أقدمت السلطات السعودية السبت، على إعدام مواطن بتهم متعلقة بالإرهاب، وذلك بعد أيام من جدل واسع رافق إعلان إعدام المعتقل الشيعي عبد المجيد النمر.

وقالت وزارة الداخلية السعودية في بيان إنها أعدمت ظافر الشهري، بعد إدانته بـ"ارتكاب أفعال مجرمة تنطوي على خيانة وطنه، والقيام بأعمال إرهابية بهدف الإخلال بأمن المجتمع واستقراره".



وتابعت: "بإحالته إلى النيابة العامة تم توجيه الاتهام إليه بارتكاب تلك الأفعال المجرمة، وصدر بحقه من المحكمة الجزائية المتخصصة حكم يقضي بثبوت إدانته بما أسند إليه، والحُكم عليه بالقتل، وأيد الحُكم من محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة ومن المحكمة العُليا، وتم تنفيذ حُكم القتل بالمذكور اليوم السبت بمنطقة الرياض".

وبحسب ما رصدت "عربي21" فإن بيان الداخلية يختلف بمضمونه عن بقية البيانات التي تُنشر مع كل عملية إعدام.

حيث تتضمن البيانات السابقة تفاصيل عامة حول التهم المسندة إلى المدان بالإرهاب، وهو ما لم يأتي عليه بيان إعدام الشهري.

ففي بيان إعدام عبد المجيد النمر، اتهمت وزارة الداخلية ابن عم رجل الدين الشيعي المعروف نمر النمر (تم إعدامه سابقا)، بالانتماء إلى تنظيم القاعدة، وهو ما أثار جدلا واسعا، واتهامات للسلطات السعودية بـ"التزوير".

وفي بيانات سابقة، اتهمت الداخلية من جرى إعدامهم بـ"مهاجمة رجال الأمن"، أو "تقديم الدعم لمجموعة إرهابية"، أو غيرها من التهم التي تتعلق بفعل قام به المدانين.

إلا أن أيا من هذه التفاصيل لم تكن حاضرة في بيان وزارة الداخلية بإعدام ظافر الشهري، والذي لم يتم الكشف عن تاريخ اعتقاله أيضا بخلاف من تم إعدامهم سابقا.

ومنذ مطلع العام 2024، أقدمت السلطات السعودية على إعدام أكثر من 140 متهما بقضايا جنائية وسياسية.


وأضافت: "وزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد الحرص على استتباب الأمن وتحقيق العدل وقطع دابر كل من يحاول المساس بأمن الوطن أو تعريض وحدته للخطر، وأن العقاب الشرعي سيكون مصير كل من تسول له نفسه ارتكاب ذلك قطعًا لشره وردعًا لغيره.. والله الهادي إلى سواء السبيل".

تنفيذ حُكم القتل بمواطن أقدم على ارتكاب أفعال مجرمّة تنطوي على خيانة وطنه, والقيام بأعمال إرهابية بهدف الإخلال بأمن المجتمع واستقراره. pic.twitter.com/xho3scgHpV

— وزارة الداخلية (@MOISaudiArabia) August 24, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية السعودية إعدام النمر السعودية إعدام الإرهاب الشيعة النمر المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وزارة الداخلیة

إقرأ أيضاً:

#الداخلية: ضبط مطلوب بعد مقاومة شديدة وإصابة رجل أمن بطلق ناري

قالت وزارة الداخلية إن استمرار عمليات البحث والتحري عن المطلوبين والخارجين عن القانون من قبل قطاع الأمن الجنائي، أسفر عن رصد إدارة مباحث محافظة الأحمدي لمتهم مطلوب على ذمة قضية سرقة.

وأضافت أنه أثناء إلقاء القبض على المتهم، قام بإخراج سلاح ناري وأطلق النار بشكل عشوائي على القوة الأمنية المتواجدة والمركبات المتوقفة، مما أدى إلى إصابة أحد رجال الأمن بطلق ناري، ثم لاذ بالفرار.

وذكرت أنه بعد تكثيف التحريات، تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهم الذي أبدى مقاومة شديدة وضبط السلاح المستخدم بالواقعة، وتبين أنه عاطل عن العمل ومن أرباب السوابق في قضايا السرقات والاعتداء على الموظفين العامين وقضايا سلب بالقوة، كما أنه هارب من حكم بالحبس.

واعترف المتهم أثناء التحقيق بارتكابه الواقعة وتم تسجيل قضية (جناية) في مخفر شرطة السالمية بتهمة (الشروع بالقتل)، وإحالته إلى جهات الاختصاص لاتخاذ الاجراءات اللازمة بحقه.

وأكدت وزارة الداخلية أن تم نقل رجل الأمن المصاب الى المستشفى لتلقي العلاج وأكدت الفحوصات الطبية أن حالته مستقرة وغادر المستشفى.

 

مقالات مشابهة

  • تدشين النظام الإلكتروني لإدارة الموارد البشرية وإصدار البطائق العسكرية الإلكترونية لمنتسبي وزارة الداخلية في عدن
  • #الداخلية: ضبط مطلوب بعد مقاومة شديدة وإصابة رجل أمن بطلق ناري
  • 30 منظمة حقوقية تحذر من إعدام 33 مصريا في السعودية
  • 30 منظمة حقوقية تحذر من إعدام 33 مصري في السعودية
  • الداخلية تستضيف المؤتمر العاشر للمسؤولين عن حقوق الإنسان
  • الداخلية السعودية تقبض على 12 وافدا سوريا بعد فيديو أثار تفاعلا
  • شهداء الأقصى تستهدف آلية بوز النمر وجرافة عسكرية بعبوة متفجرة بمخيم الفارعة
  • السعودية.. وزارة الداخلية تنفذ الإعدام قصاصا بحق مواطن وتكشف عن اسمه وتهمته
  • وزارة الداخلية تدعو إلى اعتماد الدفتر العائلي الإلكتروني
  • الداخلية: إطلاق خدمة “إصدار إقامة مؤقتة” مادة 20 و22 عبر تطبيق سهل