آثار حريق مصنع الملابسوكيل وزارة العمل خلال معاينة موقع أحد الحوادث

فجرت الحوادث التي شهدتها الدقهلية مؤخرا في بعض المصانع والشركات علامات إستفهام عديدة حول وسائل السلامة الواجب توافرها في هذه المواقع ، وهل تلتزم المصانع والشركات بها ؟ وكان أخر الحوادث التي شهدتها مدينة المنصورة مؤخرا سقوط " سقالة " على عدد من العمال خلال قيامهم بالعمل في أحد المباني وتسبب الحادث في وفاة عاملين تابعين لأحد المقاولين وإصابة شخص أخر بإصابات خطيرة .

وقررت مديرية العمل بالدقهلية وقتها صرف التعويضات اللازمة من الحساب المركزي للعمالة غير المنتظمة، والتي تصل إلى 200 ألف جنيه لكل متوفي، و20 ألف جنيه للمُصاب،  كما شهدت الدقهلية حادثين أخرين الأول سقوط ألواح زجاجية على عمال بمصنع للمياه الغازية بالمنطقة الصناعية بجمصة وأصيب خلاله بعض العمال بجروح قطعية نتيجة لتحطم الزجاج ، كما وقع حريق بمصنع للملابس بمنطقة منية سندوب .

مطابقة الشروط

وأكد وكيل وزارة العمل بالدقهلية مدير المديرية المستشار أحمد رجائي في تصريحات لبوابة الوفد بأن المديرية تتابع عن كثب توفر إشتراطات السلامة في المصانع المختلفة والتأكد من مطابقتها للشروط .

معاينة على الطبيعة

وأضاف بأن مكاتب السلامة والصحة المهنية التابعة لها قامت بمتابعة حادث سقوط ألواح زجاجية على عمال للتحميل بمصنع للمياه الغازية بالمنطقة الصناعية بجمصة ،  كما قام مكتب السلامة والصحة المهنية بالمنصورة بمعاينة حريق مصنع ملابس بمنية سندوب للوقوف على أسباب الحادث ووضع الإشتراطات اللازمة لمنع تكرار الحادث وحصر وتقدير التلفيات الناتجة عن الحادث، وبالمعاينة على الطبيعة تبين أن الحادث وقع بفعل فاعل وبه شبهة جنائية، وليس هناك قصور فى اشتراطات السلامة والصحة المهنية بالمصنع .

بيئة العمل

ولفت المستشار رجائي بأن  المديرية وأجهزتها حريصة على معاينة الحوادث التى تحدث بالمنشآت العاملة داخل نطاق المحافظة، وتوفير كافة وسائل الأمان والتأكد من تطبيق كافة اشتراطات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل داخل المنشآت وفقاً لأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والقرارات الوزارية المنفذة له والقوانين ذات الصلة، ورصد الحوادث والحرائق ومعاينتها لتحليل أسباب الحوادث ووضع الضوابط والإشتراطات اللازمة لمنع تكرار الحوادث والحد من تأثيراتها السلبية على المنشآت فى حالة حدوثها.

خطة الوزارة

وأوضح المستشار رجائي أن تلك الجهود التى تقوم بها المديرية وأجهزتها تأتى فى ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران للمديريات بالمحافظات، والتأكيد على أهمية دور مديريات العمل، في تنفيذ خطة الوزارة خاصة داخل مواقع العمل بالمحافظات، وأهمية  التواصل مع المواطنين مُتلقي الخدمة من الوزارة، والإستماع إلى مطالبهم، والإيمان بدور وزارة العمل في التعامل مع العمال وأصحاب الأعمال بشكل متوزان، بترسيخ ثقافة الحقوق والواجبات، في إطار بيئة عمل لائقة ومستقرة، تتوفر فيها اشتراطات السلامة والصحة المهنية للحماية والوقاية من مخاطر بيئة العمل.

