أكّد إيهاب رمزي عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب وأستاذ القانون الجنائي أنَّه لا يمكن إلغاء الحبس الاحتياطي بشكل كامل، مشيراً إلى أنَّ هذا الإجراء يعد ضرورياً في العديد من الحالات لحفظ حقوق المتهمين وضمان سير العدالة.

خفض فترات الحبس الاحتياطي

وأوضح «رمزي» في تصريحات له اليوم أنَّ التعديلات الأخيرة على القوانين تضمنت خفض فترات الحبس الاحتياطي في بعض القضايا كالجنح والجنايات، إذ أصبحت المدة في قضايا الجنح 4 أشهر بدلاً من 6 أشهر، وفي قضايا الجنايات تم تقليصها إلى سنة بدلاً من سنة ونصف، بينما تمّ تقليل المدة في قضايا الجنايات شديدة الخطورة إلى سنة ونصف بدلًا من سنتين.

وأكّد إيهاب رمزي أنَّ القانون يضمن حق المحبوس احتياطيًا بتعويضات عن تلك الفترة إذا ثبت لاحقاً براءته أو عدم إدانته، بالإضافة إلى بدائل للحبس الاحتياطي متاحة أمام النيابة، مثل تحديد الإقامة بالمنزل أو منعه من السفر.حول مدى دستورية الحبس الاحتياطي موضحاً أن جميع دول العالم تضع ضوابط وآليات محددة لتنظيم مسألة الحبس الاحتياطي، كونها تعد إحدى الوسائل الضرورية للحفاظ على الإطار العام للأمن القومي وحماية حقوق الأفراد في نفس الوقت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحبس الاحتياطي النيابة مجلس النواب الحبس الاحتیاطی

إقرأ أيضاً:

نادي القضاة يعترض على تعديلات قانون الإجراءات الجنائية

أكد نادي قضاة مصر، أنه سيستمر في طرح وجهة نظره المسؤولة أمام الجهات المعنية، إزاء اعتراضاته على بعض نصوص مشروع قانون الإجراءات الجنائية، والتي تتعلق بتنظيم حُسن سير العمل بجلسات المحاكم وحفظ النظام بها، مشددا على أنه سيناقش مشروع القانون بتجرد وموضوعية تامة قبل إصدار القانون بشكله النهائي من مجلس النواب.

وذكر نادي القضاة، في بيان له اليوم، أن مشروع القانون المقدم من الحكومة، قد لاقى بالفعل قبولا من نادي القضاة في أغلب مواده، غير أن بعض المواد التي تنظم سير العمل بالجلسات وحفظ النظام بها، كانت محل اعتراض من النادي ومجلس القضاء الأعلى والنيابة العامة ووزارة العدل خلال جلسات المناقشة المتتالية أمام لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بما يتماشى مع مواد الدستور والثوابت القضائية وأصول المحاكمات، كون تلك المواد تخل بنظام الجلسات بالمحاكم وتغل يد القاضي عن فرض النظام داخل الجلسة في حالة الإخلال بنظامها.

وأشار نادي القضاة، إلى أنه يعتزم توجيه الدعوة لجميع رؤساء الدوائر الجنائية بمحكمة النقض ومحاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية، للاجتماع بالنادي لمناقشة آثار تلك المقترحات، وتحديد كافة المشكلات العملية الناتجة عن تطبيقها والتي تعوق تحقيق العدالة، وعرض تلك المقترحات على مجلس النواب.

وأكد نادي قضاة مصر، أن اعتراضه على هذه المقترحات، مرجعه الحفاظ على حق منصة القضاء في حفظ نظام الجلسات، وذلك صونا لحقوق المتقاضين، والمساواة بين جميع الخصوم، مشيرا إلى تمسكه بصميم حقه في الدفاع عن حسن سير العدالة واستقلال القضاء، ومنها الحفاظ على البيئة والمناخ التشريعي اللازم لتمكين القاضي من أداء رسالته بكل تجرد وعدل، بما يحفظ للمواطنين حقهم في العدالة.

وأوضح أن اعتراضه على تمرير تلك المقترحات الواردة بمشروع القانون، تستهدف الحفاظ على الوطن وثوابت ورواسخ الدولة التي تمضي قدما نحو تأسيس الجمهورية الجديدة بركائز ودعائم قوية، مشددا على تمسكه بالنص الوارد من الحكومة، إدراكا منه بأن هذا القانون المهم والمكمل للدستور، لابد أن يصدر في صالح الشعب المصري.

اقرأ أيضاًبمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.. وزير الداخلية يهنئ الرئيس السيسي

رئيس مجلس النواب يهنئ الرئيس السيسي بذكرى المولد النبوي الشريف

مقالات مشابهة

  • برلماني: مجلس النواب يفتح أبوابه لمناقشة تعديلات مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • قانون الإجراءات الجنائية.. دستور جديد للحقوق
  • بكري: النواب له الحق في الإبقاء أو التغيير على تعديلات قانون الإجراءات الجنائية
  • وكيل تشريعية «النواب»: المجلس يفتح أبوابه لمناقشة أي تعديلات ضرورية على قانون الإجراءات الجنائية
  • «الكشكي»: مجلس النواب استند لتوصيات الحوار الوطني المتعلقة بالحبس الاحتياطي
  • تقليص المدة والتعويض.. 6 تعديلات جوهرية على الحبس الاحتياطي بقانون الإجراءات الجنائية
  • نادي القضاة يعترض على تعديلات قانون الإجراءات الجنائية
  • نقيب الصحفيين: تمرير قانون الإجراءات الجنائية دون تعديل مواد الحبس الاحتياطي سيؤدي لتصفية جانب كبير من الملف
  • 4 حالات يُمنع فيها التعويض عن الحبس الاحتياطي بقانون الإجراءات الجنائية الجديد.. تعرف عليها
  • غدًا.. "تشريعية النواب" تواصل مناقشة قانون الإجراءات الجنائية الجديد