لجريدة عمان:
2024-11-05@22:36:27 GMT

خلق القرآن.. وحرية التفكير الإسلامي المعاصر

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

28-29 أبريل 2024م.. أقام بيت الزبير بالعاصمة العمانية مسقط «ملتقى بيت الزبير الفلسفي الثاني»، قُدّمتْ فيه أوراق بحثية حول الفلسفة، وكانت منها ورقة السوري هاشم صالح «الفلسفة والتنوير في السياق العربي الإسلامي.. الآفاق والتحديات». تطرق فيها إلى الانسداد الذي أصاب أصول الفقه بكونها نظرية معرفية للاستنباط؛ انسدادٍ أصاب الاجتهاد الفقهي بالجمود، وأرجع السبب إلى الأخذ بقول الحنابلة في «قضية خَلق القرآن»، وتركهم قول المعتزلة.

ملخص القضية.. أن جدلاً ثار بين المسلمين والمسيحيين في صدر الإسلام حول طبيعة المسيح؛ فقال المسلمون: بأنه مخلوق لله. فرد المسيحيون عليهم بأنه كلمة الله، ولا يجوز أن تكون مخلوقة. فانتقل الجدل إلى المسلمين أنفسهم حول القرآن؛ فذهب المعتزلة إلى أنه مخلوق، وذهب أهل الحديث إلى أنه غير مخلوق، ثم اختلفت بقية المذاهب بين الرأيين؛ قُرباً وبُعداً منهما، إلا أن القضية لم تَعْدُ في غالبها الجدل الكلامي، والذي قد يرتفع إلى التضليل والتكفير، لكنها تحولت إلى صراع سياسي زمن الخليفة العباسي المأمون عبدالله بن هارون (ت:218هـ)، الذي تبنى سياسياً القول بخَلق القرآن. كانت أدوات هذا الصراع مذهبياً: المعتزلة وأهل الحديث، حيث امتحن المأمون الفقهاء ليحملهم على رأيه. ثم انقلب الأمر من بعده على يد الخليفة المتوكل جعفر بن محمد بن هارون (ت:247هـ).

المقال.. لا يتحدث عن القضية ذاتها والاختلاف فيها، فالآراء عنها مبثوثة في كتب العقائد، وسردها هنا حديث عن ماضٍ آفل، كما أنها تعرضت لتحليل بعض المفكرين المعاصرين، كفهمي جدعان في كتابه «المحنة.. بحث في جدلية الديني والسياسي في الإسلام»، وإنما يناقش القضية في إطار البحث عن سبب جمود الفقه.

هاشم صالح.. يذهب إلى أن انتصار المتوكل العباسي للمُحَدِّثين على حساب المعتزلة أدى إلى سد باب الاجتهاد فجمّد الفقه الإسلامي، فالقول إن القرآن غير مخلوق حصّنه عن الاجتهاد في أحكامه التي نص عليها؛ لأنه «قديم»، والقِدَمُ.. صفة لله لا يجوز في حقها التبدّل، وهيمنت على الفقهاء عبارة: (لا اجتهاد مع النص).

آراء عديدة.. قُدّمت لأسباب جمود الفقه؛ منها: رفض مبدأ السببية؛ أي عدم تلازم العلة والمعلول، كما طرحه أبو حامد محمد بن محمد الغزالي (ت:505هـ). ومنهم من يذهب إلى تضعضع الخلافة العباسية وسيطرة الفرس والأتراك عليها. ومنهم من يحمّل المُحدِّث محمد بن إسماعيل البخاري (ت:256هـ) تبعة ذلك بتأليفه «الجامع الصحيح» في الحديث النبوي؟ ومنهم من يرى أن السبب هو أصول الفقه التي نظّر لها محمد بن إدريس الشافعي (ت:204). وكل هذه الآراء تحتاج إلى تمحيص علمي موضوعي بعيداً عن العواطف والأدلجة.

تتلخص القضية المطروحة في الملتقى.. بأن انقراض المعتزلة أدى إلى سيطرة منهج المُحَدِّثين مما آل الأمر إلى جمود الفقه. وهذا يفترض أن المعتزلة أكثر ديناميكية في استنباط الأحكام من المُحَدِّثين الذين يُعْلُون من شأن الرواية، ولكن تراث المعتزلة يقول بأنه لا خلاف كبير بينهما، سواءٌ في أصول الفقه، أم في استنباط الأحكام، أم في الأخذ بالحديث، وكل الأمر.. أن لكل مذهب فقهاءه ورواته.

