أشادت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر بالقرار الصادر من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف، بشأن تنظيم عمل قواعد الدراسة والامتحانات والتقويم المدارس الدولية التي تمنح شهادات دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة (دولية)، واصفة القرار بأنه “قرار جريء”.


وقالت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر في بيان لها: إن قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مهم جدًا، لأن المدارس الدولية للأسف لم تهتم بالحفاظ علي الهوية الوطنية واللغة العربية التي من المفترض أن تكون اللغة الأم لجميع الطلاب المصرية.

وأضافت "الحزاوي": وهو الأمر الذي تسبب طوال السنوات الماضية في تخريج أجيال لا يفقهون شئ عن اللغة الأم ولا التاريخ وتعاليم الدين، ولذا كان من المهم أن يتم الاتجاه لتعزيز قيم الولاء والانتماء للطلاب المصريين الدارسين في المدارس الدولية، خصوصا ان المدرسة لها دور كبير في تكوين شخصية الطالب ومبادئه وسلوكياته


وأشارت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إلى أن تعميق الهوية الوطنية لن يأتي إلا من خلال دراسة اللغة العربية والتاريخ، كما أن دراسة التربية الدينية هامة من اجل الحفاظ على الأبناء من السلوكيات الغير منضبطة.


واختتمت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، قائلة: لقد اتسمت قرارات وزير التربية والتعليم الأخيرة بالجرأة، مما يؤكد محاولته لمواجهة العديد من الإشكاليات التي تواجه منظومة التعليم في مصر، حيث يسعى جاهدًا لحل كثافات الفصول ومواجهة عجز المعلمين ومحاولة إعادة طالب المرحلة الثانوية للمدارس من جديد، ونأمل أن يكون هناك متابعة لآليات تنفيذ قرارات وزير التربية والتعليم على أرض الواقع لعلاج أي مشاكل تظهر بشكل سريع مع الاهتمام لسماع اصوات أولياء الأمور بما انهم شركاء في العملية التعليمية.


 

وأصدر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم، صباح اليوم الجمعة،  قرارًا وزاريًا بشأن تنظيم عمل قواعد الدراسة والامتحانات والتقويم بكافة المدارس التي يدرس بها وتمنح شهادات دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة (دولية) داخل جمهورية مصر العربية.

ونص القرار على أن تلتزم كافة المدارس المرخص لها داخل جمهورية مصر العربية بتدريس مناهج دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة (دولية) بتدريس مادة اللغة العربية لمرحلة رياض الأطفال، كما تلتزم بتدريس مادتي اللغة العربية والتربية الدينية لطلاب الصفوف من الأول حتى الثالث أو ما يعادلهم.

كما تلتزم المدارس المشار إليها بتدريس مواد اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والتربية الدينية من الصف الرابع وحتى الصف التاسع أو ما يعادلهم، وذلك طبقا للمنهج المطبق بالمدارس الرسمية المصرية في المراحل الدراسية المناظرة.

ونص القرار أيضا على أن يكون مجموع درجات الطالب في نهاية كل صف دراسي مشتملا على درجات مادتي اللغة العربية والدراسات الاجتماعية المشار إليهما حال الالتزام بدراستهما معا، بحيث تمثل كل منهما نسبة ١٠% من درجات المجموع الكلى للطالب بجانب المواد التي يقوم بدراستها والامتحان بها، ليمثل مجموع درجات المادتين الدراسيتين سالفتي الذكر نسبة ۲۰% من مجموع الدرجات التي يحصل عليها الطالب حال الاتزام بدراستهما معا.

كما تضمن القرار التزام كافة المدارس المشار إليها في هذا القرار بتدريس مواد اللغة العربية والتاريخ والتربية الدينية في كافة المراحل التعليمية من الصف العاشر وحتى الصف الثاني عشر أو نهاية المرحلة الثانوية أو ما يعادلهم، وذلك طبقا للمحتويات الدراسية المحددة من قبل الوزارة والتي سيصدر بها نشرة منفصلة بهذا الشأن.

