يعتبر الكثير منا أن المشي في الصباح هو الخيار الأفضل لتحسين الصحة، لذلك، يحاول الكثيرون الخروج للمشي كل صباح حتى يبقى الجسم رشيقاً ونشطاً وأكثر حيوية.

ووفق لموقع "jagran"، المشي مفيد جدًا للحفاظ على قوة عضلات الجسم عامة والركبة خاصة، فهو ينشط العضلات مثل عضلات الفخذ الرباعية وأوتار الركبة، مما يوفر لها الثبات والقوة، إذا لم تهتم ببعض الأمور أثناء ممارسة المشي، فمن الممكن أن تعاني من آلام في ركبتيك أو تورمها أو غيرها من المشاكل المتعلقة بالركبة، والتي قد تستمر لفترة طويلة، وفي مثل هذه الحالة، من المهم اتخاذ بعض الاحتياطات أثناء ممارسة المشي في أي وقت منها.

.

 

ارشادات هامة للحفاظ على ركبتك أثناء ممارسة المشي 

1- اختيار الحذاء المناسب 

 الحذاء المناسب يوفر الدعم والحماية لركبتيك، فالأحذية الجيدة هي تلك التي تتمتع بدعم وتبطين كافيين لقوس القدم، والتي لا تسبب إزعاجًا للقدمين أثناء المشي، كما يجب أن يكون مقاس الحذاء صحيحًا أيضًا، بحيث لا يكون هناك ضغط على قدميك وركبتيك.

2- ابدأ المشي ببطء 

ابدأ بالمشي لمسافات قصيرة وخفيفة، إن تغطية مسافة كبيرة فجأة يمكن أن يؤدي إلى ضغط إضافي على الركبتين، لذلك، قم بزيادة مسافة ووقت المشي تدريجيًا.

3- اعتماد أسلوب المشي الصحيح 

ضع قدميك بشكل صحيح أثناء المشي، بدلًا من وضع القدم تمامًا للأسفل، قم بخطوة خفيفة وحافظ على استقامة الركبتين، سيؤدي ذلك إلى تقليل الضغط غير الضروري على الركبتين.

4- اختيار السطح

اختر سطحًا ناعمًا ومستويًا للمشي، يمكن للأسطح الخرسانية أو غيرها من الأسطح الصلبة أن تضع ضغطًا إضافيًا على الركبتين. المشي في الحديقة أو على الأرض الخضراء أفضل للركبتين.

5- تمارين التمدد والإحماء 

قم بتمارين التمدد قبل المشي وبعده، فإن تمديد العضلات مثل عضلات الفخذ الرباعية وأوتار الركبة يقلل من الضغط على الركبتين ويحافظ على مرونة العضلات، وبصرف النظر عن هذا، فإن الإحماء الخفيف يساعد أيضًا في حماية الجسم.

6- حافظ على وزنك تحت السيطرة 

حافظ على وزنك المثالي، لأن الوزن الزائد يضع ضغطًا إضافيًا على الركبتين، ويسبب عبء أثناء ممارسة المشي وقد يضرك، لذلك يساعد اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الحفاظ على وزنك تحت السيطرة.

يذكر أن تلك النصائح والاقتراحات لا ينبغي اعتبارها نصيحة طبية مهنية، لذا إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية عليك استشارة الطبيب قبل ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة حتى لا تضر صحتك.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المشي الصحة العضلات الركبة على الرکبتین

إقرأ أيضاً:

روشتة للتخلص من وزنك الزائد بعد تناول حلاوة المولد.. هتحرق كل الدهون

حلاوة المولد النبوي الشريف من الأطعمة الغذائية المفضلة لدى الأشخاص خاصة عاشقي السكريات، إذ ينتظرونها من عام لآخر، لدرجة أن البعض يفرط في تناولها ما قد يؤدي إلى زيادة في وزنه، لذلك يلجأون للطرق المختلفة التي تساعد على التخلص من هذا الوزن الزائد.

يمكن للأشخاص التخلص من الوزن الزائد بعد تناول حلويات المولد النبوي الشريف من خلال عدة خطوات، منها تناول الطعام ببطء وعدم بلعه إلا بعد مضغه كاملاً، حيث يتم تكرار الأمر مع كل قطعة، إذ تجعل هذه الطريقة الشخص يشعر أنه تناول الكثير من الطعام، وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

روشتة للتخلص من الوزن الزائد 

شرب الكثير من الماء من الخطوات التي تساعد الشخص على خسارة الوزن بعد تناول كميات كبيرة من حلاوة المولد النبوي، إذ يجب تناول كوبين من الماء قبل الوجبة الأساسية لأنها تساعد على الشعور بالشبع وبالتالي لم يفرط الشخص في تناول الطعام.

يمكن للأشخاص أيضا تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين وذلك مثل البيض وخبر القمح وأيضا الأفوكادو، وذلك لأن تساعد هذه الأطعمة على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، ما يؤدي إلى خسارة الوزن.

نصائح بعد تناول حلاوة المولد 

وكانت وزارة الصحة والسكان قدمت عبر حسابها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، عدة نصائح للمواطنين يجب عليهم اتباعها عند تناول حلاوة المولد أو بعد تناولها وجاءت منها ممارسة الرياضة كالمشي ويعمل على حرق السعرات الحرارية المكتسبة وأيضا غسل الأسنان جيدا بعد تناول المولد النبوي، فضلا عن الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة بعد تناول الحلوى.

وبجانب ذلك هناك العديد من الفئات التي تكون ممنوعة من تناول حلاوة المولد النبوي الشريف ومنها الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وأيضا مرضى السمنة المفرطة وكذلك، كبار السن ومرضى القلب، بحسب ما ذكره الدكتور محمد الحوفي، أخصائي التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

تؤدي حلاوة المولد النبوي، إلى زيادة الوزن، خاصة الحلوى التي تحتوي على مكسرات وفول سوداني، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون، لذلك من الضروري عدم الإفراط في تناولها.

مقالات مشابهة

  • المشي روشتة لآلام أسفل الظهر
  • خبير فلكي سعودي يحذر من 3 أشياء خلال الأيام القادمة!
  • روشتة للتخلص من وزنك الزائد بعد تناول حلاوة المولد.. هتحرق كل الدهون
  • إنقاذ طفلة من الغرق أثناء ممارسة السباحة في ينبع
  • إنقاذ طفلة من الغـرق أثناء ممارسة السباحة في ينبع
  • خبير تربوي: ممارسة الأنشطة تساعد الطلاب على التركيز أثناء المذاكرة
  • روسيا.. ابتكار ملابس لمراقبة صحة رواد الفضاء أثناء التدريب
  • برج الميزان: حافظ على وزنك.. توقعات الأبراج وحظك اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • اعتدال الطقس يشجع على رياضة المشي بـ"مضامير عرعر"
  • ما سر الشعور بالدوخة والغثيان أثناء الاستحمام؟.. انتبه من مشكلة صحية خطيرة