#سواليف
نظم #منتدى_ذاكرة_الشعلة_الثقافي في بيت عرار الثقافي مساء أمس، #حوارية بعنوان ” #تراثنا_هويتنا” تحدث فيها الكاتب #رائد_عبدالرحمن_حجازي، وذلك ضمن سلسلة من اللقاءات الحوارية التي ينظمها المنتدى حول التراث القديم.
خلال اللقاء رحبت رئيسة المنتدى الدكتورة أحلام الطوالبة بالكاتب حجازي والحضور، كما تحدثت عن أهم برامج وأنشطة المنتدى الثقافية في محافظة اربد، والتي تركز على إبراز الموروث التراثي والحضاري في المحافظة وألويتها وجميع قراها.


بدوره تحدث حجازي، عن التراث بشقيه المادي والمعنوي، مشيرا الى أن التراث المادي يمثل المباني والأدوات والأواني بكل أشكالها ومنها أدوات الفلاحة والزراعة والطهي والبناء والزي وأغراض الزينة والأسلحة، فيما يمثل التراث المعنوي ومنه الشفوي القصص والحكايات الشعبية والأغاني والأهازيج والألعاب الشعبية والعادات والتقاليد وأمسيات التعاليل.
وشدد على أهمية المحافظة على تراثنا من الاندثار، خاصة ونحن في خضم ثورات تكنولوجية متتالية وسريعة يندمج معها الغالبية العظمى، تاركين الإرث الشعبي خلفهم، وذلك لأن التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي أصبحت مركز اهتمام الناس وشغلهم الشاغل ومتوفرة بكثرة وفي متناول يد الجميع.
ونوه إلى ضرورة أن نحمي موروثنا التراثي من الاندثار من خلال التوثيق والتدوين سواء كان إلكترونياً أو ورقياً، مع التركيز على التوثيق الورقي أكثر لأن مفاتيح التكنولوجيا ليست بأيدينا بل بأيدي الآخرين ومن السهل عليهم قطعها عنا في أي وقت يريدون.
وأضاف “يجب علينا الاهتمام بالجيل الجديد وعدم التنمر عليه والأخذ بيده ليتعرف على الموروث الشعبي والتراثي ولا ذنب لهم في جهل الكثير عن موروثنا من الأجداد، فهم لم يعيشوا تلك الحقبة ولم يستخدموا أدواتها ومفرداتها المختلفة، لذا يجب علينا أن نعرفهم بها والأخذ بأيديهم بدلاً من التنمر ليكونوا حملة الراية من بعدنا”.
ونوه حجازي، إلى أهمية التركيز على الجوانب والقيم الإيجابية في تراثنا الذي لا يخلو من السلبيات، لننقل الصورة الناصعة عن تراثنا مع عدم التركيز على السلبيات والأخذ بعين الاعتبار توثيق ذلك كنوع من الأمانة العلمية.
وختم حديثة بدعوة الجهات الرسمية ذات الاختصاص لزيادة الاهتمام بهذا الموضوع، وذلك من خلال زيادة الدعم المادي والمعنوي للمحافظة على تراثنا بكل أشكاله.
وفي نهاية اللقاء الذي حضره حشد من الأدباء والمؤرخين والباحثين تم طرح العديد من المداخلات والاستفسارات حول التراث القديم وأهميته، مع التركيز على المواضيع التي تتعلق بالمأكولات الشعبية والزي التراثي والعادات والتقاليد الاجتماعية المختلفة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حوارية الترکیز على

إقرأ أيضاً:

مقتل اثنين في انفجار شمالي بغداد.. والسلطات تكشف ملابسات الحادثة (شاهد)

لقي شخصان بينهما عنصر أمن مصرعهما تفجير وقع بالقرب من نقطة تفتيش تابعة للجيش شمالي العاصمة العراقية بغداد.

وأفادت وسائل إعلام عراقية، الثلاثاء، بوقوع انفجار بالقرب من دراجة نارية من نوع "توك توك" في منطقة الشعلة شمالي بغداد، ما أسفر عن سقوط قتيلين وعدد من الجرحى.

وبحسب موقع شفق نيوز، فإن الانفجار وقع بالقرب من نقطة تفتيش في المنطقة تابعة للجيش العراقي.

انفجار عجلة نوع "تكتك" على سيطرة أمنية يودي بحياة مدني ومنتسب أمني وإصابة اثنين آخرين في منطقة الشعلة بالعاصمة بغداد.#الساعة pic.twitter.com/WCrp9lWTag — الساعة (@alssaanetwork) September 9, 2024
وقال قائد عمليات بغداد الفريق الركن وليد التميمي، إن "الحادث الذي وقع في منطقة السلاميات في الشعلة كان جراء انفجار عبوة موضوعة داخل علبة أرسلت مع خدمة التوصيل عبر عجلة توك توك لمواطن كان ينتظر استلامها قرب نقطة عسكرية".


وأوضح التميمي في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء العراقية "واع"، أن "العبوة الموضوعة داخل علبة الهدية انفجرت أثناء استلامها من المواطن، ما أسفر ذلك عن مقتل صاحب التوك توك واستشهاد جندي وإصابة آخر ضمن النقطة العسكرية مع اصابة المواطن المستهدف".

وشدد قائد عمليات بغداد، على أن "الحادث جنائي" على خلفية مشاكل شخصية و"ليس إرهابيا".

وأشارت قيادة عمليات بغداد، إلى أن السلطات قامت بتشكيل فريق أمني للوقوف على ملابسات الحادثة.

مقالات مشابهة

  • «تراثنا مميز» في شرطة أبوظبي
  • صالون "03" الثقافي ينظم ندوة "الجسر الرقمي بين مصر وإيطاليا" بالقنصلية الإيطالية بالإسكندرية
  • جلسة حوارية عن "المعرفة المحلية في عمان"
  • هيئة التراث تكشف أسرار "المستطيلات الحجرية" في حائل
  • محمد أبو الوفا: أزمة عبدالمنعم عادية واستبعاد حجازي ليس فنياً
  • مناقشة تعظيم العوائد الاقتصادية لمواقع التراث العالمي بمجلس الشورى
  • خولة السويدي: معرض أبوظبي للصيد والفروسية منصة مهمة للاحتفاء بالتراث الثقافي
  • خولة السويدي : معرض أبوظبي للصيد و الفروسية منصة مهمة للاحتفاء بالتراث الثقافي الوطني
  • مقتل اثنين في انفجار شمال بغداد.. والسلطات تكشف ملابسات الحادثة (شاهد)
  • مقتل اثنين في انفجار شمالي بغداد.. والسلطات تكشف ملابسات الحادثة (شاهد)