احذر من السعرات الحرارية في حلوى المولد النبوي الشريف.. «عشان وزنك ميزيدش»
تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT
شراء حلوى المولد النبوي الشريف يعتبر طقوسا يٌقبل عليها الكثير احتفالا بهذه المناسبة التي ينتظرها الجميع من عام لآخر، فالبعض يشتري كميات كبيرة من الحلويات التي تختلف في تكوينها وسعراتها الحرارية، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير السعرات الحرارية المناسبة لتناول هذه الحلويات لعدم تعرض الشخص لزيادة في الوزن.
تحتوي حلويات المولد النبوي الشريف على نسبة عالية من السكريات والدهون التي تمد الجسم بكميات كبيرة من الطاقة والسعرات الحرارية، حيث تتحول هذه السكريات إلى دهون تتراكم في الجسم، ما يسبب زيادة في الوزن وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».
السعرات الحرارية للحلوياتلكل نوع من الحلوي يكون لها سعرات حرارية مختلفة، الحمصية تحتوي 100 جرام يحتوي على 387 سعرا حراريا، أما السمسمية 100 جرام يحتوي على 619 سعرا حراريا والفولية 100 جرام يحتوي على 444 سعرا حراريا، وكذلك الملبن 100 جرام يحتوي على 382 سعرا حراريا والنوجا 100 جرام يحتوي على 298 سعرا حراري، طبقًا لجداول تحليل الأطعمة للمعهد القومي للتغذية.
قال الدكتور محمد الحوفي أخصائي التغذية العلاجية في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن السكريات في حلاوة المولد ليست المشكلة فقط بل هناك حلوى المكسرات والفول السوداني تحتوي على نسبة عالية من الدهون ما يؤدي إلى زيادة الوزن لذلك يفضل على مرضى السمنة عدم الإفراط في تناولها.
فئات ممنوعة من تناول الحلوياتونصح «الحوفي» بعض الفئات من تناول حلاوة المولد النبوي الشريف، ومنهم المصابون بمرض السكري لأنها ترفع نسبة السكر، ومرضى السمنة المفرطة، وكبار السن يجب عليهم عدم الإفراط في تناولها، ومثلهم مرضى القلب.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: حلاوة المولد النبوي السعرات الحرارية زيادة الوزن حلاوة المولد المولد النبوی الشریف جرام یحتوی على سعرا حراریا
إقرأ أيضاً:
خطيب المسجد النبوي: يزداد التعظيم لحرمات الله بالأشهر الحرم
قال الشيخ عبدالباري الثبيتي، إمام وخطيب المسجد النبوي، إنه يجب على المسلم أن يعظم شعائر الله في كل وقت وحين.
يزداد التعظيم لحرمات اللهوأوضح “ الثبيتي” خلال خطبة الجمعة الثالثة من رجب اليوم من المسجد النبوي بالمدينة المنورة، أنه يزداد التعظيم لحرمات الله في هذه الأشهر الحرم، بترك المحرمات وتجنب المنهيات، والمسارعة إلى فعل الخيرات، والمسابقة إلى الصالحات، بشرط البعد عن المبتدعات، والمجانبة لاختراع المحدثات.
وأضاف أن القوة الحقيقية تنبع من روح إيمانية، تشحذ بالطاعة، وتتعزز بالاستغفار، وتثمر بالعمل الصالح، فهي القوة التي تتصل بربها، فيزيدها عزمًا وثباتًا. قال الله تعالى على لسان هود عليه السلام «وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَىٰ قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ».
واستند إلى قول الله تعالى: «اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ»، و هي آية تختصر مسار الحياة في كلمات بليغة ومعان عميقة، ترسم صورة لمراحل خلق الإنسان. تبدأ بضعف الطفولة تعلو بالقوة، ثم تعود إلى ضعف يزينه الشيب.
وأشار إلى أنها آية توقظ العقول لتدرك عجز الإنسان، وتلامس القلوب لتظهر حاجته الدائمة إلى ربه، منوهًا بأن هذه الآية هي دعوة للتفكر في أطوار الخلق، وفي تقلب الأحوال بين القوة والضعف.
آية توقظ العقولوتابع: وفي قدرة الله المطلقة التي تدبر هذا المسار بحكمة وإتقان. كل شيء بيده، منه المبتدأ وإليه المنتهى، مشيرًا إلى أن الطفولة هي الصفحة الأولى في كتاب الحياة، تبدأ ببراءة ناصعة وضعف يحفه لطف الله ورحمته.
وأردف: طفل صغير لا يملك من أمره شيئًا، أودع الله في قلوب منحوله حبًا وحنانًا، وأحاطه بأيد ترعاه وتخفف عنه ضعفه، و هذه الآية مشهد مهيب يبين عظمة التدبير الإلهي، إذ يحفظ الله هذا الطفل الضعيف، ويمنحه العون من حيث لا يدري، مبينًا مراحل نمو الإنسان من خروجه ظلمات بطن أمه لا علم له ولا قدرة، في عجز تام جهل مطبق، ثم فتح الله له أبواب العلم، ووهب له السمع والبصر والفؤاد لينهل بها من معين التعلم والمعرفة.
ونبه إلى أن كل ما اكتسبه الإنسان من علم أو قوة هو هبة من الله وعطاء من كرمه، قال تعالى «وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۙ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ»، فهذه الآية تغرس في القلوب أدب العبودية، وتزرع في النفوس تواضع المخبتين، فلا يطغى الإنسان بعلمه، ولا يغتر بقوته.
هبة من اللهوأفاد بأنه ينبغي على الإنسان أن يدرك أن كل ذرة من قوته وكل حركة في جسده هي نعمة تستوجب شكرًادائمًا وخضوعًا كاملًا. فالعبد، مهما علا شأنه، يظل فقيرًا إلى ربه، محتاجًا إلى فضله في كل لحظة حياته كلها هبة من الله، تستحق الحمد في كل حين.
وواصل : فما أعظم غنى الله، وما أبلغ فقر العبد بين يديه، موضحًا أن هذه المرحلة تكتب فيها أعظم قصص الكفاح، وتُبنى أقوى صروح الحضارة، فلا تقوم قائمة للأوطان ولا تنهض أمة إلا بسواعد الشباب اليافعة وهممهم العالية.
وأبان أن قوة الشباب تزدهر حين تتفيأ ظلال الدين، وتسمو حين تتغذى من معين القيم والأخلاق، وتتجلى في سماء المجد حين تسخر لخدمة البلاد و العباد، مضيفًا: ومن أهدر شبابه فقد أهدر عمره كله، فهو لحظة عابرة في زمن الحياة، ومن استثمره في الخير والنفع خلد أثرًا طيبًا، وجنى ثمارًا يانعة في الدنيا والآخرة.
ونوه بأن حدود زمن الطفولة والقوة ثم الضعف والشيبة هي متوسط عمر الإنسان، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين وأقلهم من يجوز ذلك».
ولفت إلى أنها رحلة قصيرة في ميزان الزمن، لكنها تذكر بالمال المحتوم وأن النهاية تقترب مع كل لحظة تمر، داعيًا لاغتنام كل لحظة من العمر، فالعمر محدود، والفرصة لا تعود والأعمار لا تقاس بعدد السنين، بل بما يترك فيها من أثر خالد وعمل صالح.