الدراما الاجتماعية التشويقية العميل على MBC مصر2
تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT
شقيقان تفرقهما الحياة في الطفولة، وتعيد الجمع بينهما في مرحلة الشباب ليتواجهان طيلة الأحداث. أحدهما يعمل في سلك الشرطة، والآخر عضو بارز في واحدة من أشهر عصابات المافيا، وذلك ضمن أجواء من التشويق والإثارة وحبس الأنفاس في الدراما الاجتماعية العربية العميل والذي يُعرض على شاشة "MBC مصر2"، يومياً بداية من الأحد المُقبل في تمام العاشرة مساءً.
وتنطلق الأحداث حينما يكلف خريج أكاديمية الشرطة أمير باختراق عصابة إجرامية، ويكتشف في سياق الأحداث أن أخاه، الذي اختُطِف في الطفولة، ينتمي إلى واحدة من أخطر المنظمات. العمل مقتبس عن المسلسل التركي (Icerde – "في الداخل")، قام بإعداد السناريو والحوار للنسخة العربية رامي كوسا، وإخراج بارباروس بيلجن، وإشرف عام سارة دبوس. يضم العمل عدد من الممثلين السوريين واللبنانين أبرزهم النجم أيمن زيدان، سامر إسماعيل، وسام فارس، فادي صبيح، طلال الجردي، أيمن رضا، يارا صبري، عبدو شاهين، رشا بلال، ميا سعيد، هند باز، حازم زيدان، همام رضا وآخرين.
أيمن زيدان.. عشت معركة مع شخصية ملحم حتى أخرجها من طابع الكليشيه!
ويشكل العمل خارج إطار الوطن العربي أمراً مهماً ومحفزاً للنجم أيمن زيدان، ويعتبرها "مناسبة لأن نعمل مع بلاد يختلف أسلوب عملها عن أسلوبنا في الدراما، ثم تقديم أعمال مع جهات لها حضورها وموقعها كمجموعة MBC".
ويتحدث عن مدى جاذبية شخصية ملحم وتلونها، مشيراً إلى أنه "عاش معركة مع الشخصية من أجل إظهارها بصورتها النهائية، فهو رجل كان يعمل في عالم اللحوم ثم صاحب مطعم وتحول إلى رجل عصابات وزعيم مافياوي شرس، وقد أردتُ أن أخرجه من قالب الكليشيه والنمطية، وأجعله إنساناً من لحم ودم، وبالتالي هو شخص يفرح ويحزن ويحب رغم كل شروره، لأن الإنسان بطبيعته مجبول بالخير والشر، فالشرير هو الشخص الذي يطغى الشر لديه على الخير دون أن يلغيه، والخيّر هو الشخص الذي يطغى جانب الخير على شخصه دون أن يلغي الشر في داخله".
ويقول "إننا كبشر نحتمل هاتين المعادلتين" ويردف أيمن زيدان بالقول أن "العمل على الشخصية كان مضنياً ومرهقاً، إذ تعاملت معها بجدية مطلقة، وحاولت أن أسلط الضوء على كيفية وصولها إلى مفاهيمها وطباعها وقراراتها".
يأمل زيدان أن يكون قد نجح في ما يعتبره اختباراً، متمنياً "أن تأتي النسخة العربية بطعم جديد ونكهة مختلفة، و"أن نكون قد نجحنا في تقديم المشروع بعين عربية، رغم التحديات التي واجهتنا".
وحول الشخصية التي يقدمها ضمن السياق الدرامي للأحداث، يقول أيمن زيدان: "ملحم هو أب من نوع خاص، تُختَبر أبوّته على أكثر من صعيد لأسباب معينة سنراها خلال الأحداث، وقد عمدتُ إلى إيضاح الجانب العاطفي والخيّر في شخصيته كوالد، لكي يبدو إنساناً حقيقياً، وهذه التركيبة تعطي الممثل متعة في الأداء".
