بوابة الوفد:
2024-09-13@08:54:41 GMT

الجارى والتوفير

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

مفتاح دخول البنك يتمثل فى الحساب الجارى وحساب التوفير، وهناك اختلاف جوهرى بين الاثنين. الحساب الجارى يعتبر حساباً تجارياً، بمعنى أنه يتيح للمستخدم الحصول على دفتر شيكات لإجراء المعاملات التجارية وغيرها، بينما لا يُمنح دفتر شيكات مع حساب التوفير. فى الوقت نفسه، يوفر حساب التوفير عائداً على الأموال، على عكس الحساب الجارى، مع ملاحظة أن هناك بعض الاستثناءات التى ظهرت فى الفترة الأخيرة.

يُستخدم الحساب الجارى فى المعاملات اليومية مثل الإيداع، السحب، ودفع الفواتير، كما يُستثمر من خلاله فى الأوعية الادخارية المختلفة. هذه الوظائف متاحة أيضاً فى حساب التوفير، ولكن ما يميز التوفير هو تقديم فائدة على الأموال بناءً على أدنى رصيد متاح فى الحساب خلال الشهر، مع مراعاة أن البنوك تضع حداً أدنى لحساب الفائدة وحداً أدنى لفتح الحسابات بشكل عام. يجب دائماً الاستفسار من البنك عن الحد الأدنى والغرامة فى حال انخفاض الرصيد عن هذا الحد.

يتيح لك البنك، سواء كنت تملك حساباً جارياً أو حساب توفير، سهولة الوصول إلى حسابك فى أى وقت عن طريق بطاقات الخصم (Debit Cards) أو التحويلات البنكية. وحالياً، يوجد تطبيق إنستاباى الذى يتيح التحويلات مجاناً خلال هذه الفترة بسهولة ويسر، بالإضافة إلى المعاملات الإلكترونية ودفع الفواتير، واستخدام ماكينات الصراف الآلى.

يجب أن نعلم أن حساب التوفير يوفر فائدة، لكنها تكون الأدنى مقارنة بالأوعية الادخارية الأخرى مثل الودائع لأجل والشهادات. توجد بعض البنوك التى تقدم فوائد على الحسابات الجارية، ولكن عند الوصول إلى مبالغ كبيرة أو لحسابات ذات طبيعة خاصة مثل اشتراط حد أدنى يبلغ 50 ألف جنيه.

تفرض البنوك رسوماً ومصاريف على الحسابات، وكل معاملة أو حركة فى البنك تستوجب معرفة المصاريف الخاصة بها. وعلى سبيل المثال، هناك مصاريف لإدارة الحساب (كل ثلاثة أشهر)، ومصاريف كشف الحساب (كل ثلاثة أشهر)، ومصاريف بطاقة الخصم (سنوياً)، وغيرها من المصاريف التى يجب أن تكون على علم بها. هذا بالإضافة إلى الحد الأدنى المطلوب للحساب، وفى حالة انخفاض الرصيد عن الحد الأدنى تُفرض غرامات تُدفع شهرياً. كما أن وضع الأموال فى الحساب الجارى ثم تحويلها فى نفس اليوم قد يترتب عليه فوائد ومصاريف أخرى وفقاً لطبيعة الخدمة التى تطلبها من البنك.

الخلاصة: يجب أن تعرف ما تريد أولاً قبل أن تقوم بفتح الحساب. الاختلاف الجوهرى هو أن الحساب الجارى يتيح دفتر شيكات، بينما حساب التوفير لا يتيح ذلك، ولكنه يقدم فوائد قد لا تكون متاحة فى الحساب الجارى.

ويبقى على البنك المركزى المصرى مراقبة البنوك لمنع المبالغة فى غرامة انخفاض الرصيد عن الحد الأدنى، التى قد تصل فى بعض البنوك إلى 100 جنيه شهرياً، بالإضافة إلى ضرورة عدم المبالغة فى المصاريف الدورية وغير الدورية التى تُفرض على العملاء.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور محمد عادل م الآخر دخول البنك الحساب الجاري المعاملات التجارية حساب التوفير حساب التوفیر الحد الأدنى فى الحساب

إقرأ أيضاً:

فاتورة غامضة بـ11 مليون دولار تصل حسابا بنكيا.. واللغز أن صاحب الحساب مختفي منذ فترة

(CNN)-- كشف بنك استثماري صيني معروف بإبرام بعض أكبر الصفقات في قطاع التكنولوجيا في البلاد خلال ذروة نشاطه، أنه تلقى فاتورة ضخمة بقيمة 78 مليون يوان (11 مليون دولار) تتعلق باختفاء المصرفي، باو فان.

