كشفت دراسات موسعة لخبراء مناخ حول العالم، أن التغير المناخي وما يترتب عليه من ارتفاع درجات الحرارة وندرة الأمطار وموجات الجفاف الشديد، يهدد بانقراض واختفاء أكثر المحاصيل والأغذية شعبية حول العالم.
ومن بينها الموز والبرتقال والأفوكادو، كون ارتفاع درجات الحرارة يؤثر في ملوحة التربة، وزيادة الآفات والأمراض، ما يجعل العديد من النباتات غير قادرة على التكيف فتكون بذلك مُرشحة أكثر للاختفاء.


أخبار متعلقة السلامة من الخدوش والآفات.. 20 شرطًا و3 تصنيفات ضمن المواصفة الخليجية لـ "الموز"إطلاق الخطة المتكاملة للتطوير والتنمية لمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكيةHunter x Hunter.. فصل جديد من سلسلة المانغا يصدر في أكتوبرويواجه نوع شائع من الموز خطر الانقراض بسبب مرض فطري، وهو ذبول الموز "الفيوزاريومي" (FWB)، الذي يمنع تدفق العناصر المُغذية إلى الفاكهة ويجعلها تذبل.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مخاطر تهدد محاصيل الموز والأفوكادو- مشاع إبداعي محاصيل الموز التجاريةوسبق أن قضى هذا المرض في الخمسينات على محاصيل الموز التجارية وتسبب بانقراض "موز جروس ميشيل"، ومعظم الموز الموجود حالياً من نوع "كافنديش" الذي أصبح أيضاً مهدداً بالانقراض بسبب سوء نوعية التربة.
ومع دخول فصل الشتاء، ستكون أشجار "البرتقال" مهددة أيضاً بالانقراض؛ إذ أشارت وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى أن تغير المناخ ومرض "اخضرار الحمضيات" قد يؤثر سلبياً في المحصول، فهذا المرض لم يُكتشف له علاج حتى الآن، وهو يؤدي إلى تفسّخ البرتقال والتوائه بدرجة تجعل من المستحيل تناوله.
وتاريخياً كان "اخضرار الحمضيات" مدمرًا للبساتين في آسيا والأمريكتين والعديد من الدول الإفريقية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مخاطر تهدد محاصيل الموز والبرتقال والأفوكادو- مشاع إبداعي الإنتاج العالمي للبرتقالورغم من زيادة الإنتاج العالمي من البرتقال، لكن الانتشار المستمر للمرض أدى بالفعل إلى انخفاض المحصول، إذ انخفض في البرازيل بأكثر من 20%، وفي جزيرة جوادلوب في البحر الكاريبي بـ60%، وبأكثر من 90% في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة.
أما ثمرة الأفوكادو، فهي من الفواكه التي تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء، مما يجعلها عرضة بشكل خاص لتغير المناخ في عالم أكثر حرارة وجفافًا، إذ تتقلص بعض أفضل مناطق زراعتها ويتغير نموها وقابليتها للاستمرار في مناطق الإنتاج الرئيسية الحالية في المكسيك وإسبانيا وتشيلي وكولومبيا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس القاهرة الموز البرتقال الأفوكادو article img ratio

إقرأ أيضاً:

ميكنة ما بعد الصرام.. آليات مبتكرة لرفع القيمة التسويقية للتمر

ناقش المشاركون في برنامج ”مدارس المزارعين الحقلية“ الذي يقيمه المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها ”وقاء“ التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة في الأحساء، سبل توظيف الميكنة في عمليات ما بعد صرام التمر، مثل الفرز وإزالة الشوائب والغسيل، بالإضافة إلى استخدامها في الصناعات التحويلية للتمر المستبعد.
جاء ذلك خلال زيارة المشاركين إلى مركز النخيل والتمور «قسم الهندسة والتصنيع»، حيث قدم الدكتور يوسف الفهيد، مشرف مدارس المزارعين الحقلية في المملكة، نبذة عن بعض الآليات الزراعية المبتكرة لمحصول التمر، والآلية المتبعة في خطوط تشغيل الفرز والخدمات الأخرى مثل التجفيف والبسترة وغرف التبخير.
أخبار متعلقة الأحساء.. "وقاء" يوضح سلوك سوسة النخيل الحمراء والآلية المناسبة للعلاج"وقاء": فحص 2513 مطية في مهرجان ولي العهد للهجن بالطائف خلال أسبوعينالمركز الوطني للأرصاد: أمطار على المدينة المنورة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ميكنة ما بعد الصرام.. آليات مبتكرة لرفع القيمة التسويقية للتمرتحقيق الأمن الغذائيوقدم المهندس عباس الجبران من مركز ”وقاء“ شرحًا لعملية تشغيل خط سير الفرز، وكيفية قيام مجموعات المدرسة بعملية الفرز واستبعاد التمر غير الصالح للتسويق، وآلية الغسيل، ومكائن الصناعات التحويلية والتجفيف.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ميكنة ما بعد الصرام.. آليات مبتكرة لرفع القيمة التسويقية للتمر
وأشار إلى التأكيد على أهمية الصناعات التحويلية في تطوير الاقتصاد الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي والاستدامة، مع التركيز على بعض الصناعات مثل تحويل نواة التمر إلى قهوة، واستخلاص السكر من التمر كغذاء للأطفال ومحلي للمشروبات كبديل للسكر المصنع.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ميكنة ما بعد الصرام.. آليات مبتكرة لرفع القيمة التسويقية للتمر
وأدار المهندس سلمان البراهيم من مركز ”وقاء“ نقاشًا حول مدى الاستفادة من الميكنة لرفع القيمة التسويقية للتمر، وطرق تخزينه، حيث تم التأكيد على أن أفضل طريقة للتخزين هي في مكان بارد وجاف لتقليل الأكسدة والعمليات الحيوية وقتل الميكروبات أو خفض نسبتها، مع وضع المحصول في عبوات محكمة الإغلاق لا تتعرض للرطوبة.

مقالات مشابهة

  • تتكرر أسبوعيًا.. "بسطات الجمعة" تشوه الشوارع المحيطة بسوق سيكو
  • سفلتة وصيانة أكثر من 547 ألف م2 من الطرق والشوارع بغرب الدمام
  • مصر.. مقتل 3 أشخاص وإصابة 49 في تصادم قطارين بمحافظة الشرقية
  • مصر.. مقتل شخصين في تصادم قطارين بمحافظة الشرقية
  • وظائف جديدة في جامعة الإمام عبد الرحمن.. الشروط وطريقة التقديم
  • صور| جبل خندمة.. معلم تاريخي لمشاهدة المسجد الحرام من ارتفاعات شاهقة
  • تسرب مفاجئ يؤجل عودة المياه في صفوى
  • ميكنة ما بعد الصرام.. آليات مبتكرة لرفع القيمة التسويقية للتمر
  • اعتدال الطقس يشجع على رياضة المشي بـ"مضامير عرعر"
  • من الاسكندري إلى الأحمر.. "اللوز القطيفي" إرث الأجداد وكنز الأسواق