بقلم: د. محمد حمد مفرح
اتساقا مع نزعتي الى كسر الروتين و التمرد على نمط الحياة الميكانيكية الخانق و كذا رغبتي في نقل القراء نقلة ترويحية تعمل على بث الراحة النفسية و الحبور في دواخلهم، لا سيما و ان نفسيات الجميع، كما يؤكد واقع الحال، قد غدت نهبا للاثار النفسية للحرب بكل ظلالها المدمرة، فقد رأيت ان انفض الغبار عن نشاطي الأدبي القديم في المواقع الالكترونية و القروبات المختلفة و الذي طاله الأهمال و اصبح نهبا للنسيان جراء طغيان (ساس يسوس) و (عاس يعوس) التي هيمنت على، بعد أن ازدهر هذا النشاط و ألفه الناس.
لذا فقد رأيت ان احلق بالسادة القراء الكرام، عبر هذه ( الكبسولةالشعرية)، في فضاءات ( الاشعار المختارة) كما كنت أفعل سابقا، راجيا ان تعمل على ترطيب دواخلهم و تحلق بهم عاليا في فضاءات الترويح النشوانة:
- يقول الشاعر الأندلسي رشيق العبارة، الممسك بناصية القريض و النابض بالروعة، ابن زيدون، في قصيدته (اضحى التنائي بديلا عن تدانينا):
حالَت لِفَقدِكُمُ أَيّامُنا فَغَدَت
سوداً وَكانَت بِكُم بيضاً لَيالينا
إِذ جانِبُ العَيشِ طَلقٌ مِن تَأَلُّفِنا
وَمَربَعُ اللَهوِ صافٍ مِن تَصافينا
وَإِذ هَصَرنا فُنونَ الوَصلِ دانِيَةً
قِطافُها فَجَنَينا مِنهُ ما شينا
لِيُسقَ عَهدُكُمُ عَهدُ السُرورِ فَما
كُنتُم لِأَرواحِنا إِلّا رَياحينا
لا تَحسَبوا نَأيَكُم عَنّا يُغَيِّرُنا
أَن طالَما غَيَّرَ النَأيُ المُحِبّينا
وَاللَهِ ما طَلَبَت أَهواؤُنا بَدَلاً
مِنكُم وَلا اِنصَرَفَت عَنكُم أَمانينا
و يقول أيضا في قصيدة (ما على ظني بأس):
ما عَلى ظَنِّيَ باسُ
يَجرَحُ الدَهرُ وَياسو
رُبَّما أَشرَفَ بِالمَر
ءِ عَلى الآمالِ ياسُ
وَلَقَد يُنجيكَ إِغفا
لٌ وَيُرديكَ احتِراسُ
وَالمَحاذيرُ سِهامٌ
وَالمَقاديرُ قِياسُ
وَلَكَم أَجدى قُعودٌ
وَلَكم أَكدى التِماسُ
وَكَذا الدَهرُ إِذا ما
عَزَّ ناسٌ ذَلَّ ناسُ
وَبَنو الأَيّامِ أَخيا
فٌ سَراةٌ وَخِساسُ
نَلبَسُ الدُنيا وَلَكِن
مُتعَةٌ ذاكَ اللِباسُ
يا أَبا حَفصٍ وَما ساواكَ
في فَهمٍ إِياسُ
مِن سَنا رَأيِكَ لي في
غَسَقِ الخَطبِ اِقتِباسُ
وَوِدادي لَكَ نَصٌّ
لَم يُخالِفهُ قِياسُ
أَنَ حَيرانٌ وَلِلأَمرِ
وُضوحٌ وَاِلتِباسُ
ما تَرى في مَعشَرٍ حالوا
عَنِ العَهدِ وَخاسوا
وَرَأَوني سامِرِيّاً
يُتَّقى مِنهُ المَساسُ
أَذأُبٌ هامَت بِلَحمي
فَاِنتِهاشٌ وَاِنتِهاسُ
كُلُّهُم يَسأَلُ عَن حالي
وَلِلذِئبِ اِعتِساسُ
إِن قَسا الدَهرُ فَلِلماءِ
مِنَ الصَخرِ انبِجاسُ
كما يقول:
دومي على العهد ما دمنا محافظة
فالحر من دان انصافا كما دينا
يا جنة الخلد ابدلنا بسلسلها
و الكوثر العذب زقوما و غسلينا
و يا حياة تملينا بزهرتها
منى ضروبا و لذات افانينا
اذا انفردت و ما شوركت في صفة
فحسبنا الوصف ايضاحا و تبيينا
- يقول الشاعر القامة محمد المهدي المجذوب في مدح.الرسول صلي الله عليه و سلم.
