بوابة الوفد:
2024-09-13@15:07:54 GMT

خبيرة تغذية تكشف ثلاثة أطعمة تسرع الشيخوخة

تاريخ النشر: 26th, August 2024 GMT

وصفت خبيرة التغذية بولينا جورافليفا، السكر بأنه غذاء الجذور الحرة الذي يقرب الجسم من الشيخوخة، وأخبرت Zhuravleva في مقابلة مع خدمة الأخبار العامة لماذا يمكن أن يتعرض جسم الإنسان للشيخوخة المتسارعة.

 

وتحدث عملية الأكسدة في كل جسم، ولكن إذا بدأت في السيطرة على الترميم، فإن جميع العمليات في الجسم تنهار - يضعف جهاز المناعة، وتفقد الخلايا شبابها، وسرعان ما تبدأ الشيخوخة.

 

ولفتت الأخصائية إلى أن هذه العمليات المختلة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالعادات الغذائية للأشخاص والنظام الغذائي اليومي، في الوقت نفسه، وتحدثت Zhuravleva عن ثلاثة منتجات تسرع الشيخوخة.

 

الأول في قائمة الخبراء هو السكر المضاف 

ووفقا لزورافليفا، فإن استخدامه يثبط الميتوكوندريا الخلوية، مما يسمح بتطور الالتهاب المزمن في الجسم ومع الأكل المتكرر، يصبح الكولاجين "مسكرًا" - وهو بروتين يوفر، من بين أمور أخرى، المرونة والصلابة للأربطة والجلد. وحذرت خبيرة التغذية من أن تلف الكولاجين يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة والعميقة، وتمدد الجلد، فضلا عن مشاكل في حركة المفاصل.

 

الدهون ذات الجودة المنخفضة

منتج آخر يسرع الشيخوخة هو الدهون ذات الجودة المنخفضة أو غير الطبيعية، على وجه التحديد، الدهون المتحولة ، والتي يسميها الأطباء منشطات الأكسدة.

 

وتؤدي الدهون المتحولة إلى أكسدة الخلايا، وتثخن الدم، وتسبب إصابة الجلد بنقص الأكسجين، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد، إنهم يجلسون ليس فقط في الوجبات السريعة. وأكد خبير التغذية أن منتجات الحلويات والسمن كلها مصادر للدهون المتحولة "القاتلة" للشباب.

 

الكحول

وأضافت Zhuravleva أن الكحول لديه أيضًا القدرة على تسريع شيخوخة الجسم ، استخدامه المتكرر يدمر الخلايا العصبية في الدماغ، مما يساهم في المشاكل المرتبطة بالعمر المرتبطة بالخرف بالإضافة إلى ذلك، تتغير حالة جلد الأشخاص الذين يشربون، وأشارت الأخصائية إلى أنه مع الشرب المنتظم، يمكن أن يبدو الناس أكبر من عمرهم بـ 30 عامًا.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشيخوخة عملية الأكسدة الترميم جهاز المناعة ضعف جهاز المناعة النظام الغذائي اليومي تسرع الشيخوخة الكولاجين خبيرة التغذية المفاصل ظهور التجاعيد

إقرأ أيضاً:

أخطر 5 أنواع من الجبن على الصحة.. وأطباء تغذية:احذروا الإفراط في تناولها

الجبن من الأطعمة الأساسية والمفضلة لدى العديد من الأشخاص حول العالم، إذ يقبل على تناولها الكثيرين، كما أنها مع دخول المدارس تكون الوجبة الأولى في السندوتشات واللانش بوكس، إلا أن هناك أنواع منها تحتوي على عدة أضرار، فما هي هذه الأنواع؟ وما هي أنواع الجبن الصحي؟

ما هي أخطر أنواع الجبن؟ 

قبل إعداد السندوتشات الخاصة بالمدارس التي تحتوي على الجبن، وتناولها في الإفطار ودخولها في العديد من الوجبات، يجب معرفة الأنواع الخطيرة منها التي تؤثر على الصحة، وفي هذا الإطار وفقًا لما ذكره الدكتور محمد عفيفي، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، فإن هناك أنواع تدخل في صناعتها الكثير من الزيوت، فلذلك تكون خطيرة، ومن هذه الأنواع الجبن المصنَّع والمعلب إذ أنه يزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وبه نسب كبيرة من الدهون.

