بوابة الوفد:
2024-09-15@01:26:21 GMT

فوائد وأضرار تناول الأملاح على الصحة

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

كان الملح جزءاً أساسياً من الحضارة لآلاف السنين، وأثبت أنه ذو قيمة كبيرة بصفته مادة حافظة للأغذية، واستُخدم سابقاً عملةً في التجارة، لكن الآن، يُسبب لنا ضرراً لأننا، وفق موقع «ذا تلغراف»، نتناول منه نحو 8.4 غرام في اليوم، وهو أكثر من الحد الأقصى المسموح به، الذي يعادل ملعقة صغيرة واحدة (أي نحو 6 غرامات).

يسهم هذا الاستهلاك المرتفع في ارتفاع ضغط الدم، الذي يصيب واحداً من بين كل 3 أشخاص، ويزيد احتمال الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، واكتشف العلماء الآن أنه يعرض سلامتنا للخطر من خلال اضطراب الأمعاء.

تقول الطبيبة، إميلي ليمينغ، عالمة الميكروبيوم (الميكروبات) واختصاصية التغذية، إن استهلاك كمية كبيرة من الملح تحدث خللاً في توازن الميكروبات في الأمعاء.

تشير إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة «نيتشر»، وشملت 12 مشاركاً تناولوا كبسولة يومية تحتوي على 6 غرامات من الملح إلى جانب نظامهم الغذائي المعتاد، ما رفع استهلاكهم اليومي من الملح إلى نحو 14 غراماً، إلى أن الميكروبات المفيدة «اللاكتوباسيلس» كانت قد اختفت.

وتوضح إميلي ليمينغ: «هذا يعني أن بكتيريا الأمعاء أصبحت أقل قدرة على صنع جزيئات خاصة تُعرف باسم الأحماض الدهنية ذات السلسلة القصيرة التي تُساعد على خفض الالتهابات، واسترخاء الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم».

وتشير الأبحاث أيضاً، وفقاً لموقع «ذا تلغراف»، إلى أن استهلاك كمية أكبر من الملح يؤدي لاختلال الشهية لأنه يتدخل في إطلاق هرمون «ببتيد شبيه بالغلوكاكون- 1» (GLP-1) وهو هرمون تنتجه الأمعاء بعد تناول الطعام لإطلاق الشعور بالشبع.

وتضيف ليمينغ: «هذه النتائج ترجح أن الأنظمة الغذائية الغنية بالملح قد تجعلنا أكثر جوعاً».

وتابعت: «هناك ارتباط مقلق بالسرطان أيضاً، فنحو 4 حالات من بين كل 10 حالات من سرطان المعدة تسببها العدوى ببكتيريا (الهليكوباكتر بيلوري). واستهلاك كميات زائدة من الملح يمكن أن يتلف طبقة المعدة، ما يجعلها أكثر عرضة لهذه العدوى».

ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يجب التخلي تماماً عن الملح في نظامنا الغذائي.

تقول ليمينغ: «الملح مهم لأنه يساعد عضلاتنا على العمل بشكل صحيح، ويتيح للأعصاب إرسال الإشارات، ويحافظ على توازن الماء والمعادن في أجسامنا».

ومع ذلك، تقدر أن الجسم يحتاج فقط إلى ربع ملعقة صغيرة (نحو 1.25 غرام) يومياً، والتي يحصل عليها معظم الأشخاص من نظامهم الغذائي دون وضع عبوة ملح على مائدة الطعام، حتى لو كانوا يتجنبون عموماً الأطعمة المعالجة.

كيفية تقليل استهلاك الملح

تقول إميلي ليمينغ: «أول خطوة هي استخدام كمية أقل من الملح أثناء الطهي، أو على طاولة العشاء وتعويض الطعم بإضافة الأعشاب والتوابل».

وينقل «ذا تلغراف» عن أبحاث، أن استخدام القرفة أو الثوم يساعد في خفض ضغط الدم، في حين يمكن للفلفل الحار والزنجبيل والروزماري أن تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم. أو استخدام الملح قليل الصوديوم، الذي يُشبه مذاقه الملح العادي، لكن يحتوي على جزء بسيط من الصوديوم، وهو أحد العناصر الكيميائية التي ترفع ضغط الدم.

ويضيف: «مع ذلك، فإن هذه التغييرات ستقلل استهلاكك إلى حد معين فقط؛ إذ يتم تضمين نحو ثلاثة أرباع كمية الملح التي نستهلكها في نظامنا الغذائي مسبقاً في الأطعمة التي نشتريها. فيحتوي الكاتشب على نحو 0.3 غرام لكل جرعة، والبيتزا ما بين 2-4 غرامات، والخبز نحو 0.4 غرام لكل شريحة، والشوربة نحو 2.2 غرام لكل طبق».

وتقترح الطبيبة إميلي ليمينغ «النظر إلى المكتوب على ظهر عبوة المنتج، واختيار المنتجات ذات الكميات الأقل ملحاً». وكذلك توصي بأن يكون «نصف طبق وجبتي الغداء والعشاء من الخضراوات وتناول الفواكه مرتين يومياً على الأقل».

وتشير إميلي ليمينغ إلى أن «بعض الأبحاث الحديثة سلطت الضوء على أن النسبة بين الصوديوم والبوتاسيوم قد تكون أكثر أهمية للصحة، من قياس مستويات الصوديوم وحدها». والبوتاسيوم، الذي يوجد في الموز والفطر والأفوكادو، يساعد في إزالة الملح من مجرى الدم.