سلام عليكم والسلام ينيلني كمال شهود للجمال ويلهم
لساني تحيات تليق بقدركم أكررها في حيكم وأهمهم
سلام على رأس الرسول محمد لرأس جليل بالجلال معمعم
سلام على وجه النبي محمد فيا نعم وجه بالضياء ملثم
و يقول في قصيدة (المولد):
وعلى الساحــــة شيخ يرجحــن يضرب النوبة ضرباً فتئن وترن
جل جلال الله
ويقول كذلك في قصيدته “سيرة” أي الاحتفاء بالعريس وهو يُزف إلى مخدع العروس ليلة “الدخلة”:
البنيات في ضرام “الدلاليك” تسترن فتنةً وانبهارا
من عيون تلفت الكحل فيهن وأصغى هنيهةً ثم طارا
نحن جئنا إليك يا أمها الليلة بالزين والعديل المنقى
نحن جئناك حاملين جريد النخل فألاً على اخضرار وزرقا
ويقول في قصيدته “بائعة الكسرة:
يا ربة الكســرة السمـراء بائعــة في السوق تنتظر الآمال في الودع
لأنت أشرف من فكـر بلا عمـل أثرى وروج زيـف العقـل بالبـدع
كما يقول في قصيدته “كلب وقرية”.
في بيت الفحل أبي “السرة” جـرو رباه علـى الكسـرة
الله الله عـلــى الكـســــرة بيضاء تهيج لها الحضرة
الله الله الله الله
و يقول أيضا في قصيدته (رائحة الحانة)، موثقا للتاريخ الاجتماعي السوداني في فترة من فترات جاهليته:
مريستنا ملأت برمة
على وجهها يستدير القمر
تلوح راياتها فوقنا
شراعا يعود بنا من سفر
يوشوش متكئا (دلق)
عليه جلال النهى والخطر
(تقعده) بيننا كاعب
لها عرق كالجمان انتثر
تشد ازارا على صخرة
وما الصقت شعرا بالشعر
تناولني فاسيغ الشراب
وأجرع من قرع معتبر
وتطعمني من قديد الشواء
وتطرفني بعجيب السير
- يقول الشاعر الرقيق فخيم العبارة و ذو القدرة الفائقة على تطويع الكلمات و تسكيل العبارات، نزار قباني، في قصيدته (بلقيس) التي نظمها بمناسبة وفاة زوجته العراقية الأصل و التي توفيت في تفجير حدث بالسفارة العراقية ببيروت في ثمانينيات القرن الماضي، يقول:
شكراً لكم ..
شكراً لكم . .
فحبيبتي قتلت .. وصار بوسعكم
أن تشربوا كأساً على قبر الشهيده
وقصيدتي اغتيلت ..
وهل من أمـةٍ في الأرض ..
إلا نحن تغتال القصيدة ؟
بلقيس ...
كانت أجمل الملكات في تاريخ بابل
بلقيس ..
كانت أطول النخلات في أرض العراق
كانت إذا تمشي ..
ترافقها طواويسٌ ..
وتتبعها أيائل ..
بلقيس .. يا وجعي ..
ويا وجع القصيدة حين تلمسها الأنامل
هل يا ترى ..
