حلاوة المولد من التقاليد المستمرة عبر الأجيال، وهي من أبرز مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف الذي يهل علينا خلال أيام؛ إذ يحرص المصريون على تنويع أصناف حلوى المولد سنويًا، ما يعكس مدى أهمية هذه المناسبة في ثقافتهم، ومع الإقبال على تناول حلوى المولد قد يجهل البعض أنّ هناك بعض القطع التي تحتوي على سعرات حرارية عالية تسبب بعض المشكلات الصحية.

احذر هذه القطعة في حلوى المولد

وبحسب جداول تحليل الأطعمة للمعهد القومي للتغذية، جرى تحديد السعرات الحرارية لحلوى المولد بأشكالها وأنواعها المختلفة لكل 100 جرام من القطعة الواحدة، ويعتبر قالب الملبن بالمكسرات الأعلى بالسعرات الحرارية في حلوى المولد نظرًا لأنّه يحتوي على 1080 سعرًا حراريًا في الـ100 جرام.

وقال الدكتور محمد رحيم أخصائي التغذية العلاجية وعلاج السمنة الموضعية في حديثه لـ«الوطن»، إنّ قطع حلوى المولد عالية السعرات يمنع تناولها على مرضى الكوليسترول والسكر والأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين، خاصة وأنّها تسبب ارتفاعا مضطربا لنسبة السكر في الجسم، وبالتالي يضطر لإفراز كميات كبيرة من الأنسولين حتى يستطيع حرق السكريات، ما يسبب انخفاضا في مستوى السكر بالدم ويعطي المريض إحساسًا بالجوع.

وينصح أخصائي التغذية العلاجية بتجنب تناول حلوى المولد مساءً نظرًا لأنّ معدلات الحرق في الجسم تكون في أضعف مستوياتها، ويكفي الفرد تناول 50 جراما فقط من حلوى المولد بالنسبة للشخص الطبيعي، وبالنسبة للأشخاص الممنوعين من الإفراط في تناول الحلوى، يفضل تناول المكسرات بدلًا من الحلوى وتناول العلاج بانتظام والحرص على ممارسة الرياضة، وتناول البقدونس بكمية كبيرة خاصة وأنّه يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

السعرات الحرارية في حلوى المولد 

أما السعرات الحرارية الموجودة في الـ100 جرام بكل قطعة من حلوى المولد بحسب المعهد القومي للتغذية جاءت على النحو التالي:

الحمصية: 100 جرام يحتوي على 387 سعرا حراريا.

السمسمية: 100 جرام يحتوي على 619 سعرا حراريا.

الفولية: 100 جرام يحتوي على 444 سعرا حراريا.

الملبن: 100 جرام يحتوي على 382 سعرا حراريا.

النوجا: 100 جرام يحتوي على 298 سعرا حراريا.

اللديدة: 100 جرام يحتوي على 526 سعرا حراريا.

الفستقية: 100 جرام يحتوي على 630 سعرا حراريا.

اللوزية: 100 جرام يحتوي على 650 سعرا حراريا.

البندقية: 100 جرام يحتوي على 571 سعرا حراريا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حلوى المولد حلاوة المولد حلوى المولد النبوي المولد النبوي السعرات الحراریة جرام یحتوی على حلوى المولد سعرا حراریا

إقرأ أيضاً:

روشتة تنظيف الأسنان بعد تناول حلوى المولد النبوي.. فيديو

حذرت الدكتورة إيناس طلعت، عميدة كلية طب الأسنان بنات جامعة الأزهر بالقاهرة، من إهمال العناية بصحة الأسنان خلال احتفالات المولد النبوي، خاصة بعد تناول الحلوى.

وقالت عميدة كلية طب الأسنان بنات جامعة الأزهر بالقاهرة، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: “مع حلول مناسبة المولد النبوي، يتناول الكثيرون الحلوى مثل حلاوة المولد، والتي قد تحتوي على مكونات قد تؤثر على صحة الأسنان، من الضروري أن يكون لدى الأشخاص الذين لديهم تركيبات أسنان مثل الكراون أو الزرعات أو الحشوات الوعي بكيفية حماية هذه التركيبات”.

تحذير من وصفة تبييض الأسنان الشعبية.. تلف للمينا وتنشيط للأوساخ

وأضافت: “إذا كنتَ قد ركبتَ كراون أو زرعة أو حشو أسنان، من المهم تجنب تناول الأطعمة الصلبة جداً أو اللزجة التي قد تؤدي إلى إلحاق الضرر بهذه التركيبات، الأطعمة التي قد تلتصق بالتركيبات أو تكون صلبة جداً يمكن أن تسبب مشاكل مثل كسر الحشو أو تلف التركيبات”.

وتابعت: “يجب على الأشخاص الذين لديهم تركيبات أو زرعات أسنان أن يكونوا حذرين عند تناول الحلوى والمأكولات، وتجنب الأطعمة التي قد تؤدي إلى حدوث مشاكل في التركيبات، ومن الضروري غسل الأسنان بعد تناول أي طعام للحفاظ على صحة الفم”.

وشددت على أهمية الحفاظ على نظافة الفم بعد تناول الأطعمة والحلويات، قائلة: “بعد تناول الطعام، خصوصاً إذا كان يحتوي على سكر أو مواد لزجة، يجب غسل الأسنان جيداً للحفاظ على صحتها ومنع أي مشاكل قد تحدث نتيجة لتراكم الطعام”.


وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.
 

مقالات مشابهة

  • العام الدراسى الجديد يضرب موسم حلاوة المولد النبوى بالإسكندرية
  • روشتة للتخلص من وزنك الزائد بعد تناول حلاوة المولد.. هتحرق كل الدهون
  • «الصحة» تحذر 3 فئات من حلوى المولد.. استشارة الطبيب قبل تناولها
  • ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية
  • تأثير حلاوة المولد على مرضى السكر.. تحذير من أنواع شهيرة
  • وزارة الصحة تحدد السعرات الحرارية المناسبة من حلوى المولد النبوي
  • تحذير خطير لمرضى السكري من تناول حلوى المولد النبوي.. 3 نصائح مهمة من «الصحة»
  • «المنشطات أم السعرات الحرارية».. السر وراء وفاة أضخم لاعب كمال أجسام في العالم
  • روشتة تنظيف الأسنان بعد تناول حلوى المولد النبوي.. فيديو
  • 60 سنة خبرة.. محل قديم يبيع حلوى المولد بأسعار زمان: الحمصية رقم 1