دعا الباحث في طب النوم بمركز طب وبحوث النوم بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، الدكتور عمر قنبر، أفراد المجتمع وخصوصًا الأطفال بمختلف الشرائح العمرية بتجنب استخدام الجوال قبل النوم بساعة على الأقل، وذلك لتفادي مشكلة إرباك الساعة البيولوجية والتعرض للأرق مما يصعب من صعوبة الدخول في مراحل النوم بطريقة سليمة وصحية.


وقال لـ"اليوم" إنه للأسف هناك البعض لا يغمض عينيه وقت النوم إلا بعد مشاهدة الجوال وتصفح المواقع وكل ذلك يؤثر سلبًا على النوم وجودته بسبب الضوء الأزرق الناتج عن الأجهزة، إذ بينت بعض التقارير العلمية الصحية أن الضوء الأزرق له القدرة على إرباك عمل الساعة البيولوجية للفرد.الدكتور عمر قنبرالشاشات الرقمية
أخبار متعلقة عمومية دار "اليوم" تعتمد استثمارا جديدا في مجمعها الطباعي بأكثر من 100 مليون ريال وتحويل الشركة إلى قابضةتحويل شركة دار «اليوم» للصحافة والطباعة والنشر إلى شركة قابضة.. و«الجاسر» رئيسًا لهاطقس المملكة اليوم.. أمطار متوسطة إلى غزيرة على أجزاء من المناطقوأضاف أن النوم يرتبط بمستقبلات الضوء الموجودة في العين، وهي مسؤولة عن إرسال أمر للمخ لكي يتوقف عن إفراز مادة "الملاتونين" وهي المادة المرتبطة بالقدرة على النوم، لذا من الأفضل صحيًا تجنب الشاشات الرقمية قبل موعد النوم بثلاث ساعات قبل موعد النوم، كما أن الأرق الذي يسببه الضوء الأزرق هو ما يقوم به من تأخير لإفراز هرمون النوم أو الميلاتونين وبالتالي فهو يحفز العقل للانتباه وعدم الاستسلام للنوم.
وتابع: "يمكن تقليل حجم الضرر الذي يتعرض له الفرد من الضوء الأزرق من خلال الابتعاد عن مصادره بكل أشكالها خاصة في ساعات الليل أي قبل النوم بساعات، وفي حالة الضرورة لاستخدام الأجهزة يفضل التقليل من سطوع ضوء الشاشات الخاصة بمختلف الأجهزة".مخاطر متوقعة
وأردف قنبر: "لا يتوقف تأثير استخدام الجوال على النوم فقط بل يشمل ذلك العينين لكونهما تتعرضان للإجهاد والتعب، وتزداد المخاطر أكثر عند استخدام الجوال في غرفة مظلمة وخصوصًا من قبل الأطفال فقد يؤدي ذلك مع مرور الزمن إلى تعرض العينين إلى قصر النظر وجفاف العينين، لذا ينصح الجميع عند استخدام الأجهزة أو الكمبيوتر أو مشاهدة التلفاز بضرورة أخذ فترات راحة عبر ممارسة قاعدة 20-20-20 التي توصي بأن ننظر كل 20 دقيقة إلى شيء يبعد 20 قدماً (6 أمتار) لمدة 20 ثانية على الأقل".
واختتم د.قنبر حديثه بقوله: للتمتع بالنوم الصحي ليلاً وجودته يجب اتباع بعض النصائح وهي: تجنب استخدام الجوال بساعة على الأقل، تحديد وقت ثابت للنوم والاستيقاظ يوميًا ويشمل ذلك أيام الإجازات، تجنب تناول الأكل الدسم والثقيل قبل النوم، تجنب تناول مشروبات الكافيين قبل ساعات من النوم، مراعاة تهيئة الغرفة بشكل جيد من حيث ضبط درجة الحرارة، كما ينصح بكتابة قائمة المهام قبل الخلود إلى النوم للتقليل من التفكير فيها خلال النوم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس جدة النوم الساعة البيولوجية النوم الجيد استخدام الجوال الضوء الأزرق

إقرأ أيضاً:

تهديد بوتين بحظر بعض الصادرات يربك الشركات الروسية

أثار تهديد مفاجئ من الرئيس فلاديمير بوتين بتقييد صادرات بعض السلع الاستراتيجية، ردا على عقوبات غربية، حيرة مسؤولين ومديري شركات في روسيا تساءلوا عن إمكانية تحقيق ذلك دون الإضرار بروسيا أكثر من الغرب.

وقدم بوتين الاقتراح بعد 23 دقيقة من بدء اجتماع حكومي روتيني يوم الأربعاء، وطلب من رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين طرح بعض الأفكار التي لا تضر بمصالح روسيا.

وتخضع العديد من صادرات السلع الأولية الروسية مثل النفط والغاز والنيكل والتيتانيوم والذهب والماس بالفعل لمستويات متباينة من القيود الطوعية أو الإلزامية أو بقرارات الحظر المفروضة من الغرب.

وقال مصدر في إحدى الشركات المتضررة طلب عدم الكشف عن هويته نظرا لحساسية الأمر "الجميع في حالة صدمة. جاءت تلك المبادرة على نحو مفاجئ تماما".

وقال مصدر آخر بمجتمع الأعمال "الأمر أشبه بشخص يطلق النار على قدمه".

ويمكن أن يؤدي خفض صادرات اليورانيوم والنيكل والتيتانيوم، والتي ذكرها بوتين صراحة، إلى تراجع أرباح العملات الأجنبية لأكبر شركات روسيا بما في ذلك تكتل روستك الصناعي وروساتوم للطاقة النووية المملوكتين للدولة ونورنيكل، أكبر منتج للنيكل المكرر في العالم.

وتوظف هذه الشركات مجتمعة نحو مليون شخص، وتأثرت عائداتها بالفعل بالعقوبات الغربية.

وقال مصدر حكومي روسي طلب أيضا عدم الكشف عن هويته إن أي حظر يجب أن يستثني ما يسمى بالدول "الصديقة" بما في ذلك الصين، الشريك التجاري الرئيسي لروسيا.

وأكد المصدر أن الأمر سيستغرق بعض الوقت حتى تتمكن الحكومة من إعداد خطة، وأن الرئيس لم يوجه الحكومة بعد بالقيام بذلك.

وأضاف مصدر آخر مقرب من الحكومة أن بوتين "طلب وضع خطة، وليس تنفيذها".

مقالات مشابهة

  • «لو بتعاني من الأرق وكثرة التفكير ليلا».. طرق بسيطة للحصول على نوم صحي وعميق
  • وفاة مدير قطار النوم بسكتة قلبية على محطة أسوان
  • قبل بدء الدراسة.. نصائح لضبط ساعات النوم
  • تهديد بوتين بحظر بعض الصادرات يربك الشركات الروسية
  • باحث ايراني لـبغداد اليوم: زيارة بزشكيان تهدف لجعل بغداد وسيطا بين طهران وواشنطن
  • خبراء يكشفون السبب وراء استيقاظ الكثيرون في الساعة 3 صباحا كل ليلة
  • أمطار رعدية على 16 ولاية اليوم الجمعة
  • كيف يؤثر شرب القهوة قبل النوم على صحتك؟
  • لماذا يستيقظ الكثيرون في الساعة 3 صباحا كل ليلة؟
  • تعرف علي أسباب الاستيقاظ الليلي المتكرر