كما نص القرار على أن يتضمن المجموع الكلي للشهادة الدولية المعادلة لشهادة الثانوية العامة المصرية درجات مادتي اللغة العربية والتاريخ بنسبة ١٠% لكل مادة دراسية منهما، بحيث تمثلان نسبة ٢٠% من المجموع الكلي لدرجات الشهادة التي يحصل عليها الطالب على أن تكون تلك الدرجات عن طريق امتحان عام تنظمه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وبالنسبة لشهادة الدبلومة الأمريكية، فيتم احتساب درجات الشهادة على نسبة ٤٠% GPA و٤٠% للاختبارات النهائية الدولية الأمريكية و٢٠% تحتسب من المجموع الكلى لامتحاني مادتي اللغة العربية والتاريخ.

كما وجه القرار بالتزام كافة الطلاب المصريين الحاصلين على شهادة دولية معادلة للثانوية العامة سواء حصل عليها داخل أو خارج جمهورية مصر العربية بالتقدم للامتحان في مادتي اللغة العربية والتاريخ اللذان تعقدهما الوزارة وتحتسب درجاتهما ضمن المجموع الاعتباري للطالب، وتحتسب ضمن مجموع الدرجات التي يحصل عليها الطالب وبنفس ذات القواعد والنسب المقررة.

ويسرى هذا القرار وتطبق أحكامه على كافة الطلاب الملتحقين بمرحلة رياض الاطفال (KG1 ) وحتى الصف التاسع أو ما يعادله اعتبارا من العام الدراسي ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥، كما يسرى القرار وتطبق أحكامه على الطلاب المقيدين بالصف العاشر أو ما يعادله اعتبارًا من العام الدراسي ٢٠٢٥ / ٢٠٢٦.

كما نص القرار على أن يعمل به من تاريخ اليوم التالي لتاريخ نشره وعلى جميع الجهات المختصة - كل فيما يخصها – تنفيذه، ويلغى كافة ما يخالفه من أحكام.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ائتلاف اولياء امور مصر ائتلاف أولياء أمور التربية الدينية الامتحانات الهوية الوطنية المدارس الدولية المرحلة الثانوية المدرسة اولياء امور مصر قرارات وزير التعليم قرارات وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مؤسس ائتلاف أولیاء أمور مصر اللغة العربیة والتاریخ وزیر التربیة والتعلیم مادتی اللغة العربیة المدارس الدولیة التربیة الدینیة من المجموع على أن

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي: الجامعة الألمانية الدولية تقدم برامج تخدم سوق العمل

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الجامعة الألمانية الدولية تمنح درجات أكاديمية تعتمد مناهج ومعايير وقواعد قبول مطابقة لما يتم تقديمه في الجامعات الألمانية، وتقدم حزم من البرامج المتنوعة التي تخدم سوق العمل.

جاء ذلك خلال حضوره مراسم الافتتاح الرسمي لمقر الجامعة الألمانية الدولية "GIU" بالعاصمة الإدارية الجديدة، برفقة الرئيس الألماني فرانك ڤالتر شتاينماير. 

وأوضح وزير التعليم العالي أن إنشاء الجامعة الألمانية الدولية في العاصمة الإدارية المصرية يعُد تمثيلًا للعلاقات المصرية الألمانية الراسخة التي تمتد منذ أكثر من سبعة عقود. 

 

ونوه وزير التعليم العالي بأن التعاون بين البلدين يعزز مكانة التعليم والتعاون العلمي، خاصة في المرحلة الحالية ومع النهضة التنموية الشاملة التي تشهدها مصر والتي تتطلب الإعداد العلمي الجيد للموارد البشرية المصرية وحتى نكون قادرين على مواجهة التغيرات ومُجابهة التحديات العالمية.

