بوابة الفجر:
2024-09-16@11:25:50 GMT

ألذ وأسرع حلوة.. طريقة عمل مهلبية في البيت

تاريخ النشر: 7th, September 2024 GMT

ألذ وأسرع حلوة.. طريقة عمل مهلبية في البيت المهلبية أشهر حلوى في الوطن العربي، لذيذة المذاق ومن أول الأطباق الحلوة المصنوعة في الإحتفالات. ما هي مكونات المهلبية؟ وكيف تُصنع؟

لماذا سميت المهلبية بهذا الاسم؟


تختلف الروايات حول أصل كلمة "مهلبية"، إذ تقول الرواية الأولى إنها سميت نسبةً لشجرة المحلب التي يُستخدم لبها في صناعة هذا الطبق.

أما الرواية الثانية تُنسب التسمية إلى المكون الرئيسي الذي يتكون منه هذا الطبق ألا وهو الحليب لذلك تُعرف أيضًا بـ "المحلبية". والرواية الثالثة تعود إلى زمن الدولة الأموية وتحديدًا "يزيد بن الملهب بن أبي صفرة" الذي كان يأمر خدمه بصنع طبق مميز يخلد اسمه عبر التاريخ.

مهلبية: 20 دقيقة لألذ الأطباق


يتميز طبق الحلوى هذا بسهولة وسرعة تحضيره إذ يستغرق تحضيره ما يقارب 20 دقيقة فقط.


كيف تصنع المهلبية في البيت؟


مكونات المهلبية
4 أكواب حليب سائل.
6 ملاعق كبيرة نشا.
1 ملعقة كبيرة ماء الورد.
1 كوب ماء.
1 كوب سكر.
رشة قرفة مطحونة.
مكسرات حسب ما تودين (عادة ما يستخدم الفستق الحلبي).

 

طريقة عمل المهلبية 


داخل إناء، يتم تقليب الحليب والنشا والسكر حتى يتجانس الخليط.
يوضع الخليط على حرارة متوسطة ويُضاف إليه ماء الورد مع الإستمرار في التقليب حتى يصبح سميكًا.
يًسكب الخليط في كؤوس التقديم التي تختارينها مع الإنتباه إلى أن تكون جافة تمامًا من أي مياه.
قومي بتزيين الكؤوس بالمكسرات والقرفة أو يمكنك استخدام الفواكه أيضًا للتزيين.
اتركي الكؤوس لمدة نصف ساعة حتى تبرد وضعيها في الثلاجة إلى حين تقديمها.
 


طريقة عمل مهلبية قمر الدين  أمراض القلب والشرايين.. أضرار الوجبات السريعة سهلة وسريعة.. وصفة أصابع الدجاج المقرمشة


تحضيرها يستغرق فقط 10 دقائق، إليك كيفية التحضير.

المكونات المطلوبة: 
علبة كاملة من قمر الدين المنقوع بالماء والسكر.
2 كوب حليب سائل.
1 ملعقة صغيرة ماء ورد.
1 ملعقة صغيرة ماء زهر.
2 ملعقة كبيرة نشا.
4 ملاعق كبيرة سكر.

 

طريقة التحضير


يوضع الحليب والسمر والنشا داخل قدر ويتم الخلط حتى تتجانس المكونات على حرارة متوسطة.
عند الإنتهاء يسكب المزيج في كاسات التقديم.
أما لتحضير قمر الدين، يوضع قمر الدين المنقوع في وعاء ويًضاف إليه 2 ملعقة كبيرة من النشا.
يتم تحريك المزيج على حرارة منخفضة حتى يتماسك.
يسكب قمر الدين على وجه المهلبية ويقدم.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مهلبية طريقة عمل مهلبية قمر الدين طريقة عمل المهلبية طریقة عمل قمر الدین

إقرأ أيضاً:

تقنية فريدة لاستخلاص الليثيوم.. أوفر وأسرع وصديقة للبيئة

أعلنت شركة “إس إل بي” العالمية (SLB) تطورًا تقنيًا ثوريًا يبشّر بمزيد من استخلاص الليثيوم مباشرة بتكلفة اقتصادية وعلى نحو لا يشكّل خطرًا في البيئة.

