لماذا يشعر البعض بالرغبة الشديدة في الذهاب إلى الحمام أثناء الجري؟ سؤال أجابت عليه تريشا باسريشا، الحاصلة على دكتوراه في أمراض الجهاز الهضمي من جامعة هارفارد، في مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" مؤخرا، بقولها "إن ممارسة التمارين الرياضية التي تتراوح بين المتوسطة والشديدة، لها تأثيرات عديدة على الأمعاء"، وهي تأثيرات تشمل تقلصات البطن المؤلمة، وحرقة المعدة والغثيان والقيء والإسهال، وحتى النزيف المعوي.

مستشهدة بما حدث للمتسابق الفرنسي ليوهان دينيز، المرشح الأوفر حظا للفوز بسباق المشي 50 كيلومترا للرجال في أولمبياد ريو 2016، عندما انهار في منتصف السباق "بسبب اضطرابات الجهاز الهضمي".

بالإضافة إلى نتائج مراجعة نُشرت عام 2009، وأظهرت أن "70% من الرياضيين يعانون من الأعراض المعوية الناجمة عن الجفاف ونقص تروية الأمعاء، جرّاء التمارين المكثفة وما تتضمنه من حركة جسدية متدافعة، تحفز الإفرازات لديهم، وتمنعهم من المشاركة في التدريبات والمسابقات".

كما أشار الباحثون إلى أن معدل تكرار الإصابة يزيد أثناء الجري بمقدار الضعف تقريبا، مقارنة بالرياضات الأخرى التي تتطلب التحمل مثل السباحة وركوب الدراجات.

تأثير الجري المكثف على حركة الأمعاء

لأن التمارين الرياضية "تعمل على تسريع معدل دفع القولون لمحتواه من الفضلات نحو الأسفل"، وفقا للأبحاث، فقد دأبت الدكتورة باسريشا على نصح مرضاها الذين يعانون من الإمساك "بالنهوض والجري كل صباح". حيث وجدت بعض الدراسات أن بذل الجهد في التمرينات المكثفة، قد يخفض ​​تدفق الدم إلى الأمعاء بنسبة 20%، حيث يقوم الجسم أثناء الجري بتحويل الدم إلى العضلات، مما يؤدي إلى "عدم حصول القولون على ما يكفي من الأكسجين، ومن ثم الشعور ببدء الاضطرابات".

وهو ما أكده باحثون بريطانيون في دراسة نُشرت عام 2021 وأظهرت أن مشاكل الأمعاء ربما كانت السبب في انهيار العدائين الذين سقطوا أثناء الماراثون.

يعاني 96% من عدائي الماراثون من أعراض الجهاز الهضمي أثناء الجري (بيكسلز)

وفي دراسة أجريت على عدائي الماراثون ونُشرت عام 2015، "عانى 96% منهم من أعراض الجهاز الهضمي أثناء الجري". كذلك وجدت دراسات أخرى أن 12% من العدائين لمسافات طويلة "لم يستطيعوا التحكم في عملية الإخراج أثناء الجري"، وأرجع الباحثون ذلك إلى "ضغط القولون المُتشنج – بفعل حركة الجري- على العضلة العاصرة الشرجية، لدرجة قد تُضعف قدرتها على التحكم". كما يمكن أن تتسبب التمارين الرياضية المكثفة في إرخاء العضلة العاصرة التي تربط المريء بالمعدة، مما يؤدي إلى "تفاقم الارتجاع الحامضي والغثيان".

وتوضح الدكتورة لورين بوروفسكي، اختصاصية الطب الرياضي، أن "انخفاض تدفق الدم إلى الأمعاء يؤثر سلبا على عملية الهضم، التي تحتاج إلى الكثير من الدم"، يُضاف إلى ذلك "الجهد الحركي الجسدي" خلال الجري، وما يمكن أن يسببه من غثيان أو إسهال أو تشنج أو رغبة مفاجئة في الإخراج، "خاصة إذا كان الشخص يجري بمعدة ممتلئة". كما يمكن أن تتفاقم هذه الأعراض "إذا كان الشخص مصابا بالجفاف، أو تناول أطعمة صعبة الهضم قبل التمرين، مثل الكربوهيدرات المعقدة أو الألياف أو البروتين".

أعراض مُحرجة يمكن تلافيها

لكن الخبر السار أن هذه الأعراض قد تختفي من تلقاء نفسها غالبا "بمجرد التوقف عن ممارسة التمرينات المكثفة"، بحسب باسريشا، التي توضح أنه رغم أن "النشاط البدني يساعدنا على البقاء لائقين ويرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 7%"، فإنها لا تنصح بدفع الجسم إلى ما هو أبعد من حدوده للوصول إلى هدف "قد لا يكون صحيا في النهاية".

وتؤكد أن "الشعور بالغثيان أو سلس الإخراج أو النزيف أثناء التمرين"، يعني أن جسمك يطلب منك التوقف، "ويرجو منك الاستجابة لهذا النداء".