وتختتم: «لذلك، فإن الأطعمة المخمرة لا تزال خياراً صحياً، رغم احتوائها على كميات عالية من الملح، لأنها غنية بالبوتاسيوم والألياف، إضافة إلى مواد نباتية ثانوية مفيدة أخرى».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الملح التجارة ارتفاع ضغط الدم العلماء اضطراب الأمعاء هرمون الأمعاء الشبع ضغط الدم من الملح

إقرأ أيضاً:

بعضها صادم ومفاجئ.. هذه المصطلحات التي يبحث عنها الناس بخصوص ترامب

كشفت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، عن  مصطلحات البحث المتزايدة التي يستخدمها الناس على "غوغل" والمتعلقة بالرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.

وقال مراسل الشبكة هاري إنتن، إن "الأشياء الصاعدة التي يبحث عنها الناس على غوغل إلى جانب اسم دونالد ترامب، ليس ما تريده حملة دونالد ترامب بالضرورة".

وأضاف: "إنها مصطلحات مثل "تناول الحيوانات الأليفة، ومثل تناول الكلاب، وتناول القطط ومن الواضح أن هذه كانت بعض اللحظات لدونالد ترامب على منصة المناظرة".

وتابع، "هذه قصة غريبة. إنها ليست حقيقية، إنها مزيفة، لكنه سعى خلفها. هذه كارثة".

وأوضح، "إذا كنت تدير حملة رئاسية فلن تريد مصطلحات "تناول الحيوانات الأليفة"، و"تناول الكلاب"، و"تناول القطط" مرتبطة باسمك".



وسبق أن ادعى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قصة غريبة وغير صحيحة تتعلق بـ"المهاجرين الهايتيين الذين يسرقون ويأكلون الحيوانات الأليفة في مدينة سبرينغفيلد بجنوب غرب أوهايو"، وذلك خلال مناظرته الأولى، والتي قد تكون الوحيدة، مع نائبة الرئيس كامالا هاريس، في محاولة لتعزيز مزاعمه حول المخاطر التي يشكلها المهاجرون على الولايات المتحدة.

وعلى الفور، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بتعليقات ساخرة حول هذه الادعاءات الكاذبة. وانتشرت القصة المفبركة على الإنترنت، بما في ذلك مقطع فيديو مزيف نُشر على موقع يوتيوب، يُظهر زعماً ضباط شرطة يواجهون امرأة هايتية في سبرينغفيلد متهمة بأكل قطة.

They're Eating The Dogs, They're Eating The Cats.

- Donald Trump pic.twitter.com/E9q5SwgLRt — MonoNeon (@MonoNeon) September 11, 2024

في الواقع، يُظهر مقطع الفيديو مجموعة من ضباط شرطة مدينة كانتون في ولاية أوهايو أثناء استجابتهم لحادث وقع في 16 آب/أغسطس الماضي. ورغم ذلك، تم نشر الفيديو من قِبَل "شبكة الأخبار المزيفة" بعنوان مضلل: "امرأة هايتية تأكل قطة جارتها في سبرينغفيلد".

وقد أوضحت صحيفة "سينسيناتي إنكوايرر" في تقرير نُشر على الإنترنت أن بعض الأشخاص يخلطون بين حادث اعتقال هذه المرأة في آب/ أغسطس الماضي والشائعات التي لا أساس لها، والتي تزعم بأن المهاجرين الهايتيين في سبرينغفيلد بجنوب غرب أوهايو يأكلون الحيوانات الأليفة.

نُشر على موقع يوتيوب مقطع فيديو مزيف يدّعي أنه يُظهر ضباط شرطة يواجهون امرأة هايتية في سبرينغفيلد بشأن أكل قطة.

Cat ladies for Trump! pic.twitter.com/HMIKFUSDGl — Bill Ellmore ???? (@BillEllmore) September 9, 2024



وفي استجابة للشائعات المنتشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أصدر مدير مدينة سبرينغفيلد، براين هيك، بيانًا رسميًا أكد فيه عدم وجود أي دليل على أن المهاجرين الهايتيين تعرضوا للقطط أو الحيوانات الأليفة الأخرى بأي شكل من الأشكال.

ورغم جهود المدينة في تفنيد هذه الشائعات، واصل الرئيس السابق دونالد ترامب تكرار الرواية الكاذبة خلال المناظرة الرئاسية، زاعمًا أن المهاجرين يأكلون القطط والكلاب.

مقالات مشابهة

  • لمرضى الضغط المرتفع.. أطعمة مفيدة تسيطر على ارتفاع ضغط الدم
  • تأثير تناول البيض على الذاكرة والأداء العقلي للنساء.. دراسة تكشف فوائد غير متوقعة
  • بعضها صادم ومفاجئ.. هذه المصطلحات التي يبحث عنها الناس بخصوص ترامب
  • فوائد وأضرار خل التفاح
  • عادة شائعة قد تصيبك بالفشل الكلوي.. احرص على إجراء هذه الفحوصات
  • فوائد مكملات المغنيسيوم لتحسين النوم
  • فوائد تناول الطعام الصحي لصحة القلب
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الطماطم يوميًا؟.. نتائج غير متوقعة
  • احذر تناول هذه الأطعمة مع الشاي .. تسبب فقر الدم
  • نصائح هامة لمرضى السكر لتجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول حلوى المولد