لجريدة عمان:
2024-09-15@20:42:40 GMT

الثـقــافـة الـفـعـل والثقـافـة التـفـاعــل

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

الثّـقافـة فـعْـلٌ ذهـنـيّ وجمـالـيّ يقـوم بـه فـردٌ أو جمـاعـة للتّـعبيـر عـن فـكـرةٍ أو شـعـورٍ أو تـصـوُّر؛ وهـو فـعْـلٌ يـنـشـأ منـه أثـرٌ أو منـتـوج هـو عـيـنُـه المـعـبَّـرُ عنـه في تلك العـملـيّـة الـذّهـنـيّـة أو الجماليّـة التي نـصنّـفـها في خـانـة الثّـقافـة. إنّـها، إذن، تـشيـر إلى حـالتـيْـن: إلى الإنتـاج بـما هـو فاعـليّـة، وإلى المنـتـوج بوصـفـه ثمـرة تلك الفاعـليّـة.

لذلك تكون معـرفـةُ ثـقـافـةٍ مّـا معـرفـةً للحالتـيْـن تـيْـنِـك اللّـتيـن تـتـمظـهر فيـهما: معـرفة لأنظمـة التّـفـكـير والتّـعـبيـر والإبـداع فيـها، ومعـرفـة لجمـلـةِ ما تُـنـتِـجـه مـن آثـار ثـقـافـيّـة: فـكـريّـة وأدبـيّـة وفـنّـيّـة. يـتـبـدّى الـفعـلُ الثّـقافيّ في صـورة ابـتـكـارٍ لرؤيـة جـديـدة غير مسبـوقـة: ذهـنـيّـة أو تـعـبـيـريّـة جماليّـة (أدبـيّـة، فـنـيّـة)، تـأتـي إلى الإدراكِ والتّـداوُل وكـأنّـها مـولـودٌ جـديـد، تـمـامـًا كما يـأتـي اختـراعٌ جـديد لم يُسبَـق إليه. غيـر أنّ الفـعـل الثّـقافـيّ يمـكـن أن يـأخـذ - في أحيـانٍ أخـرى - شكـلَ إعـادةِ صـوْغٍ لمنـتـوجٍ قائـم، فيـبـدو- حـينـها- وكـأنّـه يَخْـلَـعُ معـنًـى جـديـدًا على أشـياء الثّـقافـة وأدواتـها وأدوارها. وفي هـذه الحـال، لا يخـرج معـنى الفـعل الثّـقافـيّ عن نطـاق الـفعـل الخـلاّق والمبـدِع؛ ذلك أنّ إسـباغ مـعنًـى جديد على الأشياء لا يمـكـن أن يكـون شيئـًا آخـر غير خـلْـقـه.

لـكنّ الثّـقافـة ليسـت فـعـلًا، فحسـب، يقـوم بـه أفـراد (مفـكّـرون، مبـدعـون) وجمـاعـات (نـخـب ثـقـافـيّـة)، بـل هـي إلى ذلك عمـليّـةٌ من التّـفاعـل بيـنها وثـقافـاتٍ أخـرى عـدّة: في المحيـط المبـاشـر أو البـعيـد؛ في الزّمـن الحاضر أو في الزّمن الماضي. قـد يُـفْـصـح هـذا التّـفاعـل عـن نفسـه، في حـدٍّ أدنـى منـه، في اتّـخاذ ثـقـافـةٍ مّـا ثـقـافـاتٍ سابـقـةً أو مـتـزامنـةً مصادرَ لـها تـمـتـح منـها؛ وفي هـذه الحـال يكـون فـعْـلُ الانـتـهال شكـلًا من أشكـال التّـفاعُـل بين ثـقـافـةٍ تسـتـقـبـل التّـأثـير وأخـرى تمارسـه عليها. على أنّ الغـالـب عليه أنّـه تـفاعُـلٌ يُـفـصـح عـن نـفـسـه من طـريـق حـوارٍ مسـتـمـرّ، صامتٍ أو جـهيـر، بيـن ثـقـافـةٍ مّـا وغيرها من الثّـقـافـات. وليس شـرطـًا لأن يسـتـقيـم مـثـلُ هـذا الحـوار أن يـكون بين ثـقـافـات متـعـدّدة، بـل كـثيـرًا ما يجـري داخـل الثّـقافـة الواحـدة بين أزمـنـةٍ منـها مختـلـفـة، ومنـه - مـثـلًا - حـوار ثـقـافـةٍ مّـا مع تـراثـها. كمـا أنّـه ليس يُـشْــتَـرَط في ذلك التّـفاعـل أن يكـون بين ثـقـافـات متـعاصـرة، فـقـد يـنـشـأ بين أيّ ثـقـافـةٍ في الحاضـر وثـقـافـاتٍ أخـرى تـنـتـمـي إلى أزمـنـةٍ من الماضـي، ومن ذلك تلك الأشكال المخـتـلفـة من تـفاعُـل ثـقـافـات العالـم الحديثـة مع الثّـقـافـات اليـونانيّـة والهنـديّـة والصّـينـيّـة والرّومانـيّـة والعربـيّة. في كـلّ حـال، يـتـرتّـب على القـول إنّ الثّـقافـة تـفاعـلٌ وليس محـض فـعْـلٍ فـقـط اسـتـنـتـاجٌ مـفـادُهُ أنّ الفعـلَ الثّـقافـيّ نـفـسَـه غـيرُ مـمـكـنٍ أو هـو عـسيـرٌ، على الأقـلّ، إنْ هـو لم يُـبْـنَ على قـاعـدتـه الأساس: تـفـاعـلُ الثّـقافـة مع خـارجـها الثّـقـافـيّ.

