شراء حلوى المولد النبوي الشريف يعتبر طقوسا يٌقبل عليها الكثير احتفالا بهذه المناسبة التي ينتظرها الجميع من عام لآخر، فالبعض يشتري كميات كبيرة من الحلويات التي تختلف في تكوينها وسعراتها الحرارية، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير السعرات الحرارية المناسبة لتناول هذه الحلويات لعدم تعرض الشخص لزيادة في الوزن.

تحتوي حلويات المولد النبوي الشريف على نسبة عالية من السكريات والدهون التي تمد الجسم بكميات كبيرة من الطاقة والسعرات الحرارية، حيث تتحول هذه السكريات إلى دهون تتراكم في الجسم، ما يسبب زيادة في الوزن وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

السعرات الحرارية للحلويات 

لكل نوع من الحلوي يكون لها سعرات حرارية مختلفة، الحمصية تحتوي 100 جرام يحتوي على 387 سعرا حراريا، أما السمسمية 100 جرام يحتوي على 619 سعرا حراريا والفولية 100 جرام يحتوي على 444 سعرا حراريا، وكذلك الملبن 100 جرام يحتوي على 382 سعرا حراريا والنوجا 100 جرام يحتوي على 298 سعرا حراري، طبقًا لجداول تحليل الأطعمة للمعهد القومي للتغذية.

 قال الدكتور محمد الحوفي أخصائي التغذية العلاجية في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن السكريات في حلاوة المولد ليست المشكلة فقط بل هناك حلوى المكسرات والفول السوداني تحتوي على نسبة عالية من الدهون ما يؤدي إلى زيادة الوزن لذلك يفضل على مرضى السمنة عدم الإفراط في تناولها.

فئات ممنوعة من تناول الحلويات 

ونصح «الحوفي» بعض الفئات من تناول حلاوة المولد النبوي الشريف، ومنهم المصابون بمرض السكري لأنها ترفع نسبة السكر، ومرضى السمنة المفرطة، وكبار السن يجب عليهم عدم الإفراط في تناولها، ومثلهم مرضى القلب.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حلاوة المولد النبوي السعرات الحرارية زيادة الوزن حلاوة المولد المولد النبوی الشریف جرام یحتوی على سعرا حراریا

إقرأ أيضاً:

زيادات طفيفة فى أسعار حلوى المولد النبوي هذا العام بقنا

تشهد اسعار حلوى المولد النبوي هذا العام بمحافظة قنا، استقرارا نسبياً فى أسعارها مع وجود ارتفاع طفيف يترواح ما بين ٣ إلى ٧ جنيهات، زيادة فى الكيلو عن اسعار العام الماضى، وذلك وفقاً لما صرح به عددًا من الباعة فى حديثهم للوفد.   

محمد محمود شاب جامعى اعتاد على القيام بنصب شادر لبيع الحلوى فى هذا التوقيت من كل عام، بأحد شوارع قنا الرئيسية، فى محاولة منه لمحاربة البطالة وصناعة فرصة عمل له، تدبر له احتياجاته اليومية.   

وذكر محمود في حديثه مع الوفد، ان أسعار الحلوى لم تشهد ارتفاعًا كبيرًا هذا العام، سوى إرتفاع بسيطا لم يتجاوز بضع جنيهات واحدة لكيلو الحلوى، مضيفاً أن أسعار الحلوى الشعبى يتراوح حاليا ما بين 80 إلى 90 جنيهًا للكيلو الواحد، ويعد الأكثر اقبالآ وطلبا من الزبائن، فيما سجل سعر كيلو الحلوى الفاخر ما بين 120 إلى 130 جنيهًا .   

وأوضح محمود، ان ذكرى مولد المصطفى صل الله عليه وسلم، تعد موسم ننتظره كل عام، نقوم فيه بتجهيز شادر خشب فى موقع مميز بأحد الشوارع الرئيسية بعدها نعد البضاعة التى سيتم عرضها، مضيفاً ان مدة الموسم تتراوح ما بين شهر إلى شهر ونصف من كل عام.   

وعن مدى الإقبال أجاب أن من اعتاد على شراء حلوى المولد فى السابق مواظب على شرائها فى كل عام، موضحاً أن الزبائن كما هى لم تمنعها الأحوال المعيشية ولا الغلاء من شراء الحلوى، موضحًا إن مشروع شادر بيع الحلوى مشروع فكر فيه ونفذه منذ ثلاثة سنوات مضت بمشاركة شابين من أصدقائه، وانه طالب جامعي وحاصل على بكالوريوس التربية الرياضية عام 2022، واثنين آخرين واحد منهم فى نفس مؤهلة والآخر خريج هندسة.  

 وعن أمنياته تحدث محمد عن حلمه بتوسيع نشاطه من خلال توفير مكان دائم لهم لبيع الحلوى طوال العام من قبل المحافظة تكون بمثابة دعم للشباب وخلق فرص عمل لهم، فضلاً عن تبنى فكرة إنشاء مصنع الحلوى يقوم بانتاجها فى قنا بدلاً من استقدامها من المحافظات المجاورة ومحافظات الوجه البحرى على وجه الخصوص. 

مقالات مشابهة

  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف والإجازات الرسمية حتى نهاية 2024
  • زيادات طفيفة فى أسعار حلوى المولد النبوي هذا العام بقنا
  • الأزهر يحسم الجدل بشأن شراء وتناول حلوى المولد النبوي الشريف
  • أسعار حلوى المولد النبوي الشريف 2024
  • قرار إجازة المولد النبوي الشريف 2024: كل ما تحتاج معرفته
  • رقائق البطاطا مع الصلصة: زيادة السعرات الحرارية بنسبة 77%!
  • أسعار حلاوة المولد النبوي الشريف لعام 2024: تشكيلة متنوعة تناسب جميع الأذواق
  • احذروا من الإفراط بها.. حلاوة مولد النبي ترفع الكوليسترول
  • "لو مريض سكر".. أنواع حلويات في حلوى المولد النبوي الشريف "احترس من تناولها"
  • احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»