الوطن:
2024-09-13@03:21:58 GMT

أكلات تقضي على الأرق وتساعد على النوم بسهولة

تاريخ النشر: 23rd, August 2024 GMT

أكلات تقضي على الأرق وتساعد على النوم بسهولة

الأرق هو حالة تتسبب في صعوبة النوم أو عدم القدرة على الاستمرار في النوم، ما يؤثر سلباً على جودة النوم ويؤدي إلى الشعور بالإرهاق خلال النهار، ويمكن أن يكون الأرق مشكلة مؤقتة أو مزمنة، ويتفاوت من شخص لآخر في شدته وأسبابه.

وللأرق عديد من الأسباب، فيمكن أن يؤثر الاكتئاب على نمط النوم، أو المعاناة من مشكلات صحية مثل الألم المزمن، أو اضطرابات الجهاز التنفسي مثل انقطاع النفس أثناء النوم، أو مع النمط اليومي الخاطئ كتناول الكافيين وغيره.

 

أكلات تقضي على الأرق وتساعد على النوم 

ويمكن لدخول بعض العناصر الموجودة في الأطعمة، التخلص تمامًا من الشعور بالأرق، والمساعدة في آخذ قسط كافي من النوم، إذ رصد الدكتور محمد العربي، استشاري التغذية العلاجية، لـ «الوطن» أكلات وعناصر غذائية تقضي على الأرق وتساعد على النوم، على النحو التالي:

الماغنيسيوم

تساعد الأكلات الغنية بعنصر الماغنسيوم، على التقليل من التوتر والقلق وارتفاع ضغط الدم، كما تحافظ على الأعصاب والعضلات قوية وتحسن نوعية النوم، ويتواجد المغنيسيوم في «السبانخ والفاصوليا والبطاطس».

فيتامين د

يرتبط نقص فيتامين د بانخفاض مستويات الطاقة على مدار اليوم، كما إن وجوده يساعد على النوم جيدًا، ويمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية والأكلات الغنية به. 

الكالسيوم

لا يرتبط الكالسيوم بصحة العظام فحسب، لكنه عامل هام جدا في تحسين النوم، لذا تأكد من وجود منتجات الألبان في نظامك الغذائي اليومي لتجنب نقص الكالسيوم في الجسم، مثل الزبادي، الألبان، والقشدة.

 فيتامين ب 12

قد يؤدي نقص فيتامين ب 12 في الجسم إلى التسبب في مشاكل النوم، من الأرق إلى النعاس، وتناول الأطعمة الغنية به، مثل الأسماك والبيض والدجاج ومنتجات الألبان والبقوليات كمصادر لفيتامين ب 12 تساهم في حل هذه المشاكل.

أوميجا 3

«أوميجا 3» تعزز الصحة وصحة الدماغ، وترتبط أيضا بتقليل القلق والأرق، لذا عليك التأكد من اتباع نظام غذائي متوازن لأنه يؤثر بشكل مباشر على نوعية نومك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأرق النوم أكلات أطعمة على النوم

إقرأ أيضاً:

كيف تتبع استهلاك الكهرباء اليومي والشهري بسهولة؟.. اعرف تفاصيل فاتورتك

يسعي مستخدمو عدادات الكهرباء التي يتمّ شحنها عبر الكروت سواء كانت ذكية أو كودية لمعرفة الآلية التي يمكن من خلالها متابعة الاستهلاك اليومي أو الشهري حتى يمكن أن يتحكم في استهلاكه من خلال الآليات التي أتاحتها الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركات التوزيع التابعة لها على مستوى جميع المحافظات، بعد تنفيذ وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة خطة للتوسع في تركيب هذة النوعية سواء عند تركيب العدادات الجديدة أو عمليات الاستبدال.

تركيب الكارت بالعداد حتى ظهور كلمة كارت مقبول

وكشف مصدر مسؤول بالشركة القابضة لكهرباء مصر لـ«الوطن» أنَّه يمكن للمشترك متابعة استهلاكه بكل سهولة من شاشة الاستهلاك بالعداد خلال الشهر، إضافة إلى أنَّه يمكن للمشترك قبل توجه للشحن تركيب الكارت بالعداد حتى ظهور كلمة كارت مقبول، لافتًا إلى أنَّ المشترك يستطيع الشحن بالفروع حتى يحصل على جميع الأسئلة والاستفسارت التي تخص عدادات الكهرباء التي يتمّ شحنها عبر الكروت بكل سهولة.

** شرائح استهلاك الكهرباء لعام 2024 - 2025 للاستخدام المنزلي

وتستعرض «الوطن» أسعار شرائح الكهرباء الجديدة لعام 2024 - 2025 للاستخدام المنزلي وفقًا لإعلان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك وهي كالآتي:

- الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلووات (68 قرشًا).

- الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلووات (78 قرشًا).

- الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلووات (95 قرشًا).

- الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلووات ( 155 قرشًا).

- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلووات (195 قرشًا).

- الشريحة السادسة من صفر حتى 1000 كيلووات (210 قروش).

- الشريحة السابعة في حالة تجاوز الاستهلاك 1000 ك.و.س/شهر، من صفر لأكثر من 1000 (223 قرشًا).

مقالات مشابهة

  • 5 علامات في وجهك تخبرك بنقص فيتامين «د».. نصائح مهمة للحفاظ على البشرة
  • وزير الزراعة: مصر تعمل على تهيئة مناخ الاستثمار وتشجع القطاع الخاص
  • أطعمة تحتوي على مصادر فيتامين سي| كيفية زيادة الهيموجلوبين لديك
  • وزير الزراعة يبحث مع إحدى كبرى الشركات العالمية سبل إنتاج وتصنيع الألبان
  • وزير الزراعة يبحث مع إحدى شركات تصنيع الألبان سبل تعزيز استثماراتها بمصر
  • طبيبة تكشف فوائد فيتامين د للجسم
  • كيفية الاستعلام عن فاتورة الكهرباء وسدادها بسهولة
  • مراجعة علمية تظهر تأثير مكملات فيتامين الشمس على صحة القلب
  • الشامي في مرمى الإنتقاد: “خفف تقل دم وتصريحات سخيفة!”
  • كيف تتبع استهلاك الكهرباء اليومي والشهري بسهولة؟.. اعرف تفاصيل فاتورتك