من بعد شعرك سوف ترتفع السنابل ؟
يا نينوى الخضراء ..
يا غجريتي الشقراء ..
يا أمواج دجلة . .
تلبس في الربيع بساقها
أحلى الخلاخل ..
قتلوك يا بلقيس ..
أية أمةٍ عربيةٍ ..
تلك التي
تغتال أصوات البلابل ؟
أين السموأل ؟
والمهلهل ؟
والغطاريف الأوائل ؟
فقبائلٌ أكلت قبائل ..
وثعالبٌ قتـلت ثعالب ..
وعناكبٌ قتلت عناكب ..
قسماً بعينيك اللتين إليهما ..
تأوي ملايين الكواكب ..
سأقول ، يا قمري ، عن العرب العجائب.
- يقول الشاعر القامة صلاح أحمد ابراهيم راسما لوحة شعرية فانتازية غاية في الروعة، زاخرة بالحلاوة و الطلاوة عبر قصيدته الباذخة (مريا) المضمنة في ديوانه (غابة الابنوس) يقول:
يا مريا
ليت لي ازميل فدياس و روحا عبقرية
و أمامي تل مرمر
لنحت الفننة الهوجاء في نفس مقاييسك تمثالا مكبر
الى اخر القصيدة الباذخة.
كما يقول متفاعلا مع مواطن شرق السودان البسيط و هو يكدح و يصارع من أجل الحياة، مسلطا الاضواء على تراجيديا حياته يقول:
اوشيك دون ان يكل يرصد الافاق
من دغش الصبح الي انحباس الضؤ في المساء
مفتشا عن غيمة فيها سلام المساء
يرفع ساقا و يحط ساق
كوقفة الكروكي في المياه
مرتكز الظهر علي عصاه
اهلكت المجاعة الشياه
ثم بحدثنا عن
شعره المدوك الوديك و الخلال
و علبة التمباك
يراقب الزقوم و الصبار و الاراك
السل في ضلوعه يفح افعوان
ثم يصف لنا حال ابنه اوهاج الذي نزح الي المدينة بسبب المجاعة :
اوهاج لم يعد منذ مضي هناك
هناك في المدينة الباهرة الاضواء
تلك التي تعج بالشرطة و المقاهي
بالودك الجيد و الظلال
كيف تري الجنة يا الهي ؟!
اوهاج قبل ان يحقق الامال
و يملأ التكة من سرواله بالمال
هوت علي دماغه رافعة الميناء
فانخبطت جثته في الاراض تحت ارجل العمال
و امتزج اليافوخ بالدماء بالودك و بالخلال
دماؤه تجمدت علي حديد البال
و مات لم يستلم الريال
و استأنفت اعمالها رافعة الميناء ? ما الحمال
- يقول الشاعر السوداني المجيد ابن دار فور عالم عباس محمد نور في قصيدته ( سوميت بنات درجيل):
فاذا جاء المغيب
ذبت كالشمس على صدر النهود
و صبغت الرمل ورسا كردفانيا معصفر
و ضممت التل اكثر
- يقول الشاعر القامة الاستاذ سيد اسماعيل شقيلة أستاذي بمدرسة الخوي الابتدائية الغربية - و لاية غرب كردفان، في ستينيات القرن المنصرم، يقول في قصيدته (المنارة) موثقا تاريخ المهدية التليد و أمجاد ابطالها الافذاذ الذين صنعوا ببطولاتهم تاريخ السودان الحديث:
عند نهر النيل في أقصى الشمال
عند بارا بين كثبان الرمال
سجل التاريخ درسا
للرجال يا منارة
النجومي يا منارة
عند توشكي عند بارا
مشعل الحرب نهارا
ابو عنجه بالسيوف مثل اعصار عصوف
قاد جيشا بالصفوف
يا منارة يا منارة
ابو قرجه لا ببالي
بين هامات الجبال
يا منارة يا منارة
الى ان يقول في اخر القصيدة بديعة النظم:
يا رفاقي السيف عندي
سوف احمي أرض جدي
سوف أحميها بزندي
لا ابالي أي ند
يا منارة يا منارة
كما يقول في رثاء الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر:
أيها النابض في صدر العروية
يا حساما شق للحق دروبه
يا شعارا .. يا منارا .. يا افتخارا
قد بكتك كل دمعات عصية
قد بكتك كل أخت عربية
يا شعارا .. يا منارا .. يا افتخارا
زعموك قد فنيت ابا خالد
سوف تبقى في القلوب خير رائد
يا شعارا ... يا منارا .. يا افتخارا
الى اخر القصيدة البارعة.