وأشار وزير التعليم العالي إلى عمق العلاقات المصرية الألمانية في مجال التعليم العالي والتي بدأت منذ عام 1960 من خلال المنح والتبادل الطلابي مع تأسيس مكتب هيئة التبادل العلمي الألمانية (DAAD) في القاهرة، وتم بناء جسور للتواصل بين البلدين في كثير من المجالات. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أنه تم إنشاء الجامعة الألمانية وهي أكبر جامعة ألمانية خارج ألمانيا في مصر منذ أكثر من عشرين عامًا، وامتدت مسيرة التعاون بإنشاء الجامعة الألمانية الدولية 

وأشار وزير التعليم العالي إلى وجود عدد من الجامعات الألمانية في مصر حاليًا من خلال مكاتب تمثيل لها في القاهرة، مثل جامعة برلين التقنية، جامعة ميونخ التقنية، جامعة برلين الحرة، وجامعة كولون، متطلعًا نحو تطور تواجد هذه الجامعات في مصر والانتقال من مكتب تمثيل للجامعة إلى إنشاء فروع لبعض هذه الجامعات وغيرها من الجامعات الألمانية المتميزة داخل مصر، على غرار فروع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة. 

وزير التعليم العالي: إنشاء درجات تعليمية مُزدوجة 

ونبه وزير التعليم العالي إلى إنشاء درجات تعليمية مُزدوجة بين مؤسسات التعليم العالي المصرية ونظيرتها الألمانية في برامج مُتميزة تخدم سوق العمل، وتؤهل الخريج ليتمتع بالمهارات المناسبة لوظائف المُستقبل.

وأوضح الدكتور أيمن عاشور أن الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي تهدف إلى التوسع في التعليم التكنولوجي، مستعرضًا العديد من الاتفاقيات الناجحة بين الجامعات المصرية ونظيرتها الألمانية في هذا المجال. 

وتطلع وزير التعليم العالي إلى التوسع في برامج الشراكة والتعاون في مجالات الهندسة والتكنولوجيا والعلوم التطبيقية والتقنيات الجديدة مع الجانب الألماني، ساعيًا إلى تأسيس برامج مُشتركة موجهة لبناء القدرات في مجالات مُحددة تخدم خطط التنمية في البلدين.   

وشدد وزير التعليم العالي على أهمية التعاون المصري الألماني في المجالات العلمية والتعليمية الذي يُعد نموذجًا يُحتذى به في التعاون الثُنائي. 

ودعا وزير التعليم العالي إلى استمرار التعاون العلمي بين باحثي البلدين، فيما يواجه العالم من تحديات كُبرى مثل تغير المُناخ، ونقص الموارد، ومشاكل الاستدامة، والتي تتطلب من الجانبين تضافر الجهود لإيجاد حلول مُستدامة لهذه التحديات.

مقالات مشابهة

  • معلومات عن مسابقة التربية والتعليم لتعيين 30 ألف معلم.. اعرف المستندات المطلوبة
  • "الأرشيف والمكتبة الوطنية" يضيء على قفزات التعليم في الإمارات
  • «التعليم» تحدد الفئات المعفاة من مصروفات المدارس الحكومية
  • وزير التعليم العالي: الجامعة الألمانية الدولية تقدم برامج تخدم سوق العمل
  • وزير التعليم لـ المدرسين: عاوزين نرجع الطلبة.. ويكون التعليم جوه المدارس (فيديو)
  • وزارة التربية والتعليم تعلن عن استعدادها لاستقبال أكثر من 2 مليون و300 ألف طالب وطالبة
  • وزير التربية والتعليم يبحث مع مؤسسة «حياة كريمة» تعزيز أوجه التعاون
  • وزير التربية والتعليم يبحث التعاون مع مؤسسة "حياة كريمة"
  • مستقبل وطن يبحث طلبات أولياء الأمور في اجتماع تنظيمي مع مسؤولي التعليم بالأقصر
  • التربية والتعليم تبحث آلية إفراح أصحاب العقود المتعثرة من المعلمين