انطلقت فعاليات الدورة السابعة لمؤتمر علم النفس التربوي، في قاعة "Nile Star" بنادي الإنتاج الحربي بالقاهرة، والتى بدأ فعالياته، السبت وتستمر حتى الخميس القادم، تحت عنوان “السلوك الإنساني بين السواء واللا سواء نحو فهم متكامل قائم على الأدلة المثبتة علميًا" .

 

ترأس المؤتمر الدكتور طارق عبد الوهاب عميد كلية الآداب بجامعة الفيوم، والدكتورة داليا مختار السوسي رئيس قسم السيدات بمستشفى الدكتور جمال أبو العزائم.

 

وتولى الرئاسة الشرفية للمؤتمر الدكتور محمود جمال أبو العزائم استشاري الطب النفسي، والعميد مختار السوسي رئيس مجلس إدارة مدرسة المختار الخاصة للغات، و الإشراف العلمي للدكتورة نجلاء أبو العزائم أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، التي قدمت إسهامات علمية كبيرة من خلال مشاركتها في عديد من الجلسات العلمية.

 

وتميز اليوم الأول بحضور نخبة من الأساتذة المرموقين في مجال علم النفس، وتناول العديد من الموضوعات المتخصصة في السلوك البشري:

الجلسات البحثية

بدأت فعاليات المؤتمر بتلاوة آيات من القرآن الكريم، تلاها عزف النشيد الجمهوري، إيذانًا بافتتاح الدورة السابعة لمؤتمر علم النفس التربوي. عقب ذلك، انعقدت الجلسة الافتتاحية التي شهدت تكريم الدكتور طريف شوقي أستاذ علم النفس ونائب رئيس جامعة بني سويف الأسبق لشئون الدراسات العليا والبحوث، تقديرًا لإسهاماته البارزة في مجال علم النفس ودوره الريادي في تطوير البحث العلمي. 

 

في إطار فعاليات اليوم الأول من مؤتمر علم النفس التربوي، انعقدت الجلسة العلمية الأولى برئاسة الدكتور  أيمن عامر أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة ورئيس رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، واستُهلت الجلسة بعرض ورقة بحثية قدمها الدكتور طارق عبد الوهاب عميد كلية الآداب بجامعة الفيوم، بعنوان "دور العوامل الاجتماعية والثقافية في تشكيل معايير السلوك السوي وغير السوي"، وتناول البحث تأثير المجتمع والثقافة على تشكيل معايير السلوك، مع عرض تقديمي مفصل يدعم النقاط الرئيسية حول هذه العلاقة.

 

تلتها ورقة بحثية أخرى قدمتها الدكتورة نجلاء أبو العزائم أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، بعنوان "السواء واللا سواء على المستوى البيولوجي"، قدمت خلالها عرضًا تقديميًا أوضحت فيه التأثيرات البيولوجية على السلوك البشري، وكيف تتفاعل هذه التأثيرات مع العوامل النفسية والاجتماعية في تشكيل السلوك السوي وغير السوي.

 

وانعقدت الجلسة العلمية الثانية ضمن فعاليات مؤتمر علم النفس التربوي برئاسة الدكتور أحمد خيري حافظ أستاذ علم النفس بكلية الآداب جامعة عين شمس، والدكتورة  هبة أبو النيل، العميد السابق لكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف.

 

بدأت الجلسة بعرض قدمه الدكتور هشام عبد الحميد أستاذ علم النفس بجامعة بني سويف، تناول فيه موضوع "الاضطرابات التخريبية والتحكم في الدفاعات والمسلك"، حيث قدم تحليلاً معمقًا حول كيفية السيطرة على السلوك التخريبي والآليات الدفاعية التي يستخدمها الأفراد في مواقف الصراع.

تبع ذلك عرض قدمته الدكتورة  نرمين عبد الوهاب أستاذ علم النفس بجامعة بني سويف، تناولت فيه "تأثير التغيرات البيئية والمناخية على السلوك الإنساني" وتناولت الورقة البحثية دور التغيرات المناخية والبيئية في تشكيل سلوك الأفراد وتأثيرها على الصحة النفسية.

 

اختتمت الجلسة بورقة بحثية قدمتها الدكتورة مروة سعيد عويس، تناولت فيها "دور التنشئة الاجتماعية في نشأة الاضطرابات النفسية في الطفولة"، حيث قدمت تحليلاً مفصلاً عن تأثير الأساليب التربوية في تنمية أو الوقاية من الاضطرابات النفسية لدى الأطفال.

وانعقدت الجلسة العلمية الثالثة ضمن فعاليات مؤتمر علم النفس التربوي برئاسة الدكتورة  صفاء إسماعيل رئيس قسم علم النفس بجامعة القاهرة، والدكتور رشاد أحمد عميد كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية بجامعة بدر.

