سرقة التيار الكهربائي.. تبذل الحكومة قصارى جهدها للتصدي إلى ظاهرة سرقة التيار الكهرباء في ظل انتشارها الآونة الأخيرة بشكل مبالغ به، حيث بلغت خسائر سرقة الكهرباء لدى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ما يقارب 2 مليار جنيه شهرياً.

من جانبه، أعلن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عن تعديل اللائحة التجارية الموحدة لشركات توزيع الكهرباء طبقًا لقرار مجلس الجهاز، واعتماد تعريفة المحاسبة على استهلاك الكهرباء المستولى عليها دون وجه حق.

عقوبة المستولي على التيار الكهربائي دون وجه حق

وضمن أهم التعديلات، ألزم جهاز تنظيم مرفق الكهرباء المستهلك الذي يثبت استيلائه دون وجه حق على تيار كهربائي، بسداد قيمة التيار الكهربائي المستولى عليه محسوبا بسعر أعلى شريحة محاسبة في أغراض الاستهلاك المستخدم فيها التيار وقت الضبط، مع مراعاة خصم ما سبق سداده عن الفترة.

وأرسل الجهاز خطابات إلى جميع شركات التوزيع، لتطبيق القرار الصادر من وزير الكهرباء، لخفض نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء، والحفاظ على استقرار التغذية الكهربائية للمواطنين.

ويسدد المستولي على التيار الكهربائي، ما يساوي نفس قيمة التيار المستولى عليه محسوبًا بنفس السعر، طبقًا لإجمالي الأحمال المركبة لديه وقت الضبط على أساس 8 ساعات يوميًا للاستخدامات المنزلية، و12 ساعة يوميًا لباقي الأغراض، ما لم تقدر لجنة فنية عدد ساعات تشغيل أكثر أو أقل من ذلك.

ويرجع بالمحاسبة إلى مدة 12 شهرا سابقة على الضبط أو إلى تاريخ التعاقد أو إلى تاريخ تغيير العداد أيهما أقرب.

وحال تكرار الواقعة، تتم مضاعفة القيمة، إضافة إلى حق الشركة في قطع التغذية الكهربائية واعتبار العقد مفسوخًا بغير تنبيه أو إنذار أو أي إجراء قانوني آخر، ولا تعاد التغذية إلا بعقد جديد، وبعد سداد مستحقات الشركة.

التيار الكهربائي

وعن غير المشترك الذين يثبت استيلائه دون وجه حق على تيار كهربائي بتوصيلات غير قانونية سواء من مصدر تغذية عمومي للكهرباء أو من مهمات الإنارة العامة، فسيكون ملزمًا بسداد قيمة التيار الكهربائي المستولى عليه محسوبًا بسعر أعلى شريحة محاسبة في أغراض الاستهلاك المستخدم فيها التيار وقت الضبط، إضافة إلى سداد ما يساوي قيمة التيار المستولى عليه محسوبًا بنفس السعر، طبقًا لإجمالي الأحمال المركبة لديه وقت الضبط على أساس 8 ساعات يوميًا للاستخدامات المنزلية و12 ساعة كحد أدنى لباقي الاغراض، ما لم تقدر لجنة فنية ساعات تشغيل أكثر من ذلك.

ويرجع بالمحاسبة إلى مدة بحد أقصى 12 شهر سابقة على الضبط أو إلى تاريخ إطلاق التيار لمصدر التغذية المستولى منه على التيار أو إلى تاريخ آخر تقرير ضبط أيهم أقرب، وتضاعف القيمة في حالة تكرار الواقعة.

وتلتزم الشركة بالشروط والضوابط الإلزامية للتعامل مع مخالفات شروط التعاقد، والاستيلاء بدون وجه حق على التيار المعتمدة، وأهمها، تصوير الواقعة، وإرفاق صورة الخطاب المعتمد من الجهة المعنية بتنفيذ الضبطية بتقرير الضبطية، وما يصدره الجهاز حاليًا أو مستقبلًا من شروط وضوابط في هذا الشأن.

وفي كلتا الحالتين يحق للشركة اتخاذ الإجراءات القانونية ضد مرتكبي جريمة الاستيلاء على التيار الكهربائي بدون وجه حق في حالة عدم التصالح عليها.

اقرأ أيضاًمتحدث الوزراء: تقنيات حديثة لمراقبة شبكة الكهرباء ومعاقبة سارقي التيار

«حافظ على فلوسك».. خطوات ترشيد استهلاك الكهرباء

لكشف سرقة الكهرباء.. تفاصيل تركيب أجهزة «GPS»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الكهرباء التيار الكهربائي عقوبات التيار التيار الكهربائى عقوبة سرقة التيار الكهربائي عقوبة سرقة الكهرباء سرقة الكهرباء عقوبة سرقة التيار الكهربائى سرقة التيار قانون سرقة الكهرباء الكهربائى طريقة توفير الكهرباء التیار الکهربائی المستولى علیه أو إلى تاریخ قیمة التیار على التیار دون وجه حق

إقرأ أيضاً:

خالد الجندي يفتح النار على أستاذ تحليل “سرقة الكهرباء”.. فيديو

أعرب الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، عن غضبه الشديد ، من دكتور في كلية التربية جامعة الأزهر، حرض على سرقة المال العام.

وأضاف عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، والمذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الخميس: "الرجل الأزهرى الذي تربى على تراب مصر، وتعلم في كتاتيب مصر، وحفظ القرآن على يد مشايخ مصر، وتخرج من معاهد مصر، وبعدما تخرج وبات أستاذًا في الجامعة، نصحنا بسرقة المال العام، نصحنا أن نسرق بلدنا، ونمد أيدينا على المال الحرام".

خالد الجندي يوضح الفرق بين صلاة الله على النبي وصلاة الملائكة والمؤمنين

وتابع: "الرجل القدوة الذي من المفترض أن يربي أجيالًا، فوجئنا به ينصح بسرقة الكهرباء، وسرقة الغاز، وسرقة المياه، وسرقة ما يمكننا عليه، واتهم الحكومة بأنها حرامية، وهذا اتهام باطل، وهذا اتهام يعني أنه سيحاسب عليه بين يدي الله يوم القيامة، وقال ألفاظًا عجيبة جدًا، كلها كراهية وتحريض على الانحراف، وتحريض على المنكر، وتحريض على البلاء، وتحريض على الفساد، الحقيقة، أنا آسف جدًا، أنا فقط أقول هذا لكي تعرفوا أن الكمال لله وحده، وأنه ليس هناك فرق بين العلم والتربية بدليل ما فعله أستاذ التربية".

واستكمل: "هناك فرق بين العلم والتربية.. الإنسان الذي تربى على القيم التي علمها والديه لا يمد يده إلى المال الحرام.. الإنسان الذي تربى على أن هذا خطأ وعيب لا يمد يده للمال الحرام.. الإنسان الذي تعلم القيم التربوية والحلال والحرام، وكان حافظًا للقرآن فعلاً، لا يمد يده للمال الحرام".

وأوضح: "أنا أكرر كلامي لكم كما قلت لكم سابقًا.. تذكرة المترو والتي يُهرب منها، تعتبر سرقة لمئة مليون.. عن البخاري، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن رجالًا يخوضون في مال الله بغير حق، فلهم النار يوم القيامة"، المال العام هو مال الله، ومن يخوض فيه بغير حق، فلهم النار، وعند أبي داود في سننه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من قطع سدرة شجرة صغيرة بغير حق، صب الله رأسه في نار جهنم".

ونوه: "يجب علينا أن نحافظ على هذا، أريد أن أقول شيئًا أختم به هذا الكلام بجد، يا جماعة، أنا أتحدث إلى السادة العلماء وأتحدث إلى حضراتكم، لو أوصيت ابنك إلى مدرس ليأخذ درسًا، وذهب المدرس هذا وقال لابنك كلامًا أو فعل تصرفًا غير لائق، بغض النظر عن العقوبات التي ستُفرض عليه، هل ستعيد إرسال ابنك إليه مرة أخرى؟ مستحيل، بالطبع لا".

ووجه رسالة إلى جامعة الأزهر، قائلا: "هذه رسالتي إلى جامعة الأزهر والقائمين عليها.. الرجل هذا من خمس سنوات، والحوادث أثبتت، والأخبار انتشرت، أنه عمل تصرف غير لائق مع طالبين، إذن كيف أُمن عليه أن يكون أستاذًا في الجامعة، وكيف أُمن عليه أن يُحاضر في الجامعة؟ والله العظيم، نحن في مصيبة.. كان المفروض اتخاذ التدابير العقابية من اللحظة الأولى، لأن الذي يقوم بهذا هو قضية تخدش الحياء، كيف يعود إلى التدريس مرة أخرى".

مقالات مشابهة

  • الزراعة: إلغاء دعم الأسمدة والتموين عن 18 ألف منتفع بسبب سرقة التيار الكهربائي والتعدي على الأراضي
  • ضبط لصوص الهواتف المحمولة فى حملات أمنية مكبرة
  • خالد الجندي يفتح النار على أستاذ تحليل “سرقة الكهرباء”.. فيديو
  • تباين مؤشرات البورصة وسط خسائر 5 مليارات جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • طنجة..توقيف شخص متورط في التحريض على تعييب منشآت عمومية وقطع التيار الكهربائي
  • حظر المدفوعات النقدية في تركيا: عقوبات صارمة تنتظر المخالفين
  • الكهرباء: قد نضطر إلى قطع التيار الكهربائي عن أجزاء في بعض المناطق غير السكنية
  • 16 معلومة عن أحداث 11 سبتمبر.. خسائر تجاوزت الـ247 مليار دولار
  • عقوبة قاسية تنتظر مالك محل بقالة قتل كلابا ضالة بالسم فى مدينة نصر
  • احذر.. سرقة الكهرباء جريمة تقودك للسجن