نظمت المديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة ظفار ملتقى بعنوان "حماية المستهلك: آفاق وتطلعات" في مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة. هذا الملتقى، الذي رعاه سعادة سليم بن علي الحكماني، رئيس هيئة حماية المستهلك، جاء تزامنا مع اختتام حملة "إدراك" الرقابية والتوعوية التي بدأت في 23 يوليو.

وقال الدكتور عبدالحكيم بن عبدالله الغيلاني، مدير عام المديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة ظفار: إن الملتقى يأتي في ختام حملة "إدراك" التي انطلقت بالتزامن مع موسم خريف ظفار السياحي، كما أن هدف الحملة كان تعزيز الوعي الاستهلاكي بين مختلف فئات المجتمع، وزيادة الوعي القانوني للمزودين بشأن قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، مما يسهم في ضمان بيئة استهلاكية تحافظ على حقوق المستهلك في التعاملات التجارية. وأشار الغيلاني إلى أن الحملة سبقتها جهود رقابية مكثفة على الأسواق، خصوصا خلال الموسم السياحي، وذلك للتأكد من جودة وسلامة المنتجات المعروضة، وضمان توفير قائمة أسعار واضحة لجميع السلع.

تضمن الملتقى عرضا مرئيا تناول حقوق المستهلك الأساسية مثل الحق في السلامة والأمان، والحق في المعرفة، والحق في الاختيار، والحق في الاستبدال والاسترجاع، وحق احترام القيم والعادات. كما شمل الملتقى فقرات متنوعة منها عرض مسرحي توعوي، وفقرة شعرية، وأداء لفنون عمانية جسدت رسائل توعوية حول الغش التجاري. وتمت أيضا مناقشة موضوعات مهمة في جلسة حوارية بعنوان "حماية المستهلك: الآفاق والتطلعات"، حيث تم تناول أهمية وسائل الإعلام والمجتمع في حماية المستهلك، وتأثير التسويق الرقمي على التاجر والمستهلك.

في الختام، قام سعادة رئيس هيئة حماية المستهلك بتكريم المتحدثين في الملتقى والجهات المشاركة في الحملة التوعوية. كما صاحب الملتقى ركن توعوي تناول السلع المحظورة وأسباب حظرها، مثل مخالفة المواصفات والمقاييس المعتمدة، وخطورة السلعة على صحة الإنسان، ومخالفة السلع للعادات والتقاليد والقيم الإسلامية، وعدم استيفائها شروط الصحة والسلامة أو عدم توفر التراخيص اللازمة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: حمایة المستهلک

إقرأ أيضاً:

"الثقافة والرياضة" تنظم ملتقى العلوم الرياضية.. 28 سبتمبر

مسقط- الرؤية

تستعد وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلةً بالمديرية العامة للرعاية والتطوير الرياضي بدائرة الطب وعلوم الرياضة لإقامة ملتقى العلوم الرياضية وذلك خلال الفترة 28 و29 سبتمبر الجاري.

وأوضح  خليل البوسعيدي رئيس قسم العلاج الطبيعي والتأهيل بأن تنظيم هذا الملتقى يأتي ضمن سلسلة البرامج التي تقدمها الدائرة خلال هذا العام، حيث يستهدف الملتقى عدد 100 مشارك من الاطقم الطبية يمثلون عدد من الجهات والمؤسسات الرياضية مثل المنتخبات الوطنية واللجان والأندية الرياضية التي تتعامل مباشرةً مع الرياضيين، أو المؤسسات الغير الرياضية مثل وزارة الصحة ووزارة الدفاع وغيرها من الجهات التي تساهم في تقديم الخدمات للرياضيين.

وتابع البوسعيدي لقد تم الاستعانة في هذا الملتقى بعدد كبير من المحاضرين النخبة من داخل سلطنة عمان وخارجها، فعلى الصعيد الداخلي تم الاستعانة من أطباء وأخصائيين ذات العلاقة مع الإصابات الرياضية والتغذية الرياضية والتأهيل الرياضي.

 أما الصعيد الخارجي لقد تم الاستعانة من أطباء وأخصائيين محاضرين ذو خبرة عالية من دولة قطر الشقيقة (مستشفى أسبيتار) من تخصصات مختلفة في العلوم الرياضية مثل: الإصابات الرياضية، التأهيل الرياضي، التغذية الرياضية، علم النفس الرياضي، وتحليل علم الحركة. ليصل عدد المحاضرين في الملتقى أكثر من 13 محاضر خلال يومين.

مشيرا بأن المشاركة مفتوحة لمن يرغب بالمشاركة في الملتقى التسجيل عبر الرابط الآتي (https://events.mcsy.om/sciences/).

مقالات مشابهة

  • انطلاق النسخة السادسة من ملتقى ميدفست مصر.. صور
  • ملتقى المرونة التشريعية يستشرف المستقبل القانوني
  • انطلاق ملتقى الملهمون الصغار
  • حماية المستهلك يقدم 6 نصائح عند شراء حلوى المولد
  • ملتقى التأثير المدني: لِتفادي الازدواجيَّة والرَّماديَّة والزئبقيَّة!
  • "الثقافة والرياضة" تنظم ملتقى العلوم الرياضية.. 28 سبتمبر
  • ندوة تناقش تعزيز الوعي المالي لطلبة المدارس والاستفادة من التجارب الدولية والإقليمية
  • ملتقى "الشارقة للسرد" ينطلق في تونس
  • تونس تشهد انطلاق ملتقى الشارقة للسرد في دورته الـ20
  • حماية المستهلك: مبادرة المؤسسات الصديقة تعزز الوعي وتخفض نسبة الشكاوى