ثم يقول في قصيدته (اكتوبر):
نحن بنو السود بيض ايادينا
بالعزم و النار نحمي اراضينا
اكتوبر وافى حاك لماضينا
صارت امانينا
وردا و نسرينا
يا ثورة المجد في يومي الحادي
من قلبي الشادي حييت يا بلادي
- يقول الشاعر الكبير الدكتور محمد.بادي العكدابي (ود بادي) المنحاز ابدا ل(الغبش) بكل أنحاء الوطن و المعبر عن الامهم و امالهم مع تطلعه لاستشراف السودان غدا افضل، يقول في قصيدته العصماء التي خاطب بها والدته اول عهده.بالجامعة:
بت الخير يجيك الخير
وصل جوابك الكاتباهو للولد الحتالي
وكان الظن ترسلي لي هين هينين من البركاوي
داك الطعمو حالي
وهنا والله ني ومسيخ وغالي
سؤالك يمة عن احوالي
كان شفتيها تغنيك عن سؤالي
انا اتوكرت في قلب البنادر
زي غريق شرقان مدلدل في الدوالي
جات شايلاني حرة جوف
وانا اتحديت مجالا مومجالي
مصايب الجامعة اكبر من جميع الشفتو
ولا سمعتو في ايام الخوالي
قعاد الكرسي كان شفتيهو
ورم ساقي زي سيد الزلالي
اقلب في الدفاتر من صباحا
بدري لامن تمسي
ما بنسي انشغالي
اسوق الليل تحت ضوء الكهارب
ديمة هارب من فراشي
وهادو حالي
وده كلو عشان اجيب نمرا
انافس بيها واستر بيها حالي
والله عاد حالتنا أبدا ماب تسر البال
ومن يوم ما اهديت
ما انسر بالي
سلاطين العلم يايمة
ينسوا العشرة في فد يوم
يدفروك بره زي دفر الطبالي
وخايف من اجيك مرفود
وهادي الفكرة مما جيت
معشعشة في خيالي
واخير افتح اضانك
قبل ما تلقيني فوق اضني
ملويات حبالي
وكان حصل القدر يا يمة لا تلوموني
ذنبي علي البنادر خيرا اقوي علىع احتمالي
و يقول أيضا في احدى قصائده البارعة، راسما لوحة بيئية غاية في السريالية و مهوما في سموات الخيال، قال:
يا ليبينة المغربية
النازة من اطراف سعينك
بالي فيكي
الا درب العيشة باعد بيني و بينك
- يقول الشاعر الحلمتتيشي الدكتور محمد الامين العبد (ود.العبد) عبر قصيدته التالية الراشحة بالطرفة و الموسومة بالابداع، معبرا عن واقع حال جامعة الخرطوم في بداية ثمانينيات القرن الماضي، يقول:
أنا البعشوم أنا الساكن حسيب و الرازي
أنا الفول و العدس خلوني ديمه ارازي
حالف بالطلاق يوما اشيل عكازي
اركبكم لقط اكسر كراع حجازي
عشان اقليمي جيت من غادي للعزازي
شفت نور الكهارب و قمت دفق جازي
كدا تورينا يا الجامعة البقيتي جنازي
ثم يقول في وصفه لأزمة معجون سيجنال في بداية ثمانينات القرن الماضي، عبر. قصيدة ترشح ابداعا, جاءت في لغة محلية اسرة و اقرب الى قلوب الجماهير:
فتشنا عليك يا سيجنال
أبيت يا غالي ما تظهر
عليك خطينك الاتنين
مشيت بي وين
لحقت اخواتك الفاتو
ناس الزيت و ناس دبلانه بت بنزين
و السكر دي ليها سنين
تفوتنا و تمشي بغادي
و تمش تندس في الرادي
(دعاية سيجنال)
فتحنا الرادي ما لقيناك
(فتحناهو بورا)
خلاص يا انت خليناك
بنرجع تاني للمسواك
لأننا نحن ما بنسواك