ختاماً، يثني زيدان على حضور بطلي العمل سامر إسماعيل ووسام فارس وموهبتهما، معتبراً أن "الملفت هو جديتهما في التعاطي والإحساس بالولاء للمشروع، وقد مرت علينا الفصول الأربعة حتى انتهينا من تصوير العمل. ويختم أيمن زيدان بالقول أن "شخصيات العمل كبيرة ومواقعه كثيرة، وما نقدمه أقرب لأن يكون 90 فيلماً مما يجعله مشروعاً متكاملاً من الناحية البصرية ومجهداً للمثلين على صعيد الأكشن والحركة".
سامر إسماعيل: أمير لم ترحمه الدنيايوضح سامر اسماعيل أن الدور هو صورة لصراع الخير والشر في المقام الأول، فأولوية أمير هي حماية عائلته، وقد اضطر الشاب أن يتحمل المسؤولية منذ أن كان صغيراً، إذ تزامن ذلك مع عملية اختطاف أخيه واختفاء أبيه، وهو يحاول أن يتعايش مع الشك بأن أخيه لم يمت، وهذا ما خلق لديه بعداً ثانياً للتعامل مع الحياة". يشير إسماعيل إلى أن "هذا العمل لا يشبه التجارب الأخرى من المسلسلات المعربة، إذ أن مسلسلنا قاسٍ رغم الجوانب الإنسانية الكثيرة فيه، ويروي قصة عائلة بطريقة مؤثرة وعميقة، إلى جانب مشاهد أكشن صُوّرت على مستوى عالمي، فحلقات العمل هي بمثابة سلسلة أفلام سينمائية لجهة قيمتها الإنتاجية والجهد والمَشاهد القتالية والمطاردات الموجودة فيها، وبالتالي فإن العمل يجمع سلسلة من المعادلات التي تجعله لا يمر مرور الكرام عند المشاهدين".
وعن التحضيرات الجسدية، يقول سامر اسماعيل: "الشخصية تقدم مشاهد الأكشن والقتال، فنحن نتكلم عن ضباط ومداهمات وعمليات قتالية، ويجب أن تتمتع الشخصية بالتكوين الجسدي المناسب". يردف بالقول أن "أمير هو شخص لم ترحمه الدنيا.. مكنوناته تناقض ما يظهره، إذ يظهر للناس على أنه شخص عنيف ومحتال، لكن في الواقع تتلخص أهدافه في حماية عائلته وإيجاد أخيه وفضح العصابة، ونراه لا يكاد يخرج من مشكلة حتى يتورط في أخرى". من جانب آخر، يثني اسماعيل على الانسجام مع الممثل وسام فارس، الذي يلتقي به للمرة الأولى في الدراما، وكذلك على العلاقة الإنسانية بين جميع الممثلين في اللوكيشن وخلال فترة التصوير".
ويتوقف أخيراً عند شخصية ملحم، واصفاً إياها بـ"الشر المطلق" وهنا تكمن قدرة النجم أيمن زيدان على تقديم شخصية تتناقض كلياً مع حقيقته في الحياة. ويختم بالتحدث عن مجموعة MBC، "التي غيرت حياتي تماماً عندما قدمت معها مسلسل "عمر" (2012)، وأعود إليها اليوم، وهي المؤسسة التي تعرف كيف تظهر الممثل بأفضل صورة".
وسام فارس: سر يُفتضح في بداية الأحداث يكشف حقيقتهأما الممثل وسام فارس فيقول بأن "مسلسل "العميل"، يجمع بين التشويق والدراما بالإضافة إلى جانب كوميدي بسيط". ويوضح أن "وسام هو شاب لا يعرف هويته الحقيقية، ويراوده سؤال "من أكون!"، وعلاقته بأمير هي علاقة ندية منذ البداية، فهم أبناء دفعة واحدة في كلية الشرطة، وعلى خلفية ما يتعرّض له أمير مع العميد خليل، تكون الأفضلية لوسام، لكن أمير يحاربه في الوقت نفسه من خلال علاقته بـ ملحم وخولة".
