الصين – قد تبدو فرصة ممارسة الرياضة بانتظام خلال الأسبوع لتحقيق الفوائد المرجوة، التي تشمل انخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بعيدة المنال بسبب ضغوط العمل والحياة.

لكن دراسة جديدة تقدم بعض الأخبار الجيدة للأشخاص الذين يكافحون من أجل إدراج التمارين الرياضية المنتظمة في جداول أيام الأسبوع، حيث كشفت أن “محاربي عطلة نهاية الأسبوع” الذين يمارسون معظم تمارينهم في عطلة نهاية الأسبوع، قد يحصلون على فوائد الصحة العقلية نفسها، كتلك التي يحققها أولئك الذين يمارسون الرياضة بانتظام طوال الأسبوع.

وفي الدراسة، حلل فريق البحث من الصين بيانات أكثر من 75 ألف شخص من البنك الحيوي في المملكة المتحدة.

وقدم المشاركون بيانات من أجهزة يمكن ارتداؤها على المعصم لتتبع أنماط نشاطهم البدني على مدار 7 أيام. ثم تم تصنيفهم إلى 3 مجموعات:

النشاط الضعيف: الأشخاص الذين لم يحققوا الـ150 دقيقة الموصى بها من النشاط البدني المعتدل إلى القوي أسبوعيا.

– النشاط المنتظم: أولئك الذين يتبعون الإرشادات مع النشاط طوال الأسبوع.

– النشاط المكثف في عطلة نهاية الأسبوع: الأشخاص الذين يتبعون الإرشادات من خلال ممارسة أكثر من 50٪ من نشاطهم على مدار يوم إلى يومين (محاربو عطلة نهاية الأسبوع).

وتابع الباحثون المشاركين لفترة متوسطة تبلغ 8.4 سنوات. كما استخدموا سجلات الأطباء العامين وبيانات الاستشفاء وسجلات الوفيات لتتبع بداية الأمراض العصبية (الخرف والسكتة الدماغية ومرض باركنسون) بالإضافة إلى الاضطرابات النفسية (بما في ذلك الاكتئاب والقلق).

وأخذوا في الاعتبار عوامل نمط الحياة والصحة التي يمكن أن تؤثر على هذه النتائج، بما في ذلك العمر والجنس وحالة التدخين واستهلاك الكحول والنظام الغذائي وتاريخ الأمراض، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان.

وتم تصنيف حوالي 24300 من مجموع المشاركين على أنهم غير نشطين، و21200 على أنهم نشطون بانتظام، و30000 من “محاربي عطلة نهاية الأسبوع”.

وأظهرت النتائج أن خطر الإصابة بالخرف كان أقل بنسبة 26% لدى “محاربي عطلة نهاية الأسبوع”، كما انخفض لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21٪، وكذلك خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 45٪. وكان خطر إصابتهم بالاكتئاب والقلق أقل بنسبة 40٪ و37٪ على التوالي مقارنة بالمجموعة غير النشطة.

وكانت المخاطر المنخفضة للإصابة بالخرف والسكتة الدماغية ومرض باركنسون واضحة بشكل خاص لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما. ويعكس هذا الاكتشاف الفوائد الكبيرة للنشاط البدني لكبار السن.

وفي دراسة سابقة، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يمارسون معظم تمارينهم الرياضية على مدار يوم أو يومين من الأسبوع، يرون فوائد مماثلة لصحة القلب، مثل أولئك الذين يمارسون النشاط البدني بانتظام على مدار الأسبوع.

وتضيف النتائج إلى مجموعة كبيرة من الأدلة التي تدعم الفوائد الصحية للدماغ والفوائد الصحية العامة للنشاط البدني المعتدل إلى القوي.

نُشرت الدراسة في مجلة Nature Aging.

المصدر: ميديكال إكسبريس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: عطلة نهایة الأسبوع الذین یمارسون الأشخاص الذین خطر الإصابة على مدار

إقرأ أيضاً:

زينه أول المنضمين لأبطال "الدشاش" لـ محمد سعد والتصوير الأسبوع المقبل

كشف صناع فيلم "الدشاش" للنجم محمد سعد عن أنضمام النجمه "زينة" إلى ابطال العمل حيث تعتبر أولي المنضمين لقائمة الأبطال وذلك لبدء عمل جلسات فنية مع فريق العمل استعدادا لبداية التصوير.

 

كما قد صرح صناع العمل انهم يجرون العديد من البروفات النهائية وذلك استعدادا لبدء التصوير الأسبوع المقبل داخل العديد من اللوكيشنات المختلفة

 

فريق عمل الدشاش

"الدشاش" من إخراج سامح عبد العزيز وإنتاج محمد رشيدي رشيدي برودكشن وتأليف جوزيف فوزي ومن المقرر ظهور محمد سعد خلال أحداث العمل بشكل مختلف تماما لجمهوره ومحبية عن ما قدم من قبل حيث إن العمل يدور في إطار كوميدي تشويقي ويحمل العديد من المفاجأت.

 

قصة فيلم الدشاش


ويجسد محمد سعد خلال أحداث الفيلم شخصية طبيب أسنان اسمه سامح ويعيش حياته مع زوجة قبيحة وعفريت سيكون مفاجأة في العمل، وتدور الأحداث في إطار اجتماعي كوميدي، ومن إخراج سامح عبدالعزيز وإنتاج محمد الرشيدي.

 

آخر أعمال زينة


يذكر أن آخر أعمال زينة مسلسل "جعفر العمدة" الذي خاض به السباق الرمضاني، وتدور الأحداث فى إطار اجتماعى شعبى، حول جعفر العمدة (محمد رمضان) وهو في العقد الرابع من عمره، متزوج بـ3 سيدات، ويمتلك شركات للمقاولات ويدخل فى العديد من الصراعات سواء فى عمله أو بعيدًا عن العمل، ثم يقابل خلال مشواره "عايدة" (زينة) ويتعرف عليها وتنشأ بينهما قصة مليئة بالمفاجآت، كما يعيش جعفر مأساة تستمر عدة سنوات بعد فقدان ابنه واختطافه من قِبل مجهولين.

 

تفاصيل مسلسل “جعفر العمدة”
 

مسلسل جعفر العمدة  من بطولة محمد رمضان، زينة، هالة صدقى، إيمان العاصى، مى كساب، منة فضالى، أحمد داش، بيومى فؤاد، فريدة سيف النصر، سلوى عثمان، منذر رياحنة، عصام السقا، جورى بكر، طارق النهرى، مجدى بدر، أحمد فهيم، أحمد عبد الله، لمى كتكت، احسان الترك وآخرين، والعمل تأليف وإخراج محمد سامى وشارك فى السيناريو والحوار مهاب طارق وإنتاج شركة ميديا هب سعدى – جوهر.

مقالات مشابهة

  • شعبة الذهب تكشف لـ«الأسبوع» عن رحلة أسعار المعدن الأصفر حتى نهاية 2024
  • 127 عملًا مقاومًا بالضفة والقدس خلال أسبوع
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.18% في أسبوع
  • أسعار النفط تواصل الصعود في ختام أسبوع متقلب
  • زيادة طفيفة في طلبات إعانة البطالة الأسبوعية بأميركا
  • زينه أول المنضمين لأبطال "الدشاش" لـ محمد سعد والتصوير الأسبوع المقبل
  • بشرى لمرضى السكري.. يمكن تناول جرعة الأنسولين مرة واحدة كل أسبوع
  • داخلية غزة تحذر من الذين يدّعون العمل في جمعيات خيرية
  • 6 أفلام تحقق 7 ملايين جنيه خلال أسبوع بدور العرض.. من صاحب المركز الأول؟
  • “حكومة دبي”: الأحد المقبل عطلة بمناسبة المولد النبوي الشريف 1446