5 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، احمد الموسوي تفاصيل الاتفاقية الامنية بين بغداد وانقرة، فيما بين ان المذكرة تحتوي على الغاء النص الذي يشير الى اخراج القوات التركية، وفقرة ولاية القضاء العراقي على الاتراك الموجودين بأراضينا.

وقال الموسوي، انه “بعد ورود ومعلومات بوجود مذكرة تفاهم بين العراق وتركيا اتصلنا بمصادرنا وحصلنا على المذكرة والتي تحتوي على نسختين الأولى من المقرر ان توقع والثانية تم توقيعها”.

وأضاف، ان “النسخة الأولى تحتوي على نقاط مهمة جداً حددت انسحاب القوات الأجنبية مقابل توقيعها مما يعني ان غاية المذكرة هو انسحاب القوات الأجنبية وايجاد حل بين العراق وتركيا من اجل ادامة العلاقات الأمنية بين الطرفين”.

وأشار الى ان “المذكرة تحتوي على الغاء النص الذي يشير الى اخراج القوات التركية من الأراضي العراقية، فضلا عن الغاء فقرة ولاية القضاء العراقي على الافراد الموجودين على أراضيه من الاتراك وعدم إعطاءه الصلاحية بمحاسبة أي جريمة او خلل منهم في الأراضي العراقية”.

وتابع، ان “هاتين الفقرتين يجب الوقوف عليهما، وتم استضافة مستشار الامن القومي للتوضيح، وفي قادم الأيام سنستضيف وزير الدفاع من اجل الاطلاع على كل التفاصيل”، مبينا انه “اذا بقيت المذكرة بهذا الشكل نرفضها ونعمل على إعادة توقيعها مرة أخرى ولا نسمح بتمريرها”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: تحتوی على

إقرأ أيضاً:

التوقيع على مذكرة تفاهم بين معهد الدراسات الدبلوماسية ووزارة الخارجية والتعاون الدولى السيراليونية

وقع شريف رفعت، سفير مصر لدى سيراليون، نيابةً عن وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج ومعهد الدراسات الدبلوماسية، على مذكرة التفاهم بين معهد الدراسات الدبلوماسية المصرى ووزارة الخارجية والتعاون الدولى السيراليوني.

 وقد وقعت عن الجانب السيراليونى السفيرة د./ فيكتوريا سليمانى، مدير عام وزارة الخارجية والتعاون الدولى السيراليونية، حيث أقيمت مراسم التوقيع على مذكرة التفاهم بمقر أكاديمية الخدمة الخارجية السيراليونية، بحضور مسئولى وزارة الخارجية والتعاون الدولى السيراليونية، وعلى رأسهم كل من مدير إدارة أفريقيا، ومدير الإدارة القانونية، ومدير إدارة المراسم، ونائب المدير التنفيذى لأكاديمية الخدمة الخارجية السيراليونية.

أشار السفير المصرى فى كلمته خلال حفل التوقيع إلى اهتمام مصر بتعزيز العلاقات فى مجال تأهيل الكوادر الدبلوماسية السيراليونية، والمجهود الذى قام به معهد الدراسات الدبلوماسية فى إعداد مذكرة التفاهم، وذلك لنقل خبرات المعهد المتميزة للجانب السيراليونى عقب افتتاح أكاديمية الخدمة الخارجية السيراليونية العام الماضى، مؤكداً فى الوقت ذاته على ترحيب الجانب لمصرى بتقديم الدعم اللازم للأكاديمية من خلال دورات التدريب، والمحاضرات، وورش العمل، والندوات ذات الصلة.

ومن جانبها عبرت السفيرة د./ فيكتوريا سليمانى، مدير عام وزارة الخارجية والتعاون الدولى السيراليونية، عن سعادتها بالتوقيع على مذكرة التفاهم المشار إليها والتى تأتى فى إطار الدور المصرى المتواصل لدعم سيراليون فى مختلف المجالات. وقد أكدت على تطلعها لتفعيل المذكرة بما يصب فى صالح تأهيل الكوادر الدبلوماسية السيراليونية خلال الفترة القادمة، والإسهام فى تطوير العمل المؤسسى والأكاديمى للأكاديمية السيراليونية حديثة النشأة.

تجدر الإشارة إلى أن مراسم التوقيع قد شهدت تغطية إعلامية من جانب وسائل الإعلام السيراليونية المختلفة، وذلك لإدراك الجانب السيراليونى لقيمة وأهمية معهد الدراسات الدبلوماسية المصري، ولاهتمام رئيس الجمهورية السيراليونى شخصياً بنقل خبرات معهد الدراسات الدبلوماسية إلى الأكاديمية السيراليونية.

مقالات مشابهة

  • نائب أمير مكة المكرمة يشهد إطلاق وحدة المتابعة التنموية
  • ادعى والده ضد ابن خاله بجرم خطفه.. وقوى الامن تعمم صورته
  • تسليح البيشمركة خارج سيطرة بغداد: هل تتحول كردستان إلى جيش مستقل؟
  • التوقيع على مذكرة تفاهم بين معهد الدراسات الدبلوماسية ووزارة الخارجية والتعاون الدولى السيراليونية
  • بقاء القوات الأمريكية في كردستان يعني عدم الانسحاب الكامل
  • قضية سعد الصغير.. تفاصيل حيازة المطرب لسجائر إلكترونية تحتوي على مواد مخدرة
  • الامن الوطني: إحباط طرق تهريب جديدة للمخدرات في حليب الأطفال
  • الجيش الأمريكي يعلن مقتل قادة في تنظيم داعش بغارة مشتركة مع القوات العراقية في 29 أغسطس
  • اعفاء مدير شركة الخطوط الجوية العراقية من مهامه
  • منخفض جوي يهدد نازحي غزة والدفاع المدني يحذر