يضيف وسام فارس قائلاً أنه "منذ لحظة افتضاح سر مهم مع بداية الأحداث، تتعقد الأمور، في ظل تنافس دائم ومستمر بين أمير ووسام من المشهد الأول، وهو تنافس على من يكون الأفضل في الدفعة، ومن هو الأهم عند ملحم وفي حياة نور (ميا سعيد)، وحياة ميادة والدة أمير (يارا صبري) ولاحقاً حياة خولة (رشا بلال)"، معتبراً أن "التنافس قائم على كافة الأصعدة، وثمة غيرة بينهما خصوصاً من جانب وسام بل ربما حقد منه على أمير".
وعن الاستعدادات النفسية والجسدية للشخصية، يقول فارس أن "لكل ممثل أسلوبه في قراءة الشخصية، وكيفية تقديمها"، لافتاً إلى "إلقاء نظرة شاملة على تاريخ الشخصية يظهر حجم العقد النفسية التي تعيشها، فالدور الذي ألعبه لشخص نشأ من دون أهل، وليس ثمّة ثوابت عنده، وهذه الأمور يجب أن تكون واضحة في الشخصية وفي طريقة أدائها". وعن العلاقة مع النجم أيمن زيدان، يجيب فارس أن "الأستاذ أيمن هو أب وحاضن لنا ولكل الشباب الذين شاركوا في المسلسل، وأقدر له دعمه وتوجيهاته لنا خلال التصوير".
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: مسلسل العميل mbc مصر أيمن زيدان الدراما السورية مافيا العميل أیمن زیدان وسام فارس
إقرأ أيضاً:
“إن غاب القط وأحمر وعقبالك يا قلبى” يحصدون جوائز “عزيزة أمير”
أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي للفيلم القصير برئاسة المخرج وحيد صبحى وأعضاء لجنه تحكيم مسابقة أفلام الطلبة والتى تضم فى عضويتها الدكتورة إيمان يونس عميد المعهد العالى للسينما والفنانة حورية فرغلى والدكتورة ميرفت أبو عوف عن جوائز المسابقة والتى جاءت على النحو التالى :
البرج الذهبي لافضل فيلم ان غاب القط للمخرجة ماريان حنا ، إنتاج المعهد العالى للسينماتدور أحداثه حول فتاه تمكث بمفردها فى أحدى البيوت السكنية المكدسة بالعائلات حيث تتعرض للمضايقات من قبل صاحبة المنزل وبواب العمارة نظرًا لمكوثها بمفردها لتبدأ سلسله من المفارقات الدرامية والذى يشرح من خلالها العمل نظرة المجتمع لفتاه تمكث بمفردها ووصمها بالأفعال الخاطئة وخاصة حين تأتى فى أوقات متأخرة نظرًا لاوقات عملها أو دراستها التى يتطلب فى معظم الوقت التأخير ، على النحو الأخر حاول العمل القاء الضوء على نظرة المجتمع الى الفتاه المتحررة فى افكارها وتصرفاتها رغم عدم ارتدائها قناع ليس على مقاسها كمثل من يدعى الفضيله وهو يحمل البغيضة والاخطاء بداخله وهذا يذكرنا بعدة افلام طرحت مثل هذا النوع من الدراما كمثل فيلم خلى بالك من جيرانك وفيلم أنا وهو وهى وغيرهم ، العمل تحت إشراف المعهد العالى للسينما ، من بطولة فرح عنانى ، أحمد عصام السيد ، نشوى طلعت ، محمد حسن ، دكتور حسام أبو العلا ، شارك الفيلم ايضا ومهرجان أسوان لسينما المرأة ، شارك في مهرجان زاوية ومنصات للافلام القصيرة واسوان الدولي لافلام المرأة وبعيونهن في تونس وحصل علي جائزة أفضل سيناريو في ايام قنا السينمائية.