هـذا يـتـأدّى بـنـا إلى القـول إنّـه ليس هنـاك إنـتـاجٌ ثـقـافـيّ يمكـن أمـرُه من دون منـتـوجٍ ثـقـافـيّ مُـتَـلَـقَّـى: إمّـا مـن الأقـدميـن أو مـن المعاصريـن. وبيـانُ ذلك أنّـه مـا مـن ثـقافـةٍ تـنـشـأ في بيئـةٍ بِـكْـرٍ خالـية من آثـار التّعـبـير الإنـسـانيّ، ولا هناك ما يمكـن أن يشبـه البـدايـةَ الصِّـفـريّـة في أيّ ثـقـافـة؛ بـل إنّ الثّـقافـة تـتـكـوّن بالتّـلـقِّـي والاستقـبال، وتـتـطـوّر بالإنـتـاج والإبـداع؛ إذِ الـفاعـل في حـاجـة دائمـة إلى مـا يُـغـذِّي مَـلَـكَـة الفـعـل عـنـده، على نحـوٍ يـبـني فيه اللاّحـقُ على السّابـق ويـتـزوّد مـمّـا خَـلَّـفه مـن الموارد. على ذلك، يـوجـد في كـلّ ثـقـافـةٍ شـيءٌ وافـدٌ عليـها مـن خارجـها حتّى وإن لم تُـدْرِك مصـدريّـتـه، أو لم تستـوقـفـها، وحتّى حينما تـنـجح في توطيـنـه فيـها؛ ذلك أنّ الوافـد ذاك - المستَـبـطَـن والمـنـدمـج فيـها- كـان مـن المـوارد التي بـها قامـت تلك الثّـقافـة وحَـصَل لها الوجـود. ولـمّـا كانت مناهـلـها متـعـدّدةَ اليـنابـيع ومخـتـلفـةَ الأزمنـة، كان لا بـدّ - بالتّـبِـعـةِ - مـن أن يَطْـفَـح حضـورُ مصـدرٍ مّـا من مصادرها، وأن يكـون له الأثـرُ الأَظْـهـرُ أكـثـر من غـيره كلّـما مـرّت تلك الثّـقافـةُ بحقـبـة زمنـيّـة جـديـدة من تـطـوُّرها أو انـتـقـلت من طـوْر زمـنـيّ إلى آخـر. أمّـا السّـبب فيـعود إلى الحاجـات الموضوعيّـة التي يفـرضـها الواقـع الاجـتـماعـيّ والإنسـانيّ على كـلّ ثـقافة في أيّ مـرحلـةٍ من مـراحـل التّـطوّر، فيحمـلـها على تغـلـيب مصـدرٍ على غيـره إنْ كـان فيه من مـوردٍ يساعـد في الجـواب عـن تلك الحاجات: فـكـريّـًا أو أدبـيّـًا أو فـنـيّـًا.