سلامة العاملين

 وأضاف وكيل المديرية أنه جرى زيارة المصنع، والإطمئنان على سلامة العاملين بعد إجراء الإسعافات الأولية لهم وعودتهم إلى العمل، وجرى التنبيه عليهم بضرورة اتباع الإشتراطات الواردة بقانون العمل للحفاظ على بيئة العمل داخل المصنع بحيث تكون آمنة وخالية من مسببات الحوادث .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حوادث المصانع وسائل السلامة الاشتراطات الفنية مديرية العمل حوادث الحرائق محافظة الدقهلية السلامة والصحة المهنیة بیئة العمل

إقرأ أيضاً:

شرطة أبوظبي تدشن دورية ” التثقيف المروري ” الرقمية

دشنت شرطة أبوظبي دورية التثقيف المروري الرقمية الذكية المتنقلة لتوعية فئات المجتمع من سائقين ومستخدمي الطريق والأسر وطلبة المدارس والجامعات بجهودها في تعزيز السلامة المرورية والالتزام بقوانين وأنظمة وقواعد المرور.
وأوضح العميد محمود يوسف البلوشي مدير مديرية المرور والدوريات الأمنية خلال التدشين في مبنى المديرية أنها تأتي ضمن استراتيجية شرطة أبوظبي في أمن الطرق والهدف الاستراتيجي تعزيز التوعية والثقافة المرورية .
ولفت إلى أن الدورية الرقمية ستسهم بدور كبير في زيادة الثقافة المرورية لدى أفراد المجتمع، وفي مختلف المناسبات والفعاليات المجتمعية ومن خلال تفعيل التوعية المرورية لدى الأسر، و زيارة المنازل وتوجيه السائق الخاص (السائق المنزلي) والعمالة المنزلية، لكيفية التعامل الصحيح مع الأطفال داخل المركبة وعلى الطريق، وتوجيه أولياء الأمور بأهمية الالتزام بالقيادة الآمنة والإسهام بدورهم في الحد من الحوادث المرورية.
وأشار إلى أنها ستركز أيضاً على توعية الجمهور في الأماكن العامة والمفتوحة بتنظيم محاضرات للتعريف بالدورية ونوعية خدماتها المقدمة للجمهور، وتقديم هدايا وتوزيع ” كتيبات التوعية الرقمية “، إضافة إلى توجيه النصح والإرشاد لهم، عن طريق عرض صور الحوادث والنتائج المحتملة الناتجة عن مخالفاتهم لقوانين السير والمرور باتباع أحدث التقنيات ومن خلال توظيف الروبوت الذكي.
وتحتوي الدورية على جهاز محاكاة القيادة باستخدام الواقع الإفتراضي إلى جانب عرض فيديوهات التوعية الرقمية بتقنية CGI .
وقال الرائد أحمد عبدالله المهيري مدير مشروع التوعية المرورية الرقمية إن دورية التثقيف المروري الرقمية تأتي ضمن الإهتمام المستمر بتقديم خدمات استباقية جديدة تواكب التوجهات الحكومية والمستقبلية في إمارة أبوظبي، مشيراً إلى أن توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في شرطة ابوظبي يشهد تطويراً مستمراً في بناء القدرات وخصوصا بمجالات التوعية المرورية المواكبة أحدث الممارسات المتطورة عالمياً.
وأوضح أن الدورية مصممة من الداخل بشاشات ذكية ومجسمات وتقنية التعليم الافتراضي VR والتي تحاكي الواقع المروري للطرقات في إمارة أبوظبي وتسهم في تقديم توعية شاملة في العديد من جوانب السلامة المرورية وتتضمن تجهيزات متطورة لتقدم أفلام توعوية عبر شاشة عرض خلفية على سيارة الدورية، ، والتوعية بوسائل السلامة المرورية للوقاية والحد من الحوادث، كمقاعد سلامة الأطفال، والمشاركة في المسابقة المرورية التوعوية.


مقالات مشابهة

  • وزير البترول يعتمد حركة تنقلات لتزويد القطاع بالكفاءات المهنية
  • علاء البطل وكيلا لوزارة البترول مع إشرافه على البيئة والسلامة والصحة المهنية
  • تكليف المهندس صلاح عبد الكريم رئيسًا تنفيذيًا للهيئة العامة للبترول
  • انطلاق فعاليات مبادرة "سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بجامعة المنصورة
  • ملتقى "سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية القليوبية
  • ندوة الحالات الطارئة لقطاع الطاقة تناقش سبل الوقاية والتعامل مع حوادث
  • تسجيل 816 حادث سير خلال شهر واحد!
  • شرطة أبوظبي تدشن دورية ” التثقيف المروري ” الرقمية
  • انخفاض ملحوظ في أعداد وفيات الحوادث المرورية بالمملكة
  • انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية "سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بجامعة المنصورة