الثورة نت|

ناقش اجتماع اليوم ضم وزيري الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد المهدي، والخدمة المدنية والتطوير الإداري الدكتور خالد الحوالي، تنسيق الجهود بين الوزارتين والخطوات اللازمة لتنفيذ الربط الشبكي وإجراءات الأتمتة للخدمات التي تقدمها الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وأشار وزير الاتصالات إلى أن الاجتماع يأتي تنفيذا لبرنامج الحكومة وتمهيدا لاجتماعات قادمة وفق مسارات عمل متعددة ومشتركة لإعداد آلية تكاملية تنظم الجهود والاهتمامات المشتركة المتعلقة بالتطوير والإصلاح الإداري والأتمتة.

وأوضح أن الآلية تتضمن تحديد ووضع الإطار العام ومعايير مشاريع الأتمتة، وإعداد مقترح للمنصة الموحدة للخدمات الحكومية الوطنية، والتصور الأولي للتوجه نحو الحكومة الالكترونية، وكذلك التدريب والتأهيل لكوادر الوزارتين.

وذكر الوزير المهدي أن وزارة الاتصالات ستعمل على اصدار عدد من السياسات والأطر والإرشادات التنظيمية اللازمة لتنظيم عملية الأتمتة والربط الشبكي.

فيما أشار وزير الخدمة المدنية والتطوير الإداري إلى أن حكومة التغيير والبناء تهدف إلى تطوير القطاع الإداري لجميع الجهات بما يحقق الكفاءة العالية، وتبسيط الإجراءات وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.. لافتا إلى أن التحول الرقمي لتقديم الخدمات الحكومية أصبح ضرورة ملحة.

وأفاد بأن وزارة الخدمة المدنية تعمل على تطوير السياسات والنظم لكافة وحدات الخدمة العامة وفقا لمنهجية التطوير الادري الذي يحقق التكامل واستثمار الموارد والتوجه نحو خدمة المجتمع.

ولفت إلى أن ذلك يتطلب قيام وزارة الاتصالات بتطوير البنية التحتية الرقمية والدور المنوط بها في جانبي الاتصالات وتقنية المعلومات من خلال تنفيذ الربط الشبكي المناسب لحجم البيانات المتبادلة وتقديم الدعم الفني لجميع الجهات في الحكومة لتحقيق نظام اليكتروني موحد يحقق الإصلاح الإداري وفق أحدث الأنظمة.

وأشار الدكتور الحوالي إلى أن عملية الإصلاح الإداري تتطلب تضافر الجهود بين الوزارتين بشكل خاص وبين جميع الوزارات بشكل عام من خلال مسارين، يتمثل الأول في استكمال عمليات تبسيط الإجراءات للخدمات الحكومية لجميع الجهات وفقا لدليل تطوير الخدمات وتبسيط الإجراءات، والثاني من خلال عكس المخرجات النهائية من عملية تبسيط الإجراءات إلى عمليات وأنظمة إلكترونية ضمن خطط مدروسة.

وأكد أهمية الالتزام بالمعايير التقنية وسياسة أمن المعلومات.. مشددا على أهمية التكامل بين كافة الوحدات والتزام الوحدات بالاختصاصات المنوطة بها وان كافة الخدمات النمطية او المساندة سيتم تبويبها في دليل خاص ينفذ على المستوى الوطني لتركز كافة الوحدات على الخدمات الموجهة للمجتمع والاختصاص المسند إلى كل وحدة .

كما أكد على أن يتم العمل من قبل الوزارتين على تجاوز الصعوبات التي قد تواجه تنفيذ تطوير القطاع الإداري ووضع الحلول اللازمة لها عبر الحكومة.