قـلنا إنّ التّـفاعُـل الثّـقافـيّ يـؤسِّـس الفـعـلَ الثّـقافـيّ ويـزوِّدهُ طـاقـةً لأنّ مبْـنـى الأخير على الأوّل. لذلك تـتـفاوت درجـاتُ قيـمة الفـعـل الثّـقافـيّ بـتـفـاوت درجـات ذلك التّـفاعـل الذي تـنـخرط فيـه الثّـقافـةُ مع غيـرها الشّـريك فيـه. ولمّـا كان التّـفاعـل الثّـقافـيّ متـراوحَ المـوارد والحصائـل بين تـفاعُـلٍ سلـبيّ يُـكْـتَـفى فيه بالاستـقـبـال والتّـلـقّـي والتّـأثُّـر، وتـفاعُـلٍ إيـجـابـيّ يَـبْـلُـغ عـتبـات الحـوار والتّـثـاقُـف وممارسـةِ الأثـر المعاكـس، كان على الفـعـل الثّـقافـيّ أن يتـحرّك بيـن الحـدّيْـن أيـضـًا. هـذا ما يفـسّـر لماذا قـد تبـدو ثـقـافـةٌ مّـا أدنى من رتبـة الإبـداع ويطـغى عليها الاتّـباع والاجتـرار، فيما تبـدو أخرى أَبْـعَـدَ خَـلْـقـًا وابـتـكارًا وأبـعـدَ أثـرًا في غيـرها؛ ذلك أنّ الأولى لا تُـنـتِـج إلاّ داخل دائـرة ما تَـلـقّـتـه سـلـبًا، أمّـا الثّـانيّـة فجـاوزت حـدّ التّـلقّـي السّـلـبيّ إلى حيث حـاورت غيـرها من الثّـقـافـات، وشـبّـتْ عـن طـوْق التّـلمـذة لبعضها فـنـاظـرتْـه مـنـاظَـرَةَ مَـن يملـك أن يعـطـيَ لا أن يـأخـذ فحسـب. إنّ خـروج ثـقـافـةٍ مّـا - في تـفـاعـلـها مع غيـرها - من لحـظة الـدّونيّـة والارتـفـاع بـقـدْراتـها إلى مـرتبـة النّـدّيّـة وحـدهُ يـرفـع مـن معـدّل الخَـلْـق والتّـأثـير في الفـعـل الثّـقافـيّ.

عبدالإله بلقزيز أستاذ الفلسفة بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وحاصل على جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ـل الث ـقافـی الث ـقافـة ذلک أن

إقرأ أيضاً:

الاحتفاء بالمولد.. الثقافة بالسيرة ومدارستها

تعظيم يوم مولده ، هو شكر لله تعالى على نعمته



الاحتفاء بمولد النبي عليه الصلاة والسلام، والاحتفال بسيرته، هو تطبيق عملي لمدى المحبة الكامنة في النفوس، وكيف لا يكون يوم مولده انعطافًا تاريخيًا لكل مسلم، فقد بدأت قصة خلاص البشرية من ظلام الكفر والشرك والفجور والعصيان، فهو رحمة للعالمين على امتداد التاريخ، وهو حريص علينا بأن نهتدي، وبالمؤمنين رؤف رحيم.
القرآن الكريم عبّر عن وجود النبي صلى الله عليه وسلم، بأنه رحمة للعالمين، وهذه الرحمة لم تكن مقتصرة على زمن وقت مبعثه، بل تمتد على امتداد التاريخ بأسره كما قال تعالى " وآخرين مِنهم لمَّا يَلحَقوا بِهم"،
كما ورد الأمر الشرعي أيضًا بالتذكير بأيام الله تعالى في قوله سبحانه: ﴿وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ﴾ ، ومِن أيام الله تعالى أيامُ الولادة وأيامُ الفتح والخير.
والاحتفال بيوم المولد واستدعاء هذه الأيام أمر مستحسن من قبل العلماء والاستحسان تسعة أعشار العلم، فطريقة إظهار المحبة إما بالشعر أو التماس التذكير بنهجه أو الاحتفال وإظهار البهجة أو بقراءة شمائله، إجمالاً لا يشوبه بدعه أو يُلتمس بقربه معصيه، والاحتفال بذكرى مولد سيد الكونَين من أفضل القربات، لأنها تُعبر عن المحبة له، وكان يعظم يوم مولده، ويشكر الله تعالى فيه على نعمته، وكان يعبر عن ذلك التعظيم بالصيام، كما إن محبته أصل من أصول الإيمان، وقال: «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أجمعين )
إنّ تعظيم يوم مولده ، هو شكر لله تعالى على نعمته، وكان يعبر عن ذلك التعظيم بالصيام، فقد سئل رسول الله صلّى الله عليه وسلم عن صوم يوم الاثنين، فقال: ((فيه ولدت ، وفيه أُنزل عليَّ )) .. وأكثر من الصلاة عليه، كي تحظى بمعيّته، أو بقراءة سيرته، أو بالصدقة والإحسان، وفعل الخيرات، فإحياء سنّته يجب أن يكون إحياءً عمليًا حقيقيًا، لا أصوليا أو شكليًا؟!
الإسلام السلفي الداعشي خرج من رحم مسلمين غلب عليهم الجفاء مع الرسول وسيرته ،وإلصاق التهم والبدع والشرك والتكفير بالآخرين في يوم الاحتفال بمولده..بالرغم فبدعة الضلال عرفها العلماء بأنّها طارئ فيه إماتة سنّة، أو ضلال وإفساد فما غير ذلك فهو مباح.
وأحوج ما نكون الى هديه في هذا العصر التي كثرت فيه الغلظة والتطرف، والقسوة والتكفير، وتم اختطاف الدين، وبدأ يعيش المسلم في غربة، وكُثر أعدائه، لا طريق إلى الخلاص من كل ذلك إلا بأتباع "نهج المحبة" التي تلطف الأجواء وتعزز من أدبيات التدين الصحيح.
استشعار الاحتفاء بالمولد رسالة ذات مغزى تربوي وأخلاقي وروحي، وذلك بقراءة السيرة ومدارستها من باب الأسوة الحسنة، فهي فضيلة في هذا الشهر، إن رحلة مولد الرسول الكريم يمكن أن يضيء للعقل المسلم آفاقاً جديدة من الوعي والفهم والتبصُّر، إن هذه المعجزة الفريدة تحمل الكثير من الدروس المستفادة، ولكن تفعيلها والنهل من إرثها هو الذي يعمق أثرها في النفوس، والنفاذ بسهولة إلى مختلف الأزمان والأجيال.
منذ بزوغ فجر الأسلام، ظهر إبداع شعري قيمي، فكان نشأة "المديح النبوي" مع الدعوة النبوية والفتوحات الإسلامية، وهو حي عليه الصلاة والسلام قائم بين ظهراني أصحابه – فما بال الذين لم يرونه- وهم مجموعة من الصحابة رضوان الله عليهم الّذين كانوا يُعرفون بالفصاحة والبلاغة "حسان بن ثابت" و"كعب بن مالك" و"كعب بن زهير" و"عبد الله بن رواحة"، فقد كانوا يكتبون الشعر في مدح الرسول – صلى الله عليه وسلم- فكان هذا فن من فنون المحبة والشوق، والشغف بمدح خصائصه وخصائله عليه الصلاة والسلام.
والاحتفال بذكرى مولد سيد الكونَين وخاتم الأنبياء والمرسلين نبي الرحمة سيدنا محمد -صلّى الله عليه وآله وسلم- من أحسن الأعمال وأجلّها في النفس ولا يكمل إيمان المرء إلا بها، لأن هذه الشخصيّة حالة فريدة في الإنسانيّة، حيث لم يشهد التاريخ شخصيّة قد امتلكت كلّ هذه السجايا الكاملة، والنَّفس الكريمة، والروح الإنسانية الرفيعة، الرسول الأكرم قد ملك مكارم الأخلاق؛ كما وصفه الله تعالى (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ).
وثقافة السيره ضرورة ملحة لرفع القيم الأخلاقية، فحياته إسوة والتأصيل لمحبة الرسول عليه الصلاة والسلام واجب شرعي، وإظهار الوقار لقدره صلى الله وعليه وسلم وغض أصواتنا وخفضها عندما نزوره أمر رباني، أولئك المؤمنين الذين اختبر الله قلوبهم للإيمان، بل لهم المغفرة وفضل جزيل، فالمفارقة المهمة القابلة للتأمل فى حديث -البخاري- قيل أنه يخفّف عن أبى لهب كل يوم اثنين بسبب عتقه لثويبة جاريته لمّا بشرته بولادة النبي صلى الله وعليه وسلم.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة هنأ بالمولد النبوي الشريف
  • قيادة الأحرار تؤكد مركزية الأسرة في مختلف السياسات العمومية الحكومية
  • الفعل الثوري في وجه نظام الأئمة حتى فجر ثورة 26 سبتمبر
  • الاحتفاء بالمولد.. الثقافة بالسيرة ومدارستها
  • جرهام يلتقي بوزيري الثقافة بجنوب أفريقيا وجيبوتي
  • في اليوم العالمي للقانون
  • مرمى العربية بلا حارس
  • اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم تنشئ لجنة شبكة المدن المبدعة السعودية
  • الأسطورة رونالدو يشعل التفاعل بوصول عدد متابعيه إلى مليار متابع بصفحاته بمواقع التواصل
  • المؤرخ حمزة علي لقمان الفعل المعمّد بروح الإنتماء