موقع 24:
2024-09-14@05:37:15 GMT

9 محددات لتعويض الموظف الحكومي عن العمل الإضافي

تاريخ النشر: 29th, August 2024 GMT

9 محددات لتعويض الموظف الحكومي عن العمل الإضافي

صنفت اللائحة التنفيذية بشأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية الإماراتية، 9 محددات تتعلق بشروط وبنود تعويض الموظف الحكومي عن العمل الإضافي، الذي يكلف به في غير أوقات العمل الرسمية.

وبينت اللائحة أن إقرار التعويض للموظف يتطلب أن تكون المهمة الموكلة للموظف بعد ساعات العمل الرسمي، وأن يكون التكليف صادراً من مدير الإدارة التي يتبع لها الموظف، أو من في حكمه، متضمناً طبيعة الأعمال التي سيقوم بها الموظف، وعدد ساعات العمل المطلوبة لإنجاز العمل.

وأوضحت اللائحة، أن صرف التعويض النقدي عن العمل الإضافي يقتصر على الموظف الذي يشغل الدرجة الرابعة أو ما يعادلها في الجهات الاتحادية فما دون، فيما يحسب عدد الساعات الإضافية بعد تأدية الموظف ساعات العمل الرسمية كحد أدنى، فيما يجوز أن يكون التعويض بمنح إجازات عوضاً عن ساعات العمل الإضافية بمعدل يوم عن كل 8 ساعات عمل.

نسبة التعويض

 وبينت ضرورة ألا يتجاوز التعويض عن العمل الإضافي نسبة 30% من الراتب الأساسي شهرياً، وبحد أقصى 2000 درهم شهرياً، وألا يتجاوز الصرف البند المخصص لذلك في موازنة الجهة الاتحادية، إضافة إلى أن يتفق العمل الإضافي المكلف به مع احتياجات العمل الفعلية.


تمكين الموارد البشرية 

بدوره أوضح خبير الموارد البشرية نزار الخواجة، أن دولة الإمارات رسخت مكانتها كنموذج يحتذى به في مجال تمكين الموارد البشرية، حيث اتخذت خطوات رائدة لتعزيز بيئة عمل عادلة، من خلال تطوير تشريعات متقدمة وأنظمة فعالة تضمن حقوق الموظفين، وأن الإمارات تُعد اليوم من الدول الرائدة في مجال حماية حقوق الموظفين.
وحول تعويض العمل الإضافي، أكد الخواجة على دور هذه السياسات في بناء ثقافة عمل إيجابية، وزيادة إنتاجية الموظفين، ودعم العلاقة المستدامة بين الموظف وجهة العمل، لافتا إلى أن هذه الجهود التي تبذلها دولة الإمارات ليست فقط انعكاساً لالتزامها بالمعايير الدولية، بل تمثل جزءاً من رؤيتها المستقبلية نحو بناء اقتصاد متوازن ومستدام.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح يوم المرأة الإماراتية أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الموارد البشریة ساعات العمل

إقرأ أيضاً:

بوريطة يوضح محددات موقف المغرب من الوضع في غزة والشرق الأوسط

استعرض ناصر بوريطة وزير الخارجية، أمس الثلاثاء بالقاهرة، المحددات الخمسة لموقف المملكة المغربية من قضية الشرق الأوسط والوضع في قطاع غزة، « كما سطرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في خطابه بمناسبة الذكرى 25 لعيد العرش المجيد ».

وأبرز ناصر بوريطة، في كلمة أمام الدورة 162 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، المحددات الخمسة والتي تتمثل في دعم المبادرات البناءة التي تهدف لإيجاد حلول عملية لتحقيق وقف ملموس ودائم لإطلاق النار ومعالجة الوضع الإنساني، وضرورة الخروج من منطق تدبير الأزمة إلى منطق العمل على إيجاد حل نهائي لهذا النزاع، ووقف الحرب في غزة، كأولوية عاجلة تتم بالموازاة مع فتح أفق سياسي كفيل بإقرار سلام عادل ودائم في المنطقة، واعتماد المفاوضات لإحياء عملية السلام بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، وإرساء الأمن والاستقرار بالمنطقة، الذي لن يكتمل إلا في إطار حل الدولتين، وتكون فيه غزة جزءا لا يتجزأ من أراضي الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد الوزير أيضا على انخراط المغرب في دعم المساعي الحميدة للدفع بالعملية السياسية لتحقيق الاستقرار والسلام في الدول العربية، التي ما زالت تعيش أزمات سياسية وحروب ونزاعات على أساس تغليب الحوار والمبادرات السلمية، بعيدا عن منطق القوة والحلول العسكرية.

كما شدد بوريطة على التزام المملكة المغربية بمبادئ حسن الجوار، والحفاظ على السيادة الوطنية للدول العربية، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، والسعي إلى تجاوز الخلافات الظرفية والصراعات المفتعلة والنعرات الطائفية.

كلمات دلالية الشرق الاوسط غزة ناصر بوريطة

مقالات مشابهة

  • فيديو.. المستشار عدنان فنجري يعلن مشاركة "العدل" بمبادرة "بداية" للتنمية البشرية
  • الاتحاد الوطني للشغل يطالب بتعميم التعويض التكميلي للأساتذة وتخفيض ساعات العمل
  • تدشين النظام الإلكتروني لإدارة الموارد البشرية وإصدار البطائق العسكرية الإلكترونية لمنتسبي وزارة الداخلية في عدن
  • وزير الداخلية يدشن العمل بالنظام الإلكتروني لإدارة الموارد البشرية لمنتسبي الوزارة
  • غرفة الشرقية.. تعزيز التعاون في مجال الموارد البشرية وتدريب وتوظيف الشباب
  • وزارة الموارد البشرية توقع مذكرة تفاهم مع المكتب الاستراتيجي لتطوير منطقة الباحة
  • ردود فعل إيجابية على إقرار نظام الدوام المرن للموظفين بقطر
  • الإمارات تستعرض سياساتها بسوق العمل في اجتماع "بريكس"
  • بوريطة يوضح محددات موقف المغرب من الوضع في غزة والشرق الأوسط
  • حظر الندب في هذه الحالة.. تفاصيل نقل الموظفين بالجهاز الإداري للدولة