سواليف:
2024-09-12@23:54:29 GMT

استمرار الحرب على غزة هل يُنهي دولة الاحتلال ؟

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

#سواليف

حذر الخبير العسكري الإسرائيلي والجنرال المتقاعد #إسحاق_بريك، من أن #الاحتلال_الإسرائيلي سينهار في غضون عام واحد إذا استمرت #حرب_الاستنزاف ضد حركة #حماس و #حزب_الله اللبناني.

وأضاف بريك في مقال حديث له نشرته صحيفة “هآرتس” العبرية، أن وزير جيش الاحتلال يوآف #غالانت “يبدو أنه بدأ يدرك الحقيقة وأنه إذا اندلعت #حرب_إقليمية بسبب عدم التوصل إلى اتفاق بشأن #غزة ستكون #إسرائيل في #خطر”.

وأردف قائلا: “أفترض أن غالانت يدرك الآن أن الحرب فقدت غايتها، فنحن نغرق في مستنقع غزة ونفقد جنودنا هناك دون أي فرصة لتحقيق هدف الحرب الرئيسي وهو إسقاط حماس”.

مقالات ذات صلة ما هو شارع “جكر” ؟ .. وكيف يؤثر في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة؟ 2024/08/23

وشدد على أن جميع مسارات المستوى السياسي والعسكري تقود الاحتلال الإسرائيلي إلى الهاوية.

وأكد بريك أن استبدال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وشركائه المتطرفين قد ينقذ الاحتلال الإسرائيلي من دوامة وجودية قد تصل قريبا إلى نقطة اللاعودة.

وفي وقت سابق، وصف الكاتب الإسرائيلي عيناف شيف يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول بأنه تسونامي تاريخي كشف عن انهيار مدوٍّ لأسطورة جيش الاحتلال الإسرائيلي، وطالب بإجراء تغييرات جذرية فيه.

ويأتي مقال شيف، الذي نشرته صحيفة يديعوت أحرنوت، ضمن عدد من المقالات التي كُتبت في الصحف الإسرائيلية للتعليق على اعتراف جيش الاحتلال بأن وحداته الخاصة فشلت في مواجهة هجوم المقاومة الفلسطينية على مستوطنة بئيري في غلاف غزة يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وافتتح شيف مقاله بالقول “ما لا خلاف عليه هو أن التحقيق أكد ما يعرفه كل من ينظر إلى الواقع بعيون مفتوحة، وليس من خلال الفن الهابط السياسي، والنظارات الوردية للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، والعمى المدقع لقطاعات كبيرة من وسائل الإعلام، التي لم يغير الفشل أي شيء بالنسبة لها”.

وأضاف “الجيش الإسرائيلي ليس ما يُقال لنا”، فيما وُصف طوفان الأقصى بأنه “تسونامي تاريخي”، قال شيف إنه لم يعترف أحد بالمسؤولية عن الفشل في التصدي له سوى رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) أهارون هاليفا، وقائد لواء غزة آفي روزنفيلد، وأكد أن “الفشل أكبر من رئيس الأركان، ومن القائد العام للجيش الإسرائيلي، ومن رؤساء الفرق والعمليات”. وأضاف أن هذا الفشل الذريع للجيش يستدعي الجراحة الطارئة “قبل أن يغرق في المستنقع الذي أوصلنا إلى حد اتكاء الجمهور على الجيش الإسرائيلي مثل وسادة مريحة قبل النوم”.

ومضى الكاتب في توصيف المشكلة التي تعوق إصلاح جيش الاحتلال، والتي تنبع من حقيقة أنه “يُعامل كطفل بالتدليل والتسمين والاستجابة للأهواء، وغض الطرف عن أخطائه، والإطراء عليه بشكل غير مناسب، ومهاجمة أي شخص تجرأ على قول شيء غير مريح له”.

وقال إن التحقيق الحالي والتحقيقات المقبلة ستظهر أن جيش الاحتلال فشل في مهمته الأولى والأخيرة يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول، ولذلك “فإن أهمية التحقيق في قضية بئيري لا تنتهي بتحليل سلسلة الأخطاء القاتلة من الصباح حتى استعادة الكيبوتس، كما أن جوهرها ليس تقسيم المسؤولية بين القيادة العليا والمستويات في الميدان”.

وختم مقاله بوصف ما جرى بأنه “انهيار مدوٍّ لأسطورة الجيش الإسرائيلي، التي استندت إلى مفارقة الجيش المُعفى من ثقافة الانتقاد”، مشيرا إلى أنه “إذا لم يكن الاستنتاج من تحقيق بئيري هو أن الجيش الإسرائيلي انهار تماما كمؤسسة، وليس بالصدفة، وبالتالي يجب أن يكون التصحيح من الأسس، فإن الخطوات الأخرى المتخذة ليست ذات أهمية، وعلى أي حال، في مرحلة ما سنعود إلى النقطة نفسها”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف إسحاق بريك الاحتلال الإسرائيلي حرب الاستنزاف حماس حزب الله غالانت حرب إقليمية غزة إسرائيل خطر الاحتلال الإسرائیلی الجیش الإسرائیلی جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

إذاعة الجيش الإسرائيلي: 60 صاروخا جرى إطلاقها من جنوب لبنان اليوم

أعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي «جالي تساهال» إطلاق حوالي 60 صاروخًا خلال الساعة الأخيرة من لبنان على الشمال باتجاه بلدات إسرائيلية في القطاعين الشرقي والغربي للحدود مع لبنان.

استمرار المفاوضات

وتسعى المفاوضات برعاية أمريكية مصرية قطرية بين قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية إلى وقف إطلاق النار بين الطرفين المستمر منذ 11 شهرا، والذي لم يتوقف إلا مرة واحدة لمدة أسبوع واحد في شهر نوفمبر الماضي حيث جرى تبادل بعض المحتجزين الإسرائيليين لدى الفصائل الفلسطينية مقابل هدنة إسرائيلية وعدم إطلاق نيران لساعات والسماح بإدخال المساعدات، واستشهد منذ 7 أكتوبر الماضي منذ بداية طوفان الأقصى في الضفة الغربية أكثر من 682 شخصًا، فيما استشهد في قطاع غزة أكثر من 40 ألف شخص أغلبهم من الأطفال والسيدات.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يؤكد على التزام هاليفي بقيادة الحرب
  • ما أبرز حالات الفشل التي أدت إلى استقالة قائد وحدة 8200 الإسرائيلية؟
  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بعد عملية عسكرية موسعة
  • مقتل شاب فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في مخيم الفارعة جنوب طوباس
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: 60 صاروخا جرى إطلاقها من جنوب لبنان اليوم
  • هل يمكن تحقيق الأمن والسلام مع استمرار الاحتلال؟
  • غالانت: فيديو نفق حماس في رفح يؤكد أهداف الحرب التي يخوضها الجيش
  • حمدان: استمرار العدوان الإسرائيلي يهدد فلسطين والأمن القومي العربي
  • الجيش الإسرائيلي يوقف قافلة للأمم المتحدة بحجة وجود مشتبه بهم (فيديو)
  • لابيد: وقف الحرب على قطاع غزة مصلحة سياسية وأمنية لإسرائيل