بوابة الوفد:
2024-09-13@01:54:01 GMT

مؤشرات تدل على ارتفاع هرمون الذكورة لدى النساء

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

يؤدي ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء  إلى تغييرات ملحوظة ومثيرة للقلق في بعض الأحيان.


يلعب التوازن الهرموني دورًا حاسمًا في صحة المرأة بشكل عام، حيث يؤثر على الحالة المزاجية ومستويات الطاقة وحتى المظهر الجسدي، وبحسب ما نشره موقع Health Shots، فإنه على حين يُعتبر هرمون التستوستيرون عادةً هرمونًا ذكريًا، إلا أنه موجود أيضًا لدى الإناث بكميات أقل.

 وهرمون الذكورة ضروري للعديد من الوظائف الجسدية، ولكن عندما ترتفع مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء، فربما يؤدي إلى تغييرات ملحوظة ومثيرة للقلق في بعض الأحيان.

ولعل فهم علامات ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون لدى الإناث لأكثر من المعدلات الطبيعية، يمكن أن يساعد في تحديد الاختلالات الهرمونية المحتملة في وقت مبكر بما يمنع المشكلات طويلة الأمد، كما يلي:
1. شعر زائد في الوجه والجسم
إن من أكثر العلامات الملحوظة لمستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة لدى الإناث نمو الشعر الزائد في الوجه والجسم.
ويمكن أن يشمل نمو شعر على الشفة العليا أو الذقن أو الصدر أو الظهر أو مناطق أخرى حيث يكون لدى النساء عادةً شعر قليل أو لا يوجد شعر على الإطلاق. يمكن أن يكون هذا النوع من نمو الشعر خشنًا وداكنًا، مما يجعله بارزًا بشكل خاص.

2. حب الشباب والبشرة الدهنية
يمكن أن تؤدي مستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة إلى زيادة إنتاج الزهم، وهي المادة الزيتية التي تعمل على تزييت الجلد. عندما يصبح إنتاج الزهم مفرطًا، يمكن أن يسد المسام، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

يمكن أن تعاني النساء ذوات مستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة من حب الشباب المستمر، وخاصة على الوجه والصدر والظهر، وغالبًا ما يشبه نوع حب الشباب الذي يظهر لدى الأولاد المراهقين.

3. خشونة الصوت
كما أن خشونة الصوت هي علامة أخرى على ارتفاع هرمون التستوستيرون لدى الإناث بشكل ملحوظ. في حين يعاني الرجال عادةً من تلك الحالة أثناء البلوغ بسبب زيادة هرمون التستوستيرون، فربما تتطور لدى النساء ذوات مستويات مرتفعة من الهرمون أيضًا صوت أعمق. يمكن أن يكون هذا التغيير تدريجيًا وقد يكون مصحوبًا بصفات ذكورية أخرى.

4. دورة شهرية غير منتظمة
يمكن أن تؤدي مستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة إلى تعطيل التوازن الهرموني الطبيعي في جسم المرأة، مما يؤدي إلى فترات حيض غير منتظمة أو غائبة. يمكن أن تعاني بعض النساء من فترات حيض أثقل أو أخف، بينما يمكن أن تلاحظ أخريات أن فترات الحيض أصبحت أقل تواتراً أو توقفت تمامًا. ويمكن أن تكون هذه الاضطرابات الشهرية أيضًا علامة على حالات كامنة مثل متلازمة تكيس المبايض PCOS، والتي غالبًا ما ترتبط بمستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة.