قطع التمرين من أجل البحث عن مرحاض بشكل عاجل، يُعد أحد المشاكل المُزعجة لدى العدائين (بيكسلز) نصائح لتجنب الأعراض المفاجئة أثناء الجري

لأن قطع التمرين من أجل البحث عن مرحاض بشكل عاجل، يُعد أحد المشاكل المُزعجة، قدم الخبراء بعض النصائح للتقليل من فرص حدوثه لتجنب هذه الأعراض المفاجئة، من أهمها:

تجنب تناول الوجبات قبل التمرين بساعتين إلى 3 ساعات، وخصوصا الوجبات الغنية بالدهون أو الألياف، "حيث تستغرق وقتا أطول للهضم، مما قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الغثيان والارتجاع الحمضي"، بحسب الدكتورة باسريشا. كما تنصح الدكتورة بوروفسكي بتناول الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات بسيطة، مثل الموز، قبل ساعتين إلى 3 ساعات من الجري، بدلا من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف أو الكربوهيدرات المعقدة، مثل التوت أو خبز القمح الكامل. أيضا، يوصي الخبراء بالابتعاد عن "الأطعمة المسببة للغازات قبل الركض، مثل الذرة والبطاطس والبروكلي والملفوف والعدس والقرنبيط". تجنب مشروبات الطاقة والقهوة وعصير الفاكهة، فهي تسحب السوائل من مجرى الدم إلى الأمعاء، "مما يزيد من فرص الإصابة بالجفاف"، بالإضافة إلى أن "القهوة تُعد محفزا قويا لتقلصات القولون"، كما تقول الدكتورة باسريشا. والأفضل – بحسب قولها- هو تناول رشفات صغيرة ومتكررة من المشروبات الرياضية، "التي تساعد في تعويض السوائل المفقودة بسرعة بسبب العرق". مشاكل الجهاز الهضمي كانت أسوأ بين أولئك الذين لم يمارسوا الترطيب أثناء التدريب (بيكسلز) احرص على الترطيب أثناء التمرين، حيث تُشدد الدكتورة بوروفسكي على أهمية البقاء رطبا، وتشير دراسة أجريت على 1281 من عدّائي المسافات الطويلة، إلى أن "مشاكل الجهاز الهضمي كانت أسوأ بين أولئك الذين لم يمارسوا الترطيب أثناء التدريب". لذا، يوصي الخبراء "بالتأكد من شرب الكثير من السوائل قبل ساعتين من الجري، وتجنب المياه الغازية". تجنب بعض الأدوية، حيث يمكن لتناول الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية – مثل الإيبوبروفين – لعلاج آلام المفاصل والعضلات قبل التمرين، أن يزيد من تلف بطانة الأمعاء وفقدان الدم، في وقت يكون فيه الجهاز الهضمي تحت الضغط بالفعل، وبدلا من ذلك، تنصح الدكتورة باسريشا باستعمال أكياس الثلج أو الكريمات الموضعية. حاول الذهاب إلى الحمام قبل الجري، حيث يمكن أن يؤدي تناول أو شرب شيء صغير عند الاستيقاظ إلى تنشيط الأمعاء وتحفيز الإخراج، وعدم الحاجة إلى استخدام الحمام أثناء الجري. ركز على التنفس أثناء الجري، بأخذ الشهيق من خلال الأنف، والزفير من خلال الفم، لابتلاع كمية أقل من الهواء، والتقليل من كمية الغازات. لا تهمل البيانات، فإذا كان لديك ساعة ذكية أو جهاز لقياس معدل ضربات القلب، فتحقق مما إذا كنت تميل إلى الشعور بالغثيان أو التشنج أو أعراض الجهاز الهضمي الأخرى، "عندما يتجاوز معدل ضربات قلبك الحد الطبيعي". احصل على قسط جيد من النوم، فالقلق واضطرابات النوم، يرتبطان بزيادة مشاكل الجهاز الهضمي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجهاز الهضمی أثناء الجری الدم إلى یمکن أن

إقرأ أيضاً:

تعرف على الحاصلين على نوبل للحماقة العلمية لعام 2024.. هذه هي الجائزة

أقيم حفل توزيع جوائز نوبل للحماقة (Ig Nobel) السنوي، في دورته الرابعة والثلاثين، الخميس، في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وتمنح جوائز نوبل للحماقة سنويا من قبل مجلة "Annals of Improbable Research" (حوليات الأبحاث غير المحتملة) المتخصصة في الفكاهة العلمية، في أجواء مضحكة وكوميدية للأبحاث العلمية غير العادية في مجالات مختلفة اعتمادا على معيار "تجعل الناس يضحكون ثم تجعلهم يفكرون".

