حذر الدكتور صلاح غزالي حرب، أستاذ الباطنة والسكر بجامعة القاهرة، من تناول المواد السكرية حيث يؤدي إلى الإصابة بالسمنة، وفي بعض الحالات قد يسبب الإصابة بمرض السكر.

ماذا قال اللواء عباس كامل لرئيس الموساد بشأن زعم وجود أنفاق بين مصر وغزة؟.. بكري يكشف (فيديو) بكري بعد طلب نتنياهو إجراء اجتماع بحكومته في محور فيلاديلفيا: قمة الإجرام والوقاحة (فيديو) الاعتدال في تناول الأطعمة

وقال "حرب" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نظرة"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، إن مريض السكر غير ممنوع من تناول المواد السكرية، بل يتناولها بكميات قليلة وفي فترات معينة.

وتابع "يجب الاعتدال في تناول الأطعمة لدى مرضى السكر، حيث يمكن تناول الأرز بمفرده دون العيش أو البطاطس أو المكرونة"، لافتًا إلى أنه لا توجد مشاكل صحية في تناول البيض.

المشويات أفضل من المقليات

وأوضح أن استهلاك جرام يوميا من الزيوت المهدرجة تزيد من نسبة الإصابة من أمراض القلب بنسبة تزيد 93%، مشيرًا إلى أنه لا توجد مشكلة في تناول الفجل والجرجير ولكن يجب الحذر من الميكروبات.

وأردف "لا توجد مشكلة في تناول الأسماك المشوية وتعد أفضل من المقلية"، مؤكدًا أن العدس لا يمثل خطورة على صحة المريض المصاب بالسكر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإصابة بالسمنة الإصابة بمرض السكر الإعلامي حمدي رزق الزيوت المهدرجة حمدي رزق مريض السكر فی تناول

إقرأ أيضاً:

لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تناول هذه الكمية من البطاطس المقرمشة يوميا

البطاطس المقرمشة من الوجبات التي يحرص الأشخاص على تناولها بكميات كبيرة يوميا، خاصة الأطفال، فعندما تبدأ الدراسة، البعض يجعلها من الأطعمة الأساسية التي يتم وضعها في اللانش بوكس، وربما يجهلون مخاطر ذلك وتأثيره على الصحة، لذلك نستعرض في هذا التقرير الكمية المسموح تناولها من البطاطس المقرمشة.

تحتوي البطاطس المقرمشة على العديد من المخاطر الصحية بسبب طريقة تصنيعها، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية ما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، وفقا لما ذكره الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

مخاطر تناول البطاطس المقرمشة يوميا 

تناول البطاطس المقرمشة يوميا يجعل الأشخاص أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك لأن البطاطس تقلى في زيوت غنية بالدهون المشبعة والمتحولة، وبالتالي تساعد على الرفع من مستويات الكوليسترول الضار وتقلل من الكوليسترول الجيد.

 خلال عملية القلي عند درجات حرارة عالية، يتشكل مركب ضار يُعرف بالأكريلاميد، وهو مادة كيميائية مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان، كما أنها تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن والألياف، ويُعتبر سعرات فارغة لأنه لا يقدم فوائد غذائية حقيقية.

تناول البطاطس المقرمشة بشكل مفرط يؤثر سلبا على نمو الأطفال وأيضا تطورهم الصحي، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد الحافظة والمضافات الغذائية التي قد تؤدي إلى الحساسية والاضطرابات الهضمية والعصبية.

الكمية المسموح تناولها من البطاطس المقرمشة

يُفضل تناول البطاطس المقرمشة مرة كل أسبوع أو أسبوعين على الأقل، كما أن يُفضل تحضيرها في البيت للحفاظ على الصحة وتجنب المخاطر التي تقدمها.

مقالات مشابهة

  • تأثير حلاوة المولد على مرضى السكر.. تحذير من أنواع شهيرة
  • حسام موافي يوضح خطورة إهمال ضبط معدل السكر في الدم
  • حسام موافي يكشف أنواع مضاعفات السكر وكيفية علاجها.. فيديو
  • تحذير للنساء.. دهون البطن تزيد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة
  • دواء لمرضى السكر قد يؤخر الإصابة بشيخوخة الدماغ.. دراسة تكشف التفاصيل
  • لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تناول هذه الكمية من البطاطس المقرمشة يوميا
  • نصائح هامة لمرضى السكر لتجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول حلوى المولد
  • أستاذ باطنة: المبادرات الصحية تتكامل من أجل تقديم خدمة صحية شاملة للمواطن
  • أستاذ باطنة: تكامل المبادرات الصحية يستهدف تقديم خدمات شاملة للمواطن
  • دراسة مثيرة للقلق: قشرة الرأس قد تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض