طاهر عمر

ملاحظة مهمة يجب الإنتباه لها فيما يتعلق بكساد الفكر في السودان و هي ما أنتج عجز النخب السودانية عن مواجهة التحدي و التغلب عليه و التحدي هو مسألة التحول الديمقراطي و نقول ذلك لأن الشعب السوداني من أكثر شعوب المنطقة شوقا للتحول الديمقراطي إلا أن جبار الصدف يحول بينه و بين بداية طريقه لكي يبداء مسيرة التحول الديمقراطيي.


و هناك ملاحظة يجب الإنطلاق منها و هي أن النخب السودانية و خلال القرن الأخير تتحدث عن التحول الديمقراطي إلا أنها لا تسلك طرق الفكر المؤدية الى ترسيخ الديمقراطية لدرجة قد أصبح من يتقدم ساحات الفكر هم أتباع أحزاب اللجؤ الى الغيب أي أتباع المرشد و الامام و الختم و في الجانب الآخر ككفة موازية نجد صانعي الضجيج أي أتباع حزب الأستاذ الشيوعي السوداني و الشيوعي و الكوز أصبحا من يتحدث عن طموح المثقف العضوي و هذا عيب كبير في نظر عالمي الإجتماع الطاهر لبيب و هشام شرابي بمعنى أنه متى ما ظهر أتباع الايديولوجيات المتحجرة كالشيوعيين السودانيين و أتباع أحزاب اللجؤ الى الغيب زعما بأنهما من يلعبا دور المثقف العضوي في المجتمع ضاعت و تضعضعت طموحات الطبقات الصاعدة في المجتمع. و هذا هو الحاصل الآن في السودان و علاجه يحتاج لعقود من الزمن مع إنتباه النخب السودانية لإعمال التفكير النقدي.
طموح و رغبات الطبقات الصاعدة مثقفها العضوي هو المتسلح بالفكر الليبرالي بشقيه السياسي و الإقتصادي و من الغرائب في السودان أن النخب السودانية لا تعرف الى الفكر الليبرالي سبيل و هذا يعتبر من المؤشرات التي تدل على أن النخب السودانية متأخرة عن تطور الفكر بقرن كامل من الزمن حتى مقارنة بفكر بعض المفكرين العرب دعك من تطور الفكر الليبرالي في الغرب خلال القرن الأخير.
و ضربنا مثلا بكيف إنتقد هشام شرابي مشاريعه الفكرية و كيف إنعكس ذلك على جهوده الفكرية و كيف أصبح ينادي بالإنتباه لأزمة الثقافة العربية الإسلامية التقليدية و ما ترتب عنها من تشنج ناتج من صدمة الحداثة و قدم فكر يساعد على الإنفتاح على الفكر الليبرالي لكي يساعد على الإنعتاق من سلطة الأب و ميراث التسلط و يقضي على الإختلالات السياسية و الإختناقات الإقتصادية مع ضمانه لحرية الفرد في وقت نجد أن أغلب النخب السودانية عالقة في إعتقادها البايت بأن الإشتراكية تظل الأفق الذي لا يمكن تجاوزه.
و هناك ملاحظة لابد من ذكرها و هي أن هشام شرابي مقارنة بالنخب السودانية تجده في كتاباته يتحدث عن كيف تطورت الفلسفة السياسية و الفلسفة الأقتصادية منذ عام 1870 و هذا ما جعل هشام شرابي في بحوثه يميز بين الليبرالية التقليدية و الليبرالية الحديثة و بين فلسفة التاريخ الحديثة و فلسفة التاريخ التقليدية لذلك عندما إستخدم هشام شرابي في منهجه أفكار ماركس لم يستخدمه كما يدمنه متعاطيي أفيون المثقفين عندنا من أتباع الحزب الشيوعي السوداني و أصدقاء الحزب بل جاء بماركس و هو في الأغلال و ماركس في الأغلال تذكرنا بروميثيوس في الأغلال.
و هذا متعارف عليه أي فكرة ماركس في الأغلال عند كثير من علماء الإجتماع في الغرب مع تقديمهم لشرح مهم جدا لنقد ماركسية ماركس و هو أن ماركس بماركسيته حاول تقديم حلول للصراع الطبقي لمجتمع ما قبل الثورة الفرنسية و قبل الثورة الفرنسية كان الناس لا يولدون أحرارا و لكن بعد الثورة الفرنسية و شعارها الحرية و المساواة و الأخاء أصبح الناس يولدون أحرارا و متساويين في ظلال الأخاء و بالتالي لم يعد هناك صراع طبقي في مجتمع أفراده متساويين في ظل الحرية و الاخاء و عليه تكون هناك إختلالات سياسية و إختناقات إقتصادية و ليس صراع طبقي و عليه تأتي أهمية السياسة و مفهوم الدولة الحديثة و علاقة الفرد بالدولة مباشرة لتجسيد فكرة المسؤولية الإجتماعية نحو الفرد و هذا ما إنتبه له توكفيل و فات على ماركس و إنتباه توكفيل لمفهوم الدولة و فكرة ممارسة السلطة قد فات على ماركس الذي لا يؤمن بفكرة الدولة من الأساس.
