نفّذت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أكثر من 700,200 جولة رقابية على منشآت القطاع الخاص في مختلف مناطق المملكة منذ بداية العام 2024 وحتى منتصف شهر يوليو.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وتأتي هذه الجولات في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها الوزارة لضبط سوق العمل وتنظيمه، والتأكد من التزام أصحاب المنشآت بأنظمة العمل ولوائحه التنفيذية بشكل دقيق.

مخالفات وإنذارات مشددةأسفرت هذه الجولات الرقابية عن توجيه 88,776 إنذارًا للمنشآت المخالفة، وضبط 107,329 مخالفة متنوعة ضد المنشآت التي لم تلتزم بعدد من مواد نظام العمل.
أخبار متعلقة تستهدف 50 مليون مستمع.. "السديس"  يدشن مشروع ترجمة ندوة "الفتوى في الحرمين"للإعلان عبر التواصل الاجتماعي.. 4 شروط لإصدار ترخيص "موثوق" .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "الموارد البشرية" تنفذ 700 ألف جولة رقابية لضبط سوق العمل بالمملكة خلال نصف عام
ومن أبرز هذه المخالفات، تسجيل 59,891 مخالفة تتعلق بعدم التزام أصحاب العمل برفع ملف حماية الأجور بشكل شهري أو عدم الالتزام برفعه بنسبة الامتثال المحددة من قبل الوزارة.
كما تم رصد 16,295 مخالفة تتعلق بعدم دفع أجور العاملين في مواعيد استحقاقها المحددة في حساباتهم البنكية المعتمدة أو احتجاز الأجر أو جزء منه دون سند قضائي.
إلى جانب ذلك، ضبطت الفرق الرقابية 7,662 مخالفة تتعلق بتوظيف عمالة غير سعودية في مهن أو أنشطة مقصورة على السعوديين.متابعة قرارات التوطينوكثفت الوزارة جهودها لمتابعة تنفيذ قرارات التوطين، حيث بلغت عدد الزيارات الرقابية الموجهة لبرامج التوطين 522,092 زيارة.
وأثمرت هذه الزيارات عن توفير 9,712 فرصة عمل نوعية للمواطنين، ورفع نسب التوطين المستهدفة في عدد من القطاعات، حيث بلغت نسبة التزام المنشآت بقرارات توطين المهن 93.5%.
كما نفذت الوزارة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة 840 زيارة مشتركة على محطات الوقود ومراكز الخدمة في مختلف مناطق المملكة.
وأكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن جولاتها الرقابية ستستمر على جميع المنشآت في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، وذلك في إطار سعيها المتواصل لضبط سوق العمل وحماية حقوق العاملين.
ودعت الجميع إلى الإبلاغ عن أي مخالفات يتم رصدها من خلال الاتصال على الرقم الموحد (19911) أو عبر تطبيق الوزارة المتوفر على أجهزة الهواتف الذكية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس عبدالعزيز العمري جدة الموارد البشرية سوق العمل جولات رقابية الموارد البشریة

إقرأ أيضاً:

الإمارات تستعرض سياساتها بسوق العمل في اجتماع "بريكس"

شارك الدكتور عبدالرحمن العور وزير الموارد البشرية والتوطين، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي بالإنابة، في الاجتماع الوزاري العاشر لوزراء العمل والتشغيل التابع لمجموعة "بريكس" في مدينة سوتشي الروسية، بمشاركة مدير عام منظمة العمل الدولية، والسكرتير العام للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي، وممثلين عن أصحاب الأعمال، والعمال في الاتحاد الروسي، ووزراء عمل ورؤساء وفود من الدول الأعضاء في المجموعة.

ووفقاً لوزارة الموارد البشرية والتوطين، على "إكس"، استعرض وفد الوزارة المشارك في الاجتماع الذي ضم شيماء العوضي وكيل الوزارة المساعد لقطاع الاتصال والعلاقات الدولية، وعدد من المعنيين في الوزارة، سياسات دولة الإمارات في سوق العمل. 

شارك معالي الدكتور عبد الرحمن العور وزير الموارد البشرية والتوطين، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي بالإنابة، في الاجتماع الوزاري العاشر لوزراء العمل والتشغيل التابع لمجموعة بريكس في مدينة سوتشي الروسية، بمشاركة مدير عام منظمة العمل الدولية، والسكرتير العام للجمعية الدولية… pic.twitter.com/FOjf3JbMl4

— وزارة الموارد البشرية والتوطين (@MOHRE_UAE) September 11, 2024

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يدشن العمل بالنظام الإلكتروني لإدارة الموارد البشرية لمنتسبي الوزارة
  • أمانة جدة تنفّذ أكثر من 12 ألف جولة رقابية على المنشآت خلال شهر
  • إغلاق 8 منشآت بجدة وتسجيل 14709 مخالفة خلال أغسطس
  • أمانة جدة تنفّذ أكثر من 12 ألف جولة رقابية على المنشآت خلال شهر أغسطس
  • أمانة جدة تنفّذ أكثر من 12 ألف جولة رقابية على المنشآت
  • “أمانة حفرالباطن” تنفذ أكثر من 13 ألف زيارة رقابية خلال شهر أغسطس
  • الإمارات تستعرض سياساتها بسوق العمل في اجتماع "بريكس"
  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 1700 جولة رقابية للحد من المخالفات العمرانية بالبصر
  • وزير العمل يلتقى وزير الموارد البشرية والتوطين الإماراتي لبحث سبل تكثيف التعاون
  • وزير العمل يلتقي وزير الموارد البشرية والتوطين الإماراتي لبحث التعاون المشترك