قال أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم، إن قرار تدريس اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ في المدارس الدولية، هو تطبيق لنص المادة 24 من الدستور المصري.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن مواد الدستور هي مواد واجبة التنفيذ، ويقع على عاتق كل مسؤول في الدولة تنفيذ هذه المواد والقوانين بالشكل الصحيح لها.

وأوضح أيمن بهاء الدين، أن الوزارة بهذا القرار تلتزم بتطبيق نص دستوري مُلزم، يحمل أهمية كبيرة للمحافظة على الهوية، في ظل وجود أجيال حاليًّا لا تتقن اللغة العربية ولا تعرف التاريخ الوطني بمراحله المختلفة.

وأشار نائب وزير التربية والتعليم، إلى أن هذه المواد كان يتم تدريسها من قبل لكن دون أن تكون مضافة للمجموع، ما يعني أنها لم تكن موادًا أساسية، لافتًا إلى أن القرار يُلزم المدارس بالتدريس بنفس المناهج التي يتم التدريس بها في مدارس الوزارة، كما أن تطبيقه سيكون بشكل فوري.

وتابع أيمن بهاء الدين: النظم الدولية في مصر تختلف عن بعضها، والوقت الحالي مناسب لتدريس مواد اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ في المدارس الدولية.

وأكمل نائب وزير التعليم: هناك مدارس تقوم بتدريس اللغة الفرنسية باعتبارها لغة أولى، ومسئولو المدارس الدولية يتفهمون القرارات الجديدة جيدًا.

وتنص المادة ٢٤ من الدستور أن اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ الوطنى بكل مراحله مواد أساسية فى التعليم قبل الجامعي الحكومى والخاص، وتعمل الجامعات على تدريس حقوق الإنسان والقيم والأخلاق المهنية للتخصصات العلمية المختلفة.

ألزمت وزارة التربية والتعليم المصرية المدارس الدولية على أرضها بتنظيم عمل قواعد الدراسة والامتحانات والتقويم بكل المدارس، مشترطة تدريس اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ بصفتها مواد أساسية ضمن خططها الدراسية.

ونص القرار الوزاري على أن «تلتزم كل المدارس المرخص لها داخل مصر بتدريس مناهج دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة (دولية) بتدريس مادة اللغة العربية لمرحلة رياض الأطفال، كما تلتزم بتدريس مادتي اللغة العربية والتربية الدينية لطلاب الصفوف من الأول حتى الثالث أو ما يعادلهم».

ويضيف القرار المنشور على صفحة وزارة التربية والتعليم على «فيسبوك»، الجمعة: «تلتزم المدارس المشار إليها بتدريس مواد اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والتربية الدينية للطلاب من الصف الرابع وحتى الصف التاسع أو ما يعادلهم، وذلك طبقاً للمنهج المطبق بالمدارس الرسمية المصرية في المراحل الدراسية المناظرة».

وتعد المدارس الدولية (الإنترناشيونال) مدارس خاصة، تطبق منهجاً دولياً معترفاً به عالمياً، ومعتمداً من وزارة التربية والتعليم المصرية، ولها نظام امتحانات خاص بها يختلف عن نظام الامتحانات المصري، والوزارة ليست لها علاقة بنظام الامتحانات بهذه المدارس أو الحق في تغييره، وفق الوزارة.

ونص القرار الوزاري أيضاً على أن يكون مجموع درجات الطالب في نهاية كل صف دراسي مشتملاً على درجات مادتي اللغة العربية والدراسات الاجتماعية المشار إليهما حال الالتزام بدراستهما معاً، بحيث تمثل كل منهما نسبة 10 في المائة من درجات المجموع الكلى للطالب.

كما تضمن القرار التزام كل المدارس المشار إليها بتدريس مواد اللغة العربية والتاريخ والتربية الدينية في كل المراحل التعليمية للطلاب من الصف العاشر وحتى الصف الثاني عشر أو نهاية المرحلة الثانوية، أو ما يعادلهم، وذلك طبقاً للمحتويات الدراسية المحددة من قبل الوزارة التي سيصدر بشأنها نشرة منفصلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدين والتاريخ وزير التربية والتعليم التربية والتعليم التدريس المناهج اللغة الفرنسية الدستور المصري المدارس الدولية نائب وزير التربية والتعليم التربیة والتعلیم المدارس الدولیة تدریس اللغة نائب وزیر مواد ا

إقرأ أيضاً:

والي الخرطوم يطلع وزير الشؤون الدينية على حجم اعتداءات المليشيا

بدأ وزير الشؤون الدينية والأوقاف الاتحادي أسامة حسن محمد زيارة لولاية الخرطوم.وقدم والي الخرطوم الأستاذ أحمد عثمان حمزة تنويرا للوزير عن أوضاع دور العبادة والأوقاف في ظل الحرب لافتاً أن المليشيا لم تتقيد بادنى معايير الدين والأخلاق وأعتدت على المساجد والكنائس ودنست المقدسات الإسلامية والمسيحة وقام أفرادها بممارسة كل الموبقات داخل دور العبادة.في السياق شهد وزير الشئون الدينية والأوقاف برفقة والى الخرطوم وبرفقة مدير الإدارة العامة للشئون الدينية طارق عبدالله الإحتفال الذي نظمته الطريقة الأحمدية بذكرى المولد النبوي الشريف بمسيد الشيخ عبدالقادر خليفة الشيخ محجوب عووضة.وهنأ الوزير الأمة الإسلامية بذكرى المولد مؤكداً على أهمية التمسك بالقيم الفاضلة وإتباع خُلق الرسول الكريم الذي جاء بالحق بشيرا ونذيرا.والي الخرطوم أوضح أن في الاحتفال بذكرى المولد رسائل وعبر لابد أن تكون حاضرة في حياتنا اليومية حتى نقتدي بها قولا وفعلا.من جانب آخر أدى وزير الشئون الدينية والأوقاف ووالي الخرطوم صلاة الجمعة بمسجد الحارة ٢١ مجمع الامام أنس إبن مالك.وأشار والي الخرطوم لضرورة الإهتمام بالأئمة والمؤذنين والدعاة باعتبارهم شرائح تأثرت بالحرب.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • نائب وزير التعليم: مواد المرحلة الثانوية أصبحت أقل وتم حذف الحشو
  • وزير التعليم يجتمع مع مديري مدارس النيل الدولية لبحث تطوير المنظومة
  • وزير التعليم: تطبيق أعلى المعايير في البرامج التدريبية لمعلمي مدارس النيل الدولية
  • وزير التربية والتعليم يجتمع مع مديري مدارس النيل الدولية
  • والي الخرطوم يطلع وزير الشؤون الدينية على حجم اعتداءات المليشيا
  • فتح باب الترشّح لمسابقة "أصدقاء اللغة العربية" حتى 28 أكتوبر
  • «التعليم» تحدد الفئات المعفاة من مصروفات المدارس الحكومية
  • وزير التعليم العالي: الجامعة الألمانية الدولية تقدم برامج تخدم سوق العمل
  • تحقيق رسمي في واقعة عرض مواد معادية للإسلام بمدرسة أميركية
  • وزير التعليم لـ المدرسين: عاوزين نرجع الطلبة.. ويكون التعليم جوه المدارس (فيديو)