 

في هذه الجلسة، قدمت الدكتورة  زيزي السيد أستاذ علم النفس الإكلينيكي المساعد بكلية الآداب جامعة الفيوم، عرضًا تناول "ترسيخ أسس الصحة النفسية من خلال الممارسات التربوية في اليوم الدراسي"، وركزت الورقة البحثية على كيفية دمج الممارسات التربوية اليومية لتعزيز الصحة النفسية للطلاب، والتأثير الإيجابي للأنشطة التربوية على النمو النفسي السليم.

 

تلا ذلك عرض قدمه الدكتور محمد سعيد أبو حلاوة أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية جامعة دمنهور، حول "العلاج النفسي القائم على المعالجة المعرفية"، وتناول في ورقته البحثية تطبيقات العلاج المعرفي في التعامل مع الاضطرابات النفسية، وكيفية استخدام استراتيجيات المعالجة المعرفية في تحسين الصحة النفسية للأفراد.

 

على هامش المؤتمر، تُقام ورش العمل لمدة أربعة أيام، ابتداءً من الاثنين 9 سبتمبر وحتى الخميس 12 سبتمبر 2024، بقاعة النشاط العلمي في مدرسة المختار الخاصة لغات بوادي حوف، وتتناول الورش موضوعات متنوعة، منها: ورشة "السلوكيات غير السوية في فترة الطفولة" وتُركز على أسباب السلوكيات غير السوية والتنبؤ بمآل الحالات وخطط التدخل، برئاسة الدكتورة نجلاء أبو العزائم، وبمشاركة نخبة من الأساتذة المتخصصين. وورشة "السلوكيات غير السوية في فترة المراهقة و" تعالج اضطرابات المراهقة النفسية المتوقعة وخطط التشخيص والعلاج، برئاسة الدكتور عمر مختار السوسي، وبمشاركة الدكتور محمد القاضي وورشة "الأنشطة المدرسية ودورها في تعديل السلوك" تتناول دور الأنشطة المدرسية في تعديل السلوكيات لدى الطلاب، برئاسة الدكتورة  جيهان عاطف، ومشاركة الدكتورة رغدا عبد الباري، وتناقش القيم الأخلاقية وتأثير المسرح المدرسي وورشة "From Students to Students"  وهى ورشة تفاعلية تهدف إلى تبادل الآراء والتجارب بين الطلاب من مختلف المدارس المشاركة، برئاسة  هالة محمد.

0 3 6 7 66 777 6555 7777

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: علم النفس التربوي مؤتمر الإنتاج الحربى القاهرة السلوك الإنساني بجامعة الفيوم الدكتور طارق عبد الوهاب علم النفس التربوی علم النفس بجامعة أستاذ علم النفس برئاسة الدکتور جامعة بنی سویف الصحة النفسیة

إقرأ أيضاً:

إتاحة watchOS 11 مع ميزة جديدة لتشخيص انقطاع النفس أثناء النوم

بعد أكثر من ثلاثة أشهر من طرح Apple له في WWDC 2024، أصبح نظام التشغيل watchOS 11 متاحًا رسميًا.

 أصبح تحديث Apple Watch لعام 2024، الذي يضيف تطبيق Vitals الجديد وتحسينات الأدوات واكتشاف انقطاع النفس أثناء النوم، متاحًا الآن للتثبيت على ساعتك الذكية.

ستعمل ميزة اكتشاف انقطاع النفس أثناء النوم من Apple، والتي سلطت عليها الشركة الضوء في كشفها عن Apple Watch Series 10، أيضًا مع طرازين يبلغ عمرهما عامًا واحدًا. إذا كنت تمتلك Apple Watch Series 9 أو Apple Watch Ultra 2، فيمكنك تجربة الميزة قبل وصول الطراز الجديد إلى أيدي العملاء في وقت لاحق من هذا الأسبوع. سيرسل لك اكتشاف انقطاع النفس أثناء النوم تنبيهًا إذا اكتشفت أجهزة استشعار الساعة اضطرابات في التنفس أثناء الليل. 

حصلت ميزة الصحة، المشابهة لتلك التي أدرجتها Samsung مع Galaxy Watch 7 في وقت سابق من هذا العام، على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأسبوع الماضي.