الجبن النباتي الدهن ، يأتي على قائمة أخطر أنواع الجبن، ويؤثر بالسلب على صحة الإنسان على المدى البعيد، لأن تناوله يعادل شرب أكوابًا من الزيوت، بالإضافة الى وجود مكسبات طعم ورائحة بها، ما يسبب انسدادا في الشرايين، وزيادة معدل السكر في الدم، وكذلك الإصابة بالنوبات القلبية، مما يجعلها تهدد بصحة الإنسان مع كثرة التناول، وفقًا لحديث «عفيفي»، لـ«الوطن».

وأشار «عفيفي» إلى أن الجبن الإيطالي أيضا من أخطر أنواع الجبن، لاحتوائه على مادة الفورمالين، الذي قد يسبب ثقوبا في الأمعاء الدقيقة، لأنه يسبب اختراق جزء من التهاب القناة المبطنة للمعدة والإمعاء.

احذر هذه الأنواع من الجبن

اتفقت الدكتورة مروة شعير، خبيرة التغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الغذاء، في هذا الشأن مع «عفيفي»، مضيفة خلال حديثها لـ«الوطن»، إلى أنواع أخرى مضرة من الجبن وهي الجبن المطبوخ بأنواع، إذ يحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية من البوتاسيوم والصوديوم بالإضافة للمواد الصناعية.

كما حذرت شعير من الجبن الكريمي، لافتة إلى أنه قد ينتج عنه الإصابة بتليف الكبد أو النوبات القلبية، لأنها تؤثر على الجهاز المناعى وتؤدي إلي الإصابة بالعديد من الأمراض، بسبب أنها تحتوي على مواد حافظة بدرجة عالية، تسبب أيضًا الحساسية والإسهال.

مواصفات الجبن الصحي

وأشارت إلى أن الجبن الصحي هو غير المصنع من الزيوت المهدرجة، مثل الجبن القريش المصنوع من اللبن الخالص أو الجبن العكاوي المالح، لأنه يعمل على إمداد الجسم بالأحماض الأمينية، ولاحتوائه على نسبة عالية من البروتين، وبه كمية متوسطة من الدهون، قائلة: «في كل الأحوال لا يجب الإفراط في تناول أي نوع من الجبن، لعدم التأثير على الصحة، خاصةً لمن يعانون من الحساسية تجاه الحليب أو اضطرابات في الجهاز الهضمي».

مقالات مشابهة

  • تحذير للنساء.. خطورة تراكم الدهون في منطقة البطن
  • باحثون يكتشفون عقاراً رخيصاً لعلاج مرض السكري يؤخر آثار الشيخوخة
  • طبيبة تحذر.. أطعمة تجنب تناولها مع القهوة والشاي
  • احذر شرب الشاي بعد تناول 5 أطعمة.. يؤدي إلى مشاكل صحية
  • عالم مصري يحدث ضجة في الأوساط العلمية بتقينة لرؤية الجينوم في الخلايا السرطانية
  • خبيرة تغذية تحدد الكمية الآمنة من حلوى المولد للشخص العادي ومرضى السكر
  • تغذية راجعة في انتخابات ذهبية
  • خبيرة طاقة تكشف مفاجأة عن مغزى ظهور النحل بالمنازل.. وتحذر: البق يجلب الفقر
  • أخطر 5 أنواع من الجبن على الصحة.. وأطباء تغذية:احذروا الإفراط في تناولها
  • دراسة تكشف العلاقة بين ألزهايمر وأمراض القلب