خلصت دراسة تعتبر الأكبر من نوعها إلى أن تناول اللحوم المصنعة أو الحمراء يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 15%، وفقًا لتقرير صحيفة “الغارديان”.

وأجرى باحثون من جامعة كامبريدج البريطانية هذه الدراسة، حيث قاموا بتحليل بيانات من دراسات مستقلة شملت نحو مليوني شخص من مختلف أنحاء العالم.

وأظهرت الدراسة أن الاستهلاك اليومي المعتاد لـ 50 غرامًا من اللحوم المصنعة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 15% خلال العشر سنوات المقبلة.

من جهة أخرى، أشارت الدراسة إلى أن تناول 100 غرام من اللحوم الحمراء غير المصنعة يوميًا، وهو ما يعادل شريحة لحم صغيرة، يزيد من خطر الإصابة بالمرض بنسبة 10%.

وقالت البروفيسورة نيتا فوروهي من جامعة كامبريدج، وأحد كبار مؤلفي الدراسة، إن البحث يقدم الدليل الأكثر شمولاً حتى الآن على وجود علاقة بين استهلاك اللحوم المصنعة وغير المصنعة وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في المستقبل.

وأضافت أن النتئج تدعم التوصيات المتعلقة بالحد من استهلاك اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء غير المصنعة للتقليل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وينصح خبراء الصحة أولئك الذين يتناولون أكثر من 90 غراما من اللحوم الحمراء مثل لحم البقر والضأن والغزال والماعز، أو اللحوم المصنعة مثل النقانق واللحم المقدد، إلى خفض الكمية لـ70 غراما أو أقل.

وتشير البيانات إلى أن خفض اللحوم الحمراء والمعالجة من الوجبات الغذائية قد لا يحمي الناس من أمراض القلب والسكتة الدماغية فحسب، بل أيضا من مرض السكري من النوع الثاني، وهو مرض آخذ في الارتفاع في جميع أنحاء العالم.

وهناك نحو 400 مليون شخص مصاب بمرض السكري من النوع الثاني في جميع أنحاء العالم، حيث يعد المرض سببا رئيسيا للعمى والفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف السفلية.

وتؤكد دراسات عديدة أن إحدى الطرق الرئيسية لتقليل خطر الإصابة بالمرض هي الحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة بالإضافة لتحسين النظام الغذائي ليشمل الخضروات والفواكه والمكسرات والبذور والفاصوليا والبازلاء والعدس.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: خطر الإصابة بمرض السکری من النوع الثانی اللحوم المصنعة اللحوم الحمراء

إقرأ أيضاً:

لحوم حمراء بأسعار مخفضة في رمضان و2400 طن بيضاء لتموين السوق مع بداية الشهر

سيتم تسويق اللحوم بنوعيها “الحمراء والبيضاء بنوعيها “الحمراء والبيضاء” من طرف الدولة لفائدة تجار الجملة والتجزئة، بأسعار محددة وتنافسية تحسبا لشهر رمضان الفضيل، بما يسمح بوضع حد للاستيراد وللمضاربين وانتهازي الفرص.

في تصريح حصري خص به “النهار أنلاين” اليوم الأربعاء، كشف الرئيس المدير العام لمؤسسة تنمية الفلاحة الاستراتيجية مصطفى بن حنيني، عن الانطلاق الفعلي في عمليات التخزين والتي شملت الصيصان من أجل تسمينها تحسبا لشهر رمضان الفضيل، باستغلال المخازن التابعة للمؤسسة وتلك التابعة للديوان الوطني لتغذية الأنعام “أوناب” الذي يساهم بدوره في توفير التغذية قبل إعادة تحويلها له للتصرف فيها وضمان عملية التسويق “نحن سنساهم في ضمان وفرة ألفين وأربعمائة طن من اللحوم البيضاء مع بداية الشهر الفضيل” قبل أن يشير هنا، إلى أن العملية سيساهم فيها حتى الشركاء الخواص، علما أن المسؤول الأول على قطاع الفلاحة والتنمية الريفية أسدى تعليمات من أجل توفير عشرة ألاف طن.

وبشأن توفير اللحوم الحمراء تحسبا للشهر الفضيل دائما وعيد الأضحى المبارك، أفاد بن حنيني بإحصاء أزيد من خمسين مزرعة نموذجية تسيرها الشركة التي يدير شؤونها، ستساهم في تسمين رؤوس الأغنام والعجول قبل تحويلها على الشركة الجزائرية للحوم الحمراء “ألفيار”، مؤكدا على أن تسويق اللحوم الحمراء لفائدة المستهلك ستكون بأسعار جد تنافسية “على سبيل المثال لا الحصر إذا وصل سعر الكيلوغرام الواحد من اللحوم الحمراء في السوق عتبة ثلاثة ألاف دينار فإن المواطن سيستهلكها من نقاط البيع التابعة للدولة بألف وخمسمائة دينار”.

ومن جانبها، باشرت شركة “ألفيار” في إحصاء الإسطبلات ومعاينة الثروة الحيوانية المرشحة للاستغلال.

وبحسب ما أدلى به الرئيس المدير العام، فسيتم استغلال المذابح الخاصة بمجمع “أغرولوغ” خلال مراحل المذابح.

ومن المرتقب أن يعقد كافة الأطراف التي ستشارك وتساهم في توفير للحوم الحمراء غدا الخميس اجتماعا من أجل تقييم نسبة التقدم في المشروع هذا الذي سيمون السوق بعشرة ألاف طن لحوم بيضاء وخمسين ألف رأس غنم.

مقالات مشابهة

  • دراسة: مرضى السكري الشباب معرضون لخطر الموت المفاجئ؟!
  • دراسة: إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى الحادة لدى مرضي السكري
  • لحوم حمراء بأسعار مخفضة في رمضان و2400 طن بيضاء لتموين السوق مع بداية الشهر
  • 5 نصائح لتجنب الإصابة بمرض السكري والضغط في سن الشباب.. انتبه لنظام يومك
  • دراسة.. مرضى السكري الشباب معرضون لخطر الموت المفاجئ
  • دراسة توضح سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكر
  • هل السهر يسبب مرض السكري؟ أطباء يكشفون
  • ما سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري؟
  • لمرضى السكري.. إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى
  • دراسة: الشباب المصابين بالسكر معرضون لخطر الموت المفاجئ