وفي بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه، أعلنت الشركة المعروفة سابقًا باسم شلمبرجيه (Schlumberger)، وهي أكبر شركات خدمات الحقول في العالم، انتهاء سنوات من التجارب داخل مختبرها في نيفادا الأميركية بتحقيق نتائج إيجابية بشأن مشروع إنتاج الليثيوم.

وتعتزم الشركة التي يقع مقرها في هيوستن طرح نسخة تجارية من المنظومة الجديدة في السوق، كما من المتوقع أن تبدأ تزويد عملائها بالمعدن المهم لتحول الطاقة بحلول عام 2027، بسعر تنافسي.

وبذلك تنضم “إس إل بي” إلى قائمة الشركات المطورة لتقنية الاستخلاص المباشر، ومنها إكسون موبيل الأميركية، وريو تينتو الأسترالية (Rio Tinto)، و”إنترناشيونال باتري ميتالز” (International Battery Metals).

وعادة ما يُستخرج الليثيوم من خلال طريقتين؛ إما عبر تكسير الصخور الصلبة خاصة أحجار الإسبودومين والليبيدوليت، وإما عبر تبخيره من المحاليل الملحية.

ويتزايد الطلب على الليثيوم كونه عنصرًا رئيسًا في إنتاج تقنيات الطاقة النظيفة، ومنها بطاريات السيارات الكهربائية، في ظل التحول العالمي إلى مصادر أقل تلويثًا من الوقود الأحفوري لمكافحة تغير المناخ.

استخلاص الليثيوم بطريقة جديدة

كشفت شركة “إس إل بي”، في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أنها نجحت في إنتاج الليثيوم بوتيرة أسرع 500 مرة من الطرق التقليدية المعتمدة على التبخير.

بالإضافة إلى ذلك، كان ذلك الإنتاج على مساحة 10% فقط من مواقع الإنتاج التجارية الأخرى، كما حقّقت المنشأة معدل استخراج (جرى التحقق منه) وصل إلى 96% من الليثيوم من المحاليل الملحية.

مختبر شركة “إس إل بي” في نيفادا – الصورة من موقعها الرسمي

وفي التجربة الجديدة، استغرقت العملية الكاملة من استخلاص الليثيوم من المحلول الملحي وحتى تحويله إلى كربونات الليثيوم من الدرجة التقنية ساعات معدودة، لكن في طريقة التبخير تستغرق 18 شهرًا.

وتؤدي التقنية التقليدية لاستخراج الليثيوم بالتبخير إلى إهدار مساحات واسعة من الأراضي وكميات هائلة من المياه.

وبعد تبخر المياه، يُترك الملح والمعادن والكيماويات المستعملة بالعملية في الأرض، وهو ما يؤثر سلبًا في التنوع البيئي والمناخ.

وبذلك يحقّق الحل المستدام الجديد الذي قدمته تجارب شركة “إس إل بي” عوامل الاستدامة من غير خفض المياه المستعملة، كما يُعيد المحلول الملحي المستعمل أو ذو تركيز الليثيوم المنخفض إلى مصدره بعد فصل المعدن ومعالجته.

ويمكن استعمال التقنية الجديدة لاستخلاص الليثيوم مباشرة في إنتاج الهواتف الذكية والسيارات الكهربائية قصيرة المدى من خلال كلوريد الليثيوم، أو في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية ذات المدى الطويل من خلال هيدروكسيد الليثيوم.

وعلاوة على خفض استعمال المياه والمساحة، استعملت التجربة المتكاملة طاقة وكواشف كيميائية بمعدل أقل بالمقارنة بالطرق الأخرى؛ إذ تتضمّن تقنيات متقدمة لفصل الشوائب والتركيز لإنتاج كربونات ليثيوم أو هيدروكسيد ليثيوم ذي مستوى عالٍ من النقاء.