البرج الفضي فيلم احمر للمخرجة جميلة ويفي ، إنتاج المعهد العالى للسينماتدور أحداثه فى اطار الحديث عن الكشف الزوجى من قبل أحد الاشخاص ظنًا منه أن زوجته ليست عذراء وخاصة لعدم رؤيته علامات لذلك يذهبان إلى عيادة الدكتورة ليلى وبصحبته والدته لتبرز الاحداث مدى الظلم التى تتعرض له الدكتورة والمريضة ولكن بأشكال مختلفه وخاصة ان الدكتورة ايضا تتعرض لضغوط منزليه من قبل زوجها وعائلته
تنويه لفيلم عقبالك يا قلبي للمخرجة شيرين دياب
يسلط العمل الضوء على شاب وفتاه فى مرحلة الخطوبة يعمل عامل دليفرى يقوم بتوصيل طلبات خاصة بفساتين الزفاف ويتأخر طلب التوصيل ويجد نفسه أمام رغبه خطيبته والتى تجسد دورها الفنانة “ولاء الشريف” فى أن ترتدى الفستان رغبه منها فى البحث عن فرحتها المفقوده فنجد البطل يقع ما بين دائرة الممنوع والمرغوب وأمام الرغبه يوافق على ارتداء الفستان لتتطور الاحداث من هذا الصراع الدرامى لنجد كيف يواجه الطرفين هذا المأزق .
استطاعت المخرجة أن تقدم بلغه سينمائية مبسطة مأساه البطلة فى رحله بحثها عن السعادة والراحة والامان من خلال رغبتها فى ارتداء فستان الفرح حلم كل فتاه من المهد وأن كانت كل فتاه تعبر عن رغبتها فى ذلك بصورة أو بأخرى فنجد حاجة البطلة الملحه فى ارتداء الفستان وأن كانت تملكه فتاه أخرى وظهر هذا واضحًا فى لحظات بدايه من نظرتها من خلال زجاج العربه للنظر من خلفه على الفستان الباهظ فى ثمنه والتى قدمتها بصورة رقيقه للغايه وصولا مواجهه البطل بأنه كان سببًا فى حزنها وتعطل زواجها لقيامه بتزويج شقيقته والاطمئنان عليها كما دارت الكاميرا بنعومه وعذوبه مع البطلة فى لحظات ارتداءها للفستان رغبه فى توضيح مدى أناقه وجمال الفستان على البطلة فى كادرات تكاد تكون ضيقه للغايه لمدى الخناق التى سوف تواجهه البطلة وايضا فى لحظات حزنها الدفين لحظة القيام بتجميلها من قبل الكوافيرة والتى أرى أنها من أجمل مشاهد الفيلم فى التصوير والتمثيل والاضاءة والمونتاج فالفيلم هو رحلة بحث البطلة عن فرحتها وأن كانت فرحه غير مكتملة ومليئة بالاعباء والمشاكل ورغم صعوبة المواقف التى تعرض لها البطلان إلا أنه لم يقدم فى قالب مأسوى بل كان به توليفه رومانسية وكوميدية والتى اختتمت بها المشاهد وهم يرقصون فى فرح أخر للدلاله على أن رحله البحث عن الفرحه لن تتوقف وحتى أن كانت النهاية مجهوله لمصير البطلان ولكن تطبيقًا لمقوله “ساعه لقلبك” أضافت للفيلم روحًا تدعو للايجابية والبهجة, رغم استعراض التوترات النفسية والصراعات الداخلية التي قد يواجهها الشخص في لحظات حرجة من حياته. والذى يجعل هذا الفيلم مميزًا فى طرحه الموضوعى للحدوته.
تنويه أمانه البحر للمخرجة هند سهيل
بعد وفاة والدة زين وأثناء تجهيز مراسم الدفن، يقرر زين بطريقة غير عقلانية سرقة جثة والدته، محققًا الوعد الذي طال انتظاره والذي قطعه لها