 

يقدم watchOS 11 أيضًا تطبيق Vitals جديدًا، مما يعزز ميزات تتبع الصحة من Apple على ساعتها القابلة للارتداء. بالنسبة لأولئك الذين يرتدون Apple Watch إلى السرير لتتبع النوم (والمنبه المفيد في الصباح)، يجمع Vitals بياناتك طوال الليل في مكان واحد. يضع التطبيق خطوط الأساس لمقاييس صحتك. ويخبرك إذا كان أي منها يقع خارج نطاقك النموذجي، وهو أمر مفيد محتمل لاكتشاف المخالفات مثل الأمراض القادمة أو تتبع آثار تعاطي الكحول.

وبالمثل، تقيس ميزة Training Load الجديدة شدة التدريبات الخاصة بك بمرور الوقت. بعد تحديد خط أساس للشدّة على مدار 28 يومًا، فإنه يوضح مدى صعوبة دفع نفسك في التدريبات الخاصة بك - ومقارنتها بمتوسطاتك القياسية. عند الإطلاق، يدعم 17 نوعًا من التمارين، بما في ذلك المشي والجري وركوب الدراجات والتجديف والتأرجح والمزيد. ستجد Training Load الخاص بك في تطبيق Activity على Apple Watch وتطبيق Fitness على iPhone الخاص بك.


أضافت Apple ميزة مطلوبة منذ فترة طويلة هذا العام: القدرة على إيقاف أهداف حلقات النشاط مؤقتًا وتخصيصها. لا معنى للاستمرار في دفع نفسك (بسبب إلحاح ساعتك) إذا كنت مريضًا أو بحاجة إلى الراحة. يتيح لك الجهاز القابل للارتداء الآن أخذ استراحة ليوم أو أسبوع أو شهر أو أكثر دون فقدان سلسلة جوائزك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تعيين أهداف مختلفة لحلقات النشاط لكل يوم من أيام الأسبوع وتخصيص البيانات التي تهمك أكثر في تطبيق اللياقة البدنية في iOS 18.


يعرض Smart Stack في Apple Watch (مجموعة الأدوات التي تراها عند التمرير لأسفل من وجه الساعة) الآن أدوات تلقائيًا بناءً على السياق. (على سبيل المثال، تنبيهات المطر.) بالإضافة إلى ذلك، فإن الأنشطة المباشرة، التي وصلت إلى iPhone قبل عامين، تأتي أيضًا إلى Apple Watch في التحديث الجديد. ستجد الأنشطة المباشرة لأشياء مثل نتائج الرياضة التي تتبعها أو وصول سيارة Uber في Smart Stack في watchOS 11.

Check In هي ميزة جديدة تتيح لك إخطار صديق عند وصولك إلى وجهتك. يمكنك بدء تسجيل الدخول من تطبيق الرسائل في watchOS من خلال النقر على زر الإضافة بجوار حقل النص واختيار Check In وإدخال المكان الذي تتجه إليه ومتى تتوقع الوصول. وبالمثل، عند ممارسة الرياضة، يمكنك بدء تسجيل الدخول من تطبيق التمارين الرياضية: مرر سريعًا لليمين من شاشة التمرين واختر Check In من عناصر التحكم. يمكنك بعد ذلك اختيار جهة اتصال لمشاركة روتين التمرين الخاص بك معها.

تتضمن الميزات الأخرى تتبع الحمل الجديد في تطبيق Cycles وواجهة برمجة التطبيقات Double Tap التي تتيح للمطورين الخارجيين دمج عناصر التحكم بدون استخدام اليدين.

لتنزيل watchOS 11، ستحتاج أولاً إلى تثبيت iOS 18 على جهاز iPhone المقترن. بعد ذلك، افتح تطبيق Watch على هاتفك، ثم توجه إلى General > Software Update. يجب أن يطالبك بعد ذلك بالتحديث إلى برنامج 2024.

مقالات مشابهة

  • إتاحة watchOS 11 مع ميزة جديدة لتشخيص انقطاع النفس أثناء النوم
  • بالتعاون مع الاتحاد الدولي.. “الصحفيين” تنظم حلقة بحثية خطة إعداد تقرير الحريات غدًا
  • جلسات حوارية بين المؤسسات التعليمية والصناعية بجامعة المنصورة
  • المجلس الأعلى للأمومة والطفولة و"الداخلية" ينظمان "أسبوع الصحة النفسية"
  • صندوق الوطن يناقش تحديات الاستدامة الاجتماعية
  • الإمارات..صندوق الوطن ينظم جلسة حوار حول الاستدامة الاجتماعية
  • صندوق الوطن ينظم جلسة حوارية بعنوان “الاستدامة الاجتماعية بين الابتكارات والتحديات”
  • الثلاثاء.. خطة إعداد تقرير الحريات الصحفية في حلقة بحثية بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين
  • استمرار محاضرات الفهرسة الإلكترونية وورش مصر جميلة المجانية بالقليوبية
  • القوات تنتهج ضبط النفس