إنتباه هشام شرابي لفكر ماركس جعله يأتي بماركس في الأغلال لمجتمع عربي يعيش في زمن ما قبل الثورة الفرنسية و زمن ما قبل الثورة الصناعية حيث يسود في المجتمع العربي التقليدي إضطهاد لا يوصف للمراءة و بالتالي جاء هشام شرابي بفكر ماركس لتحليل مجتمع عربي ما زال في زمن ما قبل الثورة الفرنسية و بالتالي أفراده لا يعرفون الحرية و لا المساواة و لا الأخاء و هذا هو سبب إستخدام منهج ماركس من قبل هشام شرابي لتفكيك مجتمع عربي لم يصل بعد بل ما زال في أزمنة ما قبل الثورة الصناعية و زمن ما قبل الثورة الفرنسية لكي يجسر بينه و الفكر الليبرالي و بعده ينفتح الفكر في العالم العربي بإتجاه الفكر الليبرالي و أستفاد هشام شرابي من ماركس كعالم إجتماع ناجح و لكن هشام شرابي كان يعرف بأن ماركس كإقتصادي فاشل جدا.
هذه فكرة ماركس في الأغلال التي لم ينتبه لها المثقف التقليدي السوداني و هي مستخدمة عند علماء الإجتماع في الغرب و نذكر أن فكرة ماركس في الأغلال يذكرها على الدوام في فرنسا فلاسفة فرنسا مثل ميشيل غوشية كفيلسوف و عالم إجتماع و عمانويل تود في الإختلالات السياسية و الإختناقات الإقتصادية في فرنسا الراهنة كما يستخدمها هشام شرابي في نقده لحالة المجتمع العربي الذي لم يعرف أفراده حتى اللحظة شعار الحرية و المساواة و الاخاء لذلك نجد هشام شرابي ينادي بحرية المراءة قولا و فعلا و يجعلها من أهم الشروط لإنعتاق العالم العربي من ثقافته العربية الإسلامية التقليدية.
و هذا هو إختلاف هشام شرابي من سمير امين فهشام شرابي يأتي بماركس في الأغلال لكي يفتح طريق المجتمع العربي المتكلس نحو الليبرالية و سمير امين يأتي بماركس حرا طليقا في وقت قد أصبحت ماركسية ماركس لم تخدع غير المثقف المنخدع. لذلك نجد هشام شرابي يعيب على مثقفي العالم العربي و الإسلامي إنغلاقهم في أيديولوجية متكلسة كالشيوعية و كذلك إنغلاقهم في أحزاب اللجؤ الى الغيب أي أحزاب وحل الفكر الديني.
و عليه تكون توصيتنا بأننا نحتاج لأفكار هشام شرابي و ليس لأفكار سمير امين. و هنا يمكننا أن نقارن بين هشام شرابي و سمير امين لأن إختلافهما يذكرنا بفيلسوفين فرنسين و هما بول نيزان و ريموند أرون و قد كانا صديقيين و ثلاثهم جون بول سارتر بول نيزان في بداية الثلاثينيات من القرن المنصرم وصل لنفس وجهة النظر التي كانت عند ريموند ارون و وجهة نظرهما أن فلاسفة فرنسا و كانوا أستاذتهم لم يعودوا مبالين بمشاكل الشعب الفرنسي.
أخرج بول نيزان كتابه كلاب الحراسة مدافعا فيه عن الماركسية و مهاجم أستاذته و وصفهم بكلاب الحراسة لمجتمع ترعاه البرجوازية في وقت إتجه ريموند أرون الى فلسفة ماكس فيبر مع تبني فكر النيوكانطية و قد وصل الى أن ماركسية ماركس لا تخدع غير المثقف المنخدع و كرس ريموند أرون جهوده خلال ستة عقود و كان يرى بأن الإتحاد السوفيتي لا يمكن إصلاحه على الإطلاق و مآله الزوال و بالفعل عندما حاول غورباتشوف إصلاحه قد تفكك كأنه لم يكن و لم تعد الشيوعية كأفق لا يمكن تجاوزه.
المهم في الأمر قتل بول نيزان في الحرب و لكن إنتصرت في النهاية أفكار ريموند أرون في فكرها الليبرالي كما إنتصر توكفيل في أيام إضطرابات 1848 على ماركس و حينها كان ماركس مؤيد لأحداث عام 1848 و كان توكفيل سياسي و هنا في مقالنا نقول أن فكر هشام شرابي متقدم جدا على فكر سمير امين الذي يصر على ماركس طليقا.
في ختام هذا المقال ما أود قوله أننا نحتاج لفكر ليبرالي يتجاوز عجز الهاربين من جحيم الحزب الشيوعي السوداني إلا أنهم إنحبسوا في أفكار فلاسفة ما بعد الحداثة و معروف أن فلاسفة ما بعد الحداثة كان لديهم إلتباس في مسألتي مفهوم الدولة في ترسيخ فكرة المسؤولية الإجتماعية نحو الفرد و فكرة ممارسة السلطة في مجتمعات ما بعد الثورة الصناعية و قد إنتهت أفكار فلاسفة ما بعد الحداثة في المجتمعات المتقدمة مع نهاية ثورة الشباب في فرنسا عام 1968 و بعدها قد أصبح نمط الإنتاج الرأسمالي و علاقته بالديمقراطية علاقة طردية بعدما أثبتت الأيام أن علاقة الشيوعية علاقة عكسية مع الديمقراطية فلا سبيل الى التحول الديمقراطي في السودان إلا بنقل الفكر الليبرالي الى ساحة الفكر السودانية و الإقتناع بأن الليبرالية هي الأفق الذي لا يمكن تجاوزه.

taheromer86@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: التحول الدیمقراطی الثورة الفرنسیة الشیوعی السودانی الفکر اللیبرالی النخب السودانیة فی المجتمع فی السودان على مارکس سمیر امین لا یمکن ما بعد

إقرأ أيضاً:

الهلال الأحمر الطبي بالشارقة يحتفي بالجالية السودانية

نظم مركز الهلال الأحمر الطبي بالشارقة وقسم المتطوعين في المركز فعالية احتفائية للأشقاء من الجالية السودانية المقيمة في الإمارات، وذلك في إطار إيصال رسالة دولة الإمارات الإنسانية.

حضر الفعالية حمود عبدالله الجنيبي نائب الأمين العام لقطاع الشؤون المحلية للهيئة، والدكتور محمد سالم الجنيبي مدير مركز الهلال الأحمر في الشارقة، إلى جانب الطاقم الإداري والكادر الطبي بالمركز، وممثل الجالية السودانية السيد عوض.
تضمنت الفعالية كلمة ألقاها حمود عبدالله الجنيبي، رحب فيها بالحضور واستعرض جهود الهلال الأحمر في تسهيل تقديم المساعدات والخدمات اللازمة.
كما قام بجولة تفقدية لأقسام المركز، شملت مبنى العيادات الطبية، والمختبر، والأشعة، والصيدلية.
وشملت الفعالية أيضاً فحوصات طبية للمراجعين والحضور، وتنظيم مسابقات للأطفال تزامناً مع العودة للمدارس.
من جهته، أكد الدكتور محمد سالم الجنيبي أن المركز الطبي يقدم دعماً شاملاً للجالية السودانية، مشيراً إلى سهولة فتح الملفات الطبية والحصول على الخدمات، معبراً عن شكره للقيادة الرشيدة على دعمها اللامحدود وللمحسنين على أعمالهم الخيرية.
وأوضح الجنيبي أن مركز الهلال الأحمر الطبي هو الوحيد على مستوى الدولة الذي يقدم خدماته الطبية بالمجان، حيث يضم 18 تخصصاً طبياً ويوفر استشارات طبية وزيارات ميدانية للأسر المتعثرة، وأولئك الذين لا يستطيعون الوصول إلى المركز بأنفسهم، كما يوفر المركز المستلزمات الطبية والمختبرات اللازمة بكافة الإمكانيات المتاحة.
وقال: "اليوم نرحب بإخواننا وأشقائنا السودانيين لتقديم الدعم الطبي اللازم لهم عبر تنظيم فعاليات إنسانية، بالإضافة إلى تقديم الدعم للأسر السودانية من خلال توفير المستلزمات الطبية والقرطاسية مع بدء العام الدراسي الجديد تلبية لاحتياجات الأشقاء السودانيين واستمراراً في تقديم الدعم والمساعدة لهم، مؤكداً أن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي لن تدخر جهداً في تفقد احتياجاتهم وتلبية متطلباتهم، وذلك في إطار استمرار جهودها الإنسانية التي تؤكد على تقديم العطاء دون النظر إلى العرق أو اللون أو الدين".
من جانبه، ألقى موسى محمد كلمة باسم الجالية السودانية، عبّر فيها عن شكره لدولة الإمارات حكومة وشعباً على دعمهم المستمر للجالية السودانية، معرباً عن امتنانه لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي على اهتمامها الكبير وجهودها في توفير الدعم.

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر الطبي بالشارقة يحتفي بالجالية السودانية
  • مفهوم الفكر الواقعى المعاصر
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ شيخ الأزهر بالمَولد النبوي ويشيد بدوره في نشر الفكر المستنير ومواجهة التطرف
  • "نظرة" محمود حميدة تتصدر مواقع التواصل.. ما القصة؟
  • عاجل.. محمد عبدالمنعم يوضح سبب اختياره الانتقال إلى نيس
  • بطلة الجمباز الصاعدة "فريدة" تحصل على المركز الأول لبطولة كأس مصر
  • وزير الزراعة بحكومة حماد يعلن عن إطلاق مشروع وطني طموح لزراعة 100 ألف هكتار من القمح
  • «بريكس ومراكز الفكر».. ندوة بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية
  • هل وضعت هذه الحرب نهاية الأغنية السودانية
  • خريجى أزهر الغربية وشريعة طنطا يبحثان المهام الدعوية ونشر الفكر الوسطى