و اصلو شبهنا لي المسواك و لي التنباك
- يقول الشاعر الهمام محمد ابراهيم ( بلدة أبو ماريقه ريفي النهود)
أمس لاقيتها وردت دونكي حمد النيل
جنتني انا و جنوا معاي كتير
لدرجة مولانا الكتابو كبير
سلبت عقلو اصبح زول غنا و تفكير
بنسأل فوقا كيف القصة يا مولانا
قال ليا شالت القلب خلت الا بكانه
و يقول أيضا في قصيدته المتفردة (دونكي انجكو) عاكسا الواقع المحلي لبلدة انجكو المجاورة لمدينة النهود:
دونكي انجكو مكتول هواك
الصيد و الريل فيهو ساكنات
بردنو عصير الطالبات
و فلانه و فلانه فيهو ساكنات
الى اخر القصيدة الطويلة التي تؤكد على شاعريته المتقدة .
- يقول العبد لله ( الشاعر مجازا الذي ما زال في طور التخلق الشعري) في قصيدتي (الرحلة الهانئة):
في ذلك الصبح الخريفي الندي
و الأرض ترفل في حلي زاهية
و غدا البساط السندسي يعمها
و يعطر الزهر الجميل الامكنة
رافقت بعض احبة في رحلة
ميمونة بالانس ظلت عامرة
بدأ المسير من الخوي
تلك الجميلة و البهية الفاتنة
بلد الاحبة و العشيرة و الاهل
مهد الجمال العبقري الاسرة
كان الخريف الكردفاني المهيب يلفنا
ببروقه و رعوده و أسحاره المتدفقة.
و بعد ... لا شك في أن الشعر بكل ضروبه و الوانه يمثل اتكاءة مريحة للنفس و نقلة ترويحية من عناء الحياة بل و علاج نفسي ناجع، لا سيما في اوقات الازمات و الضغوط النفسية المدمرة..
mohammedhamad11960@gmail.com
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: یقول الشاعر کما یقول
إقرأ أيضاً:
مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ٤٥.. سنوات من الريادة الفنية.. القاهرة منارة العرب وأفريقيا وعاصمة الفنون
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
انتهت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الـ ٤٥، في دورة استثنائية تحمل أبعاد إنسانية، ومسؤولية فنية وثقافية كبري، للمهرجان الأهم عربياً وأفريقياً.
تأتي الحالة الاستثنائية للدورة الـ ٤٥ من مهرجان القاهرة السينمائي، نظراً للعدوان الإسرائيلي المجرم، والمجازر الإنسانية التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي، تجاه أشقائنا العرب في فلسطين ولبنان، وهو ما أجل الدورة من العام الماضي، مع بداية العدوان علي قطاع غزة.
القاهرة منارة العرب وإفريقيا ومهد الفنون والثقافةمهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو أحد أهم المهرجانات الدولية السينمائية علي مستوي العالم، وهو حدث له ثقل كبير علي المستوي الفني دولياً، ويأتي ذلك لتصنيف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من ١٥ مهرجان ضمن الفئة "أ"، من قبل الإتحاد الدولي لجمعيات منتجي الأفلام، وهو ما مثل إعتماد وثقل دولي للمهرجان الأهم والأبرز علي مستوي العالم العربي وأفريقيا والشرق الأوسط.