أهمية حاسمة

تعليقًا على الإنجاز، سلّط رئيس شركة “نيو إنرجي” التابعة لـ”إس إل بي” (New Energy) غافين رينيك الضوء على أهمية إيحاد طرق لتسريع إنتاج الليثيوم دون تأثيرات خطرة في البيئة.

وإذ لفت إلى أهمية الليثيوم بوصفه عاملًا مساعدًا رئيسًا في عمليات الكهربة عالميًا، قال إن مختبر الشركة في نيفادا أثبت قدرة التقنية الفريدة والمتكاملة لإنتاج كميات من الليثيوم على نحو أسرع وأكثر توفيرًا واستدامة.

رئيس شركة “نيو إنرجي” غافين رينيك- الصورة من وكالة بلومبرغ

وبدعم من ارتفاع الطلب على الليثيوم عالميًا، توقع تقرير اطلعت على تفاصيله منصة الطاقة المتخصصة طفرة في الإنتاج العالمي إذا نجحت تقنيات الاستخراج المباشر لمرحلة التسويق التجاري بحلول نهاية العقد الحالي في عام 2030.

ومن المُتوقع ارتفاع الطلب على الليثيوم 3 أضعاف في غضون السنوات الـ6 المقبلة إلى 3 ملايين طن متري من مكافئ كربونات الليثيوم من 1.2 مليون طن متري في عام 2024 الجاري.

وتفصيليًا، سيرتفع الطلب على الليثيوم في صناعة تقنيات الطاقة النظيفة من 92 ألف طن في 2023 إلى 442 ألف طن في 2030.

خطوات مهمة

تشبه طريقة استخلاص الليثيوم الجديدة التي طوّرتها “إس إل بي” أجهزة تنقية المياه المنزلية في عملها، كما تستهدف رفع نسبة الليثيوم المستخرج من المحلول الملحي إلى 90% بدلًا من 50% بطرق تقليدية.

وتعتزم الشركة تصميم نموذج تجاري من مصنعها بقدرة إنتاج 10 آلاف طن متري سنويًا، كما اقترح غافين رينيك، إنشاء المصنع الجديد في أميركا الجنوبية أو في أميركا الشمالية، وفق تقرير لوكالة رويترز.

وتقول “إس إل بي” إن مصنعها قادر على إنتاج ليثيوم بسعر يقلّ عن 5 آلاف دولار للطن المتري، وهو سعر يشمل استرداد تكاليف التشغيل والبناء على مدار 20 عامًا.

ويمثّل ذلك انخفاضًا بنسبة 50% عن الأسعار الحالية؛ إذ يصل سعر طن الليثيوم إلى 10 آلاف دولار وفق شركة بنشمارك مينرال إنتيليغنس (Benchmark Mineral Intelligence).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل كبسة اللحم الحارة بالزعفران
  • تقنية فريدة لاستخلاص الليثيوم.. أوفر وأسرع وصديقة للبيئة
  • طريقة عمل اللوزية| حلوى لذيذة ومقرمشة احتفالًا بالمولد النبوي
  • طريقة تحضير الملبن الجلي الأحمر بالمكسرات.. وصفة لذيذة للمولد النبوي
  • طريقة عمل الكحك الناعم بالعجوة.. المقادير وخطوات التحضير
  • شريف نور الدين: الارتباط مسئولية كبيرة والزواج قديمًا كان أمر مقدس
  • «عشان المدارس».. طريقة تحضير الميني بيتزا في البيت
  • حلاوة المولد.. طريقة عمل الملبن الأحمر بالفول السوداني بالمنزل
  • طريقة عمل حلاوة المولد من فاطمة أبو حاتي.. خطوة بخطوة بالمنزل
  • لعشاق الحلويات.. طريقة عمل الحجازية الإسكندراني