حضر الاجتماع نائب وزير الاتصالات المهندس على المكني، ووكيلا الوزارة للشؤون المالية والإدارية أحمد المتوكل، والفنية طه زبارة، ووكيلا وزارة الخدمة المدنية لقطاع الرقابة عبد الله حيدر، وقطاع تكنولوجيا المعلومات إبراهيم الدار، والوكيل المساعد بوزارة الاتصالات حمزة الرازحي.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: صنعاء الخدمة المدنیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزيرا التخطيط والمالية يتابعان جهود فض التشابكات المالية بين بنك الاستثمار القومي والهيئة القومية للبريد

 


استقبلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، السيد/ أحمد كجوك، وزير المالية، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث بحث الوزيران موقف إجراءات فض التشابكات المالية بين بنك الاستثمار القومي، والهيئة القومية للبريد، في إطار الجهود التي تقوم بها الحكومة لفض التشابكات المالية بين مختلف الجهات والهيئات الحكومية، وتعزيز دور بنك الاستثمار القومي، باعتباره أحد الأذرع الاقتصادية والاستثمارية للدولة، القيام يقوم بدور حيوي في دعم جهود التنمية.


وحضر اللقاء  أشرف نجم، نائب رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي والعضو المنتدب، والدكتورة داليا مصطفى، مساعد العضو المنتدب للاستثمار والموارد، ومن وزارة المالية، الدكتور أحمد سمير، رئيس قطاع موازنات البنية التحتية والشئون الاقتصادية بوزارة المالية، والسيد/ مجدي محفوظ، رئيس قطاع التمويل بوزارة المالية، وأبو بكر عبد الحميد، مستشار وزير المالية للتمويل، كما شارك  عبده علوان، القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، وخالد إمام، نائب رئيس مجلس الإدارة للشمول المالي، ومحمد أبو عياد، مساعد رئيس مجلس الإدارة للاستثمار والخزانة، والمستشار محمد عبود، المستشار القانوني للهيئة.


وأكد الوزيران، حرصهما على تكثيف المشاورات بين مختلف الجهات المعنية وسرعة اتخاذ الإجراءات الهادفة للوصول إلى تسوية للتشابكات المالية بين الهيئة القومية للبريد وبنك الاستثمار القومي، لما له من عائد كبير على الاقتصاد الوطني بشكل عام، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.


وأشارا إلى أهمية الخطوات التي يتم اتخاذها بصدد فض التشابكات المالية بين الجهات الحكومية، والتي تعطي رسالة طمأنة لمجتمع الأعمال، كما أنها تُعزز الكفاءة المالية لتلك الجهات، وتحقق أثرًا إيجابيًا على مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني.


جدير بالذكر أن الحكومة بذلت جهودًا كبيرة على صعيد فض التشابكات بين بنك الاستثمار القومي، والجهات الوطنية الأخرى، والتي نتج عنها سداد مديونية التأمينات الاجتماعية، فضلًا عن توقيع بروتوكول بشأن آلية تسوية التشابكات المالية بين بنك الاستثمار القومى والبنك الأهلي المصري.
 

مقالات مشابهة

  • ملتقى «مالية الشارقة» يستعرض تسعير الخدمات الحكومية
  • ملتقى “مالية الشارقة” يستعرض منهجية تسعير الخدمات الحكومية
  • الشرقية.. تطوير الخدمات عبر تدريب متخصص في نظم المعلومات الجغرافية
  • وزير الأوقاف ومساعد رئيس مجلس الوزراء يناقشان سبل التعاون المشترك
  • الداخلية بغزة تحذر المواطنين من تقديم معلومات عبر الاتصالات لأية أشخاص
  • الداخلية بغزة تحذر المواطنين من تقديم معلومات عبر الاتصالات لأي أشخاص
  • مجلس الوزراء يعتمد توصيات إنهاء 50 منازعة قضائية بين الجهات الحكومية
  • وزيرا التخطيط والمالية يتابعان جهود فض التشابكات المالية بين بنك الاستثمار القومي والهيئة القومية للبريد
  • وزيرا التعاون الدولي والمالية يتابعان جهود فض التشابكات المالية بين بنك الاستثمار وهيئة البريد
  • الجلسة الحكومية المقبلة رهن استكمال الاتصالات.. بوريل في بيروت اليوم والسفيران الفرنسي والمصري في السرايا