائمًا استشارة طبيبك، خاصة إذا كنت تعاني من أي مشاكل أو حالات طبية.

مقالات مشابهة

  • 4 أنواع من الأطعمة تزيد خطر السكري
  • هل تتناول الزبادي يوميًا؟.. إليك نتيجة ما يحدث لجسمك
  • تأثير تناول الأرز يوميًا على صحة مرضى السكري ونصائح للتقليل من مخاطره
  • نصائح فعالة للوقاية من الإصابة بمرض السكري| احذر التوتر
  • ماذا يحدث في جسمك عند الإفراط في تناول المنبهات؟.. أضرار كارثية
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الزبادي يوميًا؟.. «هيظبط الضغط والسكر»
  • دراسة تكشف العلاقة بين نظام الكيتو والإصابة بمرض السكر
  • تناول القهوة يوميًا يساعد على إنقاص الوزن
  • ماذا يحدث للجسم عند لمس الخشب؟.. مفاجأة صحية غير متوقعة
  • الشوكولاتة الداكنة حاجز وقائي ضد تطور مرض السكري