تفاصيل فرض تدريس اللغة العربية والتاريخ والدين في المدارس الدولية.. أصدر محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم، قرارًا وزاريًا بشأن تنظيم قواعد الدراسة والامتحانات والتقويم في المدارس التي تمنح شهادات دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة داخل مصر، يهدف القرار إلى توحيد المعايير الأكاديمية وضمان التزام هذه المدارس بتدريس المواد الأساسية وفقًا للمناهج المصرية.

التزام المدارس بتدريس اللغة العربية والتربية الدينية


أكد القرار أن جميع المدارس المرخص لها بتدريس مناهج دولية أو أجنبية داخل مصر ملزمة بتدريس مادة اللغة العربية لمرحلة رياض الأطفال، وتدريس مادتي اللغة العربية والتربية الدينية لطلاب الصفوف من الأول حتى الثالث أو ما يعادلهم.

 تدريس المواد الأساسية في المرحلة الإعدادية


من الصف الرابع وحتى الصف التاسع، تلتزم هذه المدارس بتدريس مواد اللغة العربية، الدراسات الاجتماعية، والتربية الدينية، طبقًا للمنهج المعتمد بالمدارس الرسمية المصرية للمراحل الدراسية المناظرة.

وينص القرار على احتساب درجات اللغة العربية والدراسات الاجتماعية ضمن المجموع الكلي للطالب، بحيث تمثل كل مادة نسبة 10% من المجموع، ليشكل مجموع درجات المادتين نسبة 20% من إجمالي الدرجات التي يحصل عليها الطالب.

المواد الأساسية في المرحلة الثانوية


يشمل القرار التزام المدارس بتدريس مواد اللغة العربية والتاريخ والتربية الدينية من الصف العاشر وحتى الصف الثاني عشر، وتحدد الوزارة المحتويات الدراسية لهذه المواد بنشرة منفصلة، وتتضمن الشهادة الدولية المعادلة لشهادة الثانوية العامة المصرية درجات اللغة العربية والتاريخ بنسبة 10% لكل مادة.
وبالنسبة لشهادة الدبلومة الأمريكية، يتم احتساب درجات الشهادة بنسبة 40% للـGPA، و40% للاختبارات النهائية الدولية الأمريكية، و20% من المجموع الكلي لامتحاني مادتي اللغة العربية والتاريخ.

أولياء أمور مصر عن قرارات وزير التعليم بشأن المدارس الدولية: تحافظ على الهوية الوطنية واللغة الأم "العربية" "ضم العربي والتاريخ للمجموع وتدريس الدين".. قرارات جديدة لوزير التعليم تخص المدارس الدولية (التفاصيل الكاملة )  التزام الطلاب المصريين الحاصلين على شهادات دولية


يلزم القرار الطلاب المصريين الحاصلين على شهادات دولية معادلة للثانوية العامة بالتقدم للامتحان في مادتي اللغة العربية والتاريخ، على أن تحتسب درجاتهما ضمن المجموع الاعتباري للطالب.

 موعد سريان القرار


يسري القرار على الطلاب الملتحقين بمرحلة رياض الأطفال وحتى الصف التاسع اعتبارًا من العام الدراسي 2024/2025، وعلى الطلاب المقيدين بالصف العاشر اعتبارًا من العام الدراسي 2025/2026، ويبدأ العمل بالقرار من اليوم التالي لتاريخ نشره، ويلغي كافة الأحكام المخالفة له.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التاريخ اللغة العربية التعليم وزارة التعليم قرارات وزارة التعليم اللغة العربیة والتاریخ المدارس الدولیة المدارس بتدریس من المجموع

إقرأ أيضاً:

الخارجية: مجلس جامعة الدول العربية أدان الاعتداءات الاسرائيلية المتزايدة على لبنان

صدر عن وزارة الخارجية والمغتربين البيان التالي:

رغم قرار وزراء الخارجية العرب في الدورة الـ162 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزراي، التي عقدت في القاهرة يوم 10 ايلول 2024، إرجاء القرارات السياسية كافة المتعلقة بالأوضاع العربية، استثنائياً لمرة واحدة حتى آذار المقبل، للتركيز على دعم فلسطين، الا أن الوضع في لبنان حضر في القرار بشأن فلسطين الذي حمل عنوان "تطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي". فقد أكد مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في الفقرة الثامنة من هذا القرار على "أهمية التضامن الكامل مع لبنان والادانة الشديدة للعدوان الاسرائيلي المتواصل عليه منذ تشرين الأول 2023 ودعم لبنان في مقاومته وتصديه له، وتحميل اسرائيل مسؤولية انزلاق الاوضاع في المنطقة الى ما لا تحمد عقباه، والتحذير من تداعيات شن عدوان واسع على لبنان في ضوء التطورات الأخيرة، ما قد يدفع الى اشتعال حرب إقليمية ويهدد أمن واستقرار دول المنطقة". كما "أدان المجلس الاعتداءات الاسرائيلية المتزايدة على لبنان خلال الآونة الأخيرة على نحو مقلق يرهب اللبنانيين في المناطق المأهولة".      

مقالات مشابهة

  • القصة الكاملة لهيكلة الثانوية العامة.. اعرف عدد المواد ومدة كل حصة
  • مواعيد سداد أقساط مصروفات المدارس الحكومية.. 170 جنيها لـ«ثانية إعدادي»
  • شروط الالتحاق بأقسام آداب انتساب موجه في كلية البنات بجامعة عين شمس.. اعرفها
  • فتح باب الترشّح لمسابقة "أصدقاء اللغة العربية" حتى 28 أكتوبر
  • «التعليم» تحدد الفئات المعفاة من مصروفات المدارس الحكومية
  • اعرف حتدفع كام؟.. قرار عاجل بشأن مصروفات المدارس 2025
  • الخارجية: مجلس جامعة الدول العربية أدان الاعتداءات الاسرائيلية المتزايدة على لبنان
  • روابط التعلم عن بُعد لطلاب المدارس في قطاع غزة
  • جدل في العراق: امتحان اللغة الفرنسية بعد عطلة المولد النبوي يثير التساؤلات
  • العربى والتاريخ وطلاب الخارج