أشارت طبيبة تغذية روسية إلى أن هناك تزايدًا ملحوظًا في استهلاك الحليب الخالي من اللاكتوز أو الحليب النباتي في الآونة الأخيرة مقارنًة بالحليب العادي.

كيف يحسن الكافيين نمو بصيلات الشعر هؤلاء عليهم الإستغناء عن تناول منتجات الألبان

ووفقًا لما ذكره موقع radio1.ru ، تقول الطبيبة إن اللاكتوز هو سكر طبيعي موجود في الحليب، سواء كان ذلك في حليب الأم أو حليب البقر.

 

وعند تناول بعض الأشخاص له يسبب انخفاضًا في مستوى إنزيم اللاكتاز، المسؤول عن هضم اللاكتوز في الأمعاء. 

كما يحدث هذا الانخفاض إما بسبب التقدم في العمر أو نتيجة لمشكلة جينية تظهر منذ الولادة، مما يؤدي إلى صعوبة في هضم اللاكتوز. من بين الأعراض الشائعة التي تظهر لدى هؤلاء الأشخاص بعد تناول الحليب هي انتفاخ البطن والإسهال الرغوي، مما يجعلهم يتجنبون تناول الحليب ومنتجاته.

مع ذلك، تؤكد الدكتورة بافليوك أن هذا لا يعني بالضرورة أن يتجنب الجميع منتجات الألبان بالكامل.

 فالحليب ومنتجاته تعتبر مصدرًا غنيًا بالبروتين والكالسيوم، وهما عنصران غذائيان أساسيان لصحة الجسم. 

لذلك، تنصح بإدخال كميات صغيرة من الحليب في النظام الغذائي، بمقدار 50-100 ملجم يوميًا. 

وبالنسبة للأشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز، يمكنهم تناول الحليب ومنتجات الألبان الخالية من اللاكتوز كبديل.

 

في الوقت نفسه، تلفت الطبيبة الانتباه إلى أن هناك حالات يجب فيها التوقف عن تناول منتجات الألبان تمامًا، وهي عندما يعاني الشخص من إسهال شديد بعد تناول الحليب.

 وتشير إلى أن كل فرد يمكنه تحديد مدى تحمله للحليب ببساطة من خلال مراقبة الأعراض التي تظهر بعد تناوله، مثل الانتفاخ أو الإسهال. 

وإذا ظهرت هذه الأعراض، فمن المحتمل أن يكون الشخص غير قادر على تحمل اللاكتوز.

 

وتوضح أيضًا أن مشكلة عدم تحمل اللاكتوز يمكن أن تتطور مع التقدم في العمر، مما يجعل من المهم الانتباه إلى النظام الغذائي. ورغم أهمية تجنب الأعراض غير المرغوب فيها، تؤكد الدكتورة على ضرورة الحذر عند استبعاد منتجات الألبان من النظام الغذائي، لأن ذلك قد يؤدي إلى نقص في الكالسيوم، وهو عنصر مهم لصحة العظام والأسنان والمفاصل. نقص الكالسيوم قد يكون له عواقب سلبية طويلة الأمد، بما في ذلك مشكلات في ضغط الدم وصحة الأسنان.

 

بشكل عام، توصي الطبيبة بضرورة إجراء تقييم دقيق للحالة الصحية لكل فرد قبل اتخاذ قرار بشأن استبعاد أو تقليل تناول الحليب ومنتجات الألبان. يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في هضم اللاكتوز استشارة مختصين في التغذية للحصول على النصائح المناسبة التي تضمن لهم الحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية دون التعرض لأي مضاعفات صحية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحليب اللاكتوز منتجات الألبان حليب الأم منتجات الألبان تناول الحلیب

إقرأ أيضاً:

محكمة أسترالية تجبر راكبا على دفع ثمن وقود طائرة لهذا السبب ..

ألزمت محكمة في أستراليا رجلاً بدفع تكاليف وقود رحلة تجارية ألغيت بسبب سلوكه غير المنضبط على متن الطائرة. كان الرجل، الذي كان على متن رحلة من بيرث إلى سيدني، قد تسبب في اضطراب كبير، مما أجبر الطائرة على العودة إلى مطار بيرث في 25 سبتمبر من العام الماضي. وقد تدخلت الشرطة الأسترالية بعد تلقي بلاغ من موظفي الخطوط الجوية، وتم القبض عليه وتوجيه التهم إليه.

وعند مثوله أمام محكمة بيرث الجزئية، أقر الرجل بالذنب بتهمة السلوك غير المنضبط وعدم الامتثال لتعليمات السلامة على متن الطائرة. وأمرت المحكمة بدفع أكثر من 6 آلاف دولار كتعويض لشركة الطيران لتغطية تكاليف الوقود الناجمة عن عودة الطائرة غير المخطط لها.

أكدت شونا ديفيس، القائمة بأعمال مفتش الشرطة الاتحادية الأسترالية، أن الأفراد الذين يتسببون في اضطرابات على الرحلات الجوية يجب أن يتوقعوا تحمل المسؤولية الكاملة عن أفعالهم. وأشارت إلى أن الحادث يجب أن يكون بمثابة تحذير للآخرين بأن السلوك السيئ على متن الطائرة يمكن أن يؤدي إلى تكاليف مالية باهظة.

وأضافت ديفيس أن اتباع تعليمات موظفي الخطوط الجوية أسهل بكثير من التسبب في مشاكل غير ضرورية قد تؤدي إلى أضرار مالية كبيرة. وشددت على التزام الشرطة بضمان رحلة آمنة لجميع المسافرين من لحظة مغادرتهم حتى وصولهم إلى وجهتهم.

مقالات مشابهة

  • دفاع "سفاح التجمع" يمتنع عن التعليق لهذا السبب
  • محكمة أسترالية تجبر راكبا على دفع ثمن وقود طائرة لهذا السبب ..
  • نجم الزمالك السابق: لست راضيا عن رحيل يوسف أوباما لهذا السبب
  • محمد سعد يتصدر ترند جوجل لهذا السبب
  • أستراليا.. مسافر يدفع ثمن وقود الرحلة لهذا السبب
  • حموضة المعدة.. كيف نعالج هذه الحالة من دون أدوية؟
  • خالد الغندور: الأهلي الأفضل في مصر لهذا السبب
  • الجيش يوقف 5 مواطنين في البقاع والشمال.. لهذا السبب!
  • الكرملين يعلن: لن نتابع مناظرة ترامب وهاريس لهذا السبب؟
  • لهذا السبب.. مي عز الدين تتصدر التريند