مع اقتراب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، تبحث ربات البيوت على طريقة عمل أشهر قطع حلاوة المولد، كالنوجا والحمصية والفولية والسمسمية، التي يحب الكبار والأطفال تناولها في المولد النبوي، ضمن مظاهر احتفال الأمة الإسلامية بتلك المناسبة كل عام، لذا نتناول في التقرير التالي  طريقة عمل النوجا بالفول السوداني بخطوات سهلة في المنزل.

يُمكن تحضير النوجا بالسوداني بمقادير بسيطة في المنزل وبتكلفة أقل من المحلات،  حسب وصفة الشيف نجلاء الشرشابي في برنامج على قد الإيد الذي يُذاع على قناة سي بي سي سفرة.

مقادير النوجا بالفول السوداني 4 أكواب سكر. 2 كوب ماء. عصير ½ حبة ليمون. 2 ملعقة كبيرة حبهان مطحون. ½ كوب فول سوداني مجروش. 7 كوب حليب بودرة. 1 كوب نشا. طريقة عمل النوجا بالفول السوداني اخلطي في قدر على النار، السكر مع الماء وعصير الليمون. اتركي المزيج يطهى لمدة 20 دقيقة ثم أضيفي الحبهان مع الاستمرار في التحريك. ارفعي القدر عن النار واتركيه جانبًا ليبرد. أضيفي الفول السوداني إلى المزيج وقلبيه. أضيفي الحليب البودرة بالتدريج مع التقليب المستمر، حتى تتماسك العجينة. رشّي النشا في صينية مستطيلة مبطنة بورق زبدة واسكبي الخليط واضغطي عليه باليد حتى يصبح مُستوي تمامًا. قطّعي النوجا بعد أن تتماسك قليلاً بالسكين إلى قطع متساوية واتركيها حتى تبرد ثم قدميها.

ويمكنك إعداد صوص الكراميل لتزيين النوجا بالسوداني، كالتالي:

المكونات:

ملعقة كبيرة إلا ربع من النشا مخلوطة مع ملعقة حليب سائل. كوب إلا ربع من السكر. ملعقة كبيرة إلا ربع من الزبدة. كوب إلا ربع من الحليب. طريقة التحضير ضعي السكر في طاسة على النار واتركيه حتي يأخذ لون الكراميل الذهبي بدون تقليب. أضيفي كمية الزبدة بعدما يأخذ اللون الذهبي. قلبي المكونات جيدا حتى تتجانس الزبدة مع السكر المكرمل. أضيفي الحليب وقلبي باستمرار حتى تتجانس جميع المكونات. أضيفي النشا المخلوط مع الحليب وقلبي جيدا. ارفعي الصوص من على النار، وبذلك يكون جاهزا للاستخدام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النوجا حلاوة المولد السوداني سكر طریقة عمل

إقرأ أيضاً:

أفكار صحية لإدخال زبدة الفول السوداني في وجبات المدرسة.. فوائدها مذهلة

لا شك أن زبدة الفول السوداني من أفضل الأطعمة التي ينصح بها الأطباء، خاصة للأطفال، لاحتوائها على العديد من الفوائد التي تمد الجسم بالصحة والطاقة، ويفضل ضمها إلي وجبة الإفطار، لأنها تعزز الجسم بالفيتامينات والمعادن والبروتين، وخلال تحضير «اللانش بوكس»، تلجأ العديد من الأمهات في صنع ساندوتش من زبدة الفول السوداني أو وضعها كتحلية لأبنها، لذا خلال التقرير التالي تستعرض «الوطن» فوائدها وطرق تقديمها الصحية لأطفالك خاصةً في المدرسة.

فوائد زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني من الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية وأحماض أحادية غير مشبعة، كما أنها ترتبط بانخفاض فرص زيادة الوزن حال تناولها ضمن نظام صحي متوازن، وتناولها بحذر وبكميات محدودة، للاستفادة من فوائدها التي تمد الجسم بالطاقة وبذل مجهود دون الشعور بالتعب خلال اليوم الدراسي، وفقًا للدكتورة مروة شعير استشاري التغذية العلاجية.

تساعد زبدة الفول السوداني في التحكم بالوزن، وتعزيز الشعور بالشبع،  كما أن لها تأثيرات مفيدة في تحسين اللياقة البدنية، والتحكم في مستوى السكر في الدم، وتحتوي على كميات مهمة للجسم من البروتين والماغنيسيوم والدهون المشبعة والفوسفور والزنك وفيتامين ب.

أفكار صحية لزبدة الفول السوداني في اللانش بوكس

وبحسب استشاري التغذية، فإنه يمكن للأمهات إضافة زبدة الفول السوداني في «اللانش بوكس» بكميات من خلال إضافة ملعقة للعصير للشبع أو السلطة، ويمكن دهن ملعقة منها على شريحة خبز من الحبوب الكاملة، أو خلطها مع التفاح أو الموز كوجبة خفيفة، أو إضافة ملعقة واحدة منها مع الشوفان أو الزبادي.

ويجب عليهن اختيار زبدة الفول السوداني ليس بها أي مكونات أخرى، أو المضاف إليها نسبة عالية السكر أو الملح أو الزيوت بشكل عام، واختيار التي تحتوي على عسل النحل.

مقالات مشابهة

  • حلاوة المولد.. طريقة عمل الملبن الأحمر بالفول السوداني بالمنزل
  • طريقة عمل حلاوة المولد من فاطمة أبو حاتي.. خطوة بخطوة بالمنزل
  • لعشاق الحلويات.. طريقة عمل الحجازية الإسكندراني
  • طريقة تحضير شوربة الفريكة باللحم
  • طريقة تحضير سمك ماكريل مشوي في الفرن
  • قبل دخول المدارس.. طريقة سهلة لعمل توست صحي مناسب لـ«اللانش بوكس»
  • طريقة عمل الحمام بحشوة الأرز والكبد القوانص
  • طريقة تحضير طاجن الدجاج بالزيتون والليمون| طبق مغربي تقليدي بنكهة مميزة
  • «ولادك هيحبوها».. طريقة عمل «الزلابية» بالمنزل
  • أفكار صحية لإدخال زبدة الفول السوداني في وجبات المدرسة.. فوائدها مذهلة