5. زيادة كتلة العضلات
يمكن أن تلاحظ النساء ذوات مستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة زيادة في كتلة العضلات وانخفاض في دهون الجسم، وخاصة في المناطق التي تتراكم فيها الدهون عادةً، مثل الوركين والفخذين. في حين يمكن أن تلك التغييرات محل رضا وتقدير بعض النساء، إلا أنها يمكن أ، تكون علامة على اختلال التوازن الهرموني وربما تأتي مع أعراض أخرى غير محببة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النساء هرمون التستوستيرون الجسم الشعر نمو الشعر الوجه الصدر الشباب حيض هرمون التستوستیرون لدى لدى الإناث لدى النساء حب الشباب یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب العالمية تقترب من مستويات تاريخية وتراجع الدولار.. ما علاقة ترامب؟

سجلت أسعار الذهب العالمية ارتفاعات كبيرة مع بداية تعاملات اليوم الأربعاء 11-9-2024، حيث تقترب أسعار المعدن الأصفر من أعلى مستوياتها التاريخية، حيث أثارت المناظرة بين مرشحين الرئاسة الأمريكية كامالا هاريس ودونالد ترامب حالة من عدم اليقين مما دفع الدولار الأمريكي إلى التراجع وزاد من الطلب على الذهب مما رفع بشكل كبير من أسعاره، وفق تقرير لجولد بيليون.

أسعار الذهب العالمية

وسجل سعر أونصة الذهب ارتفاع لليوم الثالث على التوالي لترتفع اليوم بنسبة 0.3%، وتسجل أعلى مستوى عند 2529 دولار للأونصة بعد أن افتتحت تداولات اليوم عند 2516 دولار للأونصة لتتداول حالياً عند 2524 دولار للأونصة، وفق تقرير لجولد بيليون.

وأشار التقرير إلى أن  أسعار الذهب اقتربت من المستوى التاريخي الذي تم تسجيله في أغسطس الماضي عند 2531 دولار للأونصة، وبشكل عام تبقى تداولات الذهب داخل نطاق عرضي في انتظار الحافز المناسب للخروج من هذه المنطقة.

تراجع الدولار الأمريكي عالميا

ولفت إلي تراجع الدولار الأمريكي مع بداية جلسة اليوم بعد المناظرة الرئاسية في أواخر يوم الثلاثاء، حيث شهدت المناظرة هجوم كلا من المرشحين ضد شخص وسياسات الآخر، مما زاد من توقعات بعدم الاستقرار فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية هذا العام، ودفعت هذه الفكرة إلى زيادة عدم اليقين خاصة وأن كل من هاريس وترامب قدموا خططًا مختلفة على نطاق واسع للاقتصاد.

وأوضح أن الذهب حصل على دعم مباشر من تراجع مستويات الدولار الأمريكي في ظل العلاقة العكسية التي تربط بينهما، هذا بالإضافة إلى تزايد الطلب على الذهب كملاذ آمن في ظل عدم اليقين الحالي في الأسواق.

وجاء ارتفاع الذهب ظل داخل نطاق محدد من التداولات بين 2470 – 2530 دولار للأونصة وهي المستويات التي حددت حركة الذهب خلال الأربع أسابيع الأخيرة، يرجع هذا إلى الحذر أيضًا لدى المستثمرين قبل قراءة مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي للتضخم المقرر صدوره في وقت لاحق من جلسة اليوم.

ومن المتوقع أن تساهم قراءة مؤشر التضخم في قرار البنك الفيدرالي الأمريكي القادم بخصوص أسعار الفائدة وأن تمنح البنك الاحتياطي الفيدرالي المزيد من الثقة لبدء خفض أسعار الفائدة

مقالات مشابهة

  • نصائح هامة لمرضى السكر لتجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول حلوى المولد
  • السؤال الصعب.. مؤشرات جديدة عن قطاع السكن في أميركا
  • الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على ارتفاع
  • أسعار الذهب العالمية تقترب من مستويات تاريخية وتراجع الدولار.. ما علاقة ترامب؟
  • فاكهة تخفض مستويات السكر والكوليسترول وضغط الدم معا
  • ارتفاع أسعار الحديد في مصر اليوم الأربعاء 11-9-2024: زيادة جديدة في الأسواق
  • على مستويات منخفضة ومتوسطة.. تحليق للطيران الاسرائيلي فوق أجواء الجنوب
  • زيادة رأس مال "المقاولون العرب " إلى 15 مليار جنيه
  • أغلبهم من النساء والأطفال.. ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 41020 جراء العدوان على القطاع
  • احذر.. التمارين المكثفة يمكن أن تسبب زيادة الوزن