أحجار كريمة علي تاج القوي الناعمة العربية
تقلد منصب رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عدد كبير من نجوم الفن المصري، وأسماء كبيرة لها تاريخ فني عظيم، وأبرز تلك الأسماء الكاتب سعد الدين وهبة، والذي قدم للفن كثيراً، حيث قدم كتابات في المسرح والسينما والتلفزيون، وتولي رئاسة المهرجان لمدة ١٢ عام، وصل خلالها المهرجان إلي مكانة كبيرة علي المستوي الدولي.
المخرج كمال الشيخ، وهو أهم مخرجي السينما في عصر انطلاقتها، وقدم عدد كبير من الأفلام السينمائية، ونجح في حجز مكانة كبيرة من خلال مسيرة فنية حافله بالأعمال.
الدكتور عزت ابو عوف، والذي قدم لكل ألوان الفنون علي مستوي عالم السينما والدراما والموسيقي الكثير من الأعمال.
وتولي رئاسة المهرجان لسبع دورات نجح من خلالها في تقديم صورة مشرفة عن المهرجان، وحفظ مكانته الدولية.
السيناريست والمنتج محمد حفظي، والذي يهتم طوال الوقت بالفن للدرجة التي جعلته يتوسع من مجال الكتابة إلي مجال الإنتاج، وخاصةً الأعمال التي يري أن لها قيمة فنية وما تسمي بأعمال المهرجانات، حتي لو لم تنل النجاح الجماهيري.
الفنان حسين فهمي، أحد نجوم السينما والدراما، لعائلة فنية هو وشقيقة الراحل مصطفى فهمي، ونجح الفنان حسين فهمي في تقديم العديد من الأعمال السينمائية الهامة علي مدار تاريخه، وبعمل الفنان حسين فهمي طوال الوقت علي تطوير المهرجان بما يواكب التحديات والتنافسية الدولية.
ولكل من هؤلاء الأسماء، باع طويل في الفن، وقدم العديد من خلال رحلة كبيرة وحافلة لخدمة الفن كل حسب مجاله ورؤيته.
فعاليات وأنشطة فنية متبادلة
يعتبر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو واحد من أهم التجمعات الدولية لكل صناع الفن والسينما علي مستوي العالم، لما له من طبيعة خاصه، من شمولية وتنوع فني وتبادل الخبرات والثقافات لكل الدول علي مستوي العربي والعالمي، وما يشمله من ندوات وفعاليات خاصه بالصناعة وكل تحدياتها، وما تسمح به تلك التجمعات الدولية من تبادل لكل الأفكار والرؤى المستقبلية حول صناعة السينما وما آلت إليه.
ويعتبر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ملتقي حقيقي لكل المبدعين ومحبي السينما، وعنصر جذب كبير خاصةً وأنه يحتضن طوال الوقت الشباب والمبدعين، ويعمل علي صهر تلك المواهب داخل العملية السينمائية والكشف عنهم ودعمهم، من خلال الوقوف بجانب التجارب الشبابية.
دعم فلسطين
أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أن فيلم الافتتاح للدورة الـ ٤٥، هو الفيلم الفلسطيني «أحلام عابرة»، في رسالة قوية لدعم القضية الفلسطينية من خلال المهرجان.
إلي جانب أن دعم السينما الفلسطينية أمر موجود بشكل كبير خلال الدورة، وهو دور لابد من التأكيد عليه من خلال كل الفعاليات الفنية الخاصة بفلسطين ولبنان.
وأكد الفنان حسين فهمي أن الدورة الماضية تم تأجيلها بسبب العدوان الإسرائيلي على أهالينا في غزة، ولا يمكن التأجيل لدورتين متتاليتين
وكرمت إدارة المهرجان في دورته الـ٤٥، الفنان أحمد عز بجائزة فاتن حمامة للتميز، والمخرج يسري نصر الله بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، والمخرج دانيس تانوفيتش.