إن طلب الدفع من سلطات صينية غير محددة لا يؤدي إلا إلى تعميق الغموض المحيط بمكان وجود باو، الذي أسس بنك الاستثمار الصغير China Renaissance في بكين في عام 2005 وجعله أحد أكبر صانعي الصفقات لشركات التكنولوجيا الصينية، وساعد في التوسط في عملية الدمج عام 2015 بين اثنتين من شركتي توصيل الطعام الرائدتين في البلاد، ميتوان وديانبينغ. واليوم، أصبحت منصة "التطبيق الفائق" الخاصة بالشركة المندمجة منتشرة في كل مكان في الصين.

وكانت الطبيعة الغامضة لاختفاء باو سبباً في إرسال موجات صادمة عبر قطاعي الخدمات المالية والتكنولوجيا الصينيين، الأمر الذي أدى إلى المزيد من زعزعة ثقة الأعمال خلال التباطؤ الاقتصادي الملحوظ، وجاءت هذه القضية في أعقاب قضايا لقادة أعمال بارزين آخرين في الصين، حيث ليس من غير المألوف أن يغيب المديرون التنفيذيون فجأة عن الرادار دون تفسير يذكر.

في فبراير 2023، أبلغت منظمة النهضة الصينية عن اختفائه وسط حملة واسعة النطاق لمكافحة الفساد. وبعد مرور عام ونصف العام، لم يتم توجيه أي اتهامات أو ادعاءات رسمية ضد باو.

وفي فبراير كان باو قد استقال رسميًا من منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك الاستثماري "لأسباب صحية ولقضاء المزيد من الوقت في شؤون عائلته"، حسبما جاء في إيداعه لبورصة هونغ كونغ، وقالت شركة China Renaissance، التي كشفت عن وجود الفاتورة البالغة 11 مليون دولار الأسبوع الماضي في إيداع منفصل ومؤجل للأسهم، إن المجموعة ليست مطلعة وليس لديها معلومات موثوقة عن حالة أي تحقيق يشارك فيه السيد باو.

وللشركة معلومات ضئيلة حول القضية وطلب الدفع ذي الصلة، والذي تم استلامه في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023 وتم دفعها لاحقًا، لدرجة أن مدققي حساباتها ناضلوا لمعرفة كيفية حسابها في الدفاتر، حسبما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز. نقلا عن مصادر لم تسمها، الأربعاء. 

وتواصلت CNN مع البنك الاستثماري للحصول على معلومات إضافية.

في النهاية، قدمت شركة China Renaissance هذا البند تحت عنوان "المستحقات الأخرى"، وفقًا لإيداع الأسهم، والذي يشير عمومًا إلى أي أموال مستحقة على الشركة بعد تسليم البضائع أو الخدمات للعملاء.

وقالت الشركة إنه ورغم أن السلطات الصينية قد تعتبر الدفع بمثابة "ممتلكات مرتبطة بقضية قيد التحقيق"، إلا أنها لا تعني حكمًا قانونيًا أو غرامة. وأشار محامو البنك إلى إمكانية "استرداد المبلغ أو مصادرته". وقد يُطلب منه أيضًا دفع المزيد.

وبسبب الدفع الغامض، اضطر مدقق الحسابات الصيني للبنك، تشونغهوي أندا CPA، إلى إصدار "رأي متحفظ" بشأن نتائجه السنوية لعام 2023، مشيراً إلى أنها قد تحتوي على إغفالات أو بيانات خاطئة محتملة.

الصيناستثمار وتمويلبنوكتحقيقاترجال أعمالغرائبنشر الخميس، 12 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • جهاز يتيح لمس الأشخاص البعيدين آلاف الأميال
  • Bluesky يتيح تحميل مقاطع الفيديو
  • الغنيمى يوقع بروتوكول الـ"٥٠٠" لأعضاء سموحة لحل ازمة الاصلاح الزراعى
  • الحساب الجاري في تركيا يسجل 566 مليون دولار فائض
  • فاتورة غامضة بـ11 مليون دولار تصل حسابا بنكيا.. واللغز أن صاحب الحساب مختفي منذ فترة
  • «التنظيم والإدارة» يتيح رابط نتيجة التظلم على مسابقة وظائف الطرق والكباري
  • بنك عمان العربي يحتفي بالعودة للمدارس مع الأطفال بفعاليات ومسابقات متنوعة
  • برلماني: الحوار الوطني يتيح مناقشة القضايا بشفافية ويعزز الاستقرار السياسي
  • حدود السحب وتحويل الأموال عبر تطبيق إنستا باي (InstaPay Egypt) بعد قرار البنك المركزي
  • الحساب الرسمي لمنتخب مصر يحتفي بوصول صلاح لـ100 مباراة دولية