وتم تكريم أبحاث تغطي مجالات مختلفة، وقد فاز مشروع أثناء الحرب العالمية الثانية، تضمن تدريب الحمام على توجيه القنابل، بجائزة نوبل للحماقة في مجال السلام هذا العام.

وحصل الفائزون على صندوق شفَّاف يحتوي على بنود تاريخية تتعلّق بقانون "مورفي" وعلى ورقة نقدية زيمبابوية عديمة القيمة تقريباً تبلغ 10 تريليونات دولار. وقد سلّم الحائزون الفعليون على جائزة نوبل الفائزين جوائزهم.


وحصل البروفيسور بورهوس فريدريك سكينر، عالم النفس بجامعة مينيسوتا في الولايات المتحدة، على الجائزة بعد وفاته لعمله في مشروع الحمام، حيث تمكن من تعليم الحمام كيفية توجيه الصواريخ بنجاح إلى حد ما، لكن المشروع لم ينطلق أبدا بسبب تشكيك المسؤولين العسكريين والحكومة الأمريكية.

ومع ذلك، تمسك البروفيسور سكينر بالبحث، وكتب في ملخص للمشروع نُشر عام 1960: "يمكنك أن تسميها فكرة مجنونة إذا شئت. إنها فكرة لم أفقد إيماني بها أبدا".

ومُنحت جائزة التشريح لفريق من العلماء في فرنسا، والذين أرادوا التحقيق فيما إذا كان الشعر على رؤوس معظم الناس في نصف الكرة الشمالي يدور في نفس الاتجاه، في اتجاه عقارب الساعة أو عكس اتجاه عقارب الساعة، مثل أولئك من نصف الكرة الجنوبي.

وحصل على جائزة الكيمياء فريق بحثي استخدم تقنية معملية لفصل الديدان المخمورة عن الديدان الرصينة.

بينما حصل العالمان الأمريكيان فورديس إيلي وويليام إي بيترسون على جائزة الأحياء لتفجير كيس ورقي بجوار قطة تقف على ظهر بقرة بهدف فهم المزيد عن كيفية ومتى تدرّ الأبقار حليبها.

ووجد الاثنان أن الأبقار تتوقف مؤقتا عن إدرار الحليب عندما تخاف.

وفاز فريق دولي من العلماء بقيادة أكاديميين في ألمانيا، بجائزة الاحتمالات، والتي شملت أكثر من 350 ألف تجربة رمي عملة بإجمالي 650 ساعة واستخدام 44 عملة مختلفة.

ووجد الفريق أنه عندما يرمي الناس عملة معدنية فإنها "تتأرجح" في الهواء، ما يزيد من احتمالية هبوطها على نفس الجانب الذي بدأت منه.

وشملت الجوائز الأخرى، جائزة علم وظائف الأعضاء لاكتشاف أن العديد من الثدييات قادرة على التنفس من خلال فتحة الشرج وجائزة الفيزياء لإظهار قدرات السباحة لسمك السلمون المرقط الميت.


ومُنحت جائزة الديموغرافيا إلى الدكتور سول جاستن نيومان، الباحث في جامعة لندن، الذي اكتشف أن العديد من الأشخاص الذين يعيشون عمرا أطول ينحدرون من أماكن تكون فيها سجلات الولادات والوفيات سيئة.

وتسلم جاكوب وايت من الولايات المتحدة وفيليبي ياماشيتا من ألمانيا جائزة علم النباتات لاكتشافهما دليلا على أن نبات بوكيلا تريفولولاتا في أمريكا الجنوبية يمكنه تقليد أوراق النباتات البلاستيكية التي توضع بجانبه.

وفازت مجموعة سويسرية وألمانية وبلجيكية بجائزة الطب لإثباتها أن الدواء المزيف الذي يسبب آثارا جانبية مؤلمة يمكن أن يكون أكثر فعالية لدى المرضى من الدواء المزيف الذي لا يسبب آثارا جانبية مؤلمة.

مقالات مشابهة

  • معايير أوروبية جديدة بشأن الانبعاثات تهدد صنّاعة السيارات.. أين المشكلة؟
  • تعرف على الحاصلين على نوبل للحماقة العلمية لعام 2024.. هذه هي الجائزة
  • دراسة: نقص المنغنيز قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية
  • مي إيهاب تناقش العلاقات غير الصحية في برنامج «إيه المشكلة؟» على راديو 9090
  • اختتام التمرين المشترك «الاتحاد الحديدي 22» بين الجيشين الإماراتي والأمريكي
  • نقص المنغنيز يفاقم التهابات الأمعاء
  • طريقة عمل الحمام بحشوة الأرز والكبد القوانص
  • اختتام التمرين العسكري المشترك "ترانغ شاكتي" بمشاركة الإمارات
  • التهاب المعدة والقولون من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي في الخريف
  • انطلاق المؤتمر الـ16 عن الجديد في أمراض الكبد والجهاز الهضمي بكفر الشيخ