المعتزلة.. مشكلتهم مع بقية أفراق المسلمين ليست في الفقه وأصوله، وإنما في علم الكلام؛ إذ تبنوا التنزيه المطلق لله، والذي أسماه أهل الحديث بـ«تعطيل الصفات الإلهية»؛ فرد عليهم المعتزلة بأنهم «حشوية مجسمة لله»؛ في تنابز لا يدل على حرية في الرأي لدى الطرفين. والمعتزلة.. ليست لديهم أصول فقه خاصة، فأوائلهم.. لم تتمايز أقوالهم عن أقوال الفقهاء، والاختلاف بين الفقهاء عام. وأواخرهم.. أخذوا بالمذاهب الفقهية، فهناك المعتزلي عقيدةً الحنفي فقهاً، والمعتزلي عقيدةً الزيدي فقهاً.. بل قيل: إن نجم الدين سليمان بن عبدالقوي الطوفي الحنبلي (ت:716هـ) كان ينزع منزعاً معتزلياً في «قضية التحسين والتقبيح العقليين»؛ التي تعمل في علم الكلام وليس في الفقه وأصوله. وأهل الحديث كثير منهم حنابلة، إلا أن الحنبلية أوسع فقهاً من المُحَدِّثين، ففيهم فقهاء أوسع استنباطاً من كثير من فقهاء المذاهب الأخرى، بما فيهم المعتزلة.

وأصول الفقه.. المسؤولة الأولى عن الاستنباط الفقهي لها طريقتان: طريقة الأحناف.. وقول أبي حنيفة النعمان بن ثابت (ت:150هـ) بأن القرآن مخلوق، بغض النظر عن الرواية عنه بأنه استتيب منه، فاستنباطه لا يختلف عن غيره من الفقهاء. وطريقة الجمهور.. وهي الطريقة التي وضعها الشافعي، وكما تذهب ناجية الوريمي في ندوة بعنوان «محاكمة الشافعي»، أقامتها مؤسسة مؤمنون بلا حدود، بتاريخ 20 يوليو 2019م، أن الشافعي كان (معتزلياً زيدياً)، ثم تحول بعد محاكمته عام 184هـ إثر ثورة زيدية في اليمن على هارون الرشيد (ت:193هـ) إلى مذهب أهل الحديث. وعلى هذا.. فالشافعي نظّر للسنة وأصول الفقه من خلفيّته الاعتزالية، وبهذا.. لا يستقيم القول بأن سبب الانسداد الفقهي هو القول بخَلق القرآن.

وإذا أتينا إلى الفكر الإباضي، وبالذات في عُمان، نجد أن أصول الفقه أخذت ثلاث مراحل:

الأولى: منذ صدر الإسلام حتى القرن الرابع الهجري، وفيها كان الفقهاء يجتهدون كبقية فقهاء المسلمين؛ كل فقيه بمنهجه، مع المحافظة على الأصول الكلية للمذهب، أهمها: الرجوع إلى القرآن والاحتكام إليه في الرواية، ولا يرون السنة مستقلة عنه.

الثانية: تبدأ بتصنيف أبي محمد عبدالله ابن بركة البَهلوي (ح:342هـ) كتاب «الجامع»، وفيه أودع نظرية أصول الفقه الإباضية، استمرت هذه المرحلة حتى بداية القرن الرابع عشر الهجري، بظهور عبدالله بن حميد السالمي (ت:1332هـ) الذي وحّد الإباضية على القول بخَلق القرآن، والعمانيون قبله كانوا على ثلاثة أقوال: مخلوق، وغير مخلوق، والاكتفاء بأنه كلام الله وتنزيله. وكان لهم منهجهم كذلك في أخذ الأحاديث، وهو منهج مختلف عن منهج المُحَدِّثين، وقد استطاع الفقهاء الإباضية من خلاله أن يدبّروا مجتمعهم ويديروا دولهم، وأن يقيموا دولاً مركزية واسعة الامتداد، متعددة المذاهب والأديان والأعراق، وعند الاضطراب السياسي وسيطرة حكومات أجنبية غير إباضية على عمان تمكن الفقهاء أن يتعاملوا معهم دون أن يحصل صراع مذهبي.

الثالثة: بدأت بتبني السالمي طريقة الجمهور في أصول الفقه؛ مع مزجها ببعض أقوال الإباضية، في كتابه «شرح طلعت الشمس»، واعتماده طريقة المُحَدِّثين في أخذ الرواية في كتابه «شرح الجامع الصحيح»، وللمفارقة.. أن على يده اتفقت كلمة الإباضية؛ مشرقاً ومغرباً على القول بخَلق القرآن. أخذ كلا الطريقتين يزداد الاعتماد عليهما، وخلال التسعينيات الميلادية المنصرمة بلغ الانتصار للقول بخَلق القرآن أوجه، وكذلك بلغوا الشأو في اعتمادهم على منهج المُحَدِّثين، حتى تكاد الأجيال المعاصرة من دارسي العلوم الشرعية لا تعرف منهج الإباضية في أصول الفقه والحديث، ولم يصبح كذلك هناك كبير ممايزة بين أقوالهم وأقوال غيرهم.

