بوابة الوفد:
2024-09-15@15:30:59 GMT

تعويض النوم في الأجازات يحمي صحة القلب

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

يعاني معظم الأمريكين من الحرمان الحصول على قسط كافٍ من النوم، وهو يؤثر سلبًا على الجسم، وخاصة صحة القلب، إذ ارتبطت قلة النوم بارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول والالتهابات والنوبات القلبية وغير ذلك. 

 

وبحسب مجلة "ذا تايم"، يلجأ الكثيرون إلى تعويض قدر المستطاع وخاصة خلال عطلات نهاية الأسبوع ولكن في حين أن تعويض النوم يمكن أن يساعدك على الشعور بمزيد من الراحة، فهل يمكنه حقًا إصلاح الضرر القلبي الناتج عن أسبوع عمل خالٍ من النوم؟ وفقًا لدراسة جديدة سيتم تقديمها في اجتماع الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في الأول من سبتمبر يمكن أن يكون ذلك صحيحًا.

 

 

وتأتي النتائج من تحليل ما يقرب من 91 ألف شخص مسجلين في مشروع البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي قاعدة بيانات طبية حيوية واسعة النطاق.

وأبلغ الأشخاص الباحثين عن مقدار النوم الذي حصلوا عليه في الليلة، واعتبر أولئك الذين يقل متوسط ​​نومهم عن 7 ساعات - حوالي 22٪ من مجموعة العينة - محرومين من النوم. 

وارتدى الأشخاص في الدراسة لفترة وجيزة أجهزة تتبع النوم التي سمحت للمحققين بقياس مقدار النوم الإضافي الذي حصلوا عليه خلال عطلة نهاية الأسبوع. ثم تابع الباحثون صحة القلب والأوعية الدموية للمشاركين بعد 14 عامًا.

 

كان الأشخاص المحرومون من النوم والذين حصلوا على أكبر قدر من النوم التعويضي خلال عطلة نهاية الأسبوع - ينامون لمدة 90 دقيقة على الأقل أكثر مما يفعلون عادة خلال الأسبوع - أقل عرضة بنسبة 20٪ للإصابة بأمراض مختلفة، بما في ذلك قصور القلب، والرجفان الأذيني، ومرض القلب الإقفاري، والسكتة الدماغية، مقارنة بالأشخاص الذين ينامون أقل في عطلات نهاية الأسبوع. 

 

كما  يكون لتعويض النوم في عطلة نهاية الأسبوع هذه التأثيرات بطرق متعددة، ويتباطأ معدل ضربات القلب أثناء النوم ويمكن أن ينخفض ​​ضغط الدم بنسبة 10٪ إلى 20٪، وهي ظاهرة تُعرف باسم الانخفاض الليلي. يمكن أن يؤدي قلة النوم أيضًا إلى التهاب مزمن، مما يساعد في ظهور لويحات الدورة الدموية، ويساعد تعويض النوم في تخفيف ذلك. 

ووفقًا لكلية الطب بجامعة شيكاجو، فإن البالغين الذين ينامون أقل من خمس ساعات في الليلة لديهم أيضًا زيادة في خطر تكلس الشرايين التاجية بنسبة 200٪ إلى 300٪. يرتبط مرض السكري من النوع 2 والسمنة أيضًا بقلة النوم، مما يفرض ضغطًا خاصًا على القلب. 

 

وقال الباحث المشارك في الدراسة زيتشن ليو، من المركز الوطني لأمراض القلب والأوعية الدموية في بكين، في بيان: "تظهر نتائجنا أنه بالنسبة لمعظم سكان المجتمع الحديث الذين يعانون من الحرمان من النوم، فإن أولئك الذين يحصلون على أكبر قدر من النوم التعويضي في عطلات نهاية الأسبوع لديهم معدلات أقل بكثير من أمراض القلب من أولئك الذين يحصلون على أقل قدر من النوم".   

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النوم سكتة الدماغية البنك الحيوي نوبات القلبية والسكتة الدماغية الكوليسترول نهایة الأسبوع تعویض النوم من النوم النوم ا

إقرأ أيضاً:

متحدث مجلس الوزراء: مدبولي وجه باتخاذ إجراءات تعويض متضرري حادث قطاري الزقازيق

قال المستشار محمد الحمصاني، متحدث مجلس الوزراء، إن الدكتور مصطفى مدبولي يتابع حادث تصادم قطاري الزقازيق، ووجه وزارة الصحة والسكان ووزارة التعليم العالي بتقديم العلاج للمصابين بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة أو المستشفى الجامعي بالزقازيق، كما وجه بالتعامل الفوري مع المصابين وتقديم الرعاية اللازمة لهم.

وأضاف الحمصاني، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا لايف»، أن رئيس الوزراء أعطى توجيهات لوزارة التضامن الاجتماعي بتقديم مختلف أوجه الدعم لجميع المصابين، وهناك توجيهات شاملة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير التعويضات للمتضررين، لافتًا إلى أنه سيتم محاسبة المسؤولين عن الحادث.

وواصل: «سيتم من خلال وزارة التضامن الاجتماعي حصر الإصابات والوفيات وبناء عليه سيتم تحديد التعويضات المادية وصرفها فورا، والتنسيق بين الوزارات والأجهزة المعنية يتم من خلال متابعة مجلس الوزراء، ويتابع كل وزير بالمتابعة بناء على التحركات الخاصة بالجهات المعنية».

مقالات مشابهة

  • متحدث مجلس الوزراء: مدبولي وجه باتخاذ إجراءات تعويض متضرري حادث قطاري الزقازيق
  • استعراض للعطلات الرسمية في سبتمبر 2024: إجازة المولد النبوي واحتفالات نهاية الأسبوع
  • أهمها النوم الجيد.. نصائح لضبط الوزن الزائد
  • الدولار يتماسك في السوق مع عطلة نهاية الأسبوع: استقرار ملحوظ في أسعار الصرف
  • الدولار ينأى عن التقلبات: استقرار ملحوظ في الأسعار مع عطلة نهاية الأسبوع
  • استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري مع بداية عطلة نهاية الأسبوع
  • فيديو جرافيك.. شعبة الذهب تروي لـ«الأسبوع» كواليس رحلة المعدن الأصفر حتى نهاية 2024
  • شعبة الذهب تكشف لـ«الأسبوع» عن رحلة أسعار المعدن الأصفر حتى نهاية 2024
  • الفلسطينيون يشيعون جثامين الشهداء الذين سقطوا في غارة إسرائيلية على مدينة طوباس
  • ارتفاع طفيف في سعر الدولار وسط عطلات نهاية الأسبوع والمولد النبوي