أوضحت نتائج دراسة حديثة أن الكربوهيدرات البسيطة، مثل السكر المكرر والخبز الأبيض والصودا، تسبب في ارتفاع مستويات الأنسولين، ما يؤدي إلى ما وصفه الدكتور نيكولاس بيريكون، أخصائي الجلدية وصاحب مؤلفات عديدة، بأنه "انفجار التهاب في جميع أنحاء الجسم".

وينتج الالتهاب إنزيمات تكسر الكولاجين والإيلاستين، ما يؤدي إلى ترهل الجلد والتجاعيد.

ووفق "توتال ديرماتولوجي"، يرتبط السكر المهضوم بشكل دائم بالكولاجين في البشرة، من خلال عملية تعرف باسم الغليكوزيل.

وقد يؤدي الغليكوزيل أيضاً إلى تفاقم حالات الجلد مثل حب الشباب الوردية.

من ناحية أخرى، يحذر الأطباء من أن السكريات تزيد من حب الشباب النشط، وفرط التصبغ، ونمو شعر الوجه.

إضافة إلى ذلك، كلما زاد تناول السكر، زادت احتمالية الإصابة بمقاومة الأنسولين، والتي يمكن أن تتجلى في نمو الشعر الزائد (فرط الشعر)، والبقع الداكنة على الرقبة، وفي طيات الجسم.

والمؤشر الغلوكوزي هو المقياس الذي يحدد مدى سرعة ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول أطعمة معينة، أي أنه المفتاح لاتخاذ الخيارات الصحيحة للبشرة عندما يتعلق الأمر بالسكر.

وبصيغة أخرى، تعتبر الكربوهيدرات البسيطة الأكثر ضرراً للبشرة، مثل: الخبز الأبيض، والحلوى، والأطعمة المقلية، والآيس كريم، وعصير الفاكهة، والمعكرونة، والكاتشب، والجبن الكريمي، والمربى، والبيتزا، والسكر (الأبيض والبني)، والوجبات الخفيفة المعبأة بالسكر، والمشروبات الغازية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكر الأنسولين الكربوهيدرات والخبز الأبيض والتجاعيد الكولاجين

إقرأ أيضاً:

دراسة: إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى الحادة لدى مرضي السكري

توصل فريق من الباحثين إلى أن فقدان الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بالعدوى الحادة، مثل الأنفلونزا وغيرها، لدى مرضى السكري.

وأظهرت دراسة أجراها فريق بحثي من كلية الطب بجامعة إكستر في بريطانيا، ونشرتها الجمعية الأوروبية لأبحاث السكري في مدريد، أن زيادة مؤشر كتلة الجسم تُعد سببًا رئيسيًا للإصابة بالعدوى الحادة لدى مرضى السكري.

وأشارت الباحثة ريان هوبكنز، عضو الفريق البحثي، إلى أن “مرضى السكري معرضون لنقلهم إلى المستشفى بسبب العدوى الحادة بمعدل ضعف غير المصابين بالسكري، كما تزيد احتمالية عودتهم إلى المستشفى نتيجة تكرار العدوى بعد شفائهم”.

وفي تصريحات لموقع “ميديكال إكسبريس”، المتخصص في الأبحاث الطبية، أوضحت هوبكنز أن الدراسات السابقة ربطت بين زيادة مؤشر كتلة الجسم وسوء التحكم في مستوى السكر في الدم من جهة، وارتفاع احتمالات الإصابة بالعدوى الحادة من جهة أخرى، لكنها كانت تعتمد على الملاحظات العامة.

وفي الدراسة الجديدة، استخدم الباحثون قاعدة البيانات الصحية البريطانية “يو.كيه بيوبانك” لمتابعة الحالة الصحية لنحو 500 ألف شخص، وتم تصنيف المشاركين إلى ثلاث مجموعات: من نُقلوا إلى المستشفى بسبب عدوى بكتيرية مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب المسالك البولية، ومن نُقلوا بسبب عدوى فيروسية مثل الأنفلونزا، وأخيرًا من لم يصابوا بأي عدوى.

وتبين أن مؤشر كتلة الجسم مرتبط بمعدلات انتقال المرضى للمستشفيات، حيث أن زيادة المؤشر بواقع خمس نقاط يزيد من احتمالات دخول المستشفيات بنسبة 30% في حالات العدوى البكتيرية، وبنسبة 32% في حالات العدوى الفيروسية. واتضح أيضا أن ارتفاع السكر في الدم يزيد من احتمالات دخول المستشفى في حالات العدوى البكتيرية بنسبة 32%، وكذلك بنسبة 29% في حالات العدوى الفيروسية.

وذكرت هوبكنز أنه رغم أن هذه الدراسة لم تكن تركز على مرضى السكري بشكل خاص، فإن النتائج قد تنطوي على أهمية خاصة بالنسبة لهم في ضوء تزايد احتمالات تعرضهم للعدوى مقارنة بغيرهم”.

بوابة الأهرام

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • احذر شرب الشاي بعد تناول 5 أطعمة.. يؤدي إلى مشاكل صحية
  • لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تناول هذه الكمية من البطاطس المقرمشة يوميا
  • نصائح هامة لمرضى السكر لتجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول حلوى المولد
  • دراسة: إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى الحادة لدى مرضي السكري
  • دراسة: تناول القهوة يبطئ شيخوخة بشرة الوجه
  • علاقة تأثير قشرة الشعر بالإصابة بسرطان الثدي
  • احذر فعلها في المطبخ.. 4 عادات قد تؤدي لإصابتك بجرثومة المعدة
  • فاكهة تخفض مستويات السكر والكوليسترول وضغط الدم معا
  • دراسة توضح سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكر
  • مشروب شهير يخلصك من جرثومة المعدة نهائيا.. احرص على تناوله