هذا الاستقراء للوقائع التاريخية.. يوصلنا إلى أن القول بخَلق القرآن لا يؤدي إلى التحرر من منهجَي المُحَدِّثين وأصول الفقه.. بل الحاصل هو العكس؛ مثلما حصل في عُمان، فقد تلازم القول بخَلق القرآن والأخذ بذينك المنهجين، واستحكم الانسداد بالفقه الإباضي المعاصر وأصبح غير قادر على توليد الأحكام المناسبة للعصر؛ كسائر المذاهب الفقهية.

التحليل الآنف.. لا ينفي أن جانباً من أزمة الانسداد الفقهي عائد إلى منهج المُحَدِّثين، إلا أنه ليس السبب الأول.. بل برأيي أن النظرية المعرفية؛ بمنظوماتها الثلاث: الرواية وعلم الكلام وأصول الفقه لدى المسلمين كافة مع الاستبداد السياسي هما المسؤولان عن الانسداد. واليوم؛ لا أظن أن المسلمين قادرون على الرجوع لمجدهم بمحاولة إصلاح نظريتهم المعرفية القديمة، فهي لم تعد صالحة لهذا الزمان، وعليهم أن يوجدوا نظرية جديدة قادرة على مواكبة مستقبلهم، وعلى إدارة تأثير التحولات العالمية التي تغيّر باستمرار في هيكلة اجتماعهم البشري.

خميس العدوي كاتب عماني مهتم بقضايا الفكر والتاريخ ومؤلف كتاب «السياسة بالدين».

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: منهج الم ح د أصول الفقه محمد بن د الفقه إلى أن

إقرأ أيضاً:

إسبانيا وجهودٌ مضنية للبحث عن جثث غرقت في وحلِ أسوء كارثةٍ طبيعية في تاريخ البلاد المعاصر

تعرضت الحكومة الإقليمية في فالنسيا لانتقادات لأنها تأخرت في إرسال إنذارات مبكرة عبر الهواتف المحمولة تحذر فيها من خطر حدوث فيضانات ولم تصل للسكان إلا في الساعة الثامنة مساء من يوم الثلاثاء أي في الوقت الذي كانت فيه الكارثة قد ضربت عدة مناطق

إسبانيا وكابوس الفيضانات غير المسبوقة..اعلان

واصلت السبت فرق الإنقاذ التابعة للجيش جهود البحث عن الجثث في مواقف السيارات في مدينة فالنسيا إثر أسوء كارثة طبيعية عرفتها البلاد في تاريخها المعاصر.

انقضت خمسة أيام على فيضانات كادت ترقى لدرجة تسونامي ضربت ضواحي فالنسيا. وقد غطى الوحل الكثيف عدة بلدات في المنطقة ما يجعل من جهود التنظيف وإزالة الركام مهمة جد صعبة قد تستغرق أسابيع عدة.

ومنذ الكارثة، تم استنفار 2000 جندي في جهود الإغاثة حيث حاولوا البحث عن ناجين وساعدوا في عمليات التنظيف وتوزيع المواد الأساسية يساعدهم في ذلك 1800 شرطي وقرابة 2500 من رجال الحماية المدنية.

Relatedفيضانات إسبانيا القاتلة.. عدد الضحايا يرتفع إلى 205 في واحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية إسبانيا تحت الصدمة.. استمرار البحث عن الجثث بعد الفيضانات المدمرة سانشيز يطلب دعم الاتحاد الأوروبي لإنقاذ إسبانيا مع ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات إلى 211 إسبانيا: تطوع جماعي لمساندة المنكوبين في المناطق المتأثرة بالفيضانات

وقد تم إنقاذ 4800 شخص وتقديم المساعدة لأكثر 30 ألفا آخرين بحسب رئيس الوزراء بيدرو سانشيز الذي أعلن استنفار خمسة آلاف جندي إضافي سيلتحقون بالفرق العاملة في موقع الكارثة وقد اتخذت الحكومة هذا الإجراء نزولا عند طلب رئسية مقاطعة فالنسيا كارلوس ماثون. وأضاف سانشيز أنه سيتم إرسال 5000 شرطي آخر إلى المنطقة.

وتقع مسؤولية إدارة الأزمة على عاتق الحكومة الإقليمية في فالنسيا التي يمكنها طلب المساعدة من الحكومة المركزية في مدريد من خلال إرسال المزيد من الإمكانات لمواجهة آثار الكارثة.

ومن المتوقع أن تعلن حكومة الرئيس سانشيز الثلاثاء ما يسمى حالة الكارثة الطبيعية وهو إعلان يسمح بالحصول على المساعدات المالية لمواجهة آثار الفيضانات.

وقد تعرضت الحكومة الإقليمية في فالنسيا لانتقادات لأنها تأخرت في إرسال إنذارات مبكرة عبر الهواتف المحمولة تحذر فيها من خطر حدوث فيضانات ولم تصل للسكان إلا في الساعة الثامنة مساء من يوم الثلاثاء أي في الوقت الذي كانت فيه الكارثة قد ضربت عدة مناطق وبعد أن أصدرت وكالة الأرصاد الجوية الوطنية نشرة حمراء تفيد بهطول أمطار غزيرة على مقاطعة فالنسيا.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مولدوفا: فتح مكاتب التصويت في جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية وسط مخاوف من تزوير النتائج ولادة الأمل من رحم الآلام والدمار.. افتتاح أول مدرسة في مخيمات الإيواء في غزة قصف وقتل وحصار مميت لشمال غزة وحزب الله يقصف الجليل وقاذفات أمريكية بالمنطقة لحماية إسرائيل فيضانات - سيول بيدرو سانشيز كارثة طبيعية المساعدات الإنسانية ـ إغاثة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. قصف وقتل وحصار مميت لشمال غزة وحزب الله يقصف الجليل وقاذفات أمريكية بالمنطقة لحماية إسرائيل يعرض الآن Next بعد مرور 4 سنوات على الحادثة.. فرنسا تحاكم 8 أشخاص اتهموا بالضلوع في جريمة قطع رأس معلم يعرض الآن Next كامالا هاريس تظهر بشكل مفاجئ في برنامج كوميدي قبل الانتخابات يعرض الآن Next مولدوفا: فتح مكاتب التصويت في جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية وسط مخاوف من تزوير النتائج يعرض الآن Next ولادة الأمل من رحم الآلام والدمار.. افتتاح أول مدرسة في مخيمات الإيواء في غزة اعلانالاكثر قراءة هل دولتك من بينها؟.. الصين تضيف 9 دول لتسهيل العبور بدون تأشيرة صور بالأقمار الصناعية.. هل تسعى إسرائيل إلى إنشاء منطقة عازلة عبر مسار التدمير الممنهج في جنوب لبنان بعد وفاته بعام.. 400 سيدة يدعين أنهن ضحايا اعتداء جنسي من رجل الأعمال المصري محمد الفايد الوثيقة الأمنية الأكثر سرية: كيف بات الإسرائيليون ضحية حملة كذب من آلة السم التابعة لمكتب نتنياهو بريطانيا: اختيار كيمي بادينوك يمينية متطرفة مؤيدة لإسرائيل من أصل نيجيري لرئاسة حزب المحافظين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024روسياالصراع الإسرائيلي الفلسطيني فيضانات - سيولإسرائيلغزةقطاع غزةضحاياإسبانياإيرانالحرب في أوكرانيا الحزب الديمقراطيالموضوعاتأوروباالعالمالأعمالGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامجخدماتمباشرنشرة الأخبارالطقسآخر الأخبارتابعوناتطبيقاتتطبيقات التواصلWidgets & ServicesJob offers from AmplyAfricanewsعرض المزيدAbout EuronewsCommercial ServicesTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress officeWork at Euronewsتعديل خيارات ملفات الارتباطتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • شاهد | دورات التعبئة والتدريب – القول السديد
  • في مصر.. الحاضر والماضي يتعانقان في الفن المعاصر
  • تأثير الفن المعاصر على التنوع الثقافي (تقرير)
  • كيف أقضي الصلوات الفائتة من سنين؟.. أمين الفتوى يجيب
  • كيفية قضاء الصلوات الفائتة منذ سنوات.. أمين الفتوى يوضح «الفيديو»
  • لا يجوز التشكيك فيه.. أحمد موسى: بيان القوات المسلحة هو القول الفصل|فيديو
  • أحمد موسى: لا تعقيب على بيانات القوات المسلحة.. وكلامها هو القول الفصل|فيديو
  • إسبانيا وجهودٌ مضنية للبحث عن جثث غرقت في وحلِ أسوء كارثةٍ طبيعية في تاريخ البلاد المعاصر
  • ندوة حول التفكير في في ملتقى إربد الثقافي .
  • مهم للمزارعين قبل